هام للمقيم الذي يرغب بالزواج من امرأة قادمة بتأشيرة زيارة

أكدت وزارة العدل على إمكانية عقد زواج المقيم بامرأة قادمة بتأشيرة زيارة عبر بوابة ناجز الإلكترونية.

أتاحت وزارة العدل للمقيم في المملكة إمكانية عقد زواجه بامرأة قادمة بتأشيرة زيارة، بعد أن كانت تشترط امتلاك الزوجة للإقامة، وذلك بشرط امتلاك الزوج إقامة سارية المفعول، ووجود ولي أمر الزوجة في السعودية أو من ينوب عنه بموجب وكالة مصادق عليها من وزارة الخارجية لدولة الزوجة ومن السفارة السعودية.

وأشارت الوزارة إلى أنه يمكن القيام بإنشاء عقد الزواج من خلال بوابة ناجز بشرط تسجيل جميع الأطراف وهم: (الزوج المقيم، والزوجة القادمة بتأشيرة زيارة، وولي أمرها أو من ينوب عنه، والشاهد الأول، والشاهد الثاني) في منصة أبشر الإلكترونية، وهي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة العدل تتيح إتمام جميع إجراءات عقد الزواج إلكترونيًا بكل يسر وسهولة، ليتم بعدها حجز موعد مع المأذون وعقد الزواج وتوثيقه بشكل إلكتروني، بدون الحاجة إلى حضور المستفيد للمحكمة.

كما أكدت على أنه يمكن لوالد الزوجة أو الولي بموجب صك ولاية إصدار وكالة لأحد الموثقين المرخص لهم عبر بوابة الموثق المعتمد.

إنشاء عقد زواج عبر ناجز

أوضحت وزارة العدل خطوات إنشاء عقد الزواج عبر بوابة ناجز، وذلك من خلال الدخول إلى موقع إنشاء عقد زواج بوابة ناجز، وتسجيل الدخول على بوابة ناجز بحساب النفاذ الوطني الموحد، والتوجه إلى الحالات الاجتماعية، ليتم فتح الوثائق المعتمدة، ومنها يتم الضغط على طلب جديد.

سيقوم الموقع بعرض الخدمات الإلكترونية المتاحة، ويتم منها اختيار خدمة إنشاء عقد زواج، والضغط على استخدام الخدمة واتباع الخطوات المطلوبة، ثم إرسال الطلب، الذي سيتم مراجعته من قبل مركز التوثيق، ليتأكد من أن جميع البيانات سليمة ولا يوجد أية متطلبات، وفي حال كانت البيانات صحيحة ستصل رسالة نصية إلى الخمسة أطراف على أرقام هواتفهم المسجلة في أبشر، لذلك يتطلب تسجيلهم في نظام أبشر.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله