زيت الزيتون على الريق في الصباح وفوائده! (رأي جمعية القلب الأمريكية)

هل من المفيد شرب زيت الزيتون على الريق؟ في السنوات الأخيرة أصبح الناس أكثر وعيًا واهتمامًا بالصحة والغذاء وبالتالي اكتسب زيتون الزيتون شعبية في جميع أنحاء العالم كونه مليء بالمغذيات والدهون الصحية ومضادات الأكسدة والفيتامينات (مثل فيتامين E و K) وزادت تساؤلات الناس حول كيفية استخدامه والوقت الأنسب لتناوله.

وكإجابة على السؤال السابق… نعم، شرب زيت الزيتون على الريق في الصباح مفيد جدًا فالمعدة الفارغة تساعد في عملية امتصاص جميع العناصر الغذائية المفيدة بشكل أسرع وستلاحظ تغييرًا ملحوظًا في جسمك!

ما هي فوائد شرب زيت الزيتون على الريق؟

يقدم تناول زيت الزيتون على الريق طيف واسع من الإيجابيات والفوائد الخيالية وهي كالتالي:

1 – حماية القلب من الأمراض

أظهرت الدراسات أن تناول زيت الزيتون على الريق وخلال اليوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنه يساعد على خفض ضغط الدم ويقي من الإصابة بتصلب الشرايين.

كما أنه يوجد في الجسم كوليسترول منخفض الكثافة LDL (سيء) وكوليسترول مرتفع الكثافة HDL (جيد) وزيت الزيتون يساعد على زيادة الكوليسترول مرتفع الكثافة الجيد.

2 – الحماية من الالتهاب

يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة تحمي الجسم من الأمراض المزمنة وتسهم في تقليل الالتهاب بنفس الطريقة التي تعمل بها أدوية مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية كالإيبوبروفين!

3 – حماية الجسم من الجذور الحرة

يحتوي الجسم على جذور حرة وهي ذرات غير مستقرة تسهم في تدمير الخلايا، وبما أن زيت الزيتون غني بمضادات الأكسدة فهو يعمل على تقليل خطر الإصابة بالأمراض ومنع الضرر الحاصل على الجسم.

4 – تخفيف الوزن

يلعب زيت الزيتون دورًا هامًا في الأنظمة الصحية المختصة بتخفيف الوزن باعتبار أنه يحتوي على دهون صحية وأحماض دهنية أحادية غير مشبعة أهمها حمض الأوليك (حمض الزيت) مما يعطي شعور بالشبع ويخفف من الشهية وبالتالي تناول كمية طعام أقل.

5 – الحماية من السرطانات

وجد الباحثون أن إضافة زيت الزيتون إلى النظام الغذائي يقلل نسبة الإصابة بالعديد من السرطانات مثل سرطان القولون والمستقيم وبطانة الرحم والثدي والبنكرياس والبروستاتا.

6 – محاربة البكتيريا

يحتوي زيت الزيتون على عناصر غذائية قادرة على محاربة البكتيريا الضارة مثل جرثومة هيليكوباكتر بيلوري المعروفة باسم جرثومة المعدة المسببة للقرحة والمتعلقة بسرطانات المعدة.

7 – يحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية

وذلك لأن استبدال الدهون غير الصحية بزيت الزيتون الصحي في النظام الغذائي يقلل فرصة الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 40%.

8 – الحماية من الزهايمر وتحسين صحة الدماغ

وجد أن تناول زيت الزيتون على الريق وفي النظام الغذائي ينشط عملية التفكير والتذكر والفهم، بالإضافة لدوره في درء مرض الزهايمر.

9 – تحسين صحة وقوة العظام

أظهرت دراسة غريبة أجريت عام 2018 زيادة الكثافة العظمية لدى النساء الذين تناولن أعلى كمية من زيت الزيتون وتوقع العلماء أن البوليفينول المضاد للالتهاب الموجود في زيت الزيتون قد يكون مسؤول عن تحفيز آليات بناء وتكوين العظم ومنع انهياره.

10 – دعم الجهاز المناعي

جهاز المناعة الصحي مهم في محاربة نزلات البرد والحد من خطر السرطانات والأمراض المناعية الذاتية، وقد تبين أن جهاز المناعة يصبح أقوى مع تناول الدهون الصحية مثل زيت الزيتون، وفي دراسة أجريت عام 2015 ظهر أن تناول 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون البكر يوميًا يحفز تفعيل الخلايا التائية المسؤولة عن مهاجمة الأجسام الغريبة الداخلة إلى الجسم.

ويعتقد الباحثون أن زيت الزيتون مفيد في حالة الإصابة ومكافحة العدوى بكوفيد-19!

11 – التحكم وإدارة مستويات سكر الدم والوقاية من السكري

الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون لها دور وقائي ضد مقاومة الأنسولين، كما أن الدهون الصحية هامة جدًا للوقاية من السكري نمط 2 وإدارته.

وفي دراسة أجريت عام 2017 وجد أن معظم الأشخاص الذين يتناولون زيت الزيتون عانوا من انخفاض نسبة سكر الدم أثناء الصيام وانخفض خطر الإصابة بالسكري لديهم بنسبة 16%.

وفوائد زيت الزيتون لا تعد ولا تحصى فهو أيضًا يقوي الشعر والأظافر ويحسن البشرة وينظم عملية الهضم.

أسئلة شائعة

ما هي الكمية المناسبة لتناول زيت الزيتون على الريق وخلال اليوم؟

من أجل الاستفادة المثلى من فوائد زيت الزيتون تعتبر ملعقة كبيرة أو ملعقتان كافيتان خلال اليوم ككل، ومن الأفضل استشارة اختصاصي أو طبيب تغذية للتأكد من الكمية المناسبة لكل فرد نظرًا لوضعه الصحي لأن زيت الزيتون مصدر غني بالدهون.

هل نستطيع شرب زيت الزيتون على الريق لمعالجة الإمساك؟

نعم! ملعقة واحدة من زيت الزيتون على الريق في الصباح قادرة على حل مشكلة الإمساك عند البالغ، ولكن احذر فإن تناول أكثر من ملعقة واحدة قد يصيب الفرد بالإسهال والتشنجات.
انتبه! شرب زيت الزيتون على الريق لمعالجة الإمساك غير مسموح إلا عند البالغ وبالتالي تستخدم أساليب مختلفة للرضع والأطفال.

هل زيت الزيتون مصدر صحي للدهون؟

نعم، يعتبر زيت الزيتون مصدرًا أساسيًا وهامًا جدًا للدهون الصحية فهو يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة بالإضافة إلى مواد أخرى مفيدة جدًا للصحة بالإضافة لأنه مقاوم للحرارة مما يجعله مناسبًا ومثاليًا للطبخ وبذلك يعتبر بديل أفضل بكثير من الزبدة والدهون الحيوانية، كما أن زيت الزيتون هو أحد أشهر المكونات المستخدمة في النظام الغذائي لبلدان البحر الأبيض المتوسط والذي يعتبر من أكثر الأنظمة الغذائية والحميات صحة في العالم.

هل زيت الزيتون يؤدي إلى زيادة الوزن؟

لا! زيت الزيتون وزيادة الوزن خرافة تم إثبات عدم صحتها علميًا وعلى العكس تمامًا زيت الزيتون خاصة زيت الزيتون البكر يساعد في تخفيف الوزن فهو يحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة تساعد على الشبع وتقليل الشهية، لذا ينصح بتناول زيت الزيتون على الريق وخلال اليوم.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله