علامات الذكاء الاستثنائي العشر

علامات الذكاء الاستثنائي العشر مقال تثقيفي، ويشعل فينا روح المنافسة والرغبة، لقياس وتطبيق تلك العلامات هل توجد لدينا أم لا. أرجو أن توجد عند الجميع.

قبل البدء في شرح علامات الذكاء الاستثنائي لابد من القول بأن الذكاء هو القدرة على التخطيط والتحليل والاستنتاج وحل المعضلات، وسرعة وحسن التصرف في المواقف المختلفة، وسرعة التقاط المعلومات والتعلم واستيعاب الآخرين والإحساس بمشاعرهم.

إلّا أن الذكاء من وجهة الظر النفسية هو وسيلة سلوكية غير مرتبطة بالحكمة والشخصية والإبداع.

الذكاء منتشر للغاية

في الواقع يوجد الكثير من الأذكياء للغاية لكن لا تظهر عليهم أية علامات تدل على ذلك، بل من الممكن الاعتقاد بأنهم أغبياء، أو حتى أشخاص أقل من عاديين، فالذكاء والنباهة تأتيان وبشكل طبيعي، ومن نافل القول بأن كل الناس أذكياء ولكن في أنواع ومناطق مختلفة من الأنشطة والعمل.

فالأذكياء يحاولون أن يعيشوا حياتهم ببساطة وحرية ومن دون أن يجذبوا لهم الانتباه، مما يمكن أن نسمي ذلك نوعًا من التواضع، والأخلاق الحميدة وهي من الصفات التي يتميز بها الأذكياء فهم يميلون إلى الهدوء والسكينة والتأمل، ليفاجئوك فيما بعد بالحكمة التي يستحوذون عليها في الواقع.

أنواع الذكاء

للذكاء عدة أنواع كما يمكن قياس الذكاء بواسطة اختبارات الذكاء المعروفة (IQ)، العادي أو اختبارات الذكاء السريعة وتحديد نسب الذكاء:

معدلات الذكاء

في بداية تسعينيات القرن الماضي استنتج العالم الفرنسي (الفريد بينيه (Alfred Bennet العلاقة بين العمر الزمني للشخص والعمر العقلي ومعدل الذكاء (IQ) والعلاقة ممثلة بالمعادلة الرياضية التالية:

معدل الذكاء = (العمر العقلي / العمر الزمني) * 100

إن المعدل يتراوح (بين 70 و 130) فإذا كان أقل من 70 كان صاحب المعدل غبيًا أو معتوهًا، أو كان أكبر من 70 واقل من 130وأن اغلب الناس معدل ذكائهم يتراوح بين (90و 110) أمّا الأذكياء والعباقرة فمعدل الذكاء لديهم يتراوح لديهم بين (110 وقد يتجاوز 130)، ومعدلات الذكاء من علامات الذكاء.

أنواع الذكاء

للذكاء عدة أنواع منها:

الذكاء اللغوي، والذكاء الرياضي أو المنطقي، والذكاء الموسيقي، والذكاء الحركي أو الجسدي، والذكاء الوجداني أو العاطفي، والذكاء الداخلي أو اشخصي، والذكاء الفراغي.

وتلك أنواع من الذكاء سنفرد لها مقالًا خاصًا وموسعًا عنها يضيق لها المجال هنا.

 علامات الذكاء الاستثنائي العشر

إليك عشرًا من العلامات التي تؤكد أنك تملك ذكاءً استثنائيا على الرغم من أنك قد لا يبدو ذلك عليك:

أولُا السهر الطويل

السهر الطويل

تشير الدراسات أن أصحاب الذكاء الاستثنائي يميلون للسهر ولوقت طويل ومتأخر من الليل لإنجاز أعمالهم، ومعدل ذكائهم (IQ) أعلى بكثير من أولئك الأشخاص الذين يفضلون العمل في الصباح، وكما يقال فإن العمل لوقت متأخر في الليل يناسب المبرمجين والذين يعملون في مجالات شيقة ومثيرة، وتتطلب كثيرًا من التفكير، والأذكياء هم من يعمل في الليل فقط فهم غير مجبرين على ذلك وسعداء بذلك.

وفي الوقت الذي تعمل فيه، والذي يكون أصدقاؤك فيه يغطون في النوم، تكون أنت تقرأ كتابًا أو أمام النت، أو تقوم بالتعلم على العزف على آلة موسيقية، وتحاول الانتهاء من مشاريعك المختلفة، فإذا كان هذا ما يحصل معك فأنت شخص تمتلك ذكاءً استثنائيًا،

ثانيًا أنت شخص هادئ

هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الأفراد الذين يتمتعون بالهدوء، فيتم وصف الشخص الهادئ على سبيل المثال بالانطوائي أو بالخجول أمام الناس الغرباء، أو أنه غبي اجتماعي أبدًا، ولكن ذلك ليس صحيحًا على العموم فليس جميع الأذكياء انطوائيون وهادؤون.

إلّا أن الناس الأذكياء في العادة لا يتكلمون مع الناس الجدد أو الغرباء، فهم يستغرقهم التفكير لبعض الوقت قبل الإجابة المناسبة، فغالبًا ما تجدهم يفضلون الصمت بدلًا من المجادلات التي لا فائدة منها، وتلك إحدى علامات الذكاء.

ثالثًا مواجهة المشاكل بنفسك

مواجهة المشاكل بنفسك

لا شك بأن الأشخاص الذين يتمتعون بالذكاء يعتمدون على أنفسهم في حل مشاكلهم التي تعترض حياتهم، فهم لا يطلبون المساعدة من أحد، وينظمون المشاكل التي يمرون بها من حيث الأولويات والتعامل المباشر معها فور تعرضهم لها، وحتى من قبل أن تشكل لهم أو تخرج من تحت نطاق سيطرتهم، فلو كنت من أولئك الأشخاص الذين يواجهون المشاكل ولا يهابون التحديات فلا بد من أنك شخص يمتلك الشيء الكثير من الذكاء وأنت شخص استثنائي أيضًا.

رابعًا يفضلون التحدث والتعامل مع الأذكياء والمبدعين

إن الصداقة طويلة الأجل انعكاس جيد للشخص، خاصة إذا كانت صداقة بين أذكياء مبدعين، ولا بد أن تكون الفائدة متبادلة بين هؤلاء الأصدقاء، حيث يتعلمون الكثير من تجارب بعضهم البعض، وإذا ما كانت نسبة علاقتك ثمانون بالمائة من الأشخاص الذين حولك مثيرين للاهتمام وعباقرة وأذكياء فلا بد من أنك شخص ذو ذكاء استثنائي.

خامسًا السعي الدائم نحو الكمال

من الممكن أن مظهرك أو حديثك لا يشير إلى ذكاء كبير، ولكن من علامات الذكاء الاستثنائي البحث والسعي نحو الكمال والأفضل، فالأذكياء وحدهم من يحاولون دائمًا الوصول إلى الكمال، فعند رؤيتك لهذه النوعية من الأشخاص فأنت في كل مرة تجد فيهم تغييرًا جديدًا نحو الأفضل والأحسن، فهم من الأشخاص دائمي التغير نحو الأفضل.

سادسًا حب النقد

حب النقد

من علامات الذكاء النرجسية وحب الذات، فالكثير ممن يتمتعون بالذكاء لديهم الميل لتقييم الآخرين، ولا يحبون الاعتراف بالأخطاء التي يمكن أن يرتكبوها، فهم يجدون أنفسهم أفضل من الآخرين ولا مجال لمنافستهم، فإذا كنت تمتلك تلك الصفات فأنت ذو ذكاء استثنائي ولكن احرص على تقبل النقد، واقبل رأي الآخرين فيك، فقد يكون قاسيًا إلى حد ما، وتجنب النرجسية قدر الإمكان.

سابعًا امتلاك الرغبة بأن تكون خبيرًا بكل شيء

الرغبة بان تكون خبيرا بكل شيء

ومن علامات الذكاء أن تكون لديك الرغبة في أن تكون على معرفة بكل التطورات وأحدثها، في أغلب المجالات، فالأذكياء مندفعين للعلم والتعلم والمعرفة، كي يحصلوا على كل شيء ممتاز في كل المجالات، كالهندسة والطب وعلم الحاسوب، ومن الملاحظ ولع الأذكياء بالقراءة فالكتاب بالنسبة لهم مثل الماء والهواء، لا يستقيم عيشهم بدون ذلك.

 وهم على الدوام في محاولة منهم لتحسين أنفسهم، وبشكل مستمر فهم على اطلاع دائم على الأخبار العالمية والمحلية لمعرفة كل الأشياء التي ترتبط وتؤثر على حياتهم اليومية، والاهتمام الأحداث المثيرة من حولهم، فهم مرتبطون بالواقع كثيرًا.

ثامنًا العمل على عدة مشاريع مختلفة بنفس الوقت

إن وصفك والحديث بشكل دائم ومستمر بأنك شخص مشغول على الدوام، هو أمر من صفات الأذكياء، ويميل الأذكياء للعمل بعزلة عن الآخرين، للتفرغ للعمل، والعمل على مشاريع متنوعة ومختلفة بنفس الوقت، كما يحددون أولويات المشاريع التي ينفذونها،

تاسعًا المثابرة على طرح الأسئلة

أثناء الحديث مع أحد الأشخاص الأذكياء ستلاحظ بأنه لا يخطف الحديث منك خطفًا وإنّما ستلاحظ بأنه يستمع باهتمام وهدوء إلى ما ترغب بقوله، مما يسمح له بعدة لحظات من الصمت للتفكير بالرد المناسب على مجريات الحديث، وسوف تلاحظ أيضًا أثناء الحوار مع الأذكياء بكمية الأسئلة التي تطرح عليك أثناء الحوار معهم، وذلك بغية الإلمام الكامل بأبعاد الحوار ومجرياته، الأمر الذي يتيح لهم إطلاق الأحكام السليمة والمناسبة على الأحداث، والتكلم بشكل واضح وصريح مستندين على إجابات الأسئلة التي كانوا قد طرحوها أثناء النقاش أو الحوار، تلك من علامات الذكاء الاستثنائي الذي يمتلكه الأشخاص.

عاشرًا عدم الثقة في النفس وفي ذكائك

عدم الثقة في النفس

بكل بساطة هذا ما يسمى بتأثير متلازمة (دانينغ كروجر (Dawning Kruger Syndrome، والتي تعني أن بعض الناس ذوي الكفاءة والذكاء المنخفض يميلون إلى المبالغة في وصف قدراتهم، بينما البعض من الناس ذوي الكفاءة والذكاء العالي يميلون إلى التشكيك وعدم الثقة بقدراتهم وكفاءتهم، مما يؤدي لعدم تقديرهم لذاتهم، من أشهر أولئك الذين يعانون من متلازمة (دانينغ كروجر) العالم (البرت اينشتاين (Albert Einstein صاحب النظرية النسبية الخاصة، وأغلب العلماء والمبدعين.

الخاتمة

في الختام تلك كانت علامات الذكاء العشرة التي تدل على أنك تمتلك القدر الكافي من الذكاء الاستثنائي، أم لا، ومن الأهمية بمكان حسن استغلال هذه العلامات جيدًا مع ترك العلامات السيئة واجتنابها، لتكون شخصًا أكثر لطافة وكياسة، ولست انعزاليًا أو انطوائيًا، ولا تكن فظّا مع من هم حولك.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا