أدوات العناية بالأظافر الأساسية وطريقة استخدامها

الأظافر الجميلة المرتبة هي من علامات الجمال والأناقة الأولى، ولكن هل من الضروري التوجه إلى مراكز التجميل في كل مرة نحتاج فيها لتجميل الأظافر؟ بالطبع يمكنك القيام بهذه المهمة بشكل ذاتي، ولكن السر يكمن في معرفة أدوات العناية بالأظافر وإتقان طريقة استخدامها بشكل صحيح للحصول على النتيجة المثالية.

ما هي أدوات العناية بالأظافر وتجميلها؟ وما مهمة كل منها؟ وما الطريقة الصحيحة لاستخدامها؟ وماذا عن أخطاء الاستخدام؟ وما الأسرار والتقنيات الخاصة بها؟ وغيرها من الأسئلة المهمة والإجابات هنا بشكل تفصيلي وواضح حتى تتمكن من أن تصبح خبير فيما يخص أدوات العناية بالأظافر لذا هيا عليك الاستعداد لتبدأ.

10 – مزيل طلاء الأظافر

مزيل طلاء الأظافر

مع استمرار تطبيق الطلاء فإن الأظافر تفقد ترطيبها وهذا ما يجعلها أضعف ويعرضها للتكسر والتقصف هذا من جهة، بينما إبقاء طلاء الأظافر المقشر والباهت وغير المرتب يعتبر من أشنع أخطاء الأناقة التي تهدد كامل إطلالتك.

يوجد العديد من أنواع الأسيتون كلها تحتوي المادة نفسها لكن تختلف في تصميمها فبعضها يحتاج إلى استخدام القطن ووضع كمية قليلة عليه، وبعضها عبارة عن عبوة فيها إسفنجة مشبعة بالأسيتون، بالإضافة إلى وجود العديد من بدائل مزيل طلاء الأظافر.

الأسيتون من المواد الطيارة لذا من الخطأ أن تبقى العبوة مفتوحة خلال مدة الاستخدام هذا سيضيع كمية كبيرة منها، كما أنها قابلة للاشتعال فيجب حفظها بعيدًا عن اللهب والحرارة، ويمكن أن يسبب الجفاف للجلد في حال بقائه عليه لذا يجب تنظيف الأيدي بشكل جيد وترطيبها بعد الانتهاء من الأسيتون.

9 – مرطب الأظافر

مرطب الأظافر

بشكل طبيعي فإن الجسم يقوم بإفراز الزيوت التي ترطب الأظافر لكن هذا لا يعني أن يتم تجاهل ترطيبها مع كل مرة يتم تطبيق كريم الترطيب على البشرة، هذا الأمر يمكن أن يضمن لك الحصول على أظافر صحية قوية وجميلة ومع هذا فمعظم الأشخاص يتجاهلونه.

عليك تطبيق كريم الترطيب الخاص ببشرتك على الأظافر والتركيز على منطقة الجلد المحيط بها مع التدليك بشكل جيد وتكرار الأمر عدة مرات يوميًا، كما يمكنك الاعتماد على الزيوت الطبيعية بالإضافة إلى الثوم لتغذيتها ومنح أظافرك العناصر الهامة التي تحتاجها لزيادة طولها وجمالها.

ولكن بشكل عام فإن الإفراط في تطبيق بعض أنواع الزيوت الغير مناسبة لك يمكن أن يسبب الحساسية للبشرة، والإفراط في استعمال الثوم يمكن أن يكون له نتائج سلبية جدًا على الأظافر مثل تكسرها بسرعة.

8 – أدوات العناية بالأظافر وتنظيفها

أدوات العناية بالأظافر

يعتبر تنظيف الأظافر والعناية بها من أهم الأشياء التي يجب عدم التهاون فيما يخصها، فتغير لون الأظافر مع مرور الوقت، أو بسبب تطبيق مناكير بلون غامق عليها سيجعل مظهرها بعيد عن الأناقة كل البعد، لذا عليك التأكد من تنظيفها.

أدوات العناية بالأظافر وتنظيفها عبارة عن: وعاء يتم نقع الأظافر فيه – منشفة قطنية نظيفة – فرشاة صغيرة الحجم كما يمكن استخدام فرشاة أسنان نظيفة – محلول ملحي أو يمكن استخدام القليل من معجون الأسنان – زيوت العناية بالبشرة – كريم الترطيب.

يجب أن تتم إزالة المناكير بشكل كامل قل تنظيف الأظافر ومن ثم تحضير المحلول الملحي أو فرك الأظافر بالقليل من معجون الأسنان بعد ترطيبه، بعد ذلك يجب تنظيفه بالماء وبعدها تجفيف الأيدي والتأكد من ترطيب البشرة بشكل تام، كما يجب تجنب الإفراط في تنظيف الأظافر أي مرتين أسبوعيًا معدل مناسب.

7 – فرش الأظافر

فرش الأظافر

من أهم أدوات العناية بالأظافر والتي تضم العديد من الأنواع والأشكال والأحجام، يتم الاعتماد عليها بشكل كبير فيما يخص الحصول على مظهر صحي للأظافر بإزالة الزوائد الجلدية وجعل الظفر بشكل أنيق، ولا يمكن الاستغناء عنها حتى في حال كنت تريد تطبيق طلاء الأظافر.

ويجب أن يتم تنظيفها بعد استخدامها في كل مرة والتأكد من تجفيفها قبل حفظها حتى لا تتعرض لتكاثر البكتيريا أو الفطريات، بالإضافة إلى التعامل معها بحذر على أنها أدوات شخصية لا يمكن تشاركها مع أحد، وهذه الفرش هي:

  • ذات الرؤوس الدقيقة المعدنية أو الخشبة وتكون مهمتها إبعاد الجلد الميت (اللحمية) عن طرف الأظافر.
  • الفرشاة ذات الرأس الحاد تعمل على إزالة الزوائد الجلدية والجلد الميت.
  • الفرش ذات الرأس الناعم يتم استخدامها للحصول على الرسومات والتصاميم من خلال دمج ألوان طلاء الأظافر.
  • الفرشاة الكبيرة تعمل على التخلص من آثار برد الأظافر العالقة بين الجلد والأظافر.

6 – مقصات الأظافر

مقصات الأظافر

إنها أدوات العناية بالأظافر الأساسية التي تأتي في المرتبة الأولى في كل مرة تود تجميل الأظافر، فمن خلالها يتم الحصول على الشكل المبدئي للأظافر، مع إزالة اللحمية التي تغطي الجزء السفلي من الظفر، بالإضافة إلى كل الزوائد الجلدية التي لا يمكن للفرش التعامل معها.

يجب التأكد من تنظيفها بشكل كامل بعد كل استخدام، وبعضها يحتاج إلى التعقيم بالكحول قبل الاستخدام وخاصة المقصات التي يتم استخدامها للتخلص من الزوائد الجلدية واللحمية والتي قد تكون على اتصال مباشر مع الجلد وقد تسبب الجروح.

أما عن أنواع هذه المقصات فهي تنقسم إلى نوعين أساسين:

  • مقصات الأظافر وهي المسؤولة عن منح الأظافر الشكل والحجم المطلوب، وتكون بقياسات كبيرة ومتوسطة.
  • مقصات الزوائد الجلدية وتتميز بأنها دقيقة، متوسطة أو صغيرة الحجم يمكنها الوصول إلى الحواف الضيقة.

5 – مبرد الأظافر

مبرد الأظافر أهم أدوات العناية بالأظافر

بدون مبرد الأظافر كل جهودك التي تم بذلها للتجميل وكل أدوات العناية بالأظافر التي تم استخدامها ستكون بلا فائدة بل قد تكون خطأ كبير، فبعد تنظيف الأظافر وبعد قصها والحصول على الشكل الأساسي لا بد من التخلص من الحواف الحادة للأظافر ومن اللون الباهت لها وهذا ما يضمنه المبرد.

يتم استخدام عدد من المبارد المتدرجة من الخشنة إلى المتوسطة لتسوية حواف الأظافر وإعطائها الشكل النهائي الجميل، أما المبارد من المتوسطة إلى الناعمة يتم استخدام لتلميع سطح الأظافر ومنحه المظهر واللون المثالي من خلال تمريره عليها بشكل لطيف.

يجب أن يتم برد الأظافر باتجاه واحد وليس بالاتجاهين (ذهاب وعودة) وذلك لحمايتها من التكسر والتقصف مع تجنب برد الأظافر المبتلة، بالإضافة إلى ضرورية استبدال المبرد عند تعرضه للاهتراء وخروجه عن العمل، ويجب التأكد من تنظيفها قبل حفظها بعد كل استخدام.

4 – طلاء الأظافر

طلاء الأظافر

طلاء الأظافر بلون واحد أو بعدة ألوان وتصاميم مختلفة، مات أو لامع، شفاف أو بلون معين، خفيف أو ثقيل، توجد الكثير من الأنواع، بالإضافة إلى طلاء الأظافر الذي يتم وضعه بالاعتماد على الماء بحيث يتم رسم التصميم على سطح الماء ومن ثم غمر الأظافر ويلتصق طلاء الأظافر عليها.

بشكل عام يجب أن يتم تطبيق طلاء الأظافر على أظافر نظيفة ومبرودة بشكل جيد، يوجب أن يتم وضع عدة طبقات للحصول على اللون المطلوب أو تطبيق طبقة باللون الأبيض ومن ثم اللون المختار حتى نحصل على الدرجة اللونية المرغوبة.

يجب اختيار لون طلاء الأظافر بما يتماشى مع لون بشرتك ففي حال كانت بشرتك بيضاء يجب اختيار الألوان الوردية الفاتحة والحمراء، بينما للبشرة السمراء يمكن اختيار الألوان القوية أو الأبيض، بينما البشرة الحنطية تناسبها مختلف الدرجات اللونية وخاصة الترابية.

3 – أدوات تجفيف طلاء الأظافر

أدوات تجفيف طلاء الأظافرأدوات تجفيف طلاء الأظافر

لم يعد تجفيف طلاء الأظافر مقتصر على النفخ عليها أصبحت أدوات العناية بالأظافر تهتم بهذه المهمة، وأهمها أداة التجفيف بالليزر والتي دائمًا ما تكون موجودة في مراكز التجميل وحديثًا أصبحت بحجم أصغر لتناسب استخدامها في المنزل، فتعمل على تجفيف الطلاء بسرعة عالية وبشكل مناسب حتى يظهر طلاء مثالي وذلك من خلال تعريض الطلاء لأشعتها.

من جهة أخرى يمكنك اعتماد الكثير من الطرق لتجفيف الطلاء غير الليزر في حال عدم توفره أهمها: وضع الأيدي في وعاء فيه ماء بارد وثلج، فتح الثلاجة وتعريض الأظافر لبرودتها، يمكن اعتماد هواء السيشوار ولكن البارد منه.

مهما كانت الطريقة التي تتبعها لتجفيف طلاء الأظافر يجب التأكد من إتمام هذه المهمة على أكمل وجه لإن وضع طبقة أخرى من الطلاء قبل جفاف الأولى سيجعل من المستحيل الحصول على طلاء متناسق ويدوم مدة كافية من الوقت، بالإضافة إلى الخدوش التي يمكن الحصول عليها نتيجة احتكاك الطلاء غير الجاف مع الأشياء.

2 – إكسسوار الأظافر

إكسسوار الأظافر

أدوات العناية بالأظافر وتجميلها لا تتوقف عن حد طلاء الأظافر فحسب بل أخذ إكسسوار الأظافر بالانتشار بشكل كبير وحصل على شعبية لا بأس بها خلال فترة قصيرة، وتوجد أنواع كثيرة جدًا منها الكبير واللامع وغالبًا يحتاج إلى خبرة في مجال العناية بالأظافر، ومنها الصغير الناعم الذي يمكن إلصاقه بشكل ذاتي.

لا يجب أن يتم تطبيق إكسسوار الأظافر بدون اتباع خطوات واستخدام أدوات العناية بالأظافر وذلك حتى يظهر الإكسسوار بشكل أنيق، على عكس الحال عندما يتم الاعتماد عليها مع أظافر غير نظيفة أو غير مرتبة.

كما يجب التأكد من المادة اللاصقة التي يتم استخدامها بحيث تكون قوية قادرة على التثبيت، ومن جهة أخرى فيجب أن تكون آمنة على أظافرك، ويتم تنظيفها بشكل كامل عند الانتهاء من وضع الإكسسوار حتى لا تسبب الضرر للأظافر مثل الجفاف والتشقق والضعف.

1 – الأظافر اللاصقة أو الأكريليك

الأظافر اللاصقة أو البديلة

في كثير من الأحيان يمكن أن تكون أظافرك قصير أو ضعيفة أو لا يناسبك تطبيق طلاء عليها، عندها يمكنك الاعتماد على الأظافر اللاصقة والتي يتم تثبيتها على أظافرك باستخدام مادة لاصقة قوية ولكنها مناسبة للأظافر، ويتم ترتيب هذه الأظافر ووضع المناكير والإكسسوار عليها، ومن ثم إزالتها عن الانتهاء مع إمكانية إعادة إلصاقها من جديد.

أما عن الأظافر الإكريليك فهي تحتاج إلى الخبرة من حيث تطبيق لأنها أظافر يتم صنها من مادة الأكريليك التي تكون سائلة في بداية الأمر، ومن ثم بردها تجميلها عندما تأخذ الشكل المناسب، ويتم تزينها كما في الأظافر اللاصقة.

يمكن القول إن هذه الأظافر بالنوعين (اللاصقة والإكريليك) مناسبة تمكنك من حل وإخفاء الكثير من المشاكل التي كانت تسبب الحرج من حيث لون الأظافر وشكلها ومعدل نموها البطيء، ولكن مع ذلك لا يجب الإفراط في استخدامها.

في النهاية يجب الإشارة إلى أهمية حفظ أدوات العناية بالأظافر بشكل جيد في مكان واحد كحقيبة صغيرة مخصصة لهذه الأدوات أو درج خاص، بالإضافة إلى التأكد من حالتها بين الحين والآخر، وعدم تركها معرضة للشمس مثل الأسيتون وطلاء الأظافر، كما يكون من الضروري التوقف عن استخدام الأدوات القديمة ومعرضة للكسور والخدوش.

قد يهمك: التغلب على مشكلة قضم الأظافر

قد يعجبك ايضا