أفضل 10 مواقع تعليم اللغة العربية للأطفال مع الكثير من المتعة والتسلية والتشجيع

ما رأيك بأن يتعلم طفلك وأن يلعب في وقت واحد؟ ما رأيك بأن يكون وقت التعلم بالنسبة له هو وقت التسلية والنشاط؟ ما رأيك بأن يقضي وقته أمام الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر ولكن لأجل التعلم؟ ما رأيك بالاعتماد على مواقع تعليم اللغة العربية للأطفال ؟

إليك فيما يلي قائمة بأفضل 10 مواقع تعليم اللغة العربية للأطفال مع الكثير من المتعة والتسلية في وقت واحد بالإضافة إلى كونها أمنة وتناسب طفلك وبمحتوى متطور وتفاعلي.

أفضل مواقع تعليم اللغة العربية للأطفال

10 – آدم ومشمش adam wa mishmish

10 – آدم ومشمش adam wa mishmish

أدم طفل صغير في السنتين من عمره، طفل في غاية النشاط والحيوية، أكثر ما يحبه هو اللعب واستكشاف العالم، أما مشمش فهو اللعبة المحشوة التي يقوم آدم بمعانقتها في كل ليلة قبل النوم وهذه اللعبة تبقى معه في كل مكان، وفي كل ليلة في عالم الأحلام تصبح هذه اللعبة حقيقية لتبدأ مع آدم مغامرة شيقة وممتعة ومفيدة.

آدم ومشمش هو عبارة عن برنامج أفلام كرتوني تعليمي يقوم على الموسيقى بشكل أساسي كالطريقة الأكثر فاعلية لتنمية حب التعلم وبشكل خاص اللغة العربية عند طفلك حتى عمر الـ 5 سنوات، حتى الآن يوجد 33 حلقة في 4 مواسم يتراوح طول كل حلقة ما بين 2 – 3 دقائق، وكل منها يختص في شرح موضوع جديد عن الأبجدية أو الأشكال أو الأرقام أو الأشياء والأدوات والآلات الموسيقية وغيرها الكثير.

بداية المشروع كانت قبل عامين وبشكل عفوي فقد كان السبب الأساسي هو تعليم الطفل آدم اللغة العربية وتنمية مهاراته فيها بأسلوب ممتع وشيق (من قِبل والدي آدم)، إلا أن هذه المنصة قد أصبحت من أشهر منصات تعليم اللغة العربية للأطفال


9 – عصافير 3asafeer

9 – عصافير 3asafeer تعليم اللغة العربية للأطفال

واحدة من منصات تعليمية عربية والتي تختص في تعليم اللغة العربية للأطفال وذلك ضمن بيئة تفاعلية تضمن الكثير من المتعة والتشويق، بالإضافة إلى أنه مدعوم بالقراءة الصوتية للعناوين ما سيشجع الطفل على الاستمرار بالتعلم.

يمكن تصنيف محتوى الموقع ككل إلى 4 مستويات: المستوى المبتدئ – المستوى المتوسط – المستوى المتقدم – المستوى المتقن، بالإضافة إلى عرض المحتوى بالكامل، أما عن أقسام الموقع الرئيسية فهي:

  • قسم اقرأ: وهنا سوف يجد الطفل مجموعة كبيرة من القصص المقروءة والمصورة والتي تتدرج تبعًا للمستوى.
  • قسم ارسم: يكون على الطفل اختيار صورة من الصور المتاحة ليقوم بتلوينها بالألوان التي يحب.
  • قسم العب: يضم مجموعة ممتعة ومتنوعة من الألعاب التي تعمل على تنمية وتطوير قدرات الطفل.
  • قسم اسمع: وهنا توجد المقاطع الصوتية والمقاطع المصورة والتي تعمل على تسلية الطفل إلى جانب تعليمه الكثير.

8 – لمسة lamsaworld

8 – لمسة lamsaworld تعليم اللغة العربية للأطفال

يقدم لمسة أفضل محتوى تعليمي بهدف نشر حب التعلم بطريقة ممتعة ومتطورة، فهناك محتوى ضخم يعتمد على التقنيات التفاعلية التي تضمن تعلم الطفل واستمتاعه في وقت واحد، بالإضافة إلى البيئة الأكثر أمانًا فلا يوجد أي إعلانات فيمكن لطفلك أن يتعلم بأمان.

مع خاصة تحميل المحتوى يمكن تعليم اللغة العربية للأطفال بدون اتصال بالإنترنت وكل ذلك بجودة عالية تمت على أيدي فريق من المبدعين والخبراء في كل من مجال التربية ومجال التكنولوجيا والترفيه ليحقق المحتوى الهدف منه، مع تجدد مستمر فمحتوى لمسة يتجدد كل أسبوعين حتى يبقى طفلك في عملية تعلم وتعرف واستكشاف مستمرة.

يقدم لمسة في الموقع وتطبيقاته على الأجهزة الذكية واللوحية كل من القصص والألعاب والفيديوهات بمحتوى تعليمي لتنمية مهارات الطفل في: اللغة – الفن – الموسيقى – الحركة – المهارات الاجتماعية – الحساب – الثقافة – السلامة – العلوم – الصحة – التكنولوجيا، بتصنيف مخصص للأطفال ما دون الـ 6 سنوات والأطفال ما فوق الـ 6 سنوات، بالإضافة إلى المكتبة والتي تحتوي الكثير من المقالات التعليمية والتربوية الهادفة.


7 – نفهم nafham

7 – نفهم nafham تعليم اللغة العربية للأطفال

موقع “نفهم” ليس فقط موقع تعليم اللغة العربية للأطفال فحسب بل هو موقع يقدم المنهاج المدرسي للدول: مصر – سوريا – السعودية – الجزائر – الكويت – الإمارات، وذلك بشكل مقاطع فيديو مبسطة تشرح الدروس ولجميع الفئات وبشكل مجاني، إلى جانب ذلك فإن الموقع قد ترك الإمكانية لك للانضمام كولي أمر أو مدرس أو مختص لتقوم بشرح الدروس وتصويرها وعرضها على منصة نفهم التعليمية.

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد فإلى جانب دروس المنهاج المدرسي هناك مجموعة كبيرة جدًا من الكورسات والدروس الموجهة لجميع الأعمار والتي تعمل على تنمية الخبرات والمعارف في الكثير من التخصصات والمجالات المختلفة أي أنه موقع لكل العائلة يمكن للجميع التعلم والمشاركة في التعليم.


6 – نهلة وناهل nahlawanahil

6 – نهلة وناهل nahlawanahil

موقع وتطبيق يهدف إلى تعليم اللغة العربية للأطفال وتنمية قدراتهم على القراءة والاستماع، فهناك الكثير من القصص المصورة باللغة العربية والمرفقة مع مجموعة من التمارين التي تضمن استيعاب الطفل للمحتوى تمامًا.

وأهم ما يميز المحتوى هو إمكانية تسجيل صوت الطفل وهو يقرأ القصص حتى يستمع إليه الأهل أو المعلمة وتقييم قراءة الطفل واكتشاف أي نواقص وتصحيحها، وإلى جانب القصص هناك الألعاب التعليمية والمسلية، فموقع نهلة وناهل يمكن أن يكون معتمد على كل من مستويي المدرسة والبيت ليتعلم الطفل بطريقة تفاعلية.

الموقع ليس موجه للطفل فقط بل ليساعد كل من المعلمين والآباء أيضًا، وذلك من خلال مجموعة من الأدوات لقياس وتقيين أداء الطفل في القراءة والفهم، فنهلة وناهل يقدم فرصة كبيرة للأطفال في تعلم اللغة العربية مع الكثير من المتعة والتشويق بالاعتماد على المكتبة المليئة بالكتب الجديدة والمفيدة واللطيفة والمتدرجة من حيث المستوى لتناسب الأعمار المختلفة.

يمكنك الحصول على الكتيبات التوضيحية من خلال الموقع، كما يمكنك طلب اشتراك مجاني يقدمه الموقع.


5 – أ ب ت alef ba ta

5 – أ ب ت alef ba ta تعليم اللغة العربية للأطفال

يمكن اعتباره من أفضل مواقع تعليم اللغة العربية للأطفال من عمر 4 إلى 7 سنوات، فهنا في موقع “أ ب ت” سوف يتعلم اللغة العربية بطريقة ممتعة وبدون أن يشعر بأنه يتعلم بل الأمر يعتمد على اللعب والتسلية.

قم بالاشتراك في الموقع وهو مجاني بالكامل، ومن ثم انطلق ودع طفلك يتعلم اللغة العربية من خلال الضغط على اختيار “هيا” أما عن أقسام الموقع فهي:

  • الألعاب: وهي مجموعة من الألعاب التعليمية التي تأخذ نمط دروس قصيرة، يزيد عددها عن 80 درس، وهي مصنفة ومتدرجة وفق الصعوبة.
  • تمارين: وهي مجموعة من التمارين الممتعة تعليمية يزيد عددها عن الـ 1000 تمرين بعضها تفاعلي يقوم به الطفل عبر الموقع أو عبر التطبيق وبعضها كتابي يمكنك طباعته على أوراق ليقوم الطفل به بشكل يدوي وينمي قدرته على الكتابة.
  • القصص: مكتبة تضمن أكثر من 80 قصة متدرجة وفق الصعوبة إلى 5 مستويات، وكل منها مرفق مع تمارين تضمن الاستيعاب الكامل لها بالإضافة إلى الكثير من أوراق العمل.
  • الحروف: تعتمد على مجموعة من الأغاني والشخصيات الكرتونية وتهدف إلى تعليم الطفل الحروف مع الكلمات.
  • الكنز: لعبة ممتعة يتعلم خلالها الطفل الكثير بالإضافة إلى حصوله في النهاية على الكنز.
  • الدكان: وهو متجر يشتري الطفل منه الألعاب الممتعة والتعليمية وذلك بالاعتماد على الكنز الذي حصل عليه عند اجتياز اللعبة السابقة بنجاح.

4 – تعلم اللغة العربية arabiah

4 – تعلم اللغة العربية arabiah

من أفضل مواقع تعليم اللغة العربية للأطفال والتي تختص باللغة وبشكل مباشرة بدون أي شيء من شأنه أن يشتت الانتباه أو أن يخل بالتركيز، ويمكن اعتباره أكثر من مجرد موقع قهو دليل في اللغة العربية وكل ما يخص قواعدها المبسطة والموجهة للأطفال وللأشخاص الأكبر سنًا وغيرها الناطقين بالعربية وبشكل مجاني، ويتميز الموقع بالبساطة والوضوح فالمحتوى:

  • الحروف: وهنا ستجد مقدمة عن الحروف العربية بالإضافة إلى الاستماع إليها وتعلم طريقة كتابتها.
  • الحركات: التعرف إلى حروف العلة ومقارنتها مع الحركات بالإضافة إلى تعلم التنوين والشدة.
  • الأسماء: وهنا سوف تتعرف مجموعة كبيرة من الأشياء بأسمائها مع إمكانية الاستماع إلى طريقة لفظها بالضغط على “استمع” بالإضافة إلى معناها باللغة الإنجليزية.
  • الأفعال: تعلم الأفعال مع تصريفها، وإسنادها إلى كل الضمائر.
  • كلمات صغيرة: وهنا سوف تتعرف إلى الضمائر (قراءة واستماع) بالإضافة إلى حروف الجر.
  • القواعد العربية.
  • قراءة ونصوص: مجموعة تفاعلية من النصص المتدرجة حسب المستوى والتي توضح طريقة القراءة الصحيحة مع الحركات.
  • أسئلة ومسابقات.

ملاحظة: يمكن طباعة المحتوى بالكامل حتى تصل إليه بدون إنترنت وبشكل ورقي.


3 – تعلم taalam

3 – تعلم taalam

موقع لا يختص في تعليم اللغة العربية للأطفال فحسب بل هو موقع موجه للطلاب والمدرسين في مختلف المتخصصات والأعمار ليقدم المحتوى التعليمي بشكل مقاطع فيديو بمدد لا تتجاوز 3 – 4 دقائق وبعدد يزيد عن 1100 درس.

كما يمكن للمدارس والمعلمين الاشتراك في الموقع وإضافة الطلاب إلى الصفحات الخاصة بالدروس التي تهمهم وفق المستويات، بالإضافة إلى أن جميع الأطفال وفي أي مكان ووقت يمكنهم الوصول إلى محتوى الموقع بشكل مجاني ومباشر بدون تسجيل مع إمكانية ترك التعليقات والأسئلة.


2 – بالعربي belarabyapps

2 – بالعربي belarabyapps

الموقع يهدف إلى تعليم الأطفال باللغة العربية من خلال اللعب والمرح بالإضافة إلى العمل على تنمية مهاراتهم الأساسية، فهو من أفضل مواقع تعليم اللغة العربية التي تهتم بكل ما من شأنه دعم الطفل بطريقة لطيفة ومسلية، بالاعتماد على الألعاب والبرامج التعليمية التفاعلية والتي تقوم على أسلوب التعلم إلى جانب المرح مع مجموعة كبيرة من النشاطات التي تزيد وتعزز معارف الطفل وقدراته.

المحتوى موجه لجميل الأطفال في العالم وبشكل خاص إلى الأطفال من عمر 3 سنوات حتى عمر 10 سنوات، بأقسام: البرامج – القصص – اللغة العربية – الطفولة الآمنة – الأنشطة – الطفل المسلم – مقالات – بطاقات التهنئة – مسابقات.

إلى جانب كل ذلك يقدم الموقع تطبيقين في غاية المتعة والفائدة والأهمية يمكنك تثبيتها على الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي الذي يعمل بنظام الأندرويد أو نظام الـ IOS:

  • تطبيق حكايات بالعربي: وهو تطبيق يحتوي الكثير من القصص المصورة التعلمية والتربوية التي يمكن للآباء قراءتها لأطفالهم قبل النوم.
  • تطبيق الحروف بالعربي: وهو تطبيق سوف يساعد طفلك في تعلم الحروف العربية بطريقة تفاعلية تعتمد على أصوات وأسماء الحيوانات بالإضافة إلى دعم التعلم باللعب.

1 – جيم jeemtv

1 – جيم jeemtv تعليم اللغة العربية للأطفال

موقع جيم هو الموقع الرسمي لقناة جيم التربوية التعليمية الموجهة للأطفال بين عمر 7 سنوات حتى عمر 12 سنة، والتي استقلت عن قناة الجزيرة للأطفال، وذلك لتختص بالمحتوى التعليمي الممتع للأطفال وللعمل على تنمية قدراتهم ومواهبهم، وسوف تجد في الموقع:

  • البرامج والحلقات التي يتم عرضها على القناة فيمكن للطفل متابعتها.
  • الكثير من الألعاب التعليمية التي تهدف إلى تطوير قدرات الطفل وتنميتها.
  • حملة كأس ج: وهي تنظيم بطولة كرة قدم في عدد من الدول العربية وموجهة للأطفال بين عمر 11 وحتى 12 سنة.
  • حملة العودة للمدرسة.
  • حملة العمل الإبداعي.
  • حملة الطعام الصحي.
  • حملة شهر العلوم.

هذه كانت قائمة بأهم 10 مواقع تعليمية عربية تختص بـ تعلم اللغة العربية للأطفال … اختر منها ما يناسب طفلك وأطلق العنان لمواهبه وقدراته المميزة.


قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.