هل يشفى بهاق الأطفال؟ وما هي العلاجات المستخدمة؟

يصيب البهاق ما يقرب 50٪ من الأشخاص قبل بلوغهم سن 20، بينما يصيب البهاق حوالي 25٪ من الأشخاص قبل بلوغهم سن الثامنة. هل يشفى بهاق الأطفال ياترى؟ وما هي استطباباته؟

الأدوية الموضعية المطبقة على الجلد المصاب، والعلاجات الجهازية، والعلاج بالضوء، كلها خيارات علاجية متاحة حاليًا للأطفال المصابين بالبهاق. تتوفر العلاجات الجراحية أيضًا، ولكن يجب استخدامها فقط في الحالات الموضعية المستقرة التي فشلت فيها العلاجات الأخرى.

هل من الضروري علاج البهاق عند الأطفال؟

البهاق عند الأطفال ليس حالة تهدد الحياة، ولا يسبب أي مشاكل صحية كبيرة. وفقًا للدراسات، ومع ذلك غالبًا ما يرتبط بأمراض أخرى :

 يمكن أن يكون:

من أعراض هذا الاضطراب. وفقًا لإحدى الدراسات، ادعى أكثر من نصف المصابين بالبهاق أن آخرين يحدقون بهم، وذكر 25٪ أن مرض الجلد جعل من الصعب التعامل مع الغرباء.

قال الباحث في البهاق الدكتور جون هاريس في مقال نشر في مجلة Nature عام 2018: “يطالب بعض الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب باحتضانه كجزء من التنوع اليومي”. ومع ذلك، قد يختار الآباء طلب العلاج لأطفالهم، وذكر الدكتور غرايمز أن هناك العديد من الحلول المتاحة. ويعتقد أنه كلما بدأ العلاج مبكرًا، كان ذلك أفضل.

في أي سن يجب أن يبدأ علاج البهاق؟

قال الدكتور غرايمز: “أنا أستمتع بمعاملة الأطفال”. “هناك شيء واحد نعرفه من قاعدة بياناتنا للنتائج في الأطفال مقابل النتائج في البالغين هو أن الأطفال يحصلون على نتائج أفضل.” لهذا السبب من الأهمية بمكان بدء العلاج بمجرد تشخيص البهاق عند الأطفال، لأن هناك فرصة أفضل بكثير للتحسن بمرور الوقت”.

ليس من غير المألوف أن يرغب الآباء في علاج البهاق لأطفالهم، الذين قد لا يتجاوز عمرهم عامين، في حين أن هذا قد يبدو مبكرًا جدًا، إلا أنه يعتقد أنه سيساعد في تسريع النتائج لشفاء الطفل.

وقال: “يشير البحث إلى أن التكهن ربما لا يكون ممتازًا إذا كنت قد بدأت في سن الثانية”. “هذا المريض لديه فرصة أكبر للتقدم، وقد تضطر إلى التعامل مع مشاركة أكثر جدية بمرور الوقت.”

يأخذ الأطباء في الاعتبار جوانب عديدة مثل حالة الجهاز المناعي، وتطور المرض، والشدة أو منطقة سطح الجسم المتأثرة عند فحص الأطفال الصغار. “فوائد العلاج يجب أن تفوق المخاطر دائمًا”. إذا تم استيفاء الشروط فمن الممكن شفاء الطفل المصاب بالبهاق.

ما هي العلاجات المستخدمة للبهاق عند الأطفال؟

وفقًا للدراسات، فإن أسلوب العلاج الذي يتبعه الأطباء له ثلاثة أهداف رئيسية:

  • استقرار البهاق الذي كان يتقدم بسرعة.
  • إعادة التصبغ هي عملية تغيير لون بشرتك (إعادة اللون إلى الجلد المصاب بالبهاق).
  • المتابعة مع الطفل وأفراد الأسرة بشكل دوري للتأكد من إعادة التصبغ.

باستخدام هذه الطريقة، يتمكن الأطباء من تقدير مدى جودة العلاج على المدى الطويل.

الاستقرار

إذا كان البهاق ينتشر بسرعة لدى الطفل، فقد يصف الطبيب دورة من الكورتيكوستيرويدات عن طريق الفم لمدة أسبوعين لتقليل أو وقف الانتشار. اعتمادًا على مكان إصابة جزء من الجسم ومدى استجابة البهاق للعلاج.

إعادة التصبغ

  • يعتبر إعادة التصبغ هدفًا مهمًا آخر في علاج الأطفال، “مثبطات الكالسينورين مثل Protopic )   (Tacrolimus فعالة جدًا”. “إنها رائعة على الوجه، وهو مصدر قلق جمالي كبير لكل من الأطفال والبالغين. للكورتيكوستيرويدات الموضعية تأثيرات مماثلة.
  • يستخدم الأطباء العلاج بالضوء UVB ضيق النطاق إذا كانت المشكلة أكثر خطورة.
  • يستخدمون العلاج بالضوء المركّز باستخدام ليزر الإكسيمر للمنطقة العنيدة”.

في حين أن الانعكاس الكامل والدائم للأعراض قد لا يكون ممكنًا دائمًا، نظرًا لأن النتائج تختلف باختلاف كل طفل، قد يحتاج الأطفال المصابون بالبهاق إلى علاج صيانة مستمر للحفاظ على إعادة التصبغ التي اكتسبوها أثناء العلاج.

أعمال صيانة

أوضح الدكتور المختص “هناك مجموعة من الأفراد الذين يحتاجون إلى شكل من أشكال العلاج الوقائي.” “قد تكون هذه الصيانة متقطعة … مثبطات الكالسينيورين مرتين في الأسبوع ، على سبيل المثال.”

إن الإعالة ستختلف من طفل لآخر، وقد يتمكن البعض من التوقف عن تناول علاجاتهم إذا كانوا على ما يرام. حتى إذا تم إيقاف العلاج، فلا يزال من الضروري إجراء الفحص بشكل منتظم، تمامًا كما تفعل مع أي مرض آخر من أمراض المناعة الذاتية.

وأشار إلى أن “الأمراض المصاحبة [الاضطرابات الصحية المرتبطة] لا تزال تشكل خطرًا”. “نظرًا لأنه أحد أمراض المناعة الذاتية مع أمراض مصاحبة أخرى للمناعة الذاتية، فمن الأهمية بمكان أن يدرك أهل الطفل المريض أهمية المراقبة طويلة المدى.”

كم من الوقت يجب أن يستمر علاج الطفل للبهاق؟

لفترة طويلة، يجب على الآباء توقع المشاركة في إدارة البهاق لدى أطفالهم. صرح الدكتور غرايمز: “لا يوجد علاج سريع للبهاق”. “يجب أن تكون مستعدًا للبقاء على المدى الطويل.”

 لاحظ الأطباء أن الأطفال حققوا نتائج أفضل من البالغين بشكل عام، وأنه في كثير من الحالات، يعمل كل من الأطفال وأولياء أمورهم معًا بشكل جيد في المراقبة والعلاج.

هل يشفى بهاق الأطفال في المستقبل؟

في حين لا يوجد علاج حاليًا للبهاق، إلا أن التجارب السريرية لإعادة التصبغ باستخدام مثبطات جانوس كيناز (JAK) جارية حاليًا. إن الدراسات أظهرت نتائج واعدة ويمكن أن تؤدي إلى علاجات أكثر نجاحًا في المستقبل.تضمنت إحدى التجارب فحصًا لمدة 52 أسبوعًا لمثبط JAK الموضعي (Jakafi Ruxolitinib)، والذي كان له نتائج جيدة.

 عندما يتعلق الأمر بمعاملة الأطفال، ينصح الأطباء بعدم الدخول في العلاجات التجريبية في وقت مبكر جدًا. يجب أن تفوق مزايا العلاج دائمًا المخاطر. يمكن أن تكون العلاجات التقليدية فعالة للغاية عند تطبيقها بشكل صحيح. سيحاولون توسيع مجموعة أدواتهم إذا توفر شيء أفضل له قيمة علاجية مثبتة وأدنى حد من الآثار الضارة.

ما الذي يمكن للوالدين فعله لمساعدة أطفالهم في التعامل مع علاج البهاق؟

  • يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم من خلال تشجيعهم على المشاركة بنشاط في علاجاتهم ومساعدتهم في تعلم الالتزام بأنظمة العلاج الموصى بها، والتي ثبت أنها صعبة خلال جائحة COVID-19.
  • وأوضح بعضهم: “لدينا مرضى يأتون للعلاج بالضوء”. “بالطبع، كانت هناك فجوة للعديد من المرضى أثناء الوباء … ولكن لا تزال هناك حاجة إلى اتباع نهج منظم، والقيام بذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع [هو الأمثل] إذا كنا سنحاول حقًا الحصول على أعظم النتائج “. هذا عندما يكون العلاج بالضوء المنزلي مفيدًا.
  • يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على تجنب حروق الشمس، والتي يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى البهاق.
  • كما ينصح للآباء مساعد أطفالهم في تقليل التوتر والضغط، والتأكد من أنهم يستمتعون بالحياة ويقضون وقتًا ممتعًا.
  • على الآباء تذكير أطفالهم أن البهاق عندهم غير معدي ولا يسبب آلام مما يزيد الثقة بأنفسهم أكثر.

المصادر

Treating Vitiligo in Children: Your Guide – myvitiligoteam

VITILIGO IN CHILDREN: EARLY SIGNS, CAUSES AND TREATMENT – skinlasercentre

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله