فوائد جوزة الطيب – 15 فائدة أهمها علاج الاكتئاب والأرق

تعتبر الهند هي الموطن الأم لجميع أنواع التوابل والبهارات، فإذا دخلت إلى أي مطبخ من مطابخ الهند ستجد سلسلة من العلب المرتبة بشكل أنيق والمليئة بأنواع مختلفة من التوابل، ومن أهم هذه التوابل هي جوزة الطيب Nutmeg. حيث تستخدم جوزة الطيب في الكثير من المأكولات الهندية، وذلك لقيمتها العطرية ونكهتها الفريدة، مما يجعلها مكونًا شائعًا في الأطباق الحلوة والمالحة على حد سواء.

لكن جوزة الطيب هي أكثر من مجرد توابل تعزز طعم ورائحة الطعام، بل ولها قيمة غذائية وفيرة أيضًا، لهذا السبب استخدمت جوزة الطيب منذ القدم في تحضير العديد من الأدوية، وتستخدم على نطاق واسع في تحضير العقاقير.

جوزة الطيب

جوزة الطيب Nutmeg، هي إحدى التوابل التي تنمو على شجرة دائمة الخضرة، ويشار إليها عادةً باسم شجرة جوزة الطيب.

يصل ارتفاع هذه الشجرة التي تحمل هذه البذور ذات الرائحة القوية والمذاق اللاذع إلى 10 – 20 مترًا، موطنها الأصلي الهند في ولاية كيرالا، وإندونيسيا، وسيريلانكا، ولكنها تستخدم حاليًا في جميع أنحاء العالم.

تحتوي شجرة جوزة الطيب على زيوت عطرية، وصابونية، كما تحتوي بذورها الجافة على زيت متطاير وزيت ثابت، أمّا الأوراق الجافة للشجرة فيوجد بها زيت عطري يحتوي على Myisticin[ref]Chemical diversity and pharmacological significance of the secondary metabolites of nutmeg | HHS Author Manuscripts[/ref].

القيمة الغذائية لجوزة الطيب

القيمة الغذائية لـ 100 جرام من جوزة الطيب المطحون:

  • سعرات حرارية 525.
  • إجمالي الدهون 36 جرام.
  • الكربوهيدرات 49 جرام.
  • بروتين 6 جرام.
  • صوديوم 16 مجم.
  • البوتاسيوم 350 مجم.
  • الكالسيوم 184 مجم.
  • حديد3 مجم.
  • المغنيسيوم 183 مجم.
  • الكالسيوم 0.18.
  • فيتامين سي 3 مجم.
  • فيتامين أ 30 ميكروغرام.
  • فيتامين ب 60.2 مجم.
  • النياسين 1.3 ملغ.

جوزة الطيب تحتوي أيضًا على المركبات العضوية للزيوت الأساسية الموجودة فيها، وهذه العناصر تشمل: الألياف الغذائية، والمنغنيز، والثيامين، وفيتامين B6، وحمض الفوليك فيتامين B9، وفيتامين B12، والنحاس، والماسيليجنان.[ref]The essential oil of nutmeg | HHS Author Manuscripts[/ref]

ما هي أهم فوائد جوزة الطيب؟

1 – فوائد جوزة الطيب لتسكين الآلام

استخدمت جوزة الطيب في الطب الصيني التقليدي كمهدئ للآلام المختلفة سواء آلام البطن أو الالتهابات، وبالفعل أُثبت بأن لها دور في تهدئة آلام المفاصل والتهاباتها، وآلام العضلات والأسنان واللثة…

جوزة الطيب تحتوي على زيوت أساسية مثل الميريستسين والإليميسين، والأوجينول، والسافرول، وأحد العناصر التي تشبه المنثول…

لذا بإضافة جوزة الطيب كتوابل في الطعام يمكنك تخفيف الآلام الناتجة عن الجروح والإصابات، أو الالتهابات الشديدة لبعض الأمراض مثل التهاب المفاصل[ref]Nutmeg oil alleviates chronic inflammatory pain through inhibition of COX-2 expression and substance P release in vivo | ncbi[/ref].

2 – فوائد جوزة الطيب لتعزيز صحة الجهاز الهضمي

من فوائد جوزة الطيب أنها تعمل على تحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام، وتساعد في التخلص من نفخة البطن والتلبكات المعوية والاسهال، وتعد مهدئة لآلام وقرحة المعدة، فعند استخدام مسحوق جوزة الطيب، تبقى مادتها الليفية محفوظة لتعمل على تحفيز الجهاز الهضمي، وحركة العضلات الملساء للأمعاء، وإفراز الإنزيمات وعصارات المعدة والأمعاء التي تسهل عملية الهضم.

إضافة إلى أن الزيوت الأساسية الموجودة في جوزة الطيب لها خصائص مضادة لتشنجات القولون. لذلك، إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي ضع بعضًا من جوزة الطيب في حسائك وطعامك لعلاجها في المنزل.

كما تستخدم جوزة الطيب لعلاج الجفاف الذي ينتج عن القيء والإسهال، وذلك بإذابتها في نصف لتر من الماء، ويعطى منها 15 غم في المرة الواحدة.

3 – فوائد جوزة الطيب لتحسين صحة الدماغ

من بين الخصائص الأقل شهرة لجوزة الطيب هي خصائص الحماية العصبية، فقد أجري بحث عام 2017، تم فيه اختبار تأثيرات زيت جوزة الطيب المتطاير على الفئران. أظهرت نتائج الدراسة أن جوزة الطيب تحتوي على زيوت متطايرة مثل الميريستسين، والأوجينول، والإليميسين، وجميعها ساعدت في زيادة مستويات السيروتونين، والدوبامين، والنورادرينالين، في حُصين الفئران.

الحُصين هو العضو الموجود في الدماغ والذي يرتبط بشكل أساسي بالذاكرة والملاحة المكانية، وهو جزء من الذاكرة مسؤول عن تسجيل واسترجاع جميع المعلومات في الدماغ.

حيث أكدت الدراسة أن الزيوت الموجودة في جوزة الطيب قد تساعد في الوقاية وكذلك في علاج الأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، ومرض هنتنغتون.

4 – فوائد جوزة الطيب لعلاج الأرق

يبدو أن جوزة الطيب لها خصائص لعلاج الأرق أيضًا. ثبت أن وضع القليل من جوزة الطيب في كوب من الحليب الدافئ يسبب النعاس لدى كثير من الناس. حتى أن الكثير من الأمهات يعطين لأطفالهن الحليب الدافئ مع القليل من مسحوق جوزة الطيب، هذا تقليد قديم تم تناقله عبر الأجيال لأنه في الواقع فعال للغاية.

كما تم إجراء تجربة على 251 مريضًا تم إعطاؤهم كبسولة عشبية تحتوي على جوزة الطيب. تلقى المرضى الكبسولة لمدة 4 أسابيع بشكل منتظم، وبعدها أفاد جميع الأشخاص الذين شاركوا في البحث أنهم شهدوا تحسنًا في مستويات الضعف العام والأرق.

وجميع هذه التأثيرات تعود لاحتواء جوزة الطيب على الكثير من المغنيسيوم، فالمغنيسيوم معدن حيوي في الجسم يقلل من ضغط الأعصاب ويزيد من إفراز الناقل العصبي (السيروتونين). حيث يخلق السيروتونين إحساسًا بالاسترخاء، ويتحول هذا الناقل العصبي إلى (الميلاتونين) في الدماغ، والميلاتونين هو هرمون النوم. لهذا السبب فإن جوزة الطيب تحل مشكلة الأرق في الليل.

5 – فوائد جوزة الطيب لصحة الفم

في الاستخدامات الطبية التقليدية تعتبر جوزة الطيب ملكة التوابل لصحة الفم، وعناصرها المضادة للبكتيريا تحارب رائحة الفم الكريهة التي قد تكون بسبب السموم في الجسم، فاستخدام جوزة الطيب يحل هذه المشكلة عن طريق إزالة السموم من الكلى والكبد.

كما تعمل هذه العناصر المضادة للبكتيريا على تقوية اللثة والأسنان، ولهذا السبب يتم استخدام جوزة الطيب وزيتها في صنع غسولات الفم ومعاجين الأسنان العشبية والعضوية[ref]Antibacterial Activity of Myristica fragrans against Oral Pathogens | Evid Based Complement Alternat Med[/ref].

وأظهرت بعض الأبحاث أيضًا أن حمض الميريستيك، والتريميرستين الموجودان في جوزة الطيب قد أظهروا نشاطًا جيدًا مضادًا للبكتيريا. وقد يكون لمستخلص الميثانول الموجود في جوزة الطيب خصائص مضادة للتسرطن والمساعدة على منع تسوس الأسنان. إضافة إلى ذلك تشير دراسة نشرت في مجلة Food and Nutrition Research إلى أن الاستخدام الموضعي لزيت جوزة الطيب قد يخفف من ألم الأسنان.

6 – فوائد جوزة الطيب لتنظيم ضغط الدم والدورة الدموية

من أهم خصائص جوزة الطيب أنها تعمل على تنظيم ضغط الدم وتنشيط الدورة الدموية، وذلك لأنها غنية بالمعادن مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد[ref]Magnesium, vitamin D, vitamin E, zinc and selenium… of Nutmeg | ncbi[/ref]. فجميعها فعالة في الحفاظ على وظيفة الأعضاء. حيث يوسع البوتاسيوم الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم، كما يساعد أيضًا في امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل وهذا يسرع عملية الهضم.

أما الكالسيوم الموجود في جوزة الطيب يعمل على تعزيز صحة ونمو وتجديد العظام، ويقلل من أعراض هشاشة العظام[ref]lignans have received wide attention for their potential role in prevention of osteoporosis | HHS Author Manuscripts[/ref]. وبالنسبة للحديد الموجود في هذه التوابل يزيد من عدد خلايا الدم الحمراء ويمنع فقر الدم.

7 – فوائد جوزة الطيب للكلى والكبد

تعمل جوزة الطيب بطرق علاجية مختلفة، وتزيد من الصحة العامة للجسم. بشكل أكثر وضوحًا جوزة الطيب تزيل جميع السموم المخزنة والمتراكمة في الكبد والكلى وتساعد على إزالة السموم من الجسم.

تعد هذه الميزة من أهم خصائص جوزة الطيب، فهي تنظف هذه الأعضاء من السموم المخزنة فيها الناتجة عن تناول الكحول، والمخدرات، أو تلوث الهواء والغذاء…

بالإضافة إلى ذلك فإن المكونات النشطة في جوزة الطيب تدمر حصوات الكلى، وتحسن وظائف الكلى وتزيد من كفاءتها. حيث أشارت بعض الدراسات إلى أن الميريستيسين، والمايسليجنان الموجودان في جوزة الطيب يساعدان في علاج اضطرابات الكبد وإصاباته، إضافة إلى تقليل نشاط الجذور الحرة في الكبد[ref]Protective effect of nutmeg aqueous extract against experimentally-induced hepatotoxicity and oxidative stress in rats | J Ayurveda Integr Med[/ref].

8 – فوائد جوزة الطيب للوقاية والعلاج من السرطان

خاصية أخرى أقل شهرة لجوزة الطيب هي محاربة الخلايا السرطانية، حيث أن جوزة الطيب لها خصائص وقائية يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان، وذلك لاحتوائها على مركبات كيميائية مثل الميثانولي، والميريستيسين التي تسبب موت الخلايا المبرمج (اللوكيميا) أو الخلايا السرطانية، وتمنع انتشار سرطان الدم الذي يصيب الأطفال بشكل خاص[ref]suggesting potential anticancer properties | HHS Author Manuscripts[/ref].

9 – فوائد جوزة الطيب في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم

أظهرت الدراسات والأبحاث أن استهلاك جوزة الطيب بكميات مناسبة يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم. فهذه التوابل تتميز بخاصية خفض تأثيرات نقص شحميات الدم التي تساعد على تحفيز ارتفاع مستويات الكوليسترول.

وعلى الرغم من أن معظم هذه الأبحاث يعتمد على الحيوانات وهناك حاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية إلا أن الدراسات الأولية تظهر قدرة جوزة الطيب على خفض البروتينات الدهنية السيئة في جسم الإنسان أيضًا[ref]African Nutmeg (Monodora Myristica) Lowers Cholesterol and Modulates Lipid Peroxidation in Experimentally Induced Hypercholesterolemic Male Wistar Rats | Int J Biomed Sci[/ref].

10 – فوائد جوزة الطيب لعلاج الاكتئاب

في طب الايورفيدا كانت جوزة الطيب موضع تقدير لفترة طويلة لخصائصها الطبية عندما يتعلق الأمر بالاكتئاب والقلق لما لها تأثير مهدئ على الجسم.

حيث أجريت دراسة عام 2012، وجد فيها أن مستخلصات جوزة الطيب أظهرت نشاطًا محتملاً مضادًا للاكتئاب. علاوة على ذلك قد يكون لها آثار جانبية أقل من الأدوية التقليدية[ref]Antidepressant-like activity of n-hexane extract of nutmeg (Myristica fragrans) seeds in mice | J Med Food[/ref][ref]Evaluation of the anti–depressant activity of Myristica fragrans (Nutmeg) in male rats | Avicenna J Phytomed[/ref].

11 – فوائد جوزة الطيب لعلاج مشاكل البشرة

إذا كنت تبحث عن منتج طبيعي يمكنه أن يفعل المعجزات في البشرة، فإن جوزة الطيب هي الحل الأمثل. فهناك العديد من الفوائد لجوزة الطيب للوجه والبشرة، لذلك تم استخدامها كثيرًا في الأدوية العشبية والتقليدية لتحسين مظهر الجلد.

حيث تساعد خواصها العديدة المضادة للميكروبات، والمضادة للالتهابات في الحفاظ على صحة البشرة، ونضارتها، وفتح المسام، وإزالة الرؤوس السوداء، كما أنها تعمل كمقشر رائع للوجه، وتعالج حب الشباب، وتعمل على تنعيم وترطيب البشرة، وتقلل من ندبات جدري الماء والحروق..

إضافة إلى أن المركبات النشطة بيولوجيًا التي تحتويها جوزة الطيب مثل (الماسيليجنان)، تساعد في تأخير الشيخوخة المبكرة الناتجة عن التعرض لفترات طويلة للأشعة فوق البنفسجية.

ماسك جوزة الطيب مع العسل

الطريقة الأكثر انتشارًا لاستخدام جوزة الطيب لعلاج البشرة في المنزل هي صنع قناع من خلال الجمع بين كميات متساوية من مسحوق جوزة الطيب والعسل.

اترك هذا القناع المنزلي على بشرتك لمدة 20 دقيقة، ثم اغسل وجهك بالماء الفاتر.

ماسك جوزة الطيب مع الشوفان

قناع طبيعي لتقشير البشرة، مكون من مزيج مسحوق جوزة الطيب مع دقيق الشوفان، وقشر البرتقال.

12 – فوائد جوزة الطيب لنمو الشعر

تعد جوزة الطيب منتجًا عضويًا رائعًا لنمو الشعر أيضًا. حيث يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للميكروبات التي تمتلكها جوزة الطيب في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة ومنع تشكل قشرة الرأس.

فهناك العديد من أنواع الشامبو المتاحة دون وصفة طبية تحتوي على جوزة الطيب كمكون أساسي، يمكنك شرائها واستخدامها.

ماسك جوزة الطيب وزيت جوز الهند للشعر

يمكنك صنع علاج شعرك باستخدام مسحوق جوزة الطيب، وزيت جوز الهند والعسل ووضعهم على فروة الرأس لمدة نصف ساعة تقريبًا، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر.

13 – فوائد جوزة الطيب لتخفيف الوزن

تساعد جوزة الطيب في فقدان الوزن أيضًا. وذلك عن طريق تخليص الجسم من السموم، ويمكن أن تساعد الخصائص الهضمية التي تتمتع بها جوزة الطيب في زيادة التمثيل الغذائي، وبالتالي المساعدة في إنقاص الوزن.

14 – فوائد جوز الطيب للرجال

تُعد جوزة الطيب من المُنشطات الجنسية الطبيعية التي قد تعمل على علاج ضعف الانتصاب وزيادة فرص الإنجاب، إذ أنها من الممكن أن تحقق الانتصاب الثابت للرجال، كما أنها تزيد من مستويات هرمون التستوستيرون، وهو من الهرمونات التي تُساعد في زيادة النشاط الجنسي للرجال.

كما تحتوي جوزة الطيب على معادن عدة قد تُعزز من الأداء الجنسي للرجال، وتحفز الرغبة الجنسية، وذلك لأنها تُحسن من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، وتعمل على تعزيز عمل الجهاز العصبي. كما أن استخدامها قد يُساعد في علاج الخلل الوظيفي الجنسي للرجال الناتج عن خلل في مستويات الأندروجين Androgens[ref]An experimental study of sexual function improving effect of Myristica fragrans Houtt. (nutmeg) | BMC Complement Altern Med[/ref][ref]Aphrodisiac activity of 50% ethanolic extracts | Myristica fragrans Houtt[/ref].

15 – فوائد جوزة الطيب في تقليل أعراض نزلات البرد

يخفف استخدام زيت جوزة الطيب من السعال الناتج عن الإصابة بنزلات البرد، فإذا كنت مصابًا بنزلة برد فمن الأفضل استخدام جوزة الطيب، فهذه التوابل يمكن أن تكون فعالة في علاج الصفير والالتهاب القصبي[ref]Bioactivities of Ethanolic Extracts of Three Parts (Wood, Nutmeg and Mace) from Myristica fragrans Houtt | J Med Assoc Thai[/ref].

يمكنك خلط بعضًا من جوزة الطيب مع القليل من الماء والدقيق لتشكل عجينة لينة، ضعها على قطعة قماش، وضعها على صدر الشخص المصاب بنزلة برد.

الآثار الجانبية التي يسببها الإفراط في استهلاك جوزة الطيب

في حين أن جوزة الطيب لها العديد من الفوائد الغذائية، إلا أن الكثير منها يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الجسم. فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي يسببها الاستهلاك المفرط لجوزة الطيب:

1 – تفاعلات في الجهاز الهضمي

في حين أن جوزة الطيب مفيدة للهضم وعلاج الإسهال، إلا أن الاستهلاك المفرط لهذه التوابل يمكن أن يؤدي إلى زيادة تفاعلات الجهاز الهضمي مثل الإسهال والانتفاخ.

2 – الهلوسة

إن مادة الميريستيسين الكيميائية الموجودة في جوزة الطيب لها تأثير مهدئ ومريح على الخلايا العصبية في الدماغ، ولكن تناول الكثير من هذه المادة أظهر أن له تأثير مهلوس أيضًا[ref]Nutmeg (myristicin) poisoning-report on a fatal case and a series of cases recorded by a poison information centre | Forensic Sci Int[/ref].

3 – الخفقان

يمكن أن يؤدي استهلاك هذه التوابل إلى زيادة معدل ضربات القلب. لذلك إذا استخدمت جوزة الطيب وشعرت بخفقان في القلب توجه للحصول على العناية الطبية على الفور.

4 – تأثيرات سلبية على الحمل

يمكن أن يكون لجوزة الطيب بكميات كبيرة تأثير سلبي على المرأة الحامل والجنين، فقد يكون تأثير الهلوسة خطيرًا على الجنين، كما أنه يثبط إنتاج البروستاجلاندين، والذي يعتبر مهم في عملية الولادة. حتى أن جرعات كبيرة من جوزة الطيب يمكن أن تسبب الإجهاض عند النساء.

5 – التسمم

بين عامي 2001 و2011، تم الإبلاغ عن 32 حالة تسمم بجوزة الطيب في ولاية إلينوي الأميركية وحدها، وارتبطت 47% من هذه الحالات بالتناول المتعمّد من قبل أولئك الذين يستخدمون جوزة الطيب لآثاره النفسية[ref]Nutmeg Poisonings: A Retrospective Review of 10 Years Experience from the Illinois Poison Center, 2001–2011 | J Med Toxicol[/ref].

وقد تم الإبلاغ عن حالات التسمم عند الأشخاص الذين تناولوا 5 غرامات من جوزة الطيب، يعتبر زيت الميريستيسين الموجود فيها سببًا رئيسيًا للتأثيرات السامة.

حيث تسبب سمية جوزة الطيب أعراضاً خطيرة، مثل سرعة ضربات القلب، والغثيان، والارتباك، والقيء، والهيجان، وقد يؤدي ذلك إلى الموت أحيانًا.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران والجرذان أن تناول جرعات عالية من جوزة الطيب على المدى الطويل يؤدي إلى تلف الأعضاء، ومع ذلك فمن غير الواضح ما إذا كان البشر سيواجهون هذه الآثار أيضاً.

والتأثيرات السامة لهذه التوابل ترتبط بابتلاع كميات كبيرة من جوزة الطيب، وليس الكميات الصغيرة المستخدمة عادةً في المطبخ، ولتجنب هذه الآثار الضارة يجب عدم تناول كميات كبيرة من جوزة الطيب.

كلمة أخيرة:

لا شك بأن جوزة الطيب هي من التوابل الرائعة التي لها العديد من الفوائد الغذائية والصحية للجسم، ولكن يجب أن تستهلك باعتدال، وبجرعات مناسبة، وذلك لأنّ الجرعات الكبيرة يمكن أن تسبب آثاراً جانبية خطيرة، كما يجب التأكد من استشارة الطبيب في حال كان هناك رد فعل سلبي من جوزة الطيب بعد استهلاكها.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله