من هو مخترع المدرسة؟ وما أهمية وجود المدرسة؟

من الصعب قول أن من اخترع المدرسة اسم واحد حيث يوجد الكثير من المساهمات من الكثيرين. ولقد ساعدوا جميعًا في إنشاء النظام التعليمي المستخدم في جميع المدارس وفي جميع أنحاء العالم.

فمن هو مخترع المدرسة؟ الاسم الذي يأتي كمخترع المدرسة هو هوراس مان الذي ولد في فرانكلين ماساتشوستس عام 1796م، كان أستاذًا جامعيًا للمادة اللاتينية واليونانية، ورئيسًا للكلية. يتمتع هذا الرجل بالعديد من الأساليب المدرسية وطرق التدريس، وله الفضل في مساهمة واختراع نظام المدارس العادية في عام 1837م.

من هو مخترع المدرسة؟

لطالما كانت فكرة اجتماع الأشخاص معًا من أجل التعلم موجودة لكل ما نعرفه، في اليونان القديمة، كان لديهم أكاديمية، كلمة مأخوذة من البطل الأثيني أكاديموس حيث قام أفلاطون بتدريس الفلسفة، مثلًا:

في روما القديمة

تم تشكيل نظام قائم على التعليم مشتق من النظام اليوناني خلال أواخر الجمهورية والإمبراطورية، وتم إنشاء المدارس الرسمية، ولكن فقط للطلاب الذين يستطيعون الدفع مقابل الحضور، وكانت مفتوحة للبنين والبنات. وكان هذا خلال تلك الفترة التي تطورت فيها فكرة البدء في التعليم مبكرًا.

في الصين

يرجع أقدم تاريخ ذكر لمدرسة تم العثور عليها إلى عهد أسرة شانغ (حوالي 1800- 1050 قبل الميلاد). وكان للإمبراطورية البيزنطية أيضًا نظام تعليمي.

في أوروبا

خلال أوائل العصور الوسطى، تم افتتاح ما يسمى بمدارس الكاتدرائية، مدارس مرتبطة بالكاتدرائيات لتزويد الكنيسة برجال دين متعلمين. وذلك في عام 789م، عندما عمل شارلمان ملك الفرنجة على طلب إنشاء مدارس في كل دير. ونتيجة لذلك، حصلت جميع المدن الكبرى في فرنسا وحتى ألمانيا على مدارس الكاتدرائية الخاصة بها حيث تم تعليم رجال الدين المستقبليين وأبناء النبلاء. وكان النظام هو نفسه مع المساجد في المناطق التي كان الإسلام هو الدين السائد فيها.

من هو هوراس مان مخترع المدرسة؟

يُنسب الفضل في الولايات المتحدة الأمريكية، إلى رجل واحد في اختراع النظام المدرسي الحديث، هوراس مان فبالنسبة له، يجب أن يكون التعليم شاملًا وغير طائفي ومجاني. وكان ينظر إلى المدرسة على أنها عامل توازن اجتماعي.

طور اهتمامه بالتعليم في وقت مبكر من حياته السياسية، ولكن بعد تعيينه سكرتيرًا لمجلس التعليم في ماساتشوستس في عام 1837م، بدأ عمله بالفعل، لا سيما لتشريع التعليم العام الأولي المدعوم بالضرائب في ولاياتهم وتأنيث التدريس حيث كان يعتقد أن النساء أكثر ملاءمة للتدريس. وأسس نظام المدارس العادية لتدريب المعلمين المحترفين وكان من دعاة عدم استخدام العقاب البدني في الانضباط المدرسي.

بالطبع، واجه مان عقبات، مثل إقناع الآباء بتولي المعلمين مسؤولية التربية الأخلاقية لأطفالهم. مع ذلك، تم تبني وجهات نظره وأنظمته بشكل جيد خارج ولاية ماساتشوستس، إن والتعليم يتعلق بتوسيع المعرفة واستيعاب حقيقة الحياة.

بداية التعليم الرسمي

 بدأت الفكرة الأولى للمدارس الرسمية والتعليم في وقت مبكر من عام 500 بعد الميلاد في اليونان القديمة وروما القديمة وحتى مصر القديمة. وبدأت المجتمعات في تدريس أكثر من مجرد المهارات المتعلقة بثقافتها. وحصل الطلاب على تعليم رسمي أكثر.

لماذا المدرسة مهمة؟

1 – المدرسة تعلم المهارات الاجتماعية

يتعلم معظم الأطفال في المدرسة الاختلاط مع الآخرين. يتعلمون تكوين صداقات والاستماع إلى المعلمين والعمل على حل المشكلات. إن تعلم هذه المهارات الاجتماعية في وقت مبكر يمنح الأطفال أساسًا مهمًا لتفاعلاتهم في المجتمع.

2 – مساعدة الشباب على بناء الثقة

في بيئة المدرسة يحصل الأطفال على فرصة لبناء ثقتهم في وقت مبكر. بينما يتعلمون القراءة والكتابة وحل مسائل الرياضيات وغير ذلك، تزداد ثقتهم في قدراتهم.

3 – تشجع المدرسة التفكير النقدي

يطور الطلاب تقنيات التفكير النقدي، ويستخدمونه لاستيعاب المواد، وتشكيل أفكارهم الخاصة، والتعبير عن أنفسهم في الكتابة والتحدث. تُترجم هذه المهارات إلى كل مجال من مجالات الحياة، سواء كان ذلك في الأوساط الأكاديمية أو بيئة العمل أو العلاقات.

4 – المدرسة تعرف الشباب على الأهداف المستقبلية

تعرف المدرسة الطلاب على مجموعة متنوعة من الموضوعات. في أغلب الأحيان، يتصل الطالب بموضوعات معينة على مستوى عميق. سواء كان ذلك من خلال ورقة بحثية أو مشروع جماعي، فإنهم يحصلون على فرص لاستكشاف اهتماماتهم بشكل أكبر.

5 – تمنح المدرسة الطلاب مجموعة متنوعة من الفرص

المدارس أكثر من مجرد فصول دراسية. يقدم معظمهم أيضًا الرياضة والنوادي والأنشطة الأخرى اللامنهجية. يمكن أن يؤدي بعضها إلى منح دراسية، مما يتيح للطلاب الوصول إلى فرص رائعة لمستقبلهم.

6 – بناء المجتمعات

من المهم أن يشعر الطلاب بأنهم ينتمون إلى المدرسة وأنهم جزء من شيء أكبر من أنفسهم. سيشعرون بالدعم والتشجيع، وحتى عندما يغادرون المدرسة، سوف يسعون جاهدين لإيجاد وبناء مجتمع أينما ذهبوا.

7 – تعلم المدرسة أهمية عملية التعلم

إن عملية التعلم هي ما يهم في المدرسة مثل حفظ الصيغ، وتحليل قطعة من الأدب، والمشاركة في المناقشات المدنية تدريب الدماغ. وفي المستقبل، عندما تحتاج إلى تعلم شيء جديد، فإن هذا التدريب يبدأ.

8 – التقلل من الفقر

التعليم جزء أساسي من الحد من الفقر في جميع أنحاء العالم. عندما يتلقى الأطفال التعليم، يكونون قادرين على الوصول إلى وظائف ذات دخل أعلى.

9 – المدرسة جيدة للمساواة بين الجنسين

في كثير من الأماكن، تتلقى الفتيات تعليمًا أقل من الأولاد. وهذا يؤثر على الوظائف التي يمكنهم الحصول عليها ويجعلهم أكثر عرضة للعنف. فعندما يذهبن الفتيات إلى المدرسة يزدن من دخلهن المحتمل وسلامتهن.

10 – المدرسة تفيد البلد كله

يمكن للمدارس أن تفيد الأفراد والمجتمعات، لذا فمن المنطقي أن يكون أداء الدولة بأكملها أفضل عندما يكون لديها مدارس جيدة. ابتداءً من سن مبكرة، يتلقى المواطنون التعليم الذي يحتاجون إليه للحصول على وظائف ذات رواتب أعلى.

التعليم حق للجميع

هناك العديد من المنظمات اليوم التي تعمل ليلاً ونهارًا لتمكين كل طفل، سواء في المناطق الحضرية أو الريفية، من الذهاب إلى المدرسة. والهدف الرئيسي لهذه المنظمات هو الدفع وتوفير التعليم المجاني للأطفال. ومن المهم أيضًا معرفة أن الذهاب إلى المدرسة وتعلم أشياء جديدة هو حق لكل طفل، ويجب منح هذا الحق للجميع على قدم المساواة. كأشخاص ذوي معرفة.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله