هام حساب المواطن يرد على ادعاءات انخفاض مبلغ دعم شهر فبراير الجاري

بعد انتشار ادعاءات المستفيدين حول انخفاض قيمة الدعم الخاصة بشهر فبراير الجاري، وتساؤلهم فيما إذا كان الدعم شاملًا للزيادة التي أٌعلن عنها أم لا، حساب المواطن يرد.

بعد أن أعلن برنامج حساب المواطن في الأيام القليلة السابقة عن بدء استقباله لطلبات الاعتراض على مبالغ الدفعات المالية الخاصة بشهر فبراير الجاري، بدأت ادعاءات المواطنين تنتشر حول انخفاض قيمة الدعم، وتساءلوا فيما إذا كان الدعم شاملًا للزيادة التي أٌعلن عنها بموجب مرسوم ملكي.

ليرد البرنامج على أن مبلغ الدعم الذي تم صرفه لشهر فبراير، يشتمل على مبلغ الدعم الإضافي بالكامل، مؤكدًا أن مبلغ الاستحقاق الخاص بالمستفيد يتم إيداعه شهريًا بعد مراجعة مجموع الدخل المسجل من قبل المستفيد، والمطابقة مع البيانات الواردة من خلال الجهات المعنية.

وأشار البرنامج إلى ضرورة تأكد المستفيد من استيفائه لكافة الشروط المطلوبة، لأنه في حال اختل أحد الشروط فإن ذلك يؤثر على حجم مبلغ الدعم، وأنه يجب على المستفيد الإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على وضعه ويؤثر على حجم مبلغ الدعم الذي يحصل عليه، ذلك ولأن الجهات المسؤولة تقوم بشكل تلقائي بتعديل قيمة الدعم.

كما أكد البرنامج على أنه متاح لجميع المواطنين السعوديين المستفيدين من الدعم، التعرف على مبلغ الدعم الخاص بهم، وذلك من خلال حاسبة حساب المواطن التي وفرتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على بوابة حساب المواطن الإلكترونية بشكل مجاني، ويتم ذلك بكل سهولة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لحساب المواطن.
  • الضغط على الحاسبة التقديرية، وتحديد حالة المستفيد من الخيارات المتاحة.
  • إدخال كافة البيانات التي يطلبها البرنامج.
  • ثم الضغط على أيقونة احسب، وسيظهر بذلك مبلغ الدعم الخاص بالمستفيد.

وفي حال كان المبلغ الظاهر أعلى من المبلغ الذي حصل عليه المستفيد فعليًا، فيمكنه تقديم اعتراض بشكل إلكتروني عبر موقع حساب المواطن.

أسباب اختلاف مبلغ الدعم من شهر إلى آخر

أوضح برنامج حساب المواطن أن أسباب اختلاف مبلغ الدعم المستحق من شهر لآخر، تعود لعدة أسباب، تتمثل فيما يلي:

  • حدوث زيادة أو نقص في عدد أفراد الأسرة بالحذف أو الإضافة أو عدم التأهيل.
  • حدوث ارتفاع في قيمة الدخل الشهري للأسرة، وفي حال أدى الارتفاع إلى تجاوز الحد المانع للصرف الذي حددته الوزارة فيتم إيقاف صرف مبلغ الدعم.
  • ظهور مصدر دخل جديد للأسرة.
شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله