ما هي حمية بيوند(beyond diet)؟

أسستها المؤلفة وخبيرة التغذية إيزابيل دي لوس ريوس وهي عبارة عن برنامج لفقدان الوزن يدعي أنه يساعدك على التخلص من الأرطال وزيادة حرق الدهون باستخدام ثلاث خطوات بسيطة فقط. وفقًا لـ De Los Rios، يمكن أن يساعدك النظام الغذائي أيضًا على اختيار الأطعمة المناسبة للحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وزيادة التمثيل الغذائي، والحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل.

المراحل الأساسية في حمية بيوند

 ينقسم النظام الغذائي إلى ثلاث مراحل. يتم توفير خطط وصفات الوجبات خلال المرحلتين الأولى والثانية، ومدتها أسبوعين. في المرحلة الثانية، يمكنك أيضًا إجراء اختبار Beyond Diet Metabolism Test، والذي يستخدم لتحديد الأطعمة التي يجب عليك تناولها لتحسين عملية التمثيل الغذائي لديك وعند انتهاء المرحلتين الأولى والثانية، يجب عليك تصميم خطتك الخاصة باستخدام المبادئ والوصفات المقدمة اليك من موقع الويب التابع لهم حيث يشمل النظام الغذائي أطعمة مثل الفاكهة والخضار والأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية. وفي الوقت نفسه، وفي هذا النظام الغذائي يتم تقييد معظم الأطعمة المصنعة والسكريات المضافة والمحليات الصناعية ومنتجات الصويا.

كما يوصى أيضًا فيه بملحق الخضروات اليومي، والذي قد يتوفر على الموقع الخاص بهذا النظام الغذائي مقابل 99.95 $. هناك أيضًا رسوم لمرة واحدة قدرها 47 دولارًا، والتي تمنحك الوصول إلى خطط الوجبات ومكتبة الوصفات وأدلة التسوق والمنتدى عبر الإنترنت. تتوفر برامج التمرين وأنظمة محددة موجهة نحو موازنة مستويات السكر في الدم أو “إزالة السموم” من الجسم مقابل تكلفة إضافية.

كيفية اتباع نظام بيوند

يتضمن نظام Beyond الغذائي ثلاث وجبات خلال اليوم، وهذه الثلاثة وجبات هي وجبة صغيرة في الصباح والظهر. حيث أنه تتكون وجبة نظام بيوند الغذائية من مصادر جيدة للبروتين مع كمية جيدة من الخضار والفواكه.

كما يجب عليك أيضًا أن تتناول مكمل الطاقة اليومية، وهذا المكمل هو عبارة عن مكمل غذائي يحوي مسحوق يحوي مزيج من الخضروات ومكونات “السوبرفوود”. مرة واحدة يوميًا. بالإضافة إلى ذلك، يُسمح بـ “يوم مجاني” واحد في الأسبوع، حيث يُسمح لك بتناول وجبة واحدة مع أي طعام تريده.

وخلال أول أربعة أسابيع من النظام الغذائي هذا، فأنه يتم توفير الخطط والوجبات لاستخدامك. ولكن عند الانتهاء من أول 29 يوم، يجب عليك إعداد وجباتك الأساسية والتي قد تركز على ومبادئ نظام بيوند الغذائي.

أغذية للأكل اثناء اتباع نظام بيوند

يشجع نظام بيوند الغذائي على تناول مجموعة متنوعة من (فواكه، خضروات) وبالإضافة إلى مصادر بروتين مثل لحوم ودواجن وأسماك. يكما وسمح أيضًا ب (مكسرات، بذور، أعشاب، توابل وبعض الزيوت للطهي).

وتشمل أطعمة نظام بيوند الغذائي المسموحة ما يلي:

  • الفواكه: تفاح، برتقال، توت، شمام، كيوي، موز.
  • الخضار: السبانخ واللفت والأفوكادو والبطاطا الحلوة والفلفل الحلو والبروكلي والطماطم والكرفس.
  • اللحوم والأسماك والدواجن: لحم البقر المفروم، الجاموس المفروم، لحم الخنزير المقدد والسجق الخالي من النتريت، صدور الدجاج والفخذين، ديك رومي مفروم أو شرائح، سمك السلمون، الحدوق، سمك القد.
  • بيض: بياض وصفار البيض بكميات محدودة.
  • مكسرات: لوز وجوز ومكاديميا وفول سوداني وكاجو.
  • البذور: بذور عباد الشمس، بذور اليقطين، بذور الشيا، بذور الكتان.
  • زيوت: جوز الهند والزيتون البكر .
  • الأعشاب والتوابل: إكليل الجبل، الشبت، القرفة، الفلفل الأسود، الريحان، الزعتر، البقدونس.
  • خلال المرحلة الثالثة من النظام الغذائي، يمكن إضافة العديد من الأطعمة إلى النظام الغذائي، بما في ذلك:
  • الحبوب الكاملة: خبز الحبوب الكاملة، الكينوا، الأرز البري، الأرز البني، الحنطة السوداء، الشعير.
  • منتجات الألبان: الزبدة النيئة، جبنة الفيتا، جبن البارميزان (بكميات صغيرة).
  • البقوليات: الفاصوليا السوداء، الحمص، الفاصوليا الخضراء، فاصولياء الكانيليني، العدس، الفول.

الاطعمة التي يجب تجنبها اثناء اتباع نظام بيوند

يقيد نظام بيوند الغذائي العديد من الأطعمة بما في ذلك (محليات، مشروبات محلاة بالسكر، منتجات صويا، أطعمة مصنعة).

وتتضمن الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها اثناء اتباع نظام بيوند الغذائي ما يلي:

  • المُحليات: سكر المائدة، شراب الذرة عالي الفركتوز، شراب القيقب، العسل، المُحليات الصناعية.
  • المشروبات المحلاة بالسكر: الصودا، الشاي الحلو، المشروبات الرياضية، العصائر.
  • منتجات الصويا: التوفو، ادامامي، تمبيه، ميسو، حليب الصويا.
  • الأطعمة المصنعة: الوجبات الجاهزة، ورقائق البطاطس، البسكويت، المخبوزات، الوجبات السريعة.
  • حبوب المكررة: مثل خبز الأبيض ومعكرونة وأرز أبيض وحبوب الإفطار.
  • الدهون والزيوت: زيت الكانولا، الزيت النباتي، زيت فول الصويا، زيت الفول السوداني، شحم الخنزير.

هل يمكن أن يساعدك اتباع نظام بيوند على إنقاص الوزن؟

وعلى الرغم من أنه لا يوجد بحث حالي حول فعالية نظام بيوند الغذائي على إنقاص الوزن، إلا أنه العديد من مكونات هذا النظام مفيدة بالفعل لفقدان وزن الجسم. وبالنسبة للمبتدئين يجب تركيز الخطة على أساس التخلص من جميع الأطعمة المصنعة، وبما في ذلك (كربوهيدرات مكررة، وجبات سريعة، رقائق البسكويت، وجبات المجمدة).

عادة ما تكون هذه الأطعمة أعلى في السعرات الحرارية ومنخفضة في العناصر الغذائية الهامة مثل الألياف والفيتامينات والمعادن، حيث تشير الدراسات إلى أنها قد تكون مرتبطة بزيادة وزن الجسم ودهون البطن كما تحد الخطة من السكريات المضافة والمشروبات المحلاة بالسكر، مثل الصودا. وقد تساعد هذه الاستراتيجية أيضًا في تقليل زيادة الوزن وعلاوة على ذلك، يشجع النظام الغذائي على تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الغنية بالبروتين، بما في ذلك اللحوم والأسماك والدواجن والمكسرات والبذور.

تشير الدراسات إلى أن زيادة تناولك للبروتين قد يزيد من الشعور بالامتلاء ويقلل من مستويات هرمون الجريلين، وهو الهرمون المسؤول عن تحفيز الشعور بالجوع حيث قد يساعد أيضًا في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لديك مما يمكّن جسمك من حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم ويمكن أن تساعد الألياف، الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات المدرجة في الخطة، تعزيز شعورك بالامتلاء وقد تقلل خطر الأصابة بزيادة الوزن ولذلك، قد يؤدي التطبيق الصحيح لبعض مبادئ نظام بيوند الغذائي إلى الزيادة في فقدان الدهون والوزن كما قد يحسن ذلك من التحكم بالشهية لديك.

فوائد أخرى لاتباع نظام بيوند

بالإضافة إلى تعزيز فقدان الوزن، فإن نظام Beyond الغذائي له العديد من الفوائد المحتملة الأخرى.

1-يحد من السكريات المضافة

يعد تقييد تناول السكر المضاف أحد المكونات الرئيسية لنظام Beyond الغذائي. لا يجلب السكر المضاف القليل إلى المائدة بصرف النظر عن السعرات الحرارية الزائدة فحسب، بل تم ربطه أيضًا بقائمة طويلة من الآثار الجانبية السلبية. على وجه الخصوص، تشير الدراسات إلى أن الاستهلاك المفرط للسكر المضاف قد يساهم في عدد من الحالات الصحية الخطيرة، بما في ذلك مشاكل القلب والسكري وأمراض الكبد والسمنة وعلاوة على ذلك، قد تؤثر بعض المكونات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، مثل الصودا، سلبًا على مستويات السكر في الدم من خلال إضعاف قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بكفاءة.

2-يروج للفواكه والخضروات

تعتبر الفواكه والخضروات من العناصر الأساسية في نظام Beyond الغذائي ويتم تضمينها في معظم الوصفات والوجبات الخفيفة في خطة الوجبات. هذه الأطعمة كثيفة العناصر الغذائية بشكل لا يصدق، مما يعني أنها منخفضة السعرات الحرارية ولكنها توفر كمية جيدة من الألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة في كل وجبة. حيث تشير الأبحاث إلى أن زيادة تناولك للفواكه والخضروات قد يساعد في تعزيز فقدان الوزن كما وجدت العديد من الدراسات أيضًا أن تناول المزيد من الفواكه والخضروات قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2.

3-يقيد العديد من الأطعمة المصنعة

يتم في نظام بيوند الغذائي تقييد الأطعمة المصنعة مثل (وجبات مجمدة، أطعمة خفيفة، حلويات) وبالإضافة إلى أن هذا النظام يعزز فقدان الوزن، فإن حدك من تناول هذه الأطعمة قد يفيدك في عدة جوانب أخرى من أجل صحة مثالية. على سبيل المثال، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على ما يقرب من 105000 شخص أن زيادة بنسبة 10٪ في استهلاك الأطعمة عالية المعالجة كانت مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 12٪.

 تظهر أبحاث أخرى أن تناول الأطعمة المصنعة قد يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وعلاوة على ذلك، أفادت دراسة حديثة أن تناول المزيد من الأطعمة المصنعة كان مرتبطًا بزيادة مخاطر الوفاة المبكرة بين البالغين فوق سن 45.

السلبيات المحتملة

على الرغم من الفوائد المحتملة للنظام الغذائي، هناك بعض الجوانب السلبية التي يجب مراعاتها

1-يزيل عدة مجموعات غذائية

خلال المرحلتين الأوليين من النظام الغذائي، يتم التخلص من العديد من المجموعات الغذائية، بما في ذلك الحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان. وعلى الرغم من أن الحبوب لا تعد مصدرًا جيد للعناصر الغذائية مثل (ألياف، فيتامينات، معادن) فحسب، وهي أيضا قد تحمي من أمراض السكري والقلب والسرطان. كما تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن بقوليات مثل فول، عدس. قد تكون مفيدة بشكل كبير في التحكم في زيادة الوزن والتحكم في سكر الدم وصحة القلب.

 وفي الوقت نفسه، يمكن أن توفر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي العناصر الغذائية الهامة، مثل الكالسيوم والفوسفور وفيتامينات ب. منتجات الصويا محظورة أيضًا خلال جميع مراحل النظام الغذائي، بما في ذلك الأطعمة مثل التوفو والتيمبيه وحليب الصويا. قد يجعل هذا الأمر أكثر صعوبة على بعض النباتيين لتلبية احتياجاتهم الغذائية أثناء اتباع نظام Beyond الغذائي.

2-يشجع اللحوم المصنعة

وعلى الرغم من أن نظام بيوند الغذائي يقييد العديد من الأطعمة المصنعة، ولكنه يسمح أيضا باللحوم مثل لحم الخنزير، والسجق، والهوت دوج، كجزء من نظام بيوند الغذائي. في الواقع، تم تضمينهم في العديد من الوصفات المدرجة على موقع الويب الخاص بهم.

تشير الدراسات إلى أن استهلاك اللحوم المصنعة قد يكون مرتبطًا بارتفاع مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والمعدة ووفقًا لمراجعة واحدة من 20 دراسة كان تناول اللحوم المصنعة مرتبطًا أيضًا بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 42٪ وزيادة خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة 19٪.

يُسمح فقط بعدد قليل من الدهون والزيوت المحددة كجزء من الخطة، ولا يُسمح ببعض الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان والبقوليات إلا خلال المرحلة الأخيرة من النظام الغذائي. هذا قد يجعل من الصعب الاستمرار فيه على المدى الطويل، خاصة بالنسبة لأولئك الذين لديهم قيود غذائية

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله