صياغة الإجابة الأمثل لسؤال “لماذا تريد الانضمام لشركتنا؟”

لماذا تريد الانضمام لشركتنا؟ غالبًا ما ستواجه هذا السؤال في أي مقابلة عمل تقوم بها، فهو من الأسئلة الشائعة في جميع أنواع مقابلات العمل، والذي يسعى مسؤولو التوظيف من خلاله لمعرفة ما إذا كنت قد اخترت العمل لدى شركتهم بالتحديد، أو تريد الحصول على هذا المنصب بالتحديد، أم أنك تقوم بالتقديم على أية فرصة تجدها أمامك مهما كانت.

حتى تتمكن من توضيح لماذا تريد العمل في هذه الوظيفة وهذه الشركة بالتحديد، وتتمكن من الإجابة على هذا السؤال بالشكل الصحيح الذي يضمن لك الحصول على الوظيفة، ستحتاج للبحث وتحضير إجابتك بشكل جيد قبل الذهاب إلى المقابلة، وهذا ما سنساعدك للقيام به خطوة بخطوة.

خطوات الإجابة عن سؤال “لماذا تريد الانضمام لشركتنا؟”

حتى تتمكن من الإجابة عن سؤال “لماذا تريد الانضمام لشركتنا؟” بالشكل الصحيح، إليك أهم الخطوات التي عليك القيام بها:

1 – قم بإجراء بحث عن الشركة واجمع كافة المعلومات الممكنة عنها

من أهم الأسباب التي تدفع مسؤول التوظيف لطرح سؤال “لماذا تريد الانضمام لشركتنا؟” هو تمييز المتقدمين الجديين الذين أجروا البحث اللازم عن الشركة، عن المتقدمين غير الجديين الذين يقومون بالتقديم على أي وظيفة، فالمتقدم الجدي والجاهز للعمل سيرغب بالتعرف على المكان الذي سيعمل ضمنه، وسيرغب أيضًا بمعرفة كيف يمكنه أن يضيف إلى هذا المكان.

خطوات البحث التي ننصحك بالقيام بها هي كالتالي:

  1. أولًا قم بزيارة الموقع الالكتروني للشركة، واجمع كامل المعلومات المتوفرة، كما قم بالتركيز على قسم “About us” الذي غالبًا ما ستجده في نهاية الصفحة الرئيسية وأيضًا صفحة “Careers”.
  2. تعرف على المنتجات أو الخدمات التي تقدمها الشركة بشكل جيد، وفي حال استطعت ابحث عن أهم عملاء الشركة أو أهم شراكاتها.
  3. ابحث عن أي جوائز قد حصلت عليها هذه الشركة، أو أهم الإنجازات التي حققتها محليًا وعالميًا.
  4. تفقد صفحات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن خلالها يمكنك جمع معلومات عن آراء العملاء أو مثلًا عن النشاطات التي تنظمها الشركة لموظفيها وبالتالي تحصل على صورة عن بيئة العمل.

2 – قم بدراسة الوصف الوظيفي مع التركيز على كل كلمة مذكورة ضمنه

عند إجابتك عن سؤال “لماذا تريد الانضمام لشركتنا؟” من المهم أيضًا أن تبين لمسؤول التوظيف أنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة ولذلك قمت باختيارها، فمهاراتك وخبراتك تجعلك قادرًا على إتمام جميع المهام التي تتطلبها الوظيفة على أكمل وجه، وكذلك تتمتع بأهم الأمور اللازمة لتحقيق النجاح والتألق في هذا المنصب.

للقيام بذلك عليك قراءة الوصف الوظيفي بتمعن وربطه مع مهاراتك وخبراتك، فمثلًا يمكنك القول: “من أهم الأسباب التي جعلتني أرغب بالعمل لدى شركتكم إمكانية تطبيق خبرتي في مجال …. ومهاراتي في …. لتحقيق أهداف شركتكم، فبحسب ما وجدت في الوصف الوظيفي لهذا المنصب أن …..”

3 – حاول ربط أهدافك الوظيفية مع أهداف الشركة

حاول إيجاد تشابه بين أهدافك وأهداف الشركة بشكل عام أو الأهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها من خلال المنصب الذي ترغب به، واستغلها لإقناع مسؤول التوظيف بأنك الشخص المناسب لهذا المنصب.

4 – اجمع ما حصلت عليه من الخطوات الثلاثة السابقة لتشكيل الجواب المثالي

حتى تحصل على الجواب المثالي لا يكفي أن تذكر جانب واحد فقط من الجوانب التي ذكرناها سابقًا بل حاول جمع الجوانب الثلاثة معًا، فاذكر الأمور التي لفتت انتباهك خلال بحثك عن الشركة، وكيف أن مهاراتك وخبراتك تجعلك الشخص المناسب لهذه الوظيفة، وأيضًا كيف أن أهدافك وما تسعى لإيجاده في الوظيفة التي تحلم بها تصب في الأهداف التي تبحث عنها الشركة.

أخطاء قاتلة تجنب الوقوع فيها عند الإجابة عن سؤال “لماذا تريد الانضمام لشركتنا؟”

الصدق والصراحة أمران أساسيان في جميع إجاباتك ضمن أي مقابلة شخصية، وتحديدًا عند التحدث عن مهاراتك وخبراتك، ولكن هناك بعض الأمور أو العبارات التي عليك تجنب ذكرها وإلا ستخسر فرصتك في الحصول على الوظيفة، فيما يلي أهم هذه العبارات:

  • “لقد كنت أبحث عن عمل ووجدت أن هذه الوظيفة مناسبة جدًا”، هذه الإجابة لا تظهر أي اهتمام حقيقي بالشركة وتدل على أنك مستعد لقبول أي وظيفة مهما كانت، وبالتالي ستنخفض تلقائيًا فرصك في الحصول على المنصب.
  • “السبب الذي جعلني أرغب بالانضمام لشركتكم هو الرواتب العالية والمزايا العديدة التي يتمتع بها موظفوكم”، بشكل عام لا ترغب الشركات بتوظيف أشخاص همهم الوحيد هو المال، بل يسعون لإيجاد الأشخاص الذين يرغبون بالتطور وتحقيق الإنجازات والنجاحات في عملهم.
  • “أرى هذه الفرصة كخطوة لتحقيق أهدافي المهنية”، هذه العبارة دليل على أن هدفك الوحيد من هذه الوظيفة هي تطوير نفسك وإنجازاتك المهنية، ولا تعنيك خدمة الشركة وتحقيق مصالحها، وبالتالي بعد فترة من الزمن ستسعى لترك الشركة وإيجاد فرصة أكبر.

إجابة سؤال “لماذا تريد الانضمام للتدريب الداخلي في مؤسستنا؟”

إجابة سؤال لماذا تريد الانضمام للتدريب الداخلي في مؤسستنا تشبه إلى حد كبير إجابة سؤال لماذا تريد الانضمام لشركتنا، ففي الحالتين عليك ذكر أبرز الأمور التي لفتت انتباهك في الشركة، بالإضافة إلى شرح كيف تجد نفسك الشخص المناسب لهذه الوظيفة وكيف ستتمكن من إتمام واجباتك وتحقيق النجاحات، وأيضًا كيف أن أهدافك تصب في مصلحة الشركة وتتناسب مع أهدافها وقيمها.

ما عليك إضافته هو ذكر المهارات والخبرات التي تسعى لاكتسابها من خلال هذا التدريب، ولماذا ستكون هذه المؤسسة أو الشركة هي المكان الأفضل الذي ستحصل منه على هذه الخبرات والمهارات، وأيضًا كيف ستجعل هذه المهارات والخبرات منك موظفًا أفضل في عملك المستقبلي.

اقرأ أيضًا:

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله