نصائح أطباء الأطفال حول نوم الرضيع على بطنه

عند قدوم المولود الجديد، تتغير الحياة الأسرية بشكلٍ كبير. هناك الكثير من الأسئلة الجديدة التي تخطر على بال الأبوين. يرتبط أحد هذه الأسئلة بحقيقة نوم الرضيع على بطنه.

من المثير للاهتمام أن آراء الوالدين وخبراء الموضوع مختلفة حول هذا الموضوع. ولكن على أي حال، دعونا نقدم لكم معلومات حول ومزايا وعيوب نوم الرضيع على بطنه لتكونوا قادرين على اتخاذ قرار مستنير.

ما  سبب نوم الرضيع على بطنه

غالبًا ما نلاحظ أن الأطفال يشعرون براحة أكبر عند النوم على البطن، وينطبق ذلك على الأطفال الصغار والأكبر سنًا الذين يعرفون بالفعل كيف يتحركون أثناء النوم. في بعض الأحيان ينام الأطفال بشكل أفضل بهذه الوضعية. فما هو سبب هذه الظاهرة؟

إذا كان المولود ينام على بطنه، فهذا يعود لشعوره بالراحة، فكل شخص لديه وضعية النوم المفضل، والأطفال ليسوا استثناءً، هذه الوضعية لها مزايا واضحة و مساوئ كثيرة. ولتحديد ما إذا كان منه الجيد نوم الرضيع على بطنه يجب معرفة التالي:

فوائد نوم الطفل على بطنه

يقلل من احتمالية دخول الحليب إلى الجهاز التنفسي. نظرًا لأن العديد من الأطفال يتقيأون، فهذه حجة قوية تدعم نوم الرضيع على بطنه. لحسن الحظ فإن اختناق الطفل في هذه الوضيعة مستحيل. ومع ذلك، فإن مسألة ما إذا كان الطفل يستطيع النوم على بطنه بعد الرضاعة الطبيعية يجيب عليه أطباء الأطفال.

وفقًا لأطباء الأطفال، الأطفال الذين اعتادوا النوم في الغالب على البطن، يكبرون أسرع من أقرانهم. وعلى وجه الخصوص، يستطيعون البدء على الفور في الجلوس بمفردهم. وذلك لأن النوم على البطن يساعد في تقوية عضلات العنق والظهر والصدر. هذا الوضع أيضًا مناسب للتطور السليم لمفاصل الورك.

هناك ميزة أخرى لهذه الوضعية. لا تتشوه جمجمة الطفل الذي ينام على بطنه على عكس الحالات التي يكون فيها الطفل مستلقيًا باستمرار على ظهره أو جانبه.

يبدو أن كل ما سبق يسمح بالإجابة بالإيجاب على مسألة ما إذا كان من المفيد نوم الطفل على بطنه.

مخاطر نوم الطفل على البطن

لكن للأسف، ليس كل شيء ايجابي. هناك بعض التهديدات الخطيرة للغاية.

من خلال دراسة مسألة ما إذا كان من الممكن نوم الرضيع على بطنه، يمكن للمرء فقط تقديم حجتين لصالح حقيقة أن هذه الوضعية غير مناسب. كلا الحجتين كافيتين لدرجة أنه لا يمكن تركهما دون اهتمام.

معارضي النوم على البطن يذكروننا دائما بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ. تؤدي هذه الحالة الرهيبة إلى توقف تنفس الطفل السليم تمامًا وفجأة. ووفقًا للإحصاءات،بوضع النوم على المعدة من العوامل الخطرة لوقف تنفس الطفل. لذلك فإن وضع النوم هذا يزيد احتمالية حدوث هذه الحالة. حيث يمكن للطفل ببساطة أن يضغط على أنفه دون أن يتمكن من تغيير وضعه حتى الاختناق.

هناك سبب آخر لخطورة هذه الوضعية، من المعتقد على نطاق واسع أن النوم على المعدة يمكن أن يؤثر سلبًا على القلب والأوعية الدموية. ومع ذلك، هذا لا ينطبق على جميع الأطفال. ومن الأفضل استشارة طبيب الأطفال في هذا الشأن.

لذلك، للإجابة على سؤال ما إذا كان من الجيد نوم الرضيع على بطنه أم لا؟ هي كما ذكرناه أعلاه، آراء الخبراء حول النوم على المعدة متباينة. ينصح الأطباء المتمرسون بمراقبة الأطفال بعناية إذا كانوا في هذه الوضعية. وبشكل رئيسي بسبب خطر الاختناق ومتلازمة موت الرضيع المفاجئ الموصوفة أعلاه.

لا يتهرب العديد من أطباء الأطفال المعروفين من السؤال عما إذا كان يجب على المولود الجديد النوم على بطنه. ويقولون أن هذه الوضعية تعتبر عامل خطر تزيد من احتمالية توقف التنفس أثناء النوم.

ومع ذلك، لم يتم دراسة آليات هذه الظاهرة. حيث يعتبر النوم على البطن أحد عوامل الخطر العديدة ولكنه ليس العامل الوحيد. فيمكن أن يحدث انقطاع النفس قصير المدى بسبب البرد وجفاف الغرفة العادي.

لذلك، وفقًا لطبيب أطفال، يجب علينا أولًا الاهتمام بالظروف المواتية للنوم. ويجب النوم في غرفة رطبة ومعتدلة الحرارة. ومنع التدخين فيها، وأن ينام الرضيع على مرتبة صلبة مسطحة بدون وسادة، ويكون تحت المراقبة باستمرار. إن عدم الامتثال لواحدة على الأقل من الشروط هذه يمكن أن يؤدي إلى موت الرضيع.

النوم على بطن الأم

من المثير للاهتمام للغاية مسألة ما إذا كان الطفل يستطيع النوم على معدة الأم. هذه الوضعية هي المفضلة للعديد من الأطفال، فهم يسعدون بالنوم هكذا لأنها تشكل رابطة عاطفية قوية بين الأم والطفل. لكن النوم في هذا الوضع على الرغم من كونه ممتعًا للغاية، يعتبر غير مريح للمرأة. لذلك يمكن السماح للطفل بالنوم على معدة الأم ولكن ليس لفترة طويلة.

وضع الطفل على معدته في غير أوقات النوم

اختلفت الآراء فيما إذا كان يجب وضع المولود على بطنه أثناء النوم. ولكن وضع الطفل في هذه الوضعية حين يكون مستيقظًا هو أمر ضروري للغاية. ويعود بالكثير من الفوائد من ناحية التطور والنمو البدني السريع وتخفيف المغص وغيرها، حيث يتعلم الطفل سريعًا وهو مستلقٍ على بطنه أن يمسك ما حوله ويحرك رأسه ويتدحرج.

نوم الطفل على بطنه بعد الرضاعة

بعد الرضاعة، من الأفضل نوم الطفل على بطنه لأن حالة النوم على الظهر تزيد خطر دخول الحليب بعد القيء إلى الجهاز التنفسي.

أما بالنسبة للاستلقاء على الجانب، تعتبر هذه الوضعية مريحة أكثر ولا تحدث اختناقات للطفل، ولكنها تسبب زيادة الضغط على مفصل الورك.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله