فوائد خل العنب الأحمر … 18 فائدة لن تتوقعها!

لما يزيد عن 2000 عام تم استخدام الخل لحفظ الطعام وإعطائه نكهة مميزة، لمكافحة البكتيريا والالتهابات، تعقيم الأسطح، والضبط السكري… وأظهرت الأبحاث الحديثة المزيد من التفاصيل حول فوائد خل العنب الأحمر.

فوائد خل العنب الأحمر

1 – يقلل الشهية

يحتوي خل العنب الأحمر عمومًا على حمض الأسيتيك، والذي أظهرت العديد من الدراسات أنه مثبط طبيعي للشهية. حيث درس باحثو التغذية في جامعة لوند السويدية آثار الخل لمستويات متفاوتة من حمض الأسيتيك على استجابات نسبة السكر في الدم والأنسولين من خلال إجراء اختبار على بعض الأشخاص، وقد أظهروا شعورهم بالامتلاء بعد أن تناولوا وجبة تحتوي على خل العنب مع 50 غ من الخبر.

ونشرت النتائج التي توصلوا إليها عام 2005م، في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، وقد أفاد الباحثون أنه كان انخفاض استجابات الجلوكوز والأنسولين وزادة الشعور بالشبع متناسب مباشرةً مع مستوى حمض الأسيتيك في الخل. لكن لا بد من استشارة الطبيب قبل استخدام هذا العلاج أو أي علاج منزلي آخر [1].

2 – يساعد على إنقاص الوزن

وجد في خل العنب حامض الخليك الذي يساعد على فقدان الوزن الزائد، ونظرًا لقدرة هذا الحمض على زيادة الشعور بالشبع، وتقليل كمية الدهون المخزنة في الجسم، من خلال العمل على حرق الدهون والتخلص منها، لذا يمكن إضافة القليل من خل العنب إلى طبق سلطة الخضار للحصول على هذه الفائدة، وهو مناسب للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي خاص بتجنب الأطعمة عالية السعرات الحرارية.

3 – مفيد للشعر

خل العنب يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، بالتالي يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يساعد على زيادة فرص نمو الشعر.

يحمي الشعر من التساقط، لاحتواءه على بعض الفيتامينات المهمة لصحة الشعر وأولها فيتامين أ بالإضافة إلى الأحماض التي تقلل من تقصف الشعر وتكسره.

4 – له دور إيجابي في استجابة الأنسولين

تبين بعض الدراسات أن خل العنب الأحمر يحتوي على بعض المركبات الطبيعية التي لها تأثير إيجابي في استجابة الأنسولين، بالتالي يمكن القول أنه يحافظ على مستويات السكر في الدم. وبالنتيجة مناسب لمرض السكري من النوع 2[2].

5 – تحسين التمثيل الغذائي للكبد

الكبد هو المكان الذي يتم فيه إنتاج الأنسولين، بالتالي يساعد خل العنب الأحمر في تحسين التمثيل الغذائي للكبد أي ضمان إنتاج مثالي للأنسولين.

6 – غني بمضادات الأكسدة

ذكرت بعض الدراسات أن خل العنب الأحمر يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، بالتالي تعمل على تحسين جهاز المناعة في الجسم[3].

7 – ممتاز لصحة القلب

يعزز خل العنب الأحمر من صحة القلب لاحتوائه على كمية عالية من البوتاسيوم بينما يكون الصوديوم منخفض نسبيًا، كذلك فهو يتمتع بقدرة على خفض ضغط الدم[4].

8 – يقلل من حالات الالتهاب

من الصعب التعامل مع الحالات الالتهابية لما لها من تأثير على أجزاء أخرى من الجسم. ومع ذلك، لخل العنب الأحمر بعض الخصائص التي تعمل كمضاد للالتهابات وتساعد في تقليل الحالة.

يعود استخدام الخل في علاج الالتهابات ومكافحة البكتيريا لأبقراط الذي أوصى بتحضير خليط من العسل والخل لعلاج حالات السعال المستمر.

تظهر الأبحاث الحديثة الخصائص المضادة للميكروب في الخل ولكن ذلك لا يتعدى حدود إعداد الطعام، في المقابل لا ينصح الخبراء في الاعتماد على الخل كعلاج بدون الرجوع إلى الطبيب. من جهة أخرى يتفوق المطهر الكيميائي على الخل ويعتبر أكثر فاعلية في التعقيم الخارجي[5].

9 – الحماية من السرطان

خل العنب له دور في حماية الجسم من مخاطر الإصابة بالسرطان، لاحتوائه على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة بما في ذلك مادة البوليفينول التي تقلل من نمو الخلايا السرطانية وتمنع تلف الخلايا وتحميها من آثار الجذور الحرة[6].

10 – يكافح متلازمة التمثيل الغذائي

يحتوي خل العنب الأحمر على عدد من مضادات الأكسدة مثل كيرسيتين، بوليفينول، تانين، بروانثوسيانيدينز، كاتشين وفلافونيدات. التي يمكن أن تساعد في الحماية من متلازمة التمثيل الغذائي.  

11 – يقلل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية

يمكن أن يتسبب اضطراب تدفق الدم في العديد من الحالات المميتة وأحدها النوبة قلبية لأنه سيجبر القلب على العمل بجهد كبير، في المقابل يعمل خل العنب الأحمر على تعزيز الدورة الدموية.

12 – منع السكتة الدماغية

عندما لا يتدفق الدم إلى مكانه الطبيعي، قد يتسبب في حدث حالة مثل السكتة الدماغية، وذلك لوصول الأوكسجين إلى الدماغ بشكل مضطرب. بالتالي يمكن أن يساعد خل العنب الأحمر في القضاء على بعض العوامل التي قد تؤدي إلى تدفق الدم بوتيرة أبطأ لمنع السكتة الدماغية.

13 – يزيد من نسبة الكوليسترول الجيد

يعتبر الكوليسترول الجيد ضروري لصحة الإنسان، حيث يعمل خل العنب على الموازنة بين الكولسترول الجيد والكولسترول السيء الذي قد يسبب حدوث جلطات دموية في الشرايين والأوردة أو قد يسبب خلل بالجهاز الهضمي.

14 – يحتوي على عوامل مضادة للبكتيريا

أحد الأشياء الرائعة لخل العنب الأحمر هو أن هذا النوع من الخل يحتوي على كمية عالية من العوامل المضادة للبكتيريا التي تعتبر فعالة في مكافحة الالتهابات.

15 – يعالج الأمراض الجلدية البسيطة ويحافظ على صحة الجلد

يحتوي خل العنب على كميات جيدة من مضادات الأكسدة وحمض الخليك ، وهي مركبات يساعد استخدامها المنتظم على تحسين صحة الجلد ومظهره. من خلال قدرتها على تهدئة البشرة وتقليل الإحساس بالتهيج والحكة. بالإضافة إلى تخفيف الألم الناتج عن حروق الشمس.

ونجد أن الالتهابات التي يمكن أن يعالجها خل العنب الأحمر هي بعض الأمراض الجلدية البسيطة.

كيف يستخدم خل العنب لتخفيف تهيج الجلد؟

  • تغمر المنطقة المصابة بخل العنب.
  • يوضع الخل المبرد على البشرة بشكل كمادات.
  • إذا كنت تعاني من بشرة جافة ومصابة بالحكة، أغسل وجهك بماء دافئ ثم أضف حوالي ملعقتين كبيرتين من خل العنب.

16 – تحسين الهضم

وجود حمض الخليك في خل العنب يساعد على تحسين عملية الهضم. لاحتواء هذا النوع من الأحماض على بعض سلالات البكتيريا الجيدة من نوع البروبيوتيك والتي يساعد وجودها في الجهاز الهضمي بأعداد جيدة على تحسين عملية الهضم والحفاظ صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.

17 – علاج الجروح

لخل العنب خصائص مضادة للبكتريا، لذلك انتشر استخدامه في تعقيم وعلاج الجروح، إلا أن الأطباء لا ينصحون بالاعتماد على الخل كبديل عن المطهر الطبي.

18 – الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

  • خل العنب غني بالفيتامينات والبروتينات والمركبات الكيميائية والأحماض التي تقلل الحموضة. بالتالي يحمي الجهاز الهضمي من المشاكل الصحية الضارة، ويخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • ملين للمعدة ويقيها من الالتهابات والتقرحات وغيرها من المشاكل المعدية.
  • مسكن لمتلازمة القولون العصبي، ويزيد من نشاط طرد السموم من الجسم[7].
  • يساعد على تقوية عضلات الأمعاء ويسهل عمليات الهضم والتمثيل الغذائي.
  • يعالج الإمساك وعسر الهضم.

أضرار خل العنب الأحمر وتأثيراته الجانبية

على الرغم من أن فوائد خل العنب الأحمر كثيرة ولكن لا يزال هناك بعض الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار.

  • الإفراط في تناول خل العنب يمكن أن يتسبب بنتائج سلبية تتمثل في اضطرابات الجهاز الهضمي تشمل: الغثيان، عسر الهضم، حرقة المعدة…
  • المحاليل الحمضية مثل الخل بمختلف أنواعه يمكن أن تؤدي إلى تآكل مينا الأسنان، لذا تأكد من عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد تناول الخل مباشرة إنما عليك الانتظار بعض الوقت، في هذه الأثناء من المهم أن تقوم بشطف فمك جيدًا بالماء بعد تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الخل.
شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله