الأكل الصحي قبل النوم … لن يسبب لك الجوع أي أرق بعد اليوم

قد تبدأ عصافير المعدة بالصراخ ليلًا لكن أنت في حيرة من أمرك هل تتحمل إزعاجها أم ترضخ لرغبتها، تفكر هل تتوجه إلى المطبخ وتتناول الطعام وتكتسب الوزن ومن ثم تعود لنوم عميق قد يوقظك كابوس منه، أم تتحمل الجوع وتودع النوم؟ والحقيقة غير ذلك ما رأيك بـ الأكل الصحي قبل النوم

قبل أن تتسرع في التوجه إلى المطبخ وتتناول أول شيء يقع نظرك عليه عليك معرفة الأكل الصحي قبل النوم والذي يضمن لك الشعور بالشبع وخسارة الوزن بالإضافة إلى الحصول على نوع عميق بدون أن يسبب لك الأحلام المزعجة، إذن ما هي هذه الأطعمة؟ وكيف تفيد في خسارة الوزن؟

النوم بعد الأكل وتأثيره على الوزن

النوم بعد الاكل وتأثيره على الوزن

لمدة طويلة كانت معظم الدراسات والأبحاث تشير إلى وجود علاقة قوية بين النوم بعد الأكل مباشرة وزيادة الوزن بشكل سريع وملحوظ وهذا الأمر حقيقي 100%، ولكن حديثًا وجد أن تناول الأكل الصحي قبل النوم والاعتماد على أطعمة معينة لا يملك تأثير على الوزن فحسب بل أيضًا يعمل على خسارته.

فعلى الرغم من أن معدل حرق الدهون يكون في أدنى مستويات له خلال النوم ولكن ذلك يقتصر على أول ثلث من ساعات النوم، في المقابل فإن هذا المستوى يرتفع إلى أكثر من الضعفين في الثلث الأخير لتعويض بطء حرق الدهون في تلك الفترة ولزيادة السرعة أيضًا.

وهذا فقط عند تناول الأطعمة الصحية وبكمية معتدلة، فلا تنتظر خسارة الوزن عند النوم بعد تناول وجبة غنية بالسعرات الحرارية والدهون أو بعد تناول كوب من المياه الغازية مع طبق من الأطعمة الجاهزة.

وعليك تذكر أن السبب الرئيسي في زيادة الوزن هو تناول كمية أكبر مما يحتاجه الجسم في أي وقت من اليوم كان ذلك وليس فقط قبل النوم، لذا لا تتسرع في الحكم على النوم بعد الأكل


الأكل الصحي قبل النوم

إذن ما هو الأكل الصحي قبل النوم وما الذي يجب تناوله عند الشعور بالجوع ليلًا؟ توجد مجموعة كبيرة من الخيارات الصحية التي يمكنك الاعتماد عليها، هذا يفتح أمامك الكثير من الأفكار لإعداد وجبة صحية تمامًا بالاعتماد عليها، وفيما يلي قائمة من 11 نوع من الأكل الصحي قبل النوم

1 – الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة – النخالة – الأرز البني وغيرها يمكن لها أن تكون من أفضل الأطعمة ليتم تناولها ليلًا وذلك كونها تزود الجسم بما يحتاجه من الفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة كالبروتينات والحديد بالإضافة إلى قدر كبير من الألياف والتي تعطي شعور مديد بالشبع فضلًا عن زيادة معدل حرق الدهون.

2 – المكسرات غير المملحة

المكسرات غير المملحة

بضع حبات أو كمية تعامل قبضة اليد من المكسرات غير المملحة أو المحمصة يمكن أن تزودك بقدر جيد من الألياف والفيتامينات والدهون الصحية وكل هذا يعني وداعًا للجوع، بالإضافة إلى أنها تعزز الهرمون المسؤول عن النوم وبالتالية ستحظى بنوم مريح وعميق.

3 – الحليب الدافئ

يعمل تناول الحليب الدافئ الخالي من الدسم على تحفيز إنتاج كل من السيراتونين وهو المركب المسؤول عن راحة الجسم واسترخائه، بالإضافة إلى الميلاتونين وهو هرمون النوم، بالإضافة إلى كون الحليب من أغنى المواد بالبروتينات والنشويات، وذلك حصرًا مع الحليب الدافئ فتناوله بارد لا يؤدي إلى النتائج ذاتها.

4 – الفاكهة

الفاكهة

وتتربع على قائمة الأكل الصحي قبل النوم فهي تمد الجسم بمقدار من السوائل والكثير من الفيتامينات والألياف ومقدار ضئيل جدًا من السعرات الحرارية فضلًا عن الميلاتونين الذي يعالج الأرق، فتناول حصة من الفاكهة يمكنه أن يقضي على الجوع قبل النوم، وأفضل الفاكهة: التفاح – الموز – الكرز – الكيوي.

5 – الزبادي مسحوب الدسم

تحتوي الـ 100 غرام من اللبن الرائب مسحوب الدسم على ما يقارب الـ 60 سعرة حرارية، لذا يعد من أفضل الأطعمة لتناولها قبل النوم وذلك لأنه يزودك بالحموض الأمينية فضًلا عن منحك البكتيريا الجيدة التي تعمل على تعزيز عملية الأيض، ففي حال كنت تريد خسارة دهون البطن ما عليك إلأ تناول كوب من اللبن مع القليل من عصير الليمون الطبيعي.

6 – الشوفان

الشوفان

الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم بالإضافة إلى هرمون الميلاتونين هرمون النوم مع الكثير من الألياف التي تؤخر الشعور بالجوع وتعجل الشعور بالشبع، ولا يمكن تجاهل مجموعات فيتامين B ذات الدور الكبير في التخفيف من التوتر والقلق والأرق، لذا فطبق من الشوفان هو طبق مثالي لخسارة الوزن مع محتوى قليل جدًا من السعرات.

قد يهمك: أفكار لوجبات التخسيس بالشوفان

7 – عصير الفاكهة بدون سكر

هل تعاني من إدمان المشروبات الغازية؟ هل تشعر بالحاجة لتناولها في الليل؟ إذن تخلص من هذا الإدمان المزعج وذلك بالاعتماد على عصير الفاكهة الطبيعي ولكن بدون إضافة السكر إليه وبالاعتماد على عصره مع الاحتفاظ بكمية من الألياف مع العصير (أي بدون تصفية تامة) هكذا ستوفر على نفسك قدر هائل من السعرات والسكريات والأضرار.

8 – السلطات الخالية من الدهون

السلطات الخالية من الدهون

كل أنواع الخضار المتوفرة لديك: الخيار – الخس – الجزر – البندورة – البصل – الليمون – الفليفلة وغيرها، يمكنك من خلالها الحصول على طبق سلطة شهي قادر على إسكات جوعك بشكل مذهل وسريع وكل ذلك بدون سعرات تذكر، ولكن تأكد من عدم إضافة الدهون إلى هذا الطبق.

9 – طبق من الفشار

طبق من الفشار ولكن المعد في المنزل الخالي من الزيت يحتوي فقط على 30 سعرة حريرية ولكنه يمكن أن يكون طبق أكثر من كافي يمدك بالشبع والكثير من الألياف، لذا فهو الخيار الأفضل في كل مرة تشعر بها بالجوع ليس فقط قبل النوم ولكن بين الوجبات أيضًا، وأفضل جزء هو إمكانية تحضير الفشار وفق الكثير من الوصفات اللذيذة.

10 – الأطباق الغنية بالبروتينات

الأطباق الغنية بالبروتينات

تضمن البروتينات أعلى مستويات من الشبع بالإضافة إلى دورها الفعال في زيادة حرق الدهون، لذا يمكنك الاعتماد على اللحوم الحمراء أو الدجاج المشوي أو المسلوق، أو البقوليات أو الأجبان أو البيض المسلوق، ولكن تأكد من عدم وجود أي كمية من الدهون في طبقك هذا وإلا ستنقلب الأمور إلى كارثة بحق الوزن.

11 – القليل من الكربوهيدرات

يمكنك تناول القليل من الكربوهيدرات قبل النوم لمنحك شعور بالشبع مع كمية قليل من السعرات وهذا فقط من خلال اختيار الطريقة والكمية الصحيحة، فمثلًا استبدل البطاطا المقلية بالبطاطا المسلوقة، إن كان لا بد من تناول الخبز تناول خبز الحبوب الكاملة.


نصائح فيما يخص الأكل الصحي قبل النوم

الأكل الصحي قبل النوم

بعد التعرف إلى أنواع الأكل الصحي قبل النوم لا بد من التقيد ببعض النصائح التي ستضمن خسارة الوزن وبدونها سينقلب الأمر، لذا تأكد من تطبيقها في كل مرة تشعر بها بالجوع ليلًا.

1 – تجنب تناول الأطعمة التي تزيد الشعور بالجوع

توجد العديد من الأطعمة التي تسبب الشعور بالجوع مع تناولها، وهي فيما يخص الأكل قبل النوم تعتبر مشكلة حقيقية لأنها ستدفعك لتناول الكثير والشعور بالجوع بعد فترة قصيرة جدًا، وأهمهما: الخبز الأبيض – حبوب الإفطار – المعجنات – الدونات – الكرواسان – وغيرها، لذا لا بد من تجنبها مهما كلف الأمر.

2 – تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالكافيين

كوب من القهوة أو قطع من الشوكولا إنها أمثلة عن الأطعمة الغنية بالكافيين وعلى الرغم من أنها لا تسبب زيادة في الوزن مع تناولها بشكل واعي وبكمية قليلة إلا أنها ستسبب لك الأرق وعدم القدرة على النوم، وستدفعك لتناول المزيد من الطعام في اليوم التالية لتعويض حاجتك للطاقة.

3 – تجنب المقرمشات والشيبس والأطعمة المقلية

يسهل الغرق في تناول الكثير من تلك الأطعمة الخفيفة والمقرمشة والأطعمة المقلية ولكنها للأسف الأغنى بالسعرات الحرارية بالإضافة إلى أنها لا تملك أي قيمة غذائية تذكر، ويسهل الشعور بالجوع بعدها.

4 – عدم الإفراط في الكمية التي تتناولها

حتى ولو كان ما تتناوله من الأكل الصحي قبل النوم ولكن عليك عدم الإفراط في الأمر فتناول كمية أكبر مما تحتاج يعني أن الفائض سيتم تخزينه على شكل دهون وهذا بالضبط ما لا تريده.

5 – تناول وجبة صحية قبل النوم بـ 4 ساعات

ما رأيك بمحاربة الجوع قبل النوم؟ بالطبع موافق إذن كيف؟ فقط من خلال تناول وجبة من الأكل الصحي قبل النوم بـ 4 ساعات هكذا ستتغلب على الجوع ليلًا وستمكن جسمك من التعامل مع الطعام وأنت لن تشعر بأي قلق.


إذن لتتصالح مع عصافير معدتك ولا تحاول تجاهل جوعها فيمكنك الآن تناول الأكل الصحي قبل النوم وخسارة الوزن والتنعم بنوم عميق مريح بفضل تلك العصافير التي لطالما ألقيت باللوم عليها عند زيادة وزنك… الآن كل ذلك أصبح جزء من الماضي.

قد يعجبك ايضا