مقالات أخرى مميزة

اتيكيت الاكل … حتى سندريلا تعلمته

سندريلا في بداية الفترة التي قضتها في قصر الأمير كان كل ما تفعله هو التدرب على الاتكيت وخاصة اتيكيت الاكل وفي الحقيقة ليس من الضروري أن تضيع فردة حذائك حتى تبدأ بالتصرف وفقًا لـ اتيكيت الطعام فالأمر أهم مما قد تتخيل.

بشكل عام نسبة كبيرة من القواعد المتعلقة بالتصرف أمام مائدة الطعام نقوم بها وفعلها بشكل عفوي دون أن نعلم أنها من ضمن اتيكيت الاكل حتى، لكن في المقابل توجد بعض الأمور التي يجب تصحيحها والتأكد من القيام بها بالشكل الصحيح، ما هي أهم هذه القواعد التي يجب التقيد بها؟ الإجابة في الـ 11 قاعدة التالية.

1 – اتيكيت الجلوس على المائدة وبدء الطعام

عندما نكون في دعوة ما لا يجب أن ينتقل الشخص من تلقاء نفسه ويتوجه إلى طاولة الطعام قبل أن يطلب منه ذلك من قبل المضيف، بالإضافة إلى أهمية الانتظار قليلًا حتى يعرف في أي مكان يجلس، ومهما كان لا يجب أن يجلس على رأس المائدة أو في الجهة المقابلة فهذه المقاعد مخصصة للمضيف وزوجته.

يتم الجلوس بدون إصدار أي ضجيج عند سحب الكرسي، ويجب التحرك إلى الجهة اليسرى من المقعد والجلوس، إلا إذا تصرف الشخص الموجود بجانبك عكس ذلك أي توجه هو إلى اليمين.

2 – طريقة حمل الشوكة والسكين

طريقة حمل الشوكة والسكين

يمكنك حمل الشوكة والسكين كما ترتاح باليد اليمنى أو اليسرى، فالقاعدة تقول أنه يجب حمل الشوكة باليد اليسرة والسكين باليد اليمنى إلا إذا كنت أعسر أي تستخدم يديك اليسرى في التقطيع.

ومن الضروري ألا تلمس الشوكة أو السكين غطاء المائدة فمجال وضعها وحملها هو الطبق الذي أمامك، كما أنه من الخطأ أن يتم التلويح بهذه الأدوات في أثناء الحديث.

3 – اتيكيت استخدام الشوكة والسكين

يجب على السكين والشوكة والملعقة الخاصة بك ألا تلمس طعام شخص آخر مهما كان، أما عن طريقة الاستخدام فهي:

  • يتم استخدام الشوكة لتثبيت الطعام في أثناء التقطيع.
  • عند أخذ بعض الوقت للراحة لكنك لم تنتهي بعد من الطعام يتم وضع الشوكة والسكين إما في وسط الطبق بشكل متصالب أو على أطراف الطبق كل منهما في جهة.
  • عند الانتهاء من الطعام يتم وضع الشوكة والسكين إلى جانب بعضهما باتجاه واحد في الجانب الأيمن من الطبق.

4 – اتيكيت تناول الشاي والقهوة

اتيكيت تناول الشاي والقهوة

عندما يتم تناول الشاي والقهوة يتم تحديد كمية السكر عند السؤال عنه، أو يتم تقديم علبة السكر إلى جانب الأكواب فيتم وضع الكمية المناسبة وتحريكه بدون إصدار الكثير من الضجة في أثناء ذلك.

كما أنه يجب عصر ظرف الشاي على الملعقة وإزالته من الكوب ووضعه هو والملعقة على الطبق المرافق للكوب، أو طلب طبق مخصص لهذا الأمر.

5 – اتيكيت الاكل وتناول الخبز

اتيكيت تناول الخبز

في حال كان الخبز المقدم ساخن فيتم دهنه بالجبنة أو الزبدة بشكل كامل حتى تذوب الجبنة أو الزبدة بينما في حال كان الخبز بارد فيتم دهن القطعة التي ستتناولها فقط.

يتم تقطيع الخبز بالأيدي بشكل حذر، ومن الضروري وضع قطعة الخبز على الطبقة في أثناء دهنها، وعدم التلويح بها في الهواء.

6 – اتيكيت تناول السلطة

في حال كانت السطلة ناعمة يمكنك تناولها باستخدام الملعقة أما في حال كانت تحتوي على قطع كبيرة فيمكن استخدام الشوكة في هذا الأمر، والتأكد من إمساك كل القطع جيدًا بالشوكة قبل رفعها عن الطبق حتى لا تقع وتسبب الفوضى، كما لا يمكن استخدام السكين في تقطيعها.

7 – اتيكيت الاكل والحلويات

اتيكيت الاكل والحلويات

يتم تناول الكيك بالشوكة والملعقة بحيث يتم استخدام الشوكة لقطع قطعة ومن ثم دفعها إلى الملعقة، كما يمكن اقتصار هذه المهمة على الشوكة فقط.

أما باقي الحلويات والتي تحتوي على القطر فيتم تناولها بالملعقة، وعن القطع فيتم إمساكها باليد بأطراف الأصابع مع منديل.

8 – اتيكيت الاكل والفاكهة

إذا كانت الفاكهة متماسكة يمكنك تناولها باليد بعد تقطيعها إلى أجزاء صغيرة مثل التفاح أو الخيار والعنب أما في حال كانت هذه الفاكهة تحتوي على السوائل فيتم تناولها بالشوكة والسكين بشكل مناسب مثل البطيخ.

9 – استخدام منديل المائدة

استخدام منديل المائدة

يتم وضع منديل المائدة على الأقدام ويستخدم ويعود إلى هذا المكان وعند الانتهاء يتم طيه بشكل مثلث ووضعه بجانب الطبق، ويتم استخدامه فقط للأيدي والفم لا أكثر، كما يمكنك استخدامه مع القليل من الماء لتنظيف الملابس إن وقع عليها أي شيء من قطع الطعام المختلفة.

10 – اتيكيت التصرف على المائدة

اتيكيت التصرف على المائدة

لا يجب التحدث في أثناء مضغ الطعام، كما يجب وضع كمية مناسبة في الشوكة والملعقة دون المبالغة في الأمر، ومهما يكن لا يسمح أن يتم أخذ الطعام من طبق شخص آخر، أو تمرير اليد فوق طبق الأشخاص الأخرين بهدف الوصول لطبق بعيد بل يجب طلب تمريره من قبلهم.

11 – اتيكيت التدخين

لا يسمح بالتدخين على المائدة، وفي حال كان الأشخاص في المكان ينزعجون من رائحته فيجب طلب الخروج إلى الشرفة، وفي حال كنت في الشرفة ستدخن أو في الغرفة بعيدًا عن المائدة يجب طلب الطبق الخاص برماد السجائر.

بشكل عام فإن اتيكيت الاكل عبارة عن سهلة جدًا وضرورية جدًا لأنها تعمل على جعل كل شخص يتصرف بشكل مريح بالنسبة له وبالنسبة للأشخاص من حوله في الوقت عينه فكل قواعده تصب بحيث تتم حماية الجميع من أي إزعاج أو إحراج مهما كان بسيط.

قد يهمك أيضًا: