قرض الأسر المنتجة لا يؤثر على أهلية الحصول على “دعم حساب المواطن”

أجاب برنامج حساب المواطن على أحد الاستفسارات حول تأثر أهلية الأسرة المستفيدة من الدعم، في حال حصول زوجة المستفيد الرئيسي من الدعم على قرض الأسر المنتجة.

أكد برنامج حساب المواطن أنه في حال قامت زوجة المستفيد من دعم حساب المواطن، بالتقديم على طلب قرض الأسر المنتجة المقدم من بنك التنمية الاجتماعية، للحصول على دعم بقيمة 50 الف ريال سعودي، فإن ذلك لن يؤثر على أهلية حصول الأسرة المستفيدة  على دعم حساب المواطن في حال كانت مستوفية لشروط الأهلية.

كما لفت البرنامج إلى أن قرض الأسر المنتجة لا يدخل ضمن مصادر الدخل الواجب الإفصاح عنها عند التقدم للحصول على الدعم، مشيرًا إلى أنواع الدخل التي يجب الإفصاح عنها والتي تؤثر على أهلية المستفيد، أو على قيمة مبلغ الدعم، وهي تلك المصادر المتعلقة بالراتب، والنشاط التجاري، ومصادر أخرى.

حيث أكد أن المقصود بالمصادر الأخرى، هو أي دخل من أي مصادر أخرى كبرامج الدعم الحكومية مثل: (حافز، وساند، ومكافئة الأئمة)، والدخل الناتج من الاستثمارات المالية، وعوائد الأصول العقارية، وعوائد الأعمال الحرة، وطلب البرنامج من المستفيدين من الدعم، أن يقوموا بالإفصاح عن أي دخل إضافي جديد حتى يتمكنوا من الاستمرار في الحصول على الدعم.

طريقة التحقق من الأهلية في حساب المواطن

أوضح البرنامج طريقة معرفة حالة الأهلية في حساب المواطن، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن، باستخدام اسم المستخدم، وكلمة المرور الخاصة بحساب المستفيد في البرنامج.
  • إدخال رمز التحقق المرسل برسالة نصية إلى رقم الهاتف المسجل في حساب المستفيد، والضغط على زر “تحقق”.
  • ستفتح الصفحة الرئيسية للبرنامج، يتم الضغط على خيار “دراسة الأهلية”.
  • ستظهر حالة أهلية المستفيد إما (مؤهل، أو غير مؤهل)، وكذلك حالة التابعين، وسيعلمك البرنامج بالتاريخ الذي تم قبول أهليتك فيه.
شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله