3 خطوات للحصول على أفضل إجابة عن سؤال “كم الراتب المتوقع؟”

كم الراتب المتوقع؟ سؤال شائع في المقابلات الشخصية، ويعتبر من الأسئلة المربكة لأي شخص مهما كانت خلفيته وعدد سنوات خبرته، فإعطائك لرقم خاطئ سيحكم عليك إما بخسارة الوظيفة في حال كان الرقم أعلى من الميزانية التي رصدتها الشركة، أو سيحكم عليك بتقاضي راتب أقل مما تستحق بكثير في حال لم تستطع تحديد الرقم المناسب، فما الحل؟ وكيف ستتمكن من اختيار الجواب الصحيح؟

الخطوة الأولى – التحضير والبحث قبل الذهاب إلى المقابلة

أهم خطوة عليك القيام بها قبل الذهاب إلى المقابلة هي البحث عن متوسط الرواتب للوظيفة التي ترغب بها، فقبل التعرف على طرق الإجابة عن سؤال “كم الراتب المتوقع؟” ضع في حسبانك أنه من الممكن أن تواجه إصرار مسؤول التوظيف على أن تعطيه رقم محدد أو رقم تقريبي للراتب، كما من الممكن أن يعرض عليك الرقم الذي رصدته الشركة ويطلب منك الإجابة بالقبول أو الرفض، لذلك يجب أن تكون مستعدًا.

أولًا: حتى لا تختار رقم أعلى من المتوقع بكثير، قم بالبحث عن الرواتب التي يتقاضاها من يعمل بمثل هذه الوظيفة، وذلك بالطريقتين التاليتين:

  1. من خلال البحث على الانترنت ضمن مواقع التوظيف الشهيرة مثل موقع Indeed، أو المواقع المتخصصة بتقديم معلومات عن متوسط الرواتب لكل وظيفة مثل Payscale أو Salary. مع الانتباه إلى أن متوسط الرواتب يختلف باختلاف المدينة وحجم الشركة وكذلك سنوات الخبرة، فضع ذلك بعين الاعتبار عند البحث.
  2. عن طريق سؤال أصدقائك أو الأشخاص من محيطك الذين يعملون ضمن نفس المجال حول الرواتب التي يحصلون عليها، أو أي شخص لديه معلومات أكيدة عن الرواتب في المجال الذي تبحث عنه.

ثانيًا: حتى لا تختار رقم لا يكفي لتغطية نفقات معيشتك، قم بحساب متوسط تكاليفك، فمثلًا ضع بعين الاعتبار نفقات السفر والحصول على سكن إذا كانت الوظيفة تتطلب السفر، وكذلك تكاليف المواصلات، وغيرها من النفقات أو التكاليف.

بعد الانتهاء من البحث وتحديد رقم تقريبي ومناسب للراتب المتوقع، انتقل إلى الخطوة التالية وهي معرفة طرق أو استراتيجيات الإجابة عن سؤال “كم الراتب المتوقع؟”

الخطوة الثانية – أفضل 3 طرق أو استراتيجيات للإجابة عن سؤال “كم الراتب المتوقع؟”

بعد الانتهاء من البحث والتأكد من حصولك على المعلومات التي ستحتاجها للإجابة، حان الوقت لرسم خطة عن كيفية بناء إجابتك، وفيما أفضل الطرق للإجابة عن هذا السؤال الصعب:

1 – اجعل الشخص المقابل يجيب عنك

واحدة من أفضل الطرق للإجابة عن سؤال “كم الراتب المتوقع؟” هي الرد بسؤال مسؤول التوظيف عن الميزانية التي رصدتها الشركة لهذا المنصب، بهذه الطريقة ستحصل على رقم تقريبي للراتب الذي ستقدمه الشركة، وغالبًا ما سيتحول سياق الحديث إلى سؤالك ما إذا يناسبك هذا الراتب أم لا.

وحتى في حال أصر مسؤول التوظيف على أن تعطيه الرقم الذي أنت تتوقعه، سيكون لديك فكرة عن كيفية تحديد هذا الرقم بما يتناسب مع ميزانية الشركة، وبالتالي ستتجنب خسارة الوظيفة بسبب اختيارك لرقم أعلى من المتوقع.

2 – قم بإعطاء مجال متوقع أن يكون الراتب ضمنه وليس رقمًا محددًا

من الطرق الذكية أيضًا أن تبتعد عن تحديد رقم ثابت بل الإجابة بمجال تتوقع أن يكون مناسب بحسب نتائج بحثك، فمثلًا عند بحثك عن متوسط الرواتب للوظيفة التي ترغب بها وجدت أن الرواتب تختلف ما بين 5000 إلى 8000، فقم بالإجابة بأن الراتب الذي تتوقع الحصول عليه هو ما بين 5000 و8000.

بهذه الطريقة تبين لمسؤول التوظيف بأنك قمت بالبحث وعلى علم بما تستحق، وأنك قابل للتفاوض حول الراتب ومستعد للعمل، وبالتالي تكون قد اجتزت سؤال الراتب المتوقع بنجاح.

3 – قم بتأجيل الإجابة حتى تتأكد ما إذا ستناسبك الوظيفة أم لا

في بعض الحالات لا يكون الراتب هو السبب الوحيد الذي يجعلك ترغب بالوظيفة، فالعمل ضمن شركة مرموقة تدعم الأشخاص الطموحين وتتيح لهم المجال للتطور قد يكون عامل أهم من قيمة الراتب، كذلك بالنسبة للخريجين الجدد الحصول على الخبرة أو التدريب على يد أشخاص مهمين في مجالهم قد يكون عامل أهم من الراتب.

 ولا ننسى أن بعض الشركات تقدم ميزات عديدة لموظفيهم مثل الحوافز وزيادات مستمرة بالرواتب، أو رحل سنوية، أو تغطية تكاليف معينة مثل تكاليف الدراسة أو تعليم الأطفال وغيرها من الميزات.

لذلك في حال كنت ترغب بمعرفة المزيد عن الوظيفة قبل الإجابة عن سؤال “كم الراتب المتوقع؟” يمكنك بكل بساطة القول: ” بالنسبة لي في الوقت الحالي إيجاد الوظيفة المناسبة ضمن شركة تدعم الأشخاص الطموحين أهم من قيمة الراتب، لذلك أرغب بمعرفة المزيد عن المنصب والمزايا التي تقدمها الشركة قبل التكلم بالأرقام”.

الخطوة الثالثة والأخيرة – فهم لماذا يستخدم مسؤولو التوظيف سؤال كم الراتب المتوقع

ما عليك معرفته حتى تتمكن من بناء الإجابة الأفضل، أولًا أن الغاية الأساسية من هذا السؤال هو إيجاد الأشخاص الذين سيناسبهم الراتب الذي خصصته الشركة، واختصار الوقت اللازم لمقابلة الأشخاص الذين يرغبون برواتب أعلى بكثير وبالتالي لن يقبلوا بالراتب الذي ستعرضه الشركة.

أما الأسباب الأخرى فأحيانًا ما يسعى مسؤول التوظيف لمعرفة كيف ستقيم مهاراتك وخبراتك؟ وإلى أي مدى أنت واثق منها ومن القيمة التي ستضيفها لهذا المنصب، لذلك من المهم جدًا أن تبحث قبل الذهاب إلى المقابلة عن الرواتب التي يتقاضها من يعمل بمثل هذه الوظيفة، وكيف يختلف هذا الراتب باختلاف الخبرة والمهارات، ومن المهم جدًا ألا تقلل من قيمة مهاراتك وخبراتك بطلب راتب قليل جدًا.

اقرأ أيضًا:

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله