وزارة الحج والعمرة: لا يمكن إضافة الزائر كمرافق بتصريح العمرة

أوضحت وزارة الحج والعمرة في ردها على الاستفسارات حول إمكانية إضافة الزائر كمرافق بتصريح العمرة، وأكدت على أنه لا يمكن إضافة الزائر كمرافق.

كشفت وزارة الحج والعمرة عن تفاصيل إصدار تصاريح العمرة، وأكدت على أنه لا يمكن إضافة الزائر كمرافق لدى المواطن أو المقيم في تصريح العمرة، وأشارت أنه يجب على الزائر الذي يرغب بأداء العمرة أن يقوم بالحجز عبر (توكلنا)، وذلك من خلال إنشاء حساب في تطبيق (توكلنا)، والدخول إلى التطبيق الضغط على تسجيل جديد، واختيار خيار زائر، واختيار نوع الهوية جواز سفر، وإدخال رقم جواز سفر الزائر، وتحديد جنسية الزائر ومواليده، ورقم الهاتف ليتم إرسال رمز التحقق لإتمام عملية إنشاء الحساب.

وأوضحت الوزارة طريقة إصدار تصريح العمرة من تطبيقي (توكلنا) و(نسك) لمن يتواجد داخل المملكة، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى التطبيق بعد الوصول إلى المملكة، ثم القيام بحجز موعد العمرة ليتم بعدها إصدار التصريح.

وأكدت على أنه يتم إصدار تصاريح أداء العمرة والصلاة في الروضة الشريفة لمن لم تثبت إصابته بفايروس كورونا، ولم يخالط أحد المصابين فيه.

إصدار تصريح العمرة عبر تطبيق نسك

طلبت الوزارة من الزائرين المتواجدين داخل المملكة ولديهم رغبة في تأدية العمرة أن يقوموا بإصدار التصريح عن طريق تطبيق نسك، وذلك من خلال القيام بتنزيل التطبيق على الهاتف وتسجيل الدخول إليه، سيجد الزائر في الصفحة الرئيسية للتطبيق 3 خانات الخانة الأولى خاصة بالمواطن السعودي، والخانة الثانية للمقيم داخل المملكة، أما الخانة الثالثة فهي خاصة بالزائر.

بعد الضغط على الخانة الخاصة بالزائر، يجب إدخال البيانات التالية:

  • رقم التأشيرة على جواز السفر.
  • رقم جواز السفر.
  • تاريخ الميلاد.
  • الجنسية.
  • دولة القدوم.
  • رمز الدولة القادم منها الزائر.
  • رقم الهاتف الخاص بالزائر.
  • البريد الإلكتروني الشخصي.

وأوضحت أنه بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات المطلوبة بشكل صحيح، يتم الضغط على خدمة الحجز لأداء عمرة، ليتم تحويلك إلى صفحة فيها اسم الزائر، وبالضغط على استمرار ستظهر صفحة بالمواعيد المتاحة، والتي يتم منها اختيار الموعد المناسب، واستكمال باقي الخطوات المطلوبة.

ولفت الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الحج أن تطبيق نسك تم إطلاقه بهدف تيسير قدوم المعتمرين من أنحاء العالم كافة، وتسهيل إجراءات إصدار تأشيرات الزيارة والعمرة إلكترونيًا، كما يسهل حجز تصاريح ومواعيد أداء العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف، وذلك بعد حصول المعتمرين القادمين من الخارج على التأشيرة، ضمن إجراءات إلكترونية ميسرة، وذلك تماشيًا مع أهداف رؤية المملكة 2023.

إصدار تصريح العمرة عبر تطبيق توكلنا

أوضحت الوزارة طريقة إصدار تصريح العمرة عبر تطبيق توكلنا، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى التطبيق ثم الضغط على أيقونة الخدمات، واختيار منها خدمات الحج والعمرة، والضغط على بوابة المناسك، ومنها على إصدار تصريح جديد، واختيار خيار أداء العمرة، ثم سيطلب البرنامج تحديد موعد التصريح ومدينة القدوم، وأكدت الوزارة على ضرورة الموافقة على التعليمات والالتزام بها وصحة البيانات المدخلة قبل الضغط على إصدار التصريح.

وأشارت أن الهدف من التطبيق هو العودة التدريجية للعمرة وتنظيم عدد الأشخاص المتواجدين داخل الحرم، لذلك لا يستطيع الأشخاص تكرار حجز العمرة حتى ينتهي منها أولًا، فالتالي لن يتمكن من إجراء أي حجز لعمرة مستقبلية، حتى ينتهي من العمرة المحجوزة لديه أولًا.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله