هل مضغ اللبان يسبب التجاعيد؟ بين الحقيقة والخرافة!

مضغ اللبان هو عادة يصعب الاستغناء عنها، وعند بعض الأشخاص يكون اللبان عنصر أساسي في حقيبتهم أو جيوبهم، فهي منعشة للفم وتحسن رائحته وتترك مذاقًا طيّبًا فيه، ولكنك ستغّير رأيك عنها بعد معرفة ما قد تسببه للجلد والبشرة من تجاعيد.

هل مضغ اللبان يسبب التجاعيد؟

نعم، التجاعيد هي أمر طبيعي تحدث عند جميع البشر عند التقدم في العمر، وذلك بسبب تراجع مرونة البشرة وجفافها نتيجة انخفاض إنتاج الزيوت المغذية، وعلى الرغم من كونها أمر طبيعي ولكن هنالك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور هذه التجاعيد أو تسرّع تشكلها في عمر مبكر، كمضغ اللبان.

يعود سبب ذلك لأن مضغ اللبان المستمر يسبب زيادة في نشاط عضلات الفم، مما يؤدي لظهور خطوط التجاعيد والطيّات في هذه المنطقة.

كما أن اللبان يؤثر سلبًا على حقن الفيلر التي يجريها بعض الأشخاص للتخلص من التجاعيد، وهذا يعني أن نتائج حقن الفيلر لن تدوم طويلًا، حيث يؤدي المضغ المستمر للبان إلى إزاحة الفيلر عن أماكن حقنها.

هل يجب الإقلاع عن تناول اللبان لتجنّب التجاعيد؟

إن مضغ اللبان يسبب التجاعيد بالتأكيد ولكن عند كثرة تناوله ومضغه لفترات طويلة، وهذا لا يعني وجوب الإقلاع عنها بشكل نهائي، لأن التجاعيد تحدث فقط عند الأشخاص الذين يكثرون من تناولها، وينصح الأطباء والخبراء بمضغ اللبان ولكن لفترات قليلة لا تتجاوز الـ10 دقائق.

كما أن للعلكة العديد من الفوائد التي تجعلنا نتمسك بها أكثر، فإنها تساعد على تنشيط إفراز الغدد اللعابية، التقليل من حموضة الفم، كما تساعد على التخلّص من الذقن المزدوج بطريقة طبيعية.

أضرار أخرى لمضغ اللبان

  • تسوس الأسنان، ولا سيّما إذا كانت العلكة تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • اضطراب المفصل الصدغي الفكي.
  • القولون العصبي (متلازمة الأمعاء الهيوجة).
  • الإمساك (بحال بلع العلكة).

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله