العناية بالأظافر وتنظيفها … عليك إعادة الجمال إلى يديك

التردد في كل مرة تحتاجين لمد يديك لأخذ ولإعطاء شيء، محاولة إخفاء الأظافر بأي شكل من خلال شبك الأيدي أو الاستمرار في وضعها في جيوب معطفك، القلق من أن ينظر أحد إليها، إنها أسوأ ما قد تشعر به الأنثى لأن العناية بالأظافر وتنظيفها جزء لا يتجزأ عن أناقتها وجمالها.

لكن ألم يحن الوقت لينتهي كل هذا القلق والتردد والخوف والإخفاء؟ بالطبع قد حان أما عن الطريقة فهي من خلال اتباع خطوات العناية بالأظافر وتنظيفها

اقرأ أيضًا: وصفات تطويل الأظافر بسرعة

خطوات العناية بالأظافر وتنظيفها

فيما يلي 10 خطوات يمكن من خلالها العناية بالأظافر وتنظيفها والحصول على أظافر جذابة أنيقة.

1 – منح الأظافر وقت للعناية بها

على الرغم من الانشغال والأعمال والمهمات الكثيرة التي يجب عليك القيام بها، إلا أن العناية بالأظافر وتنظيفها مهمة لن تحتاج منك إلى الكثير من الوقت في حال تم منحها البعض منه فقط ولكن بشكل منتظم.

كل ما تحتاجينه هو ساعة في الأسبوع يمكنك تقسمها على ثلاث أيام، حيث أن 20 دقيقة كافية تمامًا في حال المتابعة وفق هذا الروتين.

2 – اختيار الأدوات والمواد المناسبة للعناية بالأظافر

اختيار الأدوات والمواد المناسبة للعناية بالأظافر

توجد بعض الشروط التي يجب توافرها في أدوات العناية بالأظافر وتنظيفها وهي:

  • استخدام المواد والأدوات والمنتجات الموثوقة، فالمبرد يجب أن يصنع من مادة قوية أما الطلاء فيجب أن يحتوي على مواد حماية الأظافر.
  • التأكد من نظافة الأدوات قبل وبعد كل استخدام، واعتبارها أدوات شخصية لا يمكن مشاركتها مع أحد.
  • عدم استخدام الأدوات التالفة فعلى سبيل المثال المبرد المتقشر يمكن أن يسبب التكسر للأظافر.

قد يهمك: أدوات العناية بالأظافر وطريقة استخدامها

3 – تنظيف الأظافر بشكل منتظم

من أهم الخطوات التي تحمي أظافرك من الضعف والتكسر بالإضافة إلى المحافظة على لونها ومظهرها الصحي، وتنقسم هذه الخطوة إلى:

أولًا: إزالة طلاء الأظافر

يمكن لطلاء الأظافر الداكن أن يسبب تغير في لون الظفر حتى بعد إزالته، لذا لا بد من التأكد من عدم بقائه مدة طويلة، كما أن المناكير المتقشر يعتبر خطير على الأناقة لذا إياك وتركه.

قد يهمك:

ثانيًا: تنظيف الأظافر

ويتم ذلك من خلال الماء والصابون بشكل يومي، بالإضافة إلى التنظيف الأسبوعي بواحدة من الوصفات: الليمون + ماء – خل التفاح + ماء – معجون الأسنان، وغيرها.

4 – إزالة الزوائد الجلدية واللحمية المحيطة بالأظافر

إزالة الزوائد الجلدية واللحمية المحيطة بالأظافر

بالإضافة إلى المظهر المزعج للزوائد الجليدة المحيطة بالأظافر فإنها تسبب الألم وقد تؤدي إلى الالتهاب في حال التعامل معها على نحو خاطئ، لذا ما عليك إلا:

  • إبعادها عن الظفر باستخدام الأداة المخصصة لذلك.
  • باستخدام المقص الصغير يتم نزعها بعد تعقيمه.
  • التأكد من عدم وجود أي جروح تحتاج إلى التعقيم.

5 – قص الأظافر بشكل مناسب

عليك تحديد الطول الذي ترغبين به لأظافرك، ومن ثم ترك مجال لبردها وفقًا لهذه المسافة يتم تقليم الأظافر، ويفضل أن يتم ترك مسافة أمان إضافية حتى لا يتم غدرها، وحيث أنه من الممكن التعامل مع هذه المسافة بالمبرد ولكن لا يمكن إعادتها عند قصها.

6 – برد الأظافر بما يناسب شكل أصابعك

برد الأظافر بما يناسب شكل أصابعك

الأصابع الطويلة يناسبها مختلف أشكال الأظافر والأظافر القصيرة خاصةً – الأصابع العريضة يناسبها الشكل اللوزي المدبب – الأصابع القصيرة يناسبها الشكل المستطيل – الأصابع الناعمة يناسبها الشكل المستطيل مع الأطراف المنحنية، عليك اختيار ما يناسبك من بينها وتطبيقه على المسافة التي تم تركها للبرد.

7 – تلميع الأظافر وجعلها أكثر نعومة

باستخدام أوجه المبرد متوسطة النعومة حتى الناعمة على السطح العلوي للظفر يمكن الحصول على لمعان مميز بدون الحاجة لتطبيق طلاء الأظافر الشفاف الذي يمكن أن يسبب الضرر والتكسر والتصبغ لها.

8 – التأكد من ترطيب الأظافر بشكل مستمر

التأكد من ترطيب الأظافر بشكل مستمر

كما تحتاج بشرتك للترطيب فإن أظافرك أيضًا بحاجة لذلك لذا عليك:

  • تطبيق كريم الترطيب على الأظافر والجلد المحيط بها.
  • تناول كمية كافية من الماء أي شرب 2 ليتر يوميًا.
  • الحد من تناول المشروبات والأطعمة التي تزيد خسارة الجسم للماء مثل الكافيين والسكريات.

9 – تغذية الأظافر وتطبيق الزيت عليها

زيت الزيتون – زيت النيم – زيت شجرة الشاي – زيت فيتامين E وغيرها العديد من أنواع الزيت التي تمنح الأظافر ما تحتاجه من العناصر الهامة، وما عليك إلا تطبيقها وتركها على الأظافر بعض الوقت ومن ثم تنظيفها بالماء.

10 – العناية بالأظافر وحمايتها

العناية بالأظافر وحمايتها

عدم محاولة فتح الأشياء أو كسرها بالأظافر – ترك عادة قضم الأظافر – تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات – التأكد من ارتداء القفازات عند التعامل مع مواد التنظيف القوية ذات التأثير السلبي على أظافرك.


خطوات العناية بالأظافر وتنظيفها لن تأخذ منك إلا القليل من الوقت لكنها ستعيد الثقة إليك وإلى جمال يديك، فأنت تستحقين الأفضل تستحقين أن تكوني الأجمل لذا لا تترددي ولو للحظة في اتباعها وتطبيقها، والنتائج ستظهر سريعًا بشكل رائع.

قد يعجبك ايضا