وصفات بطاطا حلوة … اكتشف ألذ وأفضل طرق تحضيرها

أكثر من مجرد وضع البطاطا في صينية الفرن ومن ثم الانتظار ساعة وتقشيرها وتناولها، ليس هذا كل شيء ماذا عن وصفات بطاطا حلوة لم تكن تعرفها؟ لماذا لا يتم إعطاء هذه البطاطا حقها… في الفرن أو قلي، طبق رئيسي أو حلويات، سلطة أو شطيرة، مقرمشة أو هشة طرية.

إنها خيارات لا متناهية تضمنها مجموعة وصفات بطاطا حلوة جديدة كليًا من المرجح أنك لم تسمع بها قبلًا أو لم تجربها، لكنها لا تقاوم وفي الوقت ذاته فهي صحية يمكن أن تمنحك الكثير من الفوائد أهمها خسارة الوزن، إذن لننصف هذه البطاطا الآن فقد حان الوقت للعدالة.

وصفات بطاطا حلوة – 10 وصفات سهلة وسريعة

تحتوي الـ 100 غرام من البطاطا الحلوة على 86 سعرة حرارية بالإضافة إلى قدر وفير من الفيتامينات المتنوعة والمعادن الضرورية، تناسب الأيام الباردة بشكل كبير ويمكن تناوها في الصيف بالاعتماد على الوصفات المناسبة، لذا أطلق العنان للـ 10 وصفات بطاطا حلوة التالية:

1 – بان كيك البطاطا الحلوة

بان كيك البطاطا الحلوة

  • المكونات: كوب واحد من البطاطا الحلوة المسلوقة والمهروسة – 2 بيض – نصف كوب من الحليب – ملعقة صغيرة واحدة من الفانيلا – نصف كوب من طحين القمح الكامل – ملعقة من الباكينغ باودر – ملعقة صغيرة من القرفة – رشة ملح.
  • الطريقة: في وعاء مناسب يتم خفق البيض مع البطاطا المهروسة وإضافة الحليب مع الفانيلا في أثناء التحريك المستمر – نخل الطحين مع الباكينغ باودر ومن ثم خلطه مع القرفة ورشة الملح وإضافة الخليط إلى الوعاء السابق وخفقه بشكل جيد – تسخين مقلاة قليلة السماكة ووضع كمية قليلة من خليط البان كيك وتوزيعه بشكل قرص دائري، والانتظار بضع ثوان ومن ثم قلبه على الوجه الآخر، والانتظار إلى أن ينضج – تكرار الأمر على كامل الكمية.
  • صف قطع البان كيك المحضرة في طبق التقديم وتوزيع الكمية التي تفضلها من أحد الأنواع التالية: العسل – الزبدة الطرية غير المملحة – عصير الفاكهة المركز – مربى بنوع تفضله – شوكولا سائلة – حليب مكثف ومحلى – مكسرات متنوعة – قطع فاكهة.

قد يهمك: طريقة عمل الكريب بوصفات مختلفة ومميزة


2 – فطيرة البطاطا الحلوة

فطيرة البطاطا الحلوة

  • المكونات للحشوة: كوب من البطاطا الحلوة المقشرة والمسلوقة والمهروسة – 2 بيض – نصف كوب من الحليب السائل – ملعقة كبيرة من الفانيلا – ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة – رشة من مسحوق حوزة الطيب – رشة من الزنجبيل – كوب من السكر الناعم – نصف كوب من الزبدة الطرية.
  • المكونات للعجينة: كوب وربع من الطحين الأبيض – رشة من الملح – ربع كوب من الزبدة الطرية الباردة بعد أن يتم برشها – ربع كوب من الزبدة بدرجة حرارة الغرفة – ملعقة من الفانيلا – 3 ملعقة كبيرة من السكر – ملعقة كبيرة من الماء البارد المثلج.
  • طريقة تحضير العجينة: نخل الطحين ووضعه في وعاء مناسب – إضافة جميع المكونات معًا وخفقها بسرعة عالية باستخدام المضرب الكهربائي أو محضرة الطعام، والاستمرار في ذلك إلى أن نحصل على عجينة متماسكة طرية – يتم تغليفها وتركها ترتاح مدة 40 دقيقة – بعد ذلك يتم مدها في قالب الفطيرة بشكل مستو وصنع ثقوب عديدة فيها باستخدام شوكة – تخبز العجينة فقط مدة 10 دقائق بدرجة حرارة 180 مئوية.
  • طريقة تحضير الحشوة: في وعاء مناسب يجب وضع جميع مكونات الحشوة وخفقها بسرعة عالية إلى أن نحصل على قوام ناعم طري.
  • طريقة تحضير فطيرة البطاطا: يتم صب وتوزيع الحشوة فوق العجينة في قالب الفطيرة، وتخبز بدرجة حرارة 180 مئوية مدة تتراوح بين 30 إلى40 دقيقة.

3 – تارت البطاطا الحلوة بالفاكهة

تارت البطاطا الحلوة بالفاكهة

  • المكونات: ثمرة من البطاطا الحلوة – زبدة الفول السوداني أو مربى حسب الرغبة أو شوكولا سائلة أو عسل – فاكهة (موز، فراولة، توت، تفاح) – قرفة ناعمة أو فانيلا – مكسرات حسب الرغبة.
  • الطريقة: تنظيف البطاطا الحلوة من الخارج وتجفيفها، ومن ثم تقطيعها إلى شرائح بسماكة 2 أو 3 ميلي متر – صف شرائح البطاطا في صينية الفرن وخبزها بضع دقائق أو تحميصها في آلة التحميص الخاصة وتركها جانبًا حتى تبرد – يتم تحضير التارت من خلال اتباع الترتيب التالي بالمكونات التي تريدها، وتكرار الأمر على كامل الكمية:
    • دهن شريحة البطاطا وتغطيتها بأول مكون (زبدة الفول السوداء – شوكولا – عسل – مربى).
    • توزيع قطع من الفاكهة حسب ما تفضله.
    • رش القليل من القرفة أو الفانيلا فوق الفاكهة.
    • توزيع المكسرات (حسب الرغبة).

4 – تارت البطاطا الحلوة بالخضار

تارت البطاطا الحلوة بالخضار

  • المكونات: ثمرة من البطاطا الحلوة – لبنة أو زبدة أو كريمة الطبخ أو جبنة (حسب الرغبة) – خضار مقطعة إلى شرائح رقيقة (خيار – بندورة – فطر) – إضافات حسب ما تفضل (زيت زيتون – أوريغانو أي زعتر بري – ملح)
  • طريقة التحضير: تنظيف البطاطا الحلوة من الخارج وتجفيفها بشكل جيد – تقطيع البطاطا إلى شرائح بسماكة مناسبة تتراوح بين 2 أو 3 ميلي متر – وضع البطاطا في الفرن بضع دقائق أو في محمصة الخبز حتى تصبح مقرمشة قليلًا – تركها حتى تبرد إلى أن يتم استخدامها – تحضير المكونات الباقية خلال هذا الوقت – تحضير تارت البطاطا بالخضار من خلال تطبيق المكونات التي تريدها وفق الترتيب التالي، وتكرر الأمر على كامل الكمية:
    • دهن شرائح البطاطا باللبن أو الجبنة أو الكريمة.
    • توزيع كمية من شرائح الخضار التي تفضلها.
    • توزيع القليل من الزيت والملح والأوريغانو.

5 – كيكة البطاطا الحلوة

كيكة البطاطا الحلوة

  • مكونات القاعدة: 2 أو 3 عبوة من البسكويت السادة أو بسكويت الدقيق الكامل أو بسكويت الشوفان – ربع كوب من الزبدة الطرية المذابة – رشة من القرفة.
  • مكونات الكيكة: نصف كيلو غرام من البطاطا الحلوة المقشرة والمسلوقة والمهروسة – نصف كوب من السكر الأبيض الناعم – نصف كوب من الحليب كامل الدسم – ربع كوب من الزبدة الطرية – ملعقة من القرفة الناعمة – ملعقة من الفانيلا.
  • مكونات التغطية: عبوة من المارشميلو بالنكهة التي تفضلها.
  • طريقة التحضير: يتم تحطيم البسكويت وخلطه مع الزبدة المذابة والقرفة إلى أن نحصل على قوام عجينة مفتتة، يتم رصها في قالب الكيك بشكل جيد – أما عن الحشوة فيتم تحضيرها من خلال خفق كل المكونات معًا دفعة واحدة إلى أن نحصل على قوام ناعم، ويتم وضعها فوق طبقة البسكويت – يتم خبزها في الفرن مدة 30 أو 40 دقيقة، عندها يتم إخراجها وإطفاء الفرن من الجهة السفلية فقط – يتم توزيع المارشميلو على وجه الكيكة وإعادة إدخالها إلى الفرن بضع دقائق من الأعلى فقط حتى نحصل على اللون الذهبي المميز، بهذا تكون وصفة لذيذة من وصفات بطاطا حلوة قد تمت.

6 – البطاطا الحلوة بالثوم

البطاطا الحلوة بالثوم

  • المكونات: بطاطا حلوة – زيت نباتي أو زبدة (حسب الرغبة) – مسحوق الثوم الناعم – زعتر بري – ملح – فلفل – فليفلة حارة ناعمة – وللصوص نحتاج إلى كاتشب ودبس رمان.
  • الطريقة: تنظيف البطاطا الحلوة من الخارج وتجفيفها، وتقطيعها إلى قطع طوليًا بسماكة مناسب، مد ورقة زبدة في صينية الفرن، وتوزيع البطاطا عليها – تغطية البطاطا بالقليل من الزيت أو الزبدة المذابة مع رش مسحوق الثوم والزعتر البري والملح والفلفل والفليفلة – تخبز في الفرن بدرجة حرارة 180 أو 200 مئوية مدة 30 أو 40 دقيقة إلى أن تنضج البطاطا حيث يتم وضعها في طبق التقديم – يتم تحضير الصوص من خلال خلط كمية متساوية من الكاتشب والدبس، وبهذا تكون أسهل وأسرع وصفات بطاطا حلوة لديك.

7 – شطيرة البطاطا الحلوة

شطيرة البطاطا الحلوة

  • المكونات: شرائح من الخبز أو التوست – بطاطا حلوة مسلوقة ومهروسة – زيتون أسود أو أخضر – جبنة بارميزان مبروشة – ملح – فلفل.
  • الطريقة: يتم دهن شرائح الخبز أولًا بالبطاطا الحلوة المهروسة ومن ثم توزيع القليل من الزيتون بالإضافة إلى كمية من الجبنة المبروشة مع رشة من الملح والفلفل، كما يمكنك إضافة دبس الرمان أو الخردل أو الكاتشب أو المايونيز (حسب الرغبة) وضع طبقة ثانية من التوست أو الخبز – تسخين الشطيرة لبضع دقائق حتى تأخذ لون مميز.

قد يهمك: 8 وصفات لذيذة لتحضير السمبوسك


8 – سلطة البطاطا الحلوة

سلطة البطاطا الحلوة

  • المكونات: شريحة من الدجاج – نصف كوب من البطاطا الحلوة المقشرة والمقطعة إلى مكعبات متوسطة الحجم – زيت زيتون – ملح – فلفل – ببريكا – 2 كوب من السبانخ – ثمرة تفاح واحدة – 3 ملعقة من الجوز – ذرة – بصل مكعبات – فليفلة حلوة مكعبات.
  • مكونات الصوص: 2 ملعقة من زيت الزيتون – ملعقة واحدة من خل التفاح – ملعقة واحدة من العسل – نصف ملعقة من الخردل – رشة من الملح والفلفل والببريكا والقرفة.
  • طريقة التحضير: يتم توزيع الزيت على الدجاج وعلى البطاطا بشكل منفصل بالإضافة إلى الملح والفلفل والببريكا، وتوضع شريحة الدجاج وقطع البطاطا في الفرن على ورقة من الزبدة مدة تصل إلى 20 دقيقة أي إلى أن ينضج الدجاج تمامًا عندها تخرج من الفرن ويتم تقطيع الدجاج إلى مكعبات – في طبق السلطة الكبير يتم وضع كل المكونات (البطاطا، الدجاج، السبانخ، التفاح المقطع إلى شرائح، الجوز والذرة والبصل والفليفلة) – ويتم تحضير الصوص بخلط كل مكوناته معًا، ويضاف إلى طبق السلطة ويقلب بشكل جيد.

9 – البطاطا الحلوة بالجبنة

البطاطا الحلوة بالجبنة

  • المكونات: بطاطا حلوة – جبنة بارميزان مبروشة بشكل ناعم – زعتر بري.
  • طريقة التحضير: يتم صنع عدة ثقوب في ثمرات بالبطاطا بعد تنظيفها ومن ثم تدخل إلى الفرن مدة ساعة – عندها تخرج ويصنع شق فيها وتفرغ من البطاطا التي يتم وضعها في وعاء مناسب وتخلط مع الجبنة والزعتر البري ويعاد حشوة البطاطا بهذا الخليط – توزيع القليل من الجبنة والزعتر البري على الوجه – تخبز من جديد مدة 10 دقائق.

قد يهمك: 5 وصفات لتحضير الفطيرة التركية بالجبنة


10 – شيبس البطاطا الحلوة

شيبس البطاطا الحلوة وصفات بطاطا حلوة

  • المكونات: بطاطا حلوة – ملح.
  • الطريقة: يتم تنظيف البطاطا من الخارج وتجفيفها – تقطع إلى شرائح رقيقة وتوزع في صينية الفرن على ورقة زبدة – ترش بالملح – تخبز مدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة أي إلى أن تصبح مقرمشة (قد تستغرق وقت أقل).

قد يهمك: أسهل وألذ وصفات لتحضير الشيبس في المنزل

مهما كانت وصفات بطاطا حلوة السابقة جديدة بالنسبة لك وتحتوي مكونات قد ينتابك شعور أنها غير مناسقة مع بعضها، مهما كان شعورك بالغرابة قوي لا تجعله يسيطر عليك ويحرمك من متعة تجريب أطباق جديدة لذيذة إلى حد كبير، ففي النهاية لا يمكنك الحكم على طبق أنه لذيذ أو العكس إلا من خلال تجريبه.

ماذا عن: أطباق البطاطا في الفرن … 6 وصفات مذهلة وسهلة

قد يعجبك ايضا