هل الماء ناقل أم عازل للكهرباء؟ إليك الحقيقة الصادمة

تعلمنا حين كنّا ضغار أن نبتعد عن مصادر الكهرباء وألا نلمس الأجهزة الكهربائية والأسلاك إن كانت أيدينا مبلولة، هذا صحيح، لأن الماء الذي نستخدمه في الشرب أو التنظيف يمكن أن ينقل الكهرباء بشكلٍ جيد جدًا، ويؤدي إلى صدمة كهربائية قاتلة.

إذا ما هي الإجابة على السؤال التالي: هل الماء ناقل أم عازل للكهرباء؟

في الحقيقة، الماء النقي الذي يتكون فقط من الهيدروجين والأوكسجين هو موصل ضعيف للكهرباء ولا يؤدي إلى نقله بكفائة، لذلك، يمكن القول أن الماء النقي هو عازل للكهرباء.

لكن معظم الماء الموجود على الأرض لا يكون بتركيب الماء الصافي وإنما يحتوي على شوارد وشوائب مشحونة تجعله موصلًا جيدًا للكهرباء.

الماء مذيب جيد

الكثير من المواد يمكن أن تذوب في الماء، لهذا يعرف الماء بإسم المذيب الجيد، إنه قادر على إذابة الكثير من المواد والسوائل الأخرى، لذلك، معظم المياه على الأرض يحتوي على مواد ذائبة أو منحلّة فيه. مثل ماء الصنبور أو الأنهار أو البحار والمحيطات. ومن المستحيل أن نجد في الطبيعة مصدر ماء نقي لا يحتوي على  مواد منحلة فيه.

إذا قمنا بنزع كل الشوارد والشوائب المنحلة في الماء، فإن الكهرباء لن تنتقل عبره، هذا يؤكد أن المواد المنحلة بالماء هي التي تنقل التيار الكهربائي وليس الماء بحد ذاته.

يعرف الماء النقي الذي لا يحتوي على أي مواد منحلة باسم الماء المقطر، لأننا نستطيع الحصول عليه من خلال تقطير بخار الماء، أي من خلال تسخين الماء للدرجة 100 مئوية، ثم تجميع البخار وتقطيره لنحصل على ماء نقي دون مواد منحلة يتكون فقط من الهيدروجين والأوكسجين.

هل تؤثر كمية المواد المنحلة بالماء؟

بكل تأكيد، كلما زادت كمية الشوارد في الماء، زادت موصليته الكهربائية، أي قدرته على نقل التيار الكهربائي، لكن حتى لو كانت الشوارد قليلة، فإن الماء ينقل الكهرباء ويمكن أن يسبب صدمة كهربائية قاتلة.
معظم المياه التي نستخدمها في حياتنا اليومية ملوثة أو فيها مواد ذائبة وشوائب، لذلك، يجب إبقاء جميع الأجهزة الكهربائية والأسلاك بعيدة عنها.

متى يكون الماء عازل للكهرباء؟

يكون الماء عازل للكهرباء عندما يكون خالي من الشوائب، أي عندما لا يحتوي أيونات حرة، فجزيئات الماء المقطر تعتبر ضعيفة الناقلية الكهربائية.
ولكن لا يمكن القول أن الماء المقطر عازل تمامًا للكهرباء، صحيح أنه ضعيف الناقلية الكهربائية بالمقارنة مع المحاليل المائية، إلا أن جزء من الناقلية تعتمد على جزيئات الماء التي تتفكك إلى أيونات الهيدروجين الموجبة والهيدروكسيد السالبة، وفي حالة الماء المقطر يكون هذا الجزء ضئيل جدًا.

متى يصبح الماء موصلًا للكهرباء؟

إذن عندما يكون الماء مقطر ولا يحتوي شوائب يكون عازل، في المقابل عندما تنحل الأملاح فيه (تتم حلمهتها) عندها لا يعود الماء معتدل، والأيونات الموجودة فيه تصبح حرة، يمكنها أن تكتسب وتفقد الإلكترونيات، أي أن الماء في هذه الحالة يعتبر موصل جيد للكهرباء.

هل محلول الماء والملح يوصل الكهرباء؟

نعم، محلول الماء والملح موصل للتيار الكهرباء، وذلك بسبب وجود أيونات الملح فيه، أما عن درجة ناقلية الكهرباء فهي تعتمد على نوع الملح المذاب، فبعض المحاليل تكون ذات درجة ناقلية أعلى من غيرها.

لماذا الجليد ناقل ضعيف للتيار الكهربائي؟

كل من الجليد والماء مكونان من نفس الذرات، ولكن لا يملك كل منهما القدرة نفسها على توصيل التيار الكهربائي.
فخاصية الناقلية الكهربائية تعتمد على إمكانية انتقال الشحنات عبر الجسم الناقل، وهذه الناقلات هي الأيونات الموجودة في الماء بالإضافة إلى جزئيات الماء التي تتفكك، ولكن عندما يتجمد الماء فإن نسبة من الشوائب تنفصل وتخرج من بلورة الجليد.

المراجع

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله