12 علامة أكيدة من علامات القبول بعد المقابلة الشخصية وأهم ما عليك معرفته

خرجت من المقابلة الشخصية، قمت بالإجابة على جميع الأسئلة بدقة ومهارة، ولديك شعور بأن المقابلة جرت بشكل جيد، ولكن تريد التأكد هل ستحصل على الوظيفة؟

توجد مجموعة من علامات القبول بعد المقابلة الشخصية التي يتفق عليها خبراء التوظيف والموارد البشرية، والتي تدل على أن مسؤول التوظيف قد أعجب بك ويراك المرشح المناسب لهذا المنصب، ومنها دلالات على رغبته البدء بإجراءات التوظيف مباشرةً، تابع القراءة لنتعرف معًا على هذه العلامات.   

أشهر علامات القبول بعد المقابلة الشخصية

1 – قيام مسؤول التوظيف بتعريفك على موظفين آخرين

من أشهر علامات القبول بعد المقابلة الشخصية أن يقوم مسؤول التوظيف بتعريفك على موظفين آخرين ضمن الشركة، حيث يقوم مسؤول التوظيف بهذه الحركة بحالتين: إما أنه أعجب بك ويجدك المرشح المناسب للوظيفة وبالتالي يقوم بتعريفك على صناع القرار الآخرين للحصول على موافقتهم، أو أنه قد قام باختيارك بالفعل ويريد تعريفك على زملائك من فريق العمل.

2 – أخذك جولة تعريفية ضمن مكان العمل

على نفس مبدأ التعريف بموظفين الشركة، عندما يتخذ مسؤول التوظيف القرار بتوظيفك سيرغب بأخذك جولة للتعرف على مكان عملك أو ليقوم بتعريفك على أقسام الشركة، وهذه هي علامة أكيدة على حصولك على الوظيفة.

3 – لغة الجسد الإيجابية

من خلال مراقبة لغة الجسد للمحاور الذي يقوم بطرح الأسئلة يمكنك معرفة مشاعره أو رأيه بأجوبتك، وبالتالي يمكنك تقييم ما إذا سيتم قبولك بالوظيفة أم لا، من العلامات الجيدة أن يقوم المحاور بالابتسام عند التكلم معك أو الإيماء بالموافقة على أجوبتك، كذلك يعتبر التواصل البصري من أهم العلامات التي تدل على إعجابه بك.

4 – بعض الدلالات اللفظية

استخدام مسؤول التوظيف لبعض العبارات أو الكلمات المحددة يعتبر من أهم العلامات التي تدل على حصولك على الوظيفة، من هذه الدلالات استبدال عبارة “إذا بدأت بالعمل معنا” بعبارة “عندما تبدأ بالعمل معنا”، أو استبدال عبارة ” في حال توليك للمنصب” بعبارة ” عندما تستلم المنصب”.

كذلك قد يستخدم مسؤول التوظيف عبارات تدل على إعجابه الشديد مثل عبارة “لقد أعجبت بطريقة إجابتك” أو “أعجبتني طريقة تفكيرك” أو “أعجبتني طريقة تداركك للموقف” وغيرها من العبارات المشابهة.

5 – خروج المقابلة عن الطابع الرسمي

بشكل عام تتسم المقابلات الشخصية بالطابع الرسمي، حيث يحتفظ مسؤول التوظيف بقائمة من الأسئلة التي يبدأ بطرحها سؤالًا بعد الآخر، ولكن عندما ينتهي من أسئلته ويبدأ بمحاورتك بشكل غير رسمي فتلك علامة قوية من علامات القبول بعد المقابلة الشخصية.

يدل الحديث غير الرسمي إلى أن المحاور قد أعجب بك ويسعى للتعرف عليك على الصعيد الشخصي لكونه بالفعل يرغب بتوظيفك والعمل معك.

6 – سؤال الراتب المتوقع وبدء المفاوضات

عندما يطرح عليك مسؤول التوظيف سؤال “كم هو الراتب الذي تتوقعه؟” يعتبر دليل على أن مقابلتك تجري بشكل جيد لحد الآن، وأن مسؤول التوظيف يجدك مرشح مناسب للوظيفة، فغالبًا عندما يكون مسؤول التوظيف غير مهتم بالشخص لن يصل إلى مرحلة سؤاله عن توقعاته بالنسبة للراتب، ولن يكون مهتمًا برأي هذا الشخص ما إذا كان الراتب مناسبًا أم لا.

كما أن الغاية من السؤال عن الراتب المتوقع تكون في الكثير من الأحيان مفاوضة المرشح المناسب حول الأمور المالية قبل تعيينه.

7 – تحدث مسؤول التوظيف عن مزايا الشركة أو امتيازات المنصب

عندما يبدأ مسؤول التوظيف بالتحدث عن المزايا التي تقدمها الشركة للعاملين فيها أو الامتيازات التي ستحصل عليها في حال تسلمك لهذا المنصب، ذلك يعني أنه وجدك الشخص المناسب لهذا المنصب وبدأ بترغيبك بالعمل لديه.

8 – مناقشة خطوات التوظيف التالية

من علامات القبول بعد المقابلة الشخصية أيضًا أن يقوم مسؤول التوظيف بمناقشة الخطوات التي تلي هذه المقابلة، قد يكون ذلك من خلال تحديد موعد لمقابلة مع أحد مدراء الشركة أو تحديد فترة تجريبية، أو قد يكون تحديد موعد المباشرة بالعمل.

9 – سؤالك متى يمكنك المباشرة بالعمل أو متى يمكنك ترك عملك الحالي

السؤال متى يمكنك المباشرة بالعمل أو متى يمكنك ترك عملك الحالي يدل على أن مسؤول التوظيف يرغب بتوظيفك ويستفسر عن التاريخ الذي سيبدأ به إجراءات التوظيف.

10 – أن يعطيك القائم بالمقابلة رقمه أو بطاقة العمل الخاصة به

هذه الخطوة تحمل دلالتين: إما أن مسؤول التوظيف يرغب بالتواصل معك بشكل شخصي من أجل تسريع إجراءات التوظيف، أو أنه يرغب أن تبقوا على اتصال من أجل الشواغر المستقبلية.

11 – تواصل الشركة مع المراجع المذكورة ضمن سيرتك الذاتية

أن تقوم الشركة أو الجهة الموظفة بالتواصل مع أحد المراجع المذكورة ضمن سيرتك الذاتية هي علامة واضحة من علامات القبول بعد المقابلة الشخصية، فذلك يعني أن الشركة تجدك الشخص المناسب للوظيفة وترغب بمعرفة المزيد عن أخلاقياتك المهنية وأدائك في عملك السابق.

12 – رد فريق التوظيف السريع على رسالتك الالكترونية

بعد المقابلة الشخصية يقوم أغلب المتقدمين بإرسال رسالة الكترونية للشركة للتذكير بنفسهم وشكر فريق التوظيف على وقتهم واهتمامهم، في حال قمت بإرسال هذه الرسالة وتلقيت رد سريع فتلك إشارة على اهتمام فريق التوظيف بتعيينك، فغالبًا ما يتلقى فريق التوظيف عدد كبير من الرسائل ولا يمتلكون الوقت الكافي للرد عليها، بالتالي فإن تخصيصهم الوقت للرد على رسالتك إشارة واضحة لاهتمامهم بك.  

أهم ما عليك معرفته بعد إتمامك المقابلة الشخصية بنجاح

فيما يلي تجد الإجابة عن أهم الأسئلة التي قد تراودك بعد الانتهاء من المقابلة الشخصية:

ما يجب فعله بعد المقابلة الشخصية؟

يجيب المختصون من جامعة كولومبيا عن جميع التساؤلات حول ما يجب فعله بعد المقابلة الشخصية بالتالي: بعد الانتهاء من المقابلة الشخصية قم بإرسال رسالة الكترونية لفريق التوظيف تشكرهم فيها على وقتهم واهتمامهم بمقابلتك، كذلك قم بتجميع المعلومات التي حصلت عليها خلال المقابلة حول الشركة والمنصب الذي تسعى للحصول عليه وقم بمراجعة إجاباتك لتتأكد من جهوزيتك للمقابلة التالية أو الخطوات التالية من إجراءات التوظيف.
وأخيرًا في حال لم يصلك رد من فريق التوظيف لشرح الإجراءات التي تلي المقابلة، قم بإرسال رسالة الكترونية أو اتصل بالفريق مرة واحدة فقط لسؤالهم.

هل اتواصل مع الشركة بعد المقابلة؟

نعم، من المهم جدًا التواصل مع الشركة بعد المقابلة ولكن بالطريقة اللائقة، وهي أن تقوم بإرسال رسالة شكر إلى فريق التوظيف خلال 24 ساعة الأولى بعد المقابلة، أو أن تقوم بالاتصال بفريق التوظيف بعد مضي ما لا يقل عن أسبوع أو أسبوعين من موعد المقابلة، وذلك لتذكيرهم باهتمامك بالحصول على هذه الوظيفة ولتتمكن من معرفة متى سيقومون باتخاذ القرار النهائي.

المزيد عن مقابلات العمل:

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله