“منصة إيجار”: حالتان يحق فيهما للمستأجر استرداد مبلغ التأمين بالكامل

يعتبر مبلغ التأمين من حق المؤجر، وهو مبلغ يتم الاتفاق عليه من قبل الطرفين لضمان الحفاظ على الوحدة العقارية، إلا أن هناك حالتين يحق للمستأجر فيها استرداد مبلغ التأمين بالكامل.

أعلنت “منصة إيجار” التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، أنه يحق للمستأجر استرداد مبلغ التأمين بالكامل، وذلك في إحدى الحالتين:

  • الحالة الأولى أن يقوم المستأجر بتسليم العقار للمؤجر بنفس الحالة التي تسلمه عليها وقت التعاقد، إلا ما نقص نتيجة الاستعمال العادي له، أو لسبب خارج عن إرادته.
  • أما الحالة الثانية فهي قيام المستأجر بالإصلاحات اللازمة للعقار قبل تسليمه، ففي حال أوفى المستأجر بهذه الأمور، يمكنه استرداد مبلغ التأمين بالكامل عند إخلاء العقار.

مشيرةً إلى أن وديعة التأمين هذه يحصل عليها المالك من المستأجر عند توقيع عقد الإيجار، وهي مخصصة لصيانة العقار عند انتهاء مدة الإيجار، التي قد تحدث نتيجة الاستهلاك والتلف الذي يلحق العقار أثناء سكن المستأجر فيه، لذلك في حال استلم المؤجر العقار كما جرى تسليمها للمستأجر قبل الإيجار، فيتوجب عليه رد مبلغ التأمين أو ما تبقى منه للمستأجر عند انتهاء العقد.

كما أكدت المنصة على أهمية قراءة بنود عقد الإيجار جيدًا، وتحديد مسؤوليات وواجبات كل طرف من أطرافه، وطلبت من المستأجر أن يحصل على توضيح من مالك العقار حول العناصر التي يمكن أن تصنف على أنها قابلة للتلف، والتأكد من عدم تغيير البنود في كل مرة يتم تجديد العقد فيها، وأن يقوم بإصلاح العناصر الأساسية التي تعرضت للتلف إن وجدت قبل الإخلاء، لتجنب الخصم، والتمكن من إرجاع مبلغ التأمين بالكامل.

ونوهت المنصة إلى الحالات التي يتوجب فيها إصدار سندات قبض إلكترونية من قبل المؤجر أو الوسيط العقاري لإثبات السداد، وذلك في حال تم السداد خارج المنصة، وهي:

  • أن يتم السداد نقدًا.
  • أن يتم السداد عن طريق حوالة بنكية خارج المنصة.

كيفية إصدار سندات قبض

أشارت المنصة أنه يمكن إصدار سندات القبض التي يحتاج إليها المؤجر عبر الدخول إلى المنصة الإلكترونية إيجار، والتي يمكن الوصول إليها عبر الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمنصة إيجار على شبكة الإنترنت، ثم اتباع تعليمات التسجيل المطلوبة للتمكن من إصدار السندات بسهولة.

وأكدت على أن نموذج سند القبض الموجود على منصة إيجار جاهز، ويمكن الاعتماد عليه دون الخوف من الوقوع في أية أخطاء لغوية أو حسابية، حيث يتضمن سند القبض مجموعة من العناصر الذي تمنحه القبول المحاسبي، والتي تتمثل فيما يلي:

  • التعريف باسم سند القبض.
  • تاريخ سند القبض المالي.
  • القيمة المالية للسند بالحروف والأرقام.
  • مقابل الحصول على السند.
  • طريقة السداد.
  • بيانات الشيك المالي.
  • بيانات المستفيد.

ما الإجراءات الممكنة في حال لم يقم المؤجر برد مبلغ التأمين للمستأجر؟

قامت “منصة إيجار” بالرد على أحد الاستفسارات حول الإجراءات التي يمكن للمستأجر القيام بها، في حال امتنع المؤجر عن إرجاع مبلغ التأمين، حيث أوضحت من خلاله أنه يمكن للمستأجر رفع قضية على المؤجر في حال امتنع عن رد مبلغ التأمين على غير وجه حق، مؤكدة على ضرورة تأكد المستأجر من أن العقار مطابقًا للحالة الأولية التي استلمه عليها عندما سكن فيه قبل القيام برفع القضية.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله