أفضل 10 مواقع تقدم دورات تدريبية مجانية أون لاين مع شهادات معتمدة

إذا كنت طالب جامعي ترغب في المزيد من المعرفة التخصصية في مجال دراستك، أو كنت موظف وتحتاج إلى المزيد من الخبرة ولكن لا تملك الوقت، أو كنت شخص يود الدخول إلى سوق العمل من أوسع أبوابه… أنت في المكان الصحيح وإليك أفضل 10 مواقع تقدم دورات تدريبية مجانية أون لاين.

ابدأ باختيار الدورة التي تناسبك ولا تتوقف أبدًا فهي متوفرة أمامك في أي وقت تريد وأي مكان… فالعلم والمعرفة والخبرة والمعلومات بين يديك الآن!

أفضل 10 مواقع دورات تدريبية مجانية

أفضل 10 مواقع دورات تدريبية مجانية

10 – منصة إدراك edraak – المسارات المستمرة

منصة إدراك هي المنصة العربية الإلكترونية الأهم والتي تقدم المساقات الجماعية مفتوحة المصدر MOOCs، تهدف منصة إدراك إلى توفير المساقات التعليمية (التعليم المدرسي – التعليم المستمر) بجودة عالية والتي يتم تطويرها وتقدميها من قبل نخبة من أفضل الخبراء والأكاديميين في العالم والعالم العربي، بالإضافة إلى المساقات العالمية المترجمة إلى اللغة العربية.

منصة إدراك تعمل بالشراكة مع موقع edx العالمي التابع لجامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

وبالتالي فإن منصة إدراك توفر للأشخاص الناطقين باللغة العربية فرصة للالتحاق بأفضل دورات تدريبية مجانية وأكاديمية مع الحصول على شهادة في النهاية عند إتمام المساق، أيضًا تسعى لإبراز دور الخبراء العرب في إثراء المحتوى التعليمي على منصات الإنترنت المختلفة.

قسم التعليم المدرسي مختص بمنهاج المدارس في المقابل قسم التعليم المستمر يقدم دورات تدريبية مجانية في مختلف المجالات: الأعمال والإدارة – الصحة والتغذية – العلوم – مهارات التوظيف – الفن والإعلام – الاقتصاد – التصميم والعمارة – اللغات والآداب – التعليم والتدريب المعلمين – تطوير الذات – التكنولوجيا – العلوم الإنسانية.

قد يهمك: التعليم المدرسي بين يديك وبطريقة ممتعة ومتطورة على إدراك


9 – منصة رواق الأكاديمية rwaq

رواق هي منصة تعليمية إلكترونية تقوم بتقديم المواد الدراسية الأكاديمية بشكل مجاني وباللغة العربية وذلك في مختلف المجالات والتخصصات، من قبل أهم الأساتذة والخبراء والأكاديميون المتميزون في العالم العربي والعالم ككل، وذلك لإيصال معارفهم للأشخاص خارج الجامعات.

يمكنك الالتحاق بما يناسبك من دورات تدريبية مجانية في رواق سواء أكنت طالب جامعي تبحث عن المزيد من المعرفة أو في حال كنت شخص مشغول لا تملك الكثير من الوقت ولكنك تود الحصول على المزيد من الخبر أو في حال كنت شخص محب للتعلم.

منصة رواق منصة مطورة تحقق تجربة فريدة في التعلم الإلكتروني بطريقة بسيطة وممتعة تشجع الطلاب على التركيز وفهم المحتوى التعليمي وذلك ضمن بيئة تفاعلية، فالدورات تضم: محاضرات فيديوية – تمارين تفاعلية – مجتمع رواق التفاعلي – بالإضافة إلى الحصول على شهادة إكمال.

منصة رواق تغطي مجالات كثيرة، وهي: البرمجيات وعلوم الحاسوب – التربية والتعليم – الاقتصاد والإدارة – الدين والمذاهب – المناهج وطرق التدريس – العلوم الاجتماعية والإنسانية – الطب – اللغات – الأدب واللغة العربية – الهندسة الطبية – الرياضيات والعلوم – ريادة الأعمال – التقنية ونظم المعلومات – الهندسة – الثقافة والفن – السياحة والآثار – العوم الاجتماعية – علوم الأغذية والزراعة – الصحافة والإعلام – التاريخ.

قد يهمك: موقع رواق … كل شيء عن منصة رواق التعليمية التسجيل التعلم الشهادة والانضمام


8 – منصة مهارة maharah

موقع رواق يركز على تقديم المحتوى التعليمي الأكاديمي من قبل محاضرين جامعيين وجهات أكاديمية وجامعية وتعليمية عربية وعالمية، وخلال فترة نصف عام كانت منصة رواق قد أصبحت واحدة من أهم وأكبر المنصات التعليمية والإلكترونية.

خلال تلك المدة قد وصلت بالفعل الكثير من طلبات المستخدمين الذين يرغبون في الانضمام إلى رواق وتقديم دوراتهم التعليمية، ولكن ولأن رواق منصة أكاديمية فلم يكن ذلك متوفر لأنهم لا يحققون الشروط المطلوبة في محاضري منصة روواق.

من هنا انطلقت فكرة منصة “مهارة” وذلك على اعتبارها منصة مستقلة عن رواق يمكن لأي شخص أن يقوم بفتح حساب خاص به فيها ونشر الدورات التعليمية وتقديمها للمتلقيين في العالم العربي بشكل مجاني أو مقابل رسوم اشتراك.

وهذا ما جع منصة مهارة أكثر ثراء وتنوع من حيث الدورات والمجالات التي تغطيها وهي حتى الآن: التقنيات وعلوم الحاسوب – تطوير الذات – التعليم والتدريب – البرامج المكتبية – التصميم والفنون – القيادة والإدارة – التصوير والمونتاج – العلاقات العامة والتسويق – اللغات والآداب – العلوم الهندسية – الأمن السيبراني – العلوم الطبيعية – الاقتصاد والإدارة المالية – الإعلام الرقمي…

7 – منصة كرييتف أون لاين كورسيس creativeonlinecourse

إنها كرييتف جروب واحدة من أهم الشركات المتخصصة في التدريب تأسست في عام 2015 على يد مجموعة من المهندسين الشباب ومن ثم بدأ فكرة تأسيس الكوادر العربية للعمل في سوق العمل العربي وذلك عن طريق مجموعة من الدورات التدريبية المتطورة والتي تواكب التطور في عصرنا الحديث.

نجحت الشركة وتطورت وتفوقت في تحقيق هدفها ونشر العلم والخبرات باللغة العربية عن طريق الدورات التدريبية في المجالات المختلفة وأهمها: الهندسة – الفنون – اللغات – الاقتصاد – البرمجيات…. وبعدها أخذت في التوسع لتقدم الخدمة لأكبر عدد ممكن من الطلاب.

الشركة تضم أكثر من 200 موظف بين مدراء ومحاضرين وخدمات العملاء والفنين…. والدورات مقدمة بأسعار مناسبة بالإضافة إلى عدد من الدورات المجانية.


6 – إيديو مي فري edumefree

إيديو مي فري edumefree واحد من أهم وأقوى المواقع التي تقدم دورات تدريبية مجانية والتي يمكنك الوصول إليها في أي مكان وأي وقت، بالإضافة إلى امتحانات واختبارات مجانية تعقب إنهائك للدورات مع شهادة معتمدة في النهاية.

أما عن مجالات الدورات التدريبية المجانية التي يغطيها موقع إيديو مي فري فهي: الصيانة – الفيزياء – إدخال البيانات – المنهاج المدرسي لمختلف الصفوف – ركن المرأة – المحاسبة – الرسومات والتصميم ثلاثي الأبعاد – تصميم المواقع – التسويق – ميكروسوفت – أمن المعلومات – البرمجة – اللغات – المطبخ – الرياضة – الإدارة – الهندسة بتخصصات الكهرباء والعمارة والمدني والميكانيك – الإعلام – عالم الطب بتخصصات الصيدلة والطب البشري وطب الأسنان.


5 – أكاديمية الوفاق alwefaak

واحدة من أفضل الكاديميات التي تقدم عدد كبيرة من الدورات المتنوعة التي تغطي معظم التخصصات التي يطلبها سوق العمل، مع إرفاق عدد منها بشهادات معتمدة ما يساعد الطالب أو الباحث على زيادة خبرته في المجال الذي يهتم به.

وبالتالي يمكن للدارس أن يحصل على الشهادة والخبرة بدون أن يدفع أي تكاليف وبدون أن يحتاج إلى أن يتواجد في مقر المعهد أو الجامعة أو المكان التعليمي..

دورات أكاديمية الوفاق تغطي مجالات كثيرة أهمها: التسويق الإلكتروني – البحث العلمي – برمجيات متخصصة – الإدارة والقيادة وتطوير الذات – اللغة الإنجليزية – الجرافيك ديزاين – التحليل الإحصائي – العلوم الإنسانية – التخصصات الهندسية – المواد الأساسية والمشتركة….


4 – أكاديمية أون لاين أكاديمي oacademi

يمكنك تصفح الموقع من جهازك الذكي أو الكمبيوتر الخاص بك، يمكنك الوصول بشكل مجاني إلى المحتوى بأي وقت وبأي مكان مع إتاحة الفرصة لنشر المحتوى بشرط أن يكون التوزيع مجاني وبدون المتاجرة بالمعلومات المطروحة، هذه هي أكاديمية أون لاين أكاديمي.

فإن أكاديمية أون لاين أكاديمي تعمل وتسعى بشكل مستمر لتقديم الدعم اللازم أجل إثراء المحتوى التعليمي العربي ولأجل إعداد الكوادر العملية المتميزة والمتخصصة في مختلف المجالات.

الموقع يضم أكثر من 100 مدرب متطوع وما يزيد عن 300 دورة تدريبية مجانية احترافية في المجالات المختلفة بما يفوق الـ 1500 ساعة تدريبية، وأكثر من 5000 طالب.

التسويق الإلكتروني – البحث العلمي – برمجيات متخصصة – الإدارة والقيادة وتطوير الذات – اللغة الإنجليزية – الجرافيك ديزاين – التحليل الإحصائي – العلوم الإنسانية – التخصصات الهندسية…. وغيرها الكثير من المجالات التي تغطيها الكورسات.


3 – موقع فرصة for9a

فرصة أكبر منصة تقدم الفرص التعليمية والتدريبية في شمال أفريقية والشرق الأوسط، توفر الفرص العالمية والمحلية المجانية للشباب وهذه الفرص تشمل المنح الدراسية والمؤتمرات وفرص التدريب والدورات والكورسات والندوات والمسابقات والمهرجانات والجوائز وغيرها الكثير….

قامت منصة فرصة بجمع عدد كبيرة من الدورات التعليمية المجانية المقدمة من أهم المواقع العربية والعالمية حتى تتناسب مع مختلف الاهتمامات والتخصصات، مع إتاحة فرصة الحصول على شهادة معتمدة إما أن تكون بشكل مجاني أو أن تكون مقابل مبلغ مالي مناسب.

وبالتالي يمكنك اختيار دورات تدريبية مجانية تناسبك في المجالات التي تهمك وأهمها: التقنيات وعلوم الحاسوب – تطوير الذات – التعليم والتدريب – البرامج المكتبية – التصميم والفنون – القيادة والإدارة – التصوير والمونتاج – العلاقات العامة والتسويق وغيرها الكثير…


2 – منصة معارف التعليمية m3aarf

أكبر مكتبة كورسات ودورات أون لاين بأكثر من 12 ألف من دورات تدريبية مجانية متنوعة في 46 تخصص ومجال تعليمي مختلف وما يضم أكثر من 600 ألف درس بما يفوق الـ 6500 مصدر تعليمي عربي وعالمي، وما يزيد عن 3.5 مليون طالب سنويًا، كل ذلك في مكان واحد.

إن معارف تعمل بهدف النهوض بالمستوى التعليمي والتدريبي والمهني في الوطن العربي وذلك في المجالات والتخصصات المختلفة كما أنها تركز على الدورات التي تهم سوق العمل وتجعل من المتعلم قادر على الدخول إليه من أوسع أبوابه.

بناءً على دراسة فريق عمل معارف يتم اختيار عدد من الدورات وفق أساسيات الجودة والتكامل حتى تكون دورات تدريبية مجانية ومعتمدة من قبل المنصة، وتحصل عند إنهائها على شهادة معتمدة من معارف.

منصة معارف التعليمية تغطي بدوراتها التدريبية مجالات كثيرة أهمها: البرمجة أون لاين – تعليم الجرافيكس – الهندسة – التجارة والاقتصاد – اللغات – تصميم المواقع – التسويق – الصيدلة – الطب – ريادة الأعمال – حواسيب ومعلوماتية وهندسة برمجيات – الفنون – الأشغال اليدوية المنزلية – اللغات – تكنولوجيا المعلومات – المحاسبة وغيرها الكثير….


1 – تيرا كورسات teracourses

تيرا كورسات هو عبارة عن تطبيق ويب يعمل على البحث في مواقع الميديا المختلفة وأهمها اليوتيوب عن الكورسات المختلفة والواعدة والمميزة، ويقوم بتجميعها وتصنيفها تبعًا لمجالها، والأمر لا يتوقف عند حد الجمع والتصنيف للكورسات المختلفة!

وإنما يعمل على توفير المسارات التعليمية الصحيحة وذلك من خلال تنظيم الكورسات حسب المجال العملي والوظيفي وترتيب الأفكار وتسلسلها بحيث تكون العملية التعليمية بناءً عليها هي عملية متكاملة، بمعنى أنه يرسم لك شكل الشجرة بالمسارات التعليمية التي عليك اتباعها.

تيرا كورسات سوف يساعدك على التركيز بعيدًا عن الاقتراحات التي يعرضها اليوتيوب عندما تتعلم من خلاله والتي غالبًا ما تكون بعيدة عن موضوع اهتمامك، أيضًا يعمل موقع تيرا كورسات على تسجيل بياناتك بشكل تلقائي وتحديد من أين بدأت وعند أي درس توقفت ويرسل لك بريد إلكتروني لحفزك على الاستمرار وتحقيق حلمك.

أما عن مجالات الدورات التدريبية في تيرا كوسات فأهمها: لغات البرمجة – اللغات – تصميم الجرافيك – المهارات الشخصية – شبكات الحاسوب – التسويق – البرامج الهندسية – قواعد البيانات وغيرها….


الأمر لا يحتاج منك الكثير لا من التعب ولا من الوقت… ما يحتاجه منك هو الرغبة الحقيقة والإصرار على المتابعة والالتزام لإنهاء الدورات والاستمرار في تطوير نفسك واكتساب المزيد من الخبرات التي ستضع فرص كثيرة أمامك.


المزيد من المواقع التعليمية:

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تذكر أنه لا يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.