عسل حبة البركة … غذاء كافي ودواء شافي

عندما نقول عسل حبة البركة كثيرون ما يعتقدون أننا نأتي بالعسل الطبيعي ونضيف له حبة البركة تلك البذور الطبيعية الرائعة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ وليس له أساس ومن الصحة.

فلا مانع من إضافة هذه البذور المفيدة إلى مادة العسل الغذائية لنحصل على غذاء ودواء متكامل، ولكن في الحقيقة إن هذا النوع من العسل يأتي كغيره من باقي الأنواع، عن طريق جهد وتعب عاملات النحل التي تقوم بجنيه عند زيارتها لأزهار نبتة حبة البركة وتعطينا هذا الناتج الطبيعي المذهل.

ما هو عسل حبة البركة؟

يعتبر عسل حبة البركة أو ما يسمى عسل الحبة السوداء من أفضل وأشهر أنواع العسل الطبيعي وخاصةً في المناطق التابعة للشرق الأوسط والبحر المتوسط. فهناك تنتشر زراعة حبة البركة والتي تقوم عاملات النحل بجمع رحيق أزهارها في فصل الربيع حتى أوائل الصيف، لتمنحنا هذا العسل الرائع والذي لا تتوقف أهميته على كونه مادة غذائية رائعة إنما لكونه أيضًا اعتبر دواء شافي للكثير من المشكلات الحية التي قد تواجهنا ويمكنه علاجها بشكل طبيعي وفعال.

ما هي مواصفات عسل حبة البركة الأصلي؟

يتميز هذا النوع من العسل بمواصفات رائعة تجعله ينفرد عن غيره من باقي أنواع العسل الأخرى وهي:

  • بالنسبة لقوام عسل الحبة السوداء فهو طبيعي ودرجة لزوجته متوسطة.
  • أما مذاقه فهو شهي جدًا يحبه ويرغبه كل متذوقين العسل ويرغبون باستمرار استهلاكه مرارًا وتكرارًا.
  • فيما يتعلق بعبق رائحته الذكية فهي تشبه رائحة أزهار حبة البركة كثيرًا.
  • بالنسبة للونه فهو داكن غامق ذهبي يجذب مستهلكه لتناول المزيد.

المحتوى الغذائي لعسل حبة البركة

يتميز محتوى هذا النوع أنه خالي من الدهون والكولسترول كما أنه لا يحتوي الصوديوم إنما محتواه في مقدار ملعقة طعام هو:

العنصر الغذائيمقداره في 21 غ
الكربوهيدرات6%
سعرات حرارية60 سعرة حرارية

كم سعر عسل حبة البركة؟

يتراوح سعر 500غرام من عسل الحبة السوداء بين 70-120ريال سعودي حيث تختلف هذه القيمة حسب نوعية العينة المباعة وجودتها بالإضافة لمطابقتها للمواصفات المحددة حيث يعتبر هذا العسل من أفضل أنواع العسل وأكثرها فائدة مما يجعله مرغوب الشراء والاستهلاك من قبل الكثير من مستهلكي المواد الطبيعية في جميع أنحاء العالم

هل يتبلور عسل الحبة السوداء؟

يسأل الكثير من محبي العسل هل هذا النوع يتعرض لظاهرة التبلور أم لا؟ في الحقيقة من النادر أن يطرأ هذا النوع من التغيرات على عسل الحبة السوداء، فهو تميز بتركيب غذائي خاص يمنحه القوام السائل الذي لا يتبلور عند تعرضه لدرجات حرارة المنخفضة. ولكن إن حدثت هذه الظاهرة الطبيعية فليس هناك أي مشكلة أبدًا ولن يكون الأمر دليل على الفش او التلاعب.

كيف أتأكد من أن عسل الحبة السوداء أصلي وغير مغشوش؟

لأهمية هذا النوع ولقيمته الغذائية والدوائية تجعله مطلوب من قبل عدد كبير من مستهلكي العسل. الأمر الذي قد يدفع بالكثير من تجار البيع إلى غشه وبيعه بأسعار تقارب النوعية الأصلية ولكن هناك العديد من الطرق يمكن استخدامها للتأكد من الأمر وهي:

  • يمكننا استخدام طريقة سهلة وبسيطة جدًا هي أن نضع قطرة من العسل المطلوب على منديل ورقي جاف، فإن بقيت النقطة كما هي دون أن يتشربها المنديل هذا دليل أن العسل أصلي.
  • يمكننا أيضًا استخدام عود ثقاب نضعه في عينة العسل ثم نخرجه ونحاول إشعاله، فإن اشتعل دل ذلك أن العسل الموجود لدينا غير مغشوش.
  • كما يمكننا سكب كمية من العسل على التراب، فإن بقي محافظًا على قوامه ولم يلتصق به دل ذلك على أن عينة العسل أصلية.

هل يتواجد عسل حبة البركة طيلة أيام السنة؟

يتوفر عسل حبة البركة بكميات محدودة في حال كانت النوعية ممتازة ومضمونة. حيث أن أزهار حبة البركة تكون بأعظم كثافتها في الفترة الممتدة بين شهري نيسان وأيار فقط وليس على مدار العام. الأمر يجعل من كميته المنتجة قليلة ومحدودة تبعًا لمناطق الزراعة الخاصة بهذا المحصول. لذا يجب التأكد من سلامة العينة التي تريد استهلاكها ألا تكون معرضة لعملية غش.

ما الذي يميز عسل الحبة السوداء عن غيره؟

أكثر ما يميز عسل الحبة السوداء عن غيره من أنواع العسل الأخرى هو محتواه الغذائي الرائع الذي يجمع الغذاء والدواء معًا. حيث أن وجود مادة اللينجلون والتي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي قد تحتاجها أجسامنا لعلاج الكثير من الأمراض والوقاية من غيرها، يجعل منه أفضل أنواع العسل علة الإطلاق.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله