أفضل نموذج إجابة حدثنا عن نفسك لضمان نجاحك في مقابلة العمل

حدثنا عن نفسك باختصار… من الأسئلة المربكة التي يفتتح بها مسؤول التوظيف مقابلة العمل، غالبًا ما ستجد نفسك غير قادرًا على تحديد من أين ستبدأ أو عن ماذا عليك التحدث بالتحديد، أتتحدث عن خبراتك؟ أم تبدأ من دراستك وشهاداتك؟ ماذا إذا كان ذلك غير كافيًا؟ وكيف ستتأكد أنك لم تنسى أهم الأشياء؟

 لتجنب ذلك كله يوجد حل وحيد، وهو تحضير نموذج إجابة حدثنا عن نفسك خاص بك، ثم التدرب عليه قبل كل مقابلة عمل، إليك الطريقة لذلك وأفضل النماذج للإجابة عن هذا السؤال.

طريقة بناء “نموذج إجابة حدثنا عن نفسك” خاص بك

لبناء نموذج إجابة حدثنا عن نفسك الخاص بك، يوجد طريقة مجربة تتحدث عنها الكثير من المواقع العالمية المختصة بالتوظيف، وهي طريقة ” الماضي، الحاضر، والمستقبل” والتي تنص على أن جوابك يجب أن يشمل المعلومات التالية:

  • أولًا الحاضر: ابدأ بالتحدث عن عملك الحالي وأبرز الإنجازات التي حققتها في الوقت الحاضر.
  • ثانيًا الماضي: من المهم أيضًا أن تتحدث كيف وصلت إلى ما أنت عليه الآن، اذكر أي خبرات سابقة، إنجازات دراسية أو تفوق علمي أو عمل كمتدرب، كل ما له صلة بالوظيفة التي تحاول الحصول عليها.
  • وأخيرًا المستقبل: لتجذب اهتمام مسؤول التوظيف تحدث قليلًا عن أهدافك المستقبلية المتعلقة بمجال عملك، ولماذا أنت مهتم بهذه الوظيفة بالتحديد، وبعض الأمور التي ستسعى لتحقيقها إذا حصلت على هذا المنصب.

اقرأ أيضًا: ما الذي يمكن أن تضيفه إذا تم توظيفك؟ أفضل إجابة وأهم النقاط التي عليك ذكرها

نصائح لاجتياز سؤال حدثنا عن نفسك بنجاح

  • اغتنم الفرصة للتحدث عن أهم المراحل في حياتك أو الإنجازات التي لم تستطع كتابتها ضمن سيرتك الذاتية.
  • اجعل إجابتك مختصرة مدتها دقيقتين لا أكثر.
  • لا تُضع وقتك في التحدث عن تفاصيل ليست ذات أهمية، وإلا سيشعر الشخص المقابل بالملل وسيفقد التركيز في إجابتك، اذكر فقط أهم مراحل حياتك المهنية وأبرز إنجازاتك بإيجاز.
  • لا تشارك أي معلومات ليست ذات صلة بشكل مباشر بالوظيفة التي ترغب في الحصول عليها.
  • تدرب جيدًا على إجابتك، تدرب كلما سنحت لك الفرصة، ولكن لا تقم بحفظها بشكل آلي.
  • تذكر دائمًا أن هذا الجواب هو الانطباع الأول الذي سيأخذه مسؤول التوظيف عنك، لذلك كن رسميًا في حديثك واحترافيًا في اختيار كلماتك.

أهم النماذج للإجابة عن سؤال حدثنا عن نفسك

فيما يلي مجموعة من نماذج الإجابة عن سؤال حدثنا عن نفسك التي يمكنك الاستعانة بها وبناء إجابتك بشكل مشابه لها:

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك لحديثي التخرج

اسمي ___، عمري 22 عامًا وتخرجت مؤخرًا من جامعة ___ بعد أن حصلت على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال بتقدير ممتاز (أو معدل تراكمي “___”)، خلال سنوات دراستي تعلمت الكثير من المواضيع التي تلمس الواقع العملي مثل إدارة استراتيجية الشركات وإدارة الأعمال الدولية وإدارة التسويق والتطوير وغيرها.

لطالما اجتهدت في دراستي لأكون جاهزًا لدخول سوق العمل، ولا أتيق الانتظار لتطبيق معارفي وخلاصة سنوات دراستي في المكان المناسب لها، وعلى الرغم من عدم امتلاكي لأي خبرة عملية سابقة، إلا أن جامعتي كانت تسعى دائمًا لربطنا بالحياة العملية من خلال تنفيذ دراسات ومشاريع مباشرةً مع شركات كبيرة مثل ___.

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك لذوي الخبرة

تخرجت من كلية إدارة الأعمال في جامعة ____ عام 2013، وفور تخرجي حصلت على منصب في إدارة حسابات العملاء في شركة إنشاءات كنت قد تدربت ضمنها لمدة 3 أشهر خلال فترة دراستي، استمر عملي ضمن هذه الشركة لمدة سنتين فعلى الرغم من حبي للتعامل بشكل مباشر مع العملاء والإشراف على حساباتهم إلا أن مجال الإنشاءات لم يكن شغفي وأردت أن أتجه أكثر باتجاه عالم التكنولوجيا.

بعد ذلك عملت لمدة 7 سنوات لدى شركة اتصالات، وحطمت الرقم القياسي بعدد العملاء الجدد، وتوقيع أكثر من 50 شراكة طويلة الأمد، والآن أنا متحمس لتقديم خبراتي ومهاراتي لشركة عريقة وذات شهرة واسعة في مجال التكنولوجيا كشركتكم.

نموذج إجابة حدثنا عن نفسك لشخص يريد تغيير مساره المهني

لقد أمضيت أول 10 سنوات من حياتي المهنية وأنا أعمل في إدارة الحسابات ضمن شركة ___ للتأمين، وبفضل خبرتي وأقدميتي في الشركة كنت دائمًا ما أشرف بشكل شخصي على تدريب الموظفين الجدد ضمن القسم الذي أعمل به، الأمر الذي جعلني أصمم مجموعة من ورشات العمل والدورات التدريبية للموظفين الجدد، وهنا كانت نقطة التحول في مسيرتي المهنية.

لاقت دوراتي التدريبية وورشات العمل التي قمت بها إعجاب الجميع من المدراء إلى المتدربين، وظهرت نتائجها واضحةً في التحسن الذي وصل إلى 27% في المبيعات، فطُلب مني القيام بالمزيد من الورشات لباقي أقسام الشركة، وفي الحقيقة استمعت بالفترة التي عملت بها بإدارة وتوجيه الأشخاص أكثر بكثير من السنوات العديدة التي عملت بها في إدارة الحسابات، الأمر الذي دفعني للتعمق أكثر في مجال الموارد البشرية الذي وجدت شغفي فيه، وصممت على تغيير مساري المهني، فلم أجد أفضل من شركتكم مكانًا لأبدأ منه.

اقرأ أيضًا: أنواع المقابلات الشخصية – أشهر 11 نوع وأهم ما عليك معرفته لاجتيازها بنجاح!

أسئلة على نمط “حدثنا عن نفسك”

  • لدي سيرتك الذاتية أمامي ولكن أخبرني المزيد عن نفسك.
  • أخبرني شيئًا عن نفسك غير موجود ضمن سيرتك الذاتية.
  • أخبرني المزيد عن خلفيتك.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله