جامعات التعليم عن بعد … أفضل 10 جامعات للدراسة عبر الإنترنت

الدراسة عبر الإنترنت يمكن أن تكون الاختيار الأفضل بالنسبة لك ولكن وجود الآلاف من البرامج والجامعات والاختيارات يجعل أمر اتخاذ القرار صعب ومربك بعض الشيء، فبأي منها سوف تلتحق! وأي منها مناسب لك! ولكننا هنا لجعل الأمر أسهل ولنقدم قائمة بأفضل جامعات التعليم عن بعد

يمكنك الآن الدراسة عن بعد في إحدى الجامعات التالية في الوقت والمكان الذي يناسبك والحصول على الشهادة المعتمدة في النهاية.

جامعات التعليم عن بعد – أفضل 10 جامعات للدراسة عبر الإنترنت

جامعات التعليم عن بعد – أفضل 10 جامعات للدراسة عبر الإنترنت

1 – جامعة الناس UNIVERSITY OF THE PEOPLE

تعتبر واحدة من أفضل جامعات التعلم عن بعد مجانًا فهي تقدم الدورات التعليمية والبرامج المختلفة أون لاين وتمنح شهادات معتمدة وكل ذلك بدون دفع رسوم الدراسة وإنما ما تحتاج لدفعه هو فقط رسم التسجيل ورسوم الاختبارات ومن الممكن الحصول على منحة من الجامعة للدراسة وخوض والاختبارات بشكل مجاني بالكامل وذلك بعد تقييم الوضع المادي للطالب من قِبل الجامعة.

تكلفه التسجيل في جامعة الناس هي 60 دولار فقط أما كلفة الاختبارات تتراوح بين 100 إلى 200 دولار للمادة الواحدة وبشكل وسطى  للحصول على شهاده تحتاج للنجاح في 20 ماده وبالتالي تكون الكلفة الكلية هي 2000 – 4000 دولار وهو مبلغ قليل بالمقارنة ما تحتاجه في الجامعات الأخرى، التسجيل في جامعة الناس يتطلب بعض الشروط وهي أن يكون العمر أكبر من 18 عام بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية ولكن في حال لم تكون متقن للغة فيمكنك الحصول على منحة لتعلم اللغة الإنجليزية من قِبل الجامعة نفسها ومن ثم التسجيل في البرامج التي تريد حضورها.


2 – جامعة UMass

من أهم الجامعات التي تقدم برنامج كامل عبر الإنترنت بالإضافة إلى 12 برنامج يتم من خلال الحضور عبر الإنترنت بالإضافة إلى التواجد في الحرم الجامعي، وتشتهر في برامج الماجستير في إدارة الأعمال والدكتوراه في التمريض والماجستير في الصحة العامة.

  يسجل المتعلمين عن بعد في فصول دراسية مقدمة من نفس الأساتذة الخبراء الذين يقومون بالتدريس في الحرم الجامعي وأهم ما يميز هذه الجامعة أنها تمنح المتخرجين أون لاين فرصة المشي في الحرم الجامعي عند التخرج.

تقوم الجامعة بتوفير المصادر والمراجع والموارد التعليمية وتقديم الاستشارات الأكاديمية بالإضافة إلى أنها تُعتبر من أفضل جامعات التعليم عن بعد والتي تمنح البرامج الدراسية مقابل رسوم قليله نسبيا تتراوح بين 125 دولار حتى 500 دولار للساعه الواحدة حسب البرنامج المسجل.


3 – جامعة فلوريدا University of Florida Distance Learning

تعتبر من أهم جامعات الدراسة عن بعد وتقدم أكثر من 300 برنامج أون لاين ويتم تصنيف برامج ماجستير إدارة الأعمال المقدم من قِبلها في المرتبة الأولى في ولاية فلوريدا أما برنامج البكالوريوس المقدم منها فيصنف في المرتبة 12 وفقًا لـ News & World Report.

 يوجد أكثر من 16 تخصص مختلف يمكن التسجيل فيه والحصول على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه كما يمكن للطلاب المسجلين أون لاين الوصول إلى الموارد التعليمية في المكتبة بالكامل أيضًا جامعة فلوريدا تقدم برنامجها الوظيفي المتطور.

الرسوم الدراسية منخفضة جدًا تصل حتى 130 دولار للساعة الواحدة كما أنه يمكنك الدراسة عن بعد مجانًا في هذه الجامعة وذلك عن طريق الحصول على واحدة من المنح التي تقدمها.


4 – جامعة بوسطن Boston University Online

جامعة بوسطن هي عبارة عن منظمة تعليمية غير ربحية تتميز بتقديمها 18 برنامج يتم الالتحاق به عبر الإنترنت في مجالات مختلفة أهمها القانون – العدالة الجنائية – تكنولوجيا المعلومات – علوم الكمبيوتر – إدارة الأعمال كما أنها تقدم 9 درجات ماجستير في تخصصات مختلفة.

الرسوم الدراسية في جامعة بوسطن بشكل وسطي تصل حتى 465 دولار للساعة الواحدة ولكن يمكن لك الدراسة عن بعد مجانًا عن طريق الالتحاق بواحدة من المنح الدراسية المقدمة منها.

كما أنها تعتبر من أهم جامعات التعليم عن بعد مجانًا فهي تقدم الكثير من الدورات التعليمية والتدريبية المختلفة مع شهادة في النهاية وذلك من خلال موقع EDX حيث يمكنك حضور تلك الكورسات في أي وقت وأي مكان يناسبك وأن تحصل على الشهادة المعتمدة التي ترفع من درجة سيرتك الذاتية.


5 – جامعة ميسوري University of Missouri

تقدم جامعة Missouri أكثر من 90 برنامج مختلف عبر الإنترنت في درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وأهمها: برامج درجة البكالوريوس في إدارة الضيافة – العلوم الصحية – الدراسات التعليمية – التصوير الإشعاعي وغيرها، يتطلب بعضها من الطلاب المشاركة والحضور في الحرم الجامعي لأجل الاختبارات وتلقى التعلم العملي.

 تُقدم الفصول الأون لاين من قِبل أعضاء الهيئة التدريسية نفسهم الذين يقدمونها في الحرم الجامعي بشكل عام فإن مدة الفصول الدراسية تتراوح من 8 أسابيع حتى 16 وذلك حسب الدورة والبرنامج المسجل، ولكن بالنسبة للفصول عبر الإنترنت يمكنك حضورها بالسرعة التي تريدها وتناسبك.

 يمكن للطلاب المسجلين عبر الإنترنت الوصول إلى الموارد العلمية كاملة، أما عن الرسوم الدراسية فهي تصل حتى 276 دولار للساعة الواحدة.


6 – جامعة هارفارد harvard university

هارفارد واحدة من أفضل الجامعات عالميًا فتحتل المرتبة الخامسة من حيث إقبال الطلاب عليها والصعوبة في التسجيل فيها نظرًا لعدد المتقدمين الكبير، ولكنها تقدم مجموعة كبيرة من الدورات المجانية عبر الإنترنت والتي يمكن للجميع حول العالم الالتحاق بها بالإضافة إلى إنها من أهم المساهمين في الكورسات المجانية في موقع EDX وهذا ما يجعلها من أهم جامعات التعليم عن بعد مجانًا

 هذه الدورات التي تقدمها جامعة هارفارد تغطي تخصصات كثيرة ومختلفة وفي نهاية كل منها سوف تحصل على شهادة معتمدة دوليًا وهذه الكورسات مقدمة باللغة الإنجليزية من قِبل أفضل الأساتذة الذين يقومون بالتدريس في الجامعة.

 التسجيل في دورات من جامعة هارفارد أمر بسيط يتم من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة وكل ما عليك القيام به هو اختيار الكورس ومعرفة التفاصيل عنه ومحتواه والمعلومات التي تخصه ومن ثم التسجيل، وأهم مجالات تلك الدورات: الأدب العالمي – تكنولوجيا – إدارة الأعمال – العلوم الإنسانية الرقمية – تحليل البيانات وغيرها الكثير.


7 – جامعة ولاية بنسلفانيا العالمية Pennsylvania State University

تحتل جامعة ولاية بنسلفانيا مكان لها بين أفضل 1% من الجامعات حول العالم وقامت بتقديم البرامج التعليمية عبر الإنترنت منذ عام 2000 وبشكل عام فهي تقدم ما يزيد عن 120 برنامج للدراسات العليا أون لاين و40 برنامج منها للحصول على درجة البكالوريوس في مجالات مختلفة أهمها المحاسبة – الإعلان – تمويل – العلوم السياسية، البرامج الدراسية أون لاين مقدمة من قِبل الأساتذة نفسهم الذين يقدمون الدروس في الحرم الجامعي.

وأهم ما يجعلها من بين أهم جامعات التعليم عن بعد هو أنها تقدم للطلاب المسجلين عبر الإنترنت نفس الميزات للطلاب المسجلين في الحرم الجامعي مثل الاجتماع مع المستشارين والوصول إلى الموارد التعليمية والمكتبة وغيرها الكثير من الخدمات، وتتراوح رسوم الدراسية بين 400 دولار حتى 500 دولار للساعة المعتمدة، ويمكنك الدراسة عن بعد مجانًا عن طريق حضور الكورسات التي تقدمها في موقع EDX.


8 – جامعة دريكسل Drexel University Online

تقدم جامعة Drexel ما يزيد عن 200 برنامج لطلابها من درجات البكالوريوس والماجستير إلى الدرجات المهنية والتعليم، بالإضافة إلى أنها تتميز بأفضل البرامج التفاعلية فلا يتوقف ما يحصل عليها الطلاب فيها على شهادة والمعرفة الأكاديمية فحسب بل إنها تعمل على إعداد الطلاب بعد التخرج للعمل، وهذا النظام يوفر لهم شبكة من المعارف والزملاء والاتصالات على منصة Drexel الواسعة بالإضافة إلى بعض البرامج التي تم تصميمها خصيصًا لتحقيق الخطط المستقبلية لهم.

 إنها اختيار جيد في حال كنت تطمح لبناء سيرة ذاتية قوية وفي حال كنت تريد أن تكون مؤهل للعمل بالوظائف التي تحلم بها وهذا ما يجعلها بالفعل واحدة من أفضل وأهم جامعات التعليم عن بعد

أما عن الرسوم الدراسية في الجامعة فهي تصل حتى 489 دولار الساعة المعتمدة مقدمة من قِبل أفضل الأساتذة الأكاديميين الذين يعملون في الجامعة، ويمكنك اختيار الوقت المناسب لحضور الدروس ومن ثم الحصول على الشهادة.


9 – جامعة ولاية أريزونا Arizona State University

تقديم جامعات ولاية أريزونا برنامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه إضافة إلى العديد من الشهادات المهنية والتدريبة، ومعظم الفصول الدراسية في الجامعة تتميز بمواعيد نهاية محدده لتقديم الواجبات والامتحانات، والبعض منها يحتاج من الطالب أن يسجل دخول في أوقات محددة من اليوم أو الأسبوع ولكن هذا لا يعني أن البرامج مقيدة بالكامل فهناك 6 تواريخ بدء لها ما يجعل من السهل على الطلاب إيجاد البرنامج في الوقت المناسب بحيث يكونون متاحين.

 أيضًا هذه الجامعة تمنح الطلاب المسجلين عبر الإنترنت نفس الميزات والفرص التي يتمتع بها الطلاب المسجلين في الحرم الجامعي مثل الحصول على الاستشارة والمناقشات مع الأكاديميين بالإضافة إلى الوصول إلى المواد التعليمية والمكتبات.

 ليست فقط من بين أفضل جامعات التعليم عن بعد بل هي جامعة معترف بها كأفضل جامعة بحثية وفق تصنيف The Carnegie Classification of Institutions of Higher Education، وتصل الرسوم الدراسية فيها حتى 490 دولار للساعة المعتمدة.


10 – جامعة ولاية أوريغون Oregon State University

جامعة ولاية أوريغون هي واحدة من الجامعات المعتمدة إقليميًا التي تقدم الكثير من الدورات والبرامج التعليمية عبر الإنترنت والتي يتم تدريسها من قِبل الهيئة التدريسية نفسها التي تعمل في الحرم الجامعي للتأمين وصول المواد التعليمية لجميع الطلاب الذين لا يمكن لهم التواجد على أرض الجامعة حتى يبقوا جزء منها.

بشكل عام فإنها تقدم ما يزيد عن 90 برنامج دراسي عبر الإنترنت للحصول على درجات مختلفة من البكالوريوس والماجستير والدكتوراه والشهادات المهنية في مجالات وتخصصات عديدة، كما أنها تضمن للطلاب المسجلين أون لاين الحصول على الخدمات نفسها التي يحصل عليها الطلاب في الحرم الجامعي، بالإضافة إلى حرية اختيار الوقت الذي يناسبك لحضور الدروس، أما الرسوم الدراسية فيها فهي تصل حتى 295 دولار للساعة الدراسية المعتمدة.


قمنا باختيار الجامعات تبعًا للرسوم الدراسية التي تحتاج لدفعها على أن تكون الأقل بالإضافة إلى أنها تقدم المنح المدفوعة بشكل جزئي أو كامل فضلًا عن الدورات والكورسات المجانية، بالإضافة إلى التصنيف العالمي الأفضل، لذا استعد للحصول على المعرفة الأكاديمية المقدمة من جامعات عالمية يحلم الجميع بالالتحاق بها.

قد يهمك:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.