فوائد الروبيان للأطفال – وتحذيرات هامة لسلامة طفلك!

فوائد الروبيان للأطفال مذهلة، بما في ذلك نمو الدماغ والعظام، وتحسين نمو الأسنان وتطورها، والوقاية من العدوى، وتحسين الرؤية، وزيادة الطاقة، وإمدادات غنية من البروتينات، والفيتامينات، والزنك، وتقليل السمنة، والتنمية الشاملة…

يعتبر الروبيان من الأطعمة الرائعة للأطفال، حيث يحتوي على مجموعة واسعة من المزايا الصحية. على سبيل المثال، يمكن أن يساعد تناول 350 جرامًا من الجمبري كل أسبوع الصغار على امتصاص الطعام والمغذيات بشكل أكثر فاعلية.

إضافة إلى تعزيز الهضم وحركة الأمعاء وتوفير عظام قوية. الكميات الكبيرة من اليود والكالسيوم والزنك والفوسفور والمعادن الأخرى مفيدة أيضًا لنمو الطفل البدني والعقلي.

أسماؤهم الشائعة الروبيان الشريمب

في جميع أنحاء العالم، يتم أكل الروبيان والقريدس والاستمتاع بهما. وفقًا لعلم الأحياء، ينتمون إلى أقسام فرعية مختلفة من Decapoda، لكنهم متشابهون في مظهرهم. بشكل عام، يستخدم مصطلح “الجمبري” لوصف الجمبري الكبير.

هل يمكن إعطاء الجمبري للطفل؟

هل يمكن إعطاء الجمبري للطفل؟

يسأل الآباء غالبًا متى يمكن إعطاء أطفالهم الجمبري وما إذا كان من الآمن لهم تناوله. الجواب كالتالي وفقًا لما قاله الأطباء:

  • يوصي الأطباء عادة بتناوله بشرط ألا يقل عمر الأطفال عن 12 شهرًا قبل أن يصبح الروبيان جزءًا من نظامهم الغذائي.
  • وذلك لأن الجمبري يمكن أن يسبب الحساسية عند الأطفال الصغار، لذلك من المنطقي الانتظار حتى يتم تطوير نظام المناعة لدى الطفل بشكل أفضل بحيث يمكن تقليل خطر حدوث رد فعل.
  • يعتقد بعض الأطباء أنه من الأفضل الانتظار حتى يبلغ الطفل ثلاث سنوات ليبدأ في تناول المحار، خاصة إذا كان لدى العائلة تاريخ من الحساسية الشديدة أو إذا أظهر الطفل بالفعل أنه يعاني من حساسية تجاه بعض الأطعمة أو يعاني من الحساسية الموسمية مثل حمى القش أو الأكزيما أو الربو.
  • قبل الانتقال إلى المأكولات البحرية، ينصح الأطباء بأن يستهلك الرضيع الخضروات والفواكه واللحوم والطيور.
  • يعتبر سمك القرش وسمك القرميد وسمك أبو سيف والماكريل من بين الأسماك عالية الزئبق التي يجب على الآباء تجنب إطعامها لأطفالهم الصغار والرضع.
  • يجب عليهم أيضًا إعطاء كمية محدودة من التونة المعلبة كل أسبوع، لا تزيد عن 150 جرامًا من التونة الخفيفة المقطعة.
  • لا ينبغي إطعام الأطفال السوشي حتى يبلغوا عامًا من العمر أو أكبر، لأن غالبية البكتيريا الموجودة في الأسماك النيئة يمكن أن تسبب آثارًا سلبية خطيرة على الأطفال.

فوائد الروبيان للأطفال

فوائد الجمبري للأطفال

يوفر الجمبري (الروبيان) عددًا من المزايا لنمو طفلك وتطوره، بما في ذلك:

  • فوائد الروبيان للأطفال تساعد في نمو المخ والعظام: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في نمو الدماغ والعين والعظام عند حديثي الولادة والأطفال الصغار.
  • يحتوي الجمبري على نسبة عالية من فيتامين (د)، الذي لا يمتص الكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى فحسب، بل يساعد أيضًا في بناء عظام وأسنان صحية. كما أنه يقي الأطفال من الكساح ويساعدهم في الوصول إلى الطول الحقيقي والكتل العظمية الكاملة.
  • يحتوي الجمبري على نسبة عالية من فيتامين (أ) المهم لبصر الطفل ونمو الخلايا والأنسجة والعظام ، فضلاً عن حمايته من المرض.
  • يساعد محتوى البروتين في الجمبري في نمو أنسجة الجسم لدى الأطفال والحفاظ عليها.
  • يعزز النمو الشامل: يحتوي الروبيان على نسبة عالية من الفوسفور والزنك واليود والكالسيوم ، وكلها ضرورية لنمو الطفل وتطوره البدني والعقلي.
  • يضمن الجمبري، الغني بفيتامين ب 12، صحة عضلات الطفل وبصره، ولا يعاني من تقلبات مزاجية.
  • يحافظ على مستويات عالية من الطاقة عند الطفل: الروبيان، الذي يحتوي على عنصر حديد قوي، يوفر للأطفال الكثير من الطاقة ويمنع فقر الدم.
  • يمكن للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة التخلص من كل الدهون بالطرق التالية: الروبيان مجهز جيدًا للحصول على الكمية المناسبة من الغدة الدرقية، والتي تساعد أيضًا على إنقاص الوزن لدى الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة، وذلك بفضل المستويات العالية من فيتامينات أ، د، ب 3، وكذلك البروتين والزنك.

الآثار الجانبية للجمبري على الأطفال

الآثار الجانبية للجمبري(الروبيان) على الأطفال

بالنسبة لجميع الآثار المفيدة للروبيان على الأطفال، فإنه يحتوي أيضًا على مستويات قليلة من الزئبق السام من المحتمل أن تؤثر على نمو دماغ الطفل. لذلك، يُنصح بتجنب إعطاء طفلك الروبيان، مع إعطاء أسماك أخرى مرة أو مرتين في الأسبوع، لتقليل فرصة التسمم بالزئبق.

للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، ينصح بتناول 150 جرام من الروبيان وآمن. لا ينبغي إعطاء الجمبري النيء أو غير المطبوخ جيدًا أو أي محار للأطفال الصغار لأنها تحتوي على بكتيريا ضارة يمكن أن تؤدي إلى الحمى والإسهال والقيء.

الحساسية نتيجة تناول الجمبري

يمكن الكشف عن الحساسية الغذائية في غضون دقائق من تناول الطعام أو بعد عدة ساعات. قد يحدث الغثيان أو الحكة أو القيء أو تورم الوجه أو التهيج أو الإسهال إذا تناول طفل صغير أو أكبر الجمبري.

قد يعاني الصغير الذي يأكل الجمبري من مشاكل في الجهاز التنفسي، مثل اللهاث بحثًا عن الهواء أو الاختناق أو الأزيز أو تحول لونه إلى اللون الأزرق. من المحتمل أن يفقد الوعي ويتطلب رعاية طبية سريعة.

 إذا كان الطفل يعاني من حساسية شديدة من الجمبري، فيمكنه الحصول على أي من الأعراض المذكورة أعلاه عن طريق استنشاق البخار من المأكولات البحرية المقلية أو مجرد لمس الجمبري.

إذا تم تشخيص إصابة طفلك بحساسية ضد الروبيان أو المحار، فيجب الاحتفاظ بإبينفرين عن طريق الحقن في متناول اليد. بعد استشارة الطبيب طبعًا، عادة ما يصف الأطباء هذا الدواء للأطفال الذين يعانون من حساسية من المحار.

يجب على الآباء تطوير الاستعدادات للطوارئ مع الشخص الذي سيرعى طفلهم في حالة الطوارئ، مثل موظفي المدرسة أو أفراد الأسرة أو الأقارب. يمكن أيضًا أن يرتدي الأطفال سوار تنبيه طبي.

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل تقديم الجمبري لطفلك

  • إذا كان طفلك يعاني من الإصابة بحساسية الروبيان، تأكد من القيام بما يلي:
  • يمنع تناول الجمبري أو أي وجبات فيه.
  • يجب مراجعة جميع الملصقات الغذائية بعناية للتأكد من خلوها من الجمبري. تحقق مع الشركة إذا كنت غير متأكد.
  • يمكن العثور على مكونات من الجمبري أو المحار في مستحضرات التجميل وأغذية الحيوانات الأليفة والأسمدة النباتية. يجب على المرضى التحدث إلى أطبائهم حول اتخاذ الاحتياطات.
  • نظرًا لاختلاف حساسية المحار عن حساسية الأسماك، فمن الأفضل إدخال المحار بشكل فردي، حتى لو كان طفلك قد تذوق السمك من قبل. عندما يكون ذلك ممكنًا، تجنب إدخال الكثير من الأطعمة في وقت واحد لأنه في حالة حدوث رد فعل تحسسي، قد يكون من الصعب معرفة سبب ذلك.

الكمية الموصى بها لتناول الجمبري للأطفال

الكمية الموصى لتناول الجمبري للأطفال

حجم الحصة الموصى بها من المأكولات البحرية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2-3 أونصة واحدة، وفقًا لموقع Healthy Children، وهو موقع ويب تقدمه الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال؛ على سبيل المقارنة، متوسط ​​حجم حصة الأسماك أو المحار للبالغين عادة ما بين ثلاث إلى أربع أونصات (وهو بصريا بحجم دفتر الشيكات).

كمية الجمبري اللازمة لصنع أونصة تعتمد على حجمها، ولكن بالنسبة للطفل، يجب أن تكفي قطعة واحدة أو اثنتين من الروبيان.

آراء أخرى من قبل متخصصين:

في حين أن غريزتك الطبيعية هي أن تجرف طفلك وتهرب من أي شيء يمكن أن يؤذيه، تنص الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) على أنه ” لا يوجد دليل على أن انتظار إدخال أطعمة (طرية) آمنة للأطفال ومسببة للحساسية … بعد 4 إلى 6 أشهر من العمر يمنع حساسية الطعام.”

 في الواقع، يعتقد بعض المتخصصين، مثل الدكتورة ناتاشا بيرجرت من أطباء الأطفال في كانساس سيتي بولاية ميسوري، أن التعرض المبكر لبعض الأطعمة، مثل الروبيان والمحار، يمكن أن يكون مفيدًا.

يوضح الدكتور بورغرت أن “الإدخال المبكر للمحار هو وسيلة للوقاية من حساسية الطعام. لا يوجد سبب لتأخير الإدخال. يجب تقديم الجمبري كأول طعام. هناك حد أدنى من المخاطر إذا كانت طريقة تقديم الطعام آمنة من الناحية التطورية “.

يوافق الدكتور بورفي باريك، اختصاصي الحساسية والمناعة بشبكة الحساسية والربو، على “أنه من الآمن إطعام طفل من الروبيان والمحار الآخر “في وقت مبكر يصل إلى 4-6 أشهر طالما أن القوام شيء يمكن للطفل استخدامه بأمان كل وابتلع”.

 “هذا يعني التأكد من أن القطع صغيرة جدًا، بحجم لدغة للأطفال الصغار (الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1-3) أو مخلوطة للأطفال الأصغر سنًا. قد لا يبدو الروبيان المهروس، وهو في الأساس عصير الروبيان، ممتعًا بشكل خاص لك (أو بالنسبة لي، لأكون صادقًا)، لكنها طريقة صحية لإدخالهم في نكهات جديدة مع تزويدهم أيضًا بالبروتين ومضادات الأكسدة والسيلينيوم والكولين”.

بالنهاية…

يعتبر الجمبري عمومًا آمنًا وفاتح للشهية. إن فوائد الروبيان(الجمبري) للأطفال عديدة، فهو يعتبر من الأطعمة الغنية بالبروتينات والمغذيات الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. إن إطعام طفلك الروبيان هو إضافة آمنة وصحية لنظامهم الغذائي طالما أن الجمبري مطبوخ بالكامل أو مقطوعًا إلى قطع صغيرة أو مهروس، وأنت تراقب علامات الحساسية.

المصادر

Health Benefits of Shrimp for Children – parentinghealthybabies

Can Toddlers Eat Shrimp? Because You’ve Got The Grill All Ready – romper

THE 8 HEALTH BENEFITS OF SHRIMP – mybalancemeals

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله