11 علامة من علامات الرفض في المقابلة الشخصية إياك أن تتجاهلها!

بعد الانتهاء من المقابلة الشخصية غالبًا ما ستقف حائرًا هل سأحصل على هذه الوظيفة؟ هل أنتظر الخبر الأكيد؟ أم أستمر في البحث والتقديم على وظائف أخرى؟

ولأن الانتظار من الممكن أن يؤدي إلى خسارتك لفرص أخرى، قد تصاب بحالة من التوتر والضياع، فكيف يمكنك تحديد ما إذا ستحصل على الوظيفة أم لا؟ هناك مجموعة من علامات الرفض في المقابلة الشخصية، والتي إذا واجهتها ضمن مقابلتك اعلم أن المقابلة لم تسر على ما يرام وتابع التقديم لوظائف أخرى.

أبرز علامات الرفض في المقابلة الشخصية

فيما يلي 14 علامة تدل على أن المسؤول عن التوظيف (أو الشخص الذي يجري معك المقابلة) لا يرغب في توظيفك أو أن المقابلة لم تنجح بالشكل المتوقع:

1 – المقابلة قصيرة أو مختصرة

من أبرز علامات الرفض في المقابلة الشخصية أن يقوم مسؤول التوظيف باختصار المقابلة، فإذا شعرت أنه أنهى المقابلة بعد سؤالك بضعة أسئلة قليلة ودون تغطية الجوانب المهمة للوظيفة فذلك غالبًا ما يعني أن مؤهلاتك لا تطابق توقعاته، وأنه يختصر وقت مقابلتك ليتمكن من مقابلة باقي المرشحين.

في بعض الحالات قد يتلقى المسؤول عن التوظيف اتصال يجعله ينهي المقابلة بشكل مفاجئ بحيث لا تحصل على الوقت الكافي للتعبير عن نفسك ومؤهلاتك، في هذه الحالة يمكنك تدارك الموقف بسؤال الموظف إذا كان بالإمكان تحديد موعد لإعادة المقابلة، الأمر الذي سيعكس قدرتك على إيجاد الحلول السريعة بالإضافة إلى إصرارك وتقديرك لظروف زملائك في العمل.

2 – مسؤول التوظيف يبدو غير مهتم

عندما تلاحظ أن مسؤول التوظيف غير مهتم لما تقوله أو تقدمه فهي علامة قوية من علامات الرفض في المقابلة الشخصية، فإذا شعرت أنه غير متحمس لمعرفة المزيد عنك وعن مهاراتك وخبراتك، أو لاحظت أن انتباهه يتشتت بسهولة، أو أنه لا يستمع إلى أجوبتك بشكل جيد فهي جميعها إشارات تدل على عدم الاهتمام.

أيضًا من الإشارات التي تدل على أن مسؤول التوظيف غير مهتم تفقده لهاتفه المحمول أو حاسوبه، النظر إلى الساعة بشكل متكرر، خروجه من الغرفة بشكل متكرر أو محاولته الاستعجال في إنهاء المقابلة.

3 – لغة جسد مسؤول التوظيف

لغة الجسد دائمًا ما تكشف مشاعر الشخص المقابل لنا، وفي مقابلات العمل يمكنك معرفة ما إذا أعجب بك مسؤول التوظيف أم لا من خلال مراقبة لغة جسده، وبالتالي يمكنك توقع ما إذا كنت ستحصل على الوظيفة أم لا.

من العلامات التي تدل على اهتمام مسؤول التوظيف أو إعجابه بك أن يميل باتجاهك كمن يريد أن يسمعك عن كثب، أو إيمائه برأسه كمن أعجب بجوابك ووجده مناسبًا جدًا، أما علامات لغة الجسد التي تدل على الرفض فهي ما يلي:

  • تجنب الابتسام.
  • هز الساق.
  • طقطقة الأصابع.
  • تجنب اتصال العينين أو تجنب النظر إليك بشكل مباشر.
  • الالتهاء بالأشياء الموجودة على المكتب أو بالملابس أو المجوهرات التي يرتديها.
  • التراخي على المكتب أو على الكرسي.
  • قراءة السيرة الذاتية باستمرار.

4 – عدم التطرق لأي تفاصيل أو معلومات عن المنصب

عندما يجد مسؤول التوظيف أنك شخص مناسب للعمل من المؤكد أنه سيبدأ بشرح طبيعة العمل في المنصب الذي تقدمت إليه، والمسؤوليات التي ترافق هذا المنصب، كما غالبًا ما يتطرق لتفاصيل مثل الراتب المتوقع أو ساعات وأيام الدوام، أو المزايا التي تقدمها الشركة لموظفيها كمحاولة لجذب اهتمامك بالعمل لديهم.

في حال لم يذكر مسؤول التوظيف أي تفاصيل تخص المنصب أو طبيعة العمل ضمن الشركة فذلك يعد علامة من علامات الرفض في المقابلة الشخصية.

5 – مسؤول التوظيف يقوم بمقاطعتك عندما تتكلم

في حال لاحظت أن مسؤول التوظيف يقوم بمقاطعة أجوبتك أو حديثك فذلك يعني أنه غير مهتم بما قد تقدمه وبالتالي غير مهتم بتوظيفك، لذلك تعتبر المقاطعة بشكل متكرر علامة من علامات الرفض في المقابلة الشخصية.

6 – مسؤول التوظيف لا يتيح لك المجال لتسأله أو يتهرب من الإجابة عن أسئلتك

مقابلات العمل الناجحة تنتهي بأن يتيح مسؤول التوظيف المجال لتسأله عما تريد، فمثلًا تسأله عن الخطوات التالية هل ستتواصل الشركة معك؟ أم ستخضع لمقابلة أخرى؟ أو تسأل أسئلة تتعلق بالراتب أو طبيعة العمل أو متى ستبدأ العمل؟

في حال لم يترك لك مسؤول التوظيف أي مجال لتسأله ما تريد أو بدأ بالتهرب من أسئلتك دون أن يعطيك جواب مفيد فذلك غالبًا ما يعني أنك لم تنجح في المقابلة.

7 – التطرق لأسئلة غريبة أو أسئلة لا تمت للعمل بصلة

عندما يبدأ مسؤول التوظيف بسؤالك أسئلة غريبة لا تمت للعمل بصلة، كأسئلة شخصية أو أسئلة عن معلومات عامة، أو أسئلة سهلة جدًا ومبهمة، فذلك يعني أنه لم يعد مهتمًا بتوظيفك وأنه يسعى لتضييع الوقت حتى ينتهي وقت المقابلة.

8 – استغراق مسؤول التوظيف وقتًا طويلًا حتى يسألك السؤال التالي

بشكل عام في المقابلات الشخصية يقوم مسؤول التوظيف بتحضير مجموعة الأسئلة التي يريد طرحها، فإذا استمر مسترسلًا في طرح الأسئلة سؤالًا بعد الآخر فذلك يعني أن المقابلة تجري بشكل ناجح، أما عندما تشعر أن الشخص الذي يطرح الأسئلة خرج عن سياقه وأصبح يقف بين الأسئلة ويأخذ وقتًا طويلًا حتى ينتقل إلى السؤال التالي، فتلك إشارة إلى أن المقابلة لا تجري بشكل جيد.

9 – عدم ذكر الخطوة التي تلي المقابلة

بعد إتمام مقابلة العمل بنجاح إما سيقوم المسؤول بتحديد تاريخ بدء العمل مباشرةً، أو سيخبرك بأنك ستتلقى اتصال في تاريخ محدد، أو أي معلومة تدل على الخطوة التي ستلي المقابلة، أما في حال لم يذكر أي من ذلك فتلك علامة من علامات الرفض في المقابلة الشخصية.

10 – انتهاء المقابلة دون سؤالك “متى يمكنك البدء بالعمل؟”

عندما ترغب الشركة في توظيفك سيقومون بسؤالك “متى يمكنك البدء بالعمل؟” أو أي سؤال آخر يؤكد لهم إمكانيتك مباشرة العمل معهم، في حال لم يتطرق الشخص الذي يجري معك المقابلة لأي من هذه الأسئلة فذلك غالبًا ما يدل على عدم اهتمامه في توظيفك.

11 – عدم سؤالك عن مهاراتك وخبراتك

وأخيرًا يعتبر السؤال عن مهاراتك وخبراتك أهم نقطة في المقابلة الشخصية، فالغاية الأساسية من المقابلة هي التعرف على المرشح هل يمتلك المهارات والخبرات اللازمة لهذا المنصب؟ وما الذي سيقدمه للشركة في حال تعيينه؟

فإذا لم يسألك مسؤول التوظيف أي سؤال عن مهاراتك وخبراتك أو نقاط قوتك فهو بالتأكيد غير مهتم بتوظيفك وتلك إحدى أشهر علامات الرفض في المقابلة الشخصية.

أهم الأسئلة الشائعة

كيف تعرف أنك مقبول في المقابلة؟

حتى تتمكن من معرفة أنك مقبول في الوظيفة إليك أهم العلامات التي تدل على ذلك:

  • استغراق المقابلة وقتًا أطول من المتوقع وتعمق مسؤول التوظيف في الأسئلة.
  • ابتسام مسؤول التوظيف وإعجابه بأجوبتك ومحاولته التقرب منك لسماعك بشكل أفضل.
  • استرسال مسؤول التوظيف بالأسئلة ومحاولته التعرف على أفكارك بشكل موسع.
  • تعريفك بموظفين آخرين ضمن الشركة، لكونك ستعمل معهم في المستقبل القريب.
  • ذكر مسؤول التوظيف للمزايا التي ستقدمها الشركة في حال عملك معهم، وإمكانية ترقيك أو حصولك على امتيازات.
  • تحديد جدول زمني للتوظيف وذكر الخطوات التالية التي عليك توقع حدوثها بعد المقابلة.

ما هي الأسئلة التي يمكن أن تسألها في نهاية المقابلة الوظيفية؟

من أهم الأسئلة التي يمكن أن تسألها في نهاية المقابلة الوظيفية هي سؤالك عن مستقبل المنصب أي كيف ستتطور في العمل؟ أو ما هي الامتيازات التي تقدمها الشركة؟ أيضًا يمكنك سؤال كيف ستكون طبيعة العمل ضمن الشركة؟ ما هي المسؤوليات المترتبة عليك؟ بالإضافة إلى السؤال عن الفريق الذي ستعمل ضمنه.

وسؤال ملفت أيضًا: ما هي أهم الأمور التي يتوجب عليك معرفتها عن المنصب أو العمل؟ أو ما هي الإنجازات التي ستتوقع منك الشركة تحقيقها إذا استلمت المنصب؟

كم مدة التوظيف بعد المقابلة؟

بحسب موقع التوظيف العالمي الشهير Indeed تختلف مدة التوظيف بعد المقابلة من شركة إلى أخرى بحسب حاجة الشركة لملء المنصب الذي تقدمت إليه، أو بحسب سياسة الشركة وحجمها، إذا كانت الشركة بحاجة لملء المنصب بشكل مستعجل أو إذا أعجبت الشركة بقدراتك ومهاراتك بشكل كبير من الممكن أن تتلقى اتصال أو رسالة الكترونية خلال 48 ساعة.

أما في الشركات الكبيرة التي تتلقى عدد كبير من المتقدمين فمن الممكن أن تصل المدة التي يستغرقها اتخاذ قرار التوظيف إلى أسبوعين أو أكثر بقليل.

اقرأ أيضًا:

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله