10 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

إن الحفاظ على أسنانك ولثتك بصحة جيدة يتطلب الوقت والالتزام والأدوات الصحيحة. فتنظيف الأسنان مرتين يوميًا، واستعمال خيط التنظيف والحد من تناول السكر كلها جوانب هامة تساهم في نظافة الفم.

ولكن بعض منتجات نظافة الفم مثل معجون الأسنان تحتوي على العديد من المكونات الضارة، مثل ثاني أكسيد التيتانيوم، وكبريتات لوريل الصوديوم والمحليات الاصطناعية، والتي يمكن أن تكون سيئةً لصحة الفم.

هذا هو السبب في أن العديد من الناس يبحثون عن بدائل طبيعية لمعجون الأسنان. في الواقع، هناك بعض المنتجات الطبيعية البسيطة وغير المكلفة التي يمكنك استخدامها بدلًا من معجون الأسنان لتنظيف أسنانك والحفاظ عليها بيضاء وبراقةً لسنوات.

10 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

أفضل 10 بدائل طبيعية لمعجون الأسنان

1. صودا الخبز

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) هي واحدة من أفضل بدائل معجون الأسنان التي يمكنك استخدامها بشكلٍ منتظم لتنظيف أسنانك. في الواقع، العديد من أنواع معجون الأسنان التجارية تحتوي على صودا الخبز كواحدة من المكونات الرئيسية لها.

تعمل صودا الخبز كعامل جلخ وتساعد على تبييض السطح اللؤلؤي. حتى أنها تحيد الأحماض في الفم، وهذا بدوره يقلل من فرصة إصدار رائحة الفم الكريهة.

وتفيد دراسة أجريت عام 2008 من مجلة طب الأسنان السريري أن صودا الخبز فعالةٌ في تنظيف الأسنان وإزالة البلاك ومحاربة تسوس الأسنان.

ضع فرشاة أسنانك الرطبة في صودا الخبز واستخدامها لتنظيف أسنانك بشكلٍ عادي. أو امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز بالقليل من الماء للحصول على عجينة متناسقة. إذا كنت ترغب، يمكنك إضافة بضع قطرات من مستخلص النعناع إلى الماء لإعطاء فمك رائحةً منعشة.

ملاحظة: تأكد من عدم تناول الطعام أو شرب أي شيء لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة مع صودا الخبز. أيضًا، لا تستخدم صودا الخبز بشكلٍ منتظم لأنها قد تتسبب في التآكل التدريجي لمينا الأسنان.

2. الليلك الهندي

الليلك الهندي الأرجواني، المعروف أيضا باسم النيم أو مارغوسا، هو واحد من أفضل بدائل معجون الأسنان التي يمكنك استخدامها. لها خصائص مطهرة ومضادة للجراثيم تساعد على قتل البكتيريا التي تسبب تجاويف الأسنان والتهاب اللثة وغيرها من أمراض اللثة.

في دراسة عام 2008 نشرت في مجلة البحوث الطبية تبين أن النيم له خصائص فيما يتعلق الأمر بعلاج التهاب اللثة. كما أنه يوفر الرائحة المنعشة طويلة الأمد.

استخرج عصير أوراق النيم وافركها على أسنانك. اتركها لبضع دقائق، ثم استخدم فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف أسنانك. بعدها اشطفه بالماء الدافئ.

يمكنك أيضًا استخدام عصي النيم الناعمة لتنظيف أسنانك. ببساطة امضغ العصي المكسورة حتى تصبح لينة بما فيه الكفاية لتنظيف أسنانك بها.

يمكن أيضًا أن تستخدم أغصانًا من شجرة الكينا أو البرتقال أو شجرة الجير ومضغها لتنظيف أسنانك.

3. الكركم

الكركم يعزز صحة الفم بشكل عام ويمكنك استخدام هذا المسحوق الأصفر لتنظيف أسنانك في بعض الأحيان.

يحتوي الكركم على المواد المضادة للالتهابات والخصائص المضادة للجراثيم والتي تساعد في الحفاظ على الأسنان قوية، كما تعالج التهاب اللثة.

وفي دراسة عام 2012 نشرت في مجلة الجمعية الهندية لعلم اللثة تبين أن غسول الفم من الكركم فعالٌ في السيطرة على ومنع التهاب اللثة.

  1. امزج ¼ ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مع القليل زيت الخردل.
  2. ضع هذا الملصق على فرشاة أسنانك واستخدمها لتنظيف أسنانك.
  3. تأكد من شطف فمك جيدًا بعد ذلك.

يمكنك أيضا إضافة 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب من الماء الفاتر واستخدامه بمثابة غسولٍ للفم. قم بالغرغرة في فمك لمدة 30 ثانية قبل بصقها.

4. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو بديل آخر طبيعي لمعجون الأسنان، وذلك بفضل خصائصه المضادة للفطريات والمضادة للبكتيريا التي هي في متناول اليدين لتنظيف الفم.

هذا الزيت يمكن أن يساعد على تقليل البلاك على أسنانك ويمنع المشاكل مثل رائحة الفم الكريهة وأمراض اللثة.

هناك دراسة نشرت عام 2014 في مجلة الجمعية الهندية لعلم اللثة بينت بأن زيت جوز الهند يمكن أن يستخدم كعامل وقائي في الحفاظ على صحة الفم وتحسينها.

دراسة أخرى نشرت في المجلة الطبية النيجيرية عام 2015 بينت أن زيت جوز الهند فعال في الحد من تشكل البلاك.

  1. ضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند غير البكر في فمك.
  2. أتركها في فمك لمدة 15 دقيقة، حتى يتحول قوامها إلى رغوي وأبيض حليبي.
  3. اشطف فمك جيدًا بالماء العادي.
  4. وأخيرًا، استخدام فرشاة أسنان رطبة لفرك أسنانك بلطف.

ملاحظة: جرب هذا البديل في الصباح، على معدة فارغة.

5. الفحم المنشط

الفحم المنشط يمكن أن يقلل البقع والتراكمات على أسنانك. كما أنه يحسن توازن الرقم الهيدروجيني في فمك، ويزيل السموم، ويساعد على محاربة رائحة الفم الكريهة.

  1. رطب فرشاة الأسنان الخاصة بك وضعها في مسحوق الفحم المنشط.
  2. فرشي أسنانك كما تفعل في عادة.
  3. وأخيرًا، اشطف فمك بالماء حتى يذهب كل السواد من الأسنان.

6. طين البنتونيت

طين البنتونيت هو عنصر طبيعي ممتاز آخر لتنظيف أسنانك، وبما أنه غني بالمعادن، فهو يدعم تمعدن الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، فهو يملك خصائص إزالة السموم التي تحارب أمراض اللثة وتساعد على تحسين رائحة أنفاسك. يمكنك أيضًا استخدام الطين الأبيض على أسنانك لجعلها أقوى وأكثر مقاومة للتآكل.

  1. ضع ملعقة كبيرة من طين البنتونيت في وعاء.
  2. إضف 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الخبز.
  3. أضف ملعقتين كبيرتين أو أكثر من زيت جوز الهند حتى تحصل على الاتساق المطلوب.
  4. أضف بضع قطرات من مستخلص النعناع.
  5. نظف أسنانك بهذا الخليط مرة واحدة على الأقل يوميًا.

يمكنك أيضًا إضافة المكونات الأخرى مثل مسحوق القرنفل، ومسحوق القرفة، وحتى مسحوق قشر البيض في معجون الأسنان محلي الصنع هذا لمحاربة تسوس الأسنان والحفاظ على صحة الفم.

7. الملح

يمكنك أن تستخدم ملح الطعام العادي أو ملح البحر لتنظيف أسنانك والحفاظ على نظافتها. في الواقع، الملح هو عنصر مشترك في العديد من معاجين الأسنان التجارية.

تساعد جزيئات الملح على التخلص من اللويحات على أسنانك، مما يقلل بدوره من مخاطر العديد من المشاكل الفموية. كما أنه يساعد على تجديد المحتوى المعدني المفقود في الأسنان للحفاظ على صحتها.

الملح فعال حتى في قتل البكتيريا داخل فمك، وبالتالي فإنه يمنع رائحة الفم الكريهة.

رطب فرشاة الأسنان الخاصة بك وضعها في ملح الطعام أو ملح البحر، ثم نظف أسنانك بها مرةً واحدةً على الأقل يوميًا.

يمكنك أيضًا خلط الملح مع كمية مساوية من الفحم المنشط أو صودا الخبز ثم تنظيف أسنانك بهذا الخليط بانتظام.

8. جذر عرق السوس

جذر عرق السوس يعزز صحة الفم، ويمكن استخدامه كبديل لمعجون الأسنان العادي الخاصة بك. فخصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للميكروبات يمكن أن تمنع تشكيل البلاك. كما أنه يمنع نمو البكتيريا المسببة للتجاويف ويحافظ على أسنانك ولثتك قويةً وصحية.

في دراسة عام 2012 نشرت في مجلة الجمعية الأمريكية الكيميائية سلطت الضوء على فوائد جذر عرق السوس لصحة الفم، وذلك بفضل مركباتها مثل اليكوريسيدين وليكوريسوفلافان.

9. بيروكسيد الهيدروجين

من المعروف بيروكسيد الهيدروجين مفيدٌ للحفاظ على أسنانك نظيفةً وبيضاء، يمكنك استخدامه بدلًا من معجون الأسنان التجاري الخاصة بك.

يمكن أن يساعد تأثير التبييض الخفيف لبيروكسيد الهيدروجين على جعل الأسنان الصفراء بيضاء مرةً أخرى. أيضًا، طبيعته المضادة للبكتيريا تساعد على قتل البكتيريا في فمك.

دراسة عام 2013 نشرت في مجلة الجمعية الهندية لعلم اللثة سلطت الضوء على فعالية غسول الفم الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين في إزالة البقع والبلاك.

  1. امزج ملعقة صغيرة من صودا الخبز والقليل من بيروكسيد الهيدروجين لتشكيل عجينة.
  2. استخدمها في تنظيف أسنانك بلطف.
  3. في وقت لاحق، اشطف فمك جيدًا بالماء.

ملاحظة: لا تستخدم بيروكسيد الهيدروجين إذا كانت لديك حشوات.

10. مسحوق قشر البرتقال

يمكنك استخدام قشر البرتقال لإزالة البقع من أسنانك والحفاظ عليها بيضاء وبراقة. فالليمونين الموجود في قشر البرتقال يساعد على كسر البلاك. ووجدت دراسة أجريت عام 2010 نشرت في المجلة الأمريكية لطب الأسنان أن معجون الأسنان الذي يحتوي على الليمونين – D كان فعالًا بشكل كبير في الحد من بقع التدخين على الأسنان.

أيضا، فيتامين C في قشر البرتقال يساعد على منع نمو الكائنات الحية الدقيقة داخل فمك التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة وتسوس الأسنان، فضلًا عن غيرها من المشاكل الصحية.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.