هل العسل يفسد … هل تنتهي مدة صلاحيته؟

هل العسل يفسد؟ هل تنتهي صلاحية استهلاكه كما هو مدون على العبوة؟ كلا فالعسل مادة غذائية معمرة طالما حُفظت بشكل جيد ولو طرأ عليها بعض التغيرات الطبيعية.

عندما بدأت تجربتي الخاصة في مجال تربية النحل في الحقيقة لم أكن أعلم أنني سأحصل على منتج غذائي يسمى الذهب السائل. طبعًا من هذه التسمية أظن أنكم عرفتم الإجابة على سؤال هل العسل يفسد.

فهل سبق أن فسد الذهب؟ كلا إذًا العسل لا يفقد صلاحيته أبدًا طالما تم حفظه بطريقة صحيحة، حتى ولو لاحظنا عليه بعض التغيرات الطبيعية التي قد تظهر مع الوقت. ولكن هذا لا يحرمه حقه في أن يبقى المادة الغذائية الرائعة في إفادتها ومحتواها الغني بكل ما نحتاج.

هل العسل يفسد حقًا؟

إن العسل مادة غذائية فريدة من نوعها، فإن تم حفظها بالظروف المناسبة ستبقى صالحة للاستهلاك وبشكل ممتاز وتعطي الفوائد المطلوبة دون أي مشكلة.

حيث اكتشف علماء الآثار جرة مليئة بالعسل تعود لزمن الفراعنة أي ما يقارب خمسة آلاف عام مضى، ومازالت صالحة للأكل مما يؤكد نظرية العلم حول أبدية العسل.

صحيح أننا قد نلاحظ مع مرور الوقت بعض التغيرات من حيث المظهر الخارجي للمادة وفقدان بعض المحتوى الغذائي المفيد، إلا أن المهمة السحرية الذي يؤديها العسل ستكون في غاية النجاح ولو بعد سنين.

ما هو السبب الحقيقي لعدم فساد العسل؟

يوجد عدة أسباب جعلت من العسل تلك المادة الغذائية الرائعة التي يمكن الاحتفاظ بها لمدة طويلة دون أي مشكلة وهي:

  • المحتوى المائي المنخفض للعسل والذي لا يتجاوز 18% مقابل 80 % سكر. الأمر الذي جعل منه وسط غير صالح لنمو البكتريا التي قد تسبب فساد المادة الغذائية مع مرور الوقت.
  • يعتبر العسل من المواد الغذائية ذات الوسط الحمضي، أي غير مناسب لنمو البكتيريا المسببة لفساد المادة الغذائية. حيث تحتاج هذه الكائنات الضارة لوسط معتدل لتنمو وتتكاثر.
  • يحتوي العسل الكثير من مضادات الأكسدة وأهمها إنزيم  Glucose Oxidaseالذي يعمل كمضاد للميكروبات التي تسبب فساد الوسط الغذائي.

لماذا تاريخ انتهاء الصلاحية على عبوات العسل؟

بعد حصولنا على جواب ما هي مدة صلاحية العسل؟ جاء الجواب أن هذه المادة الرائعة يمكن استهلاكها بعد آلاف السنين دون أي مشكلة. يسأل الكثيرون إذًا لماذا يتم وضع تاريخ انتهاء الصلاحية على العبوة التي يتم فيها تعبئة العسل.

في الحقيقة إن الهدف الأساسي لوجود هذا التاريخ على العبوة هو مساعدة التاجر لمعرفة أيهما السلعة الحديثة من السلعة القديمة ليتم البيع وفق هذا المعيار. لأنه كما ذكرنا سابقاً على الرغم من بقاء العسل صالحًا للاستهلاك إلا أن قيمته الغذائية ومظهره قد يتغير ولو بنسبة ضئيلة مع مرور الوقت.

ما هي التغيرات الطبيعة التي تطرأ على العسل؟

مع مرور الوقت قد يطرأ على العسل المخزن بشكل صحيح بعض التغيرات في شكله لونه وقوامه بالإضافة لفقدانه جزء بسيط من محتواه الغذائي المفيد. الأمر الذي لا يمنع استهلاكه كمادة غذائية رائعة تحقق الهدف المطلوب.

ومن أكثر التغيرات الطبيعية التي قد يلاحظها المستهلك على هذه السلعة هي ظاهرة التبلور التي تنتج عن انفصال حبيبات السكر عن الماء وتحولها إلى بلورات.

في حال رغبت في استعادة حالته السائلة فما عليك سوى تجهيز حمام ماء ساخن ووضع مرطبان العسل داخله بضع دقائق، مع الانتباه لعدم وصول الماء لمرحلة الغليان كي لا يفقد العسل محتواه الغذائي المفيد نتيجة الحرارة المرتفعة.

شاهد أيضًا: كيف تميز الفرق بين العسل الطبيعي المغشوش؟

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله