طريقة زراعة العنب من العقل – أسرع طرق إكثار العنب

لعشاق زراعة العنب الذين يرغبون في زياد كرومهم، ننصحكم بزراعة العنب من العقل التي تأخذونها خلال فترة خمول أو ثبات نمو النبات (ويعني ذلك أن البراعم تكون متوقفة عن النمو)، لأنها الطريقة الأكثر انتشارًا والأكثر اقتصادًا لإكثار العنب وتعد من الطرق المفضلة عالميًا والمعتمدة علميًا بالإضافة إلى نسبة نجاحها العالية.

حيث يمكن تحويل المئات من مخلفات تقليم الكرمة في أواخر الخريف والشتاء إلى عقل وزراعتها للحصول على نباتات جديدة، وهي طريقة بسيطة فقط اختار عقلة مناسبة تحتوي على 3 – 5 براعم على الأقل وقطر مناسب، واقطع تحت قاعدة البرعم السفلي بشكل مستوي واقطع فوق البرعم العلوي ب 3 سم تقريبًا بشكل مائل.

ما هي العقل؟

بعض العقل

العقل أو ما تسمى بالقصبات cane: هي الأفرع التي حملت الثمار في العام الماضي يكون عمرها عامًا واحدًا فقط، ويتراوح لونها بين البني الفاتح والغامق حسب الصنف المزروع.

موعد زراعة العقل

قبل تجهيز العقل لا بد أن نعرف أن أفضل وقت لأخذ العقل هو شهر شباط، عندما يكون النبات في فترة ثبات أو خمول، كما يجوز زراعة العقل من منتصف شهر كانون الثاني حتى منتصف شهر نيسان.

طريقة تجهيز العقل؟

سنركز على العقل النائم لتجذير العقل، ابدأ العمل باختيار العقل أو القصبات التي عمرها عام، ونختار العقلة التي قطرها أقل من قطر قلم الرصاص أي حوالي (0.64 – 0.95 سم) لأن أي شيء أصغر أو أكبر قد لا ينمو بسهولة، والتي تكون معرضه للشمس بشكل كافي وخالية من الأمراض.

أولًا – تجهيز العقل بالطريقة الأكثر انتشارًا

  • نحصل على العقل بعد قطع الأفرع المناسبة ويفضل أن تكون المسافات بين العقد قصيرة.
  • نقوم بقطع الأفرع الجانبية لكن لا نؤذي البرعم الموجودة في العقد.
  • يجب أن يكون طول العقلة من 30 إلى 45 سم وتحتوي كل عقلة على 4 إلى 5 عقد (كل عقدة تحتوي 3براعم).
  • تقطع العقلة من اتجاه النمو الأساسي فوق العقدة بحوالي 3 سم بشكل مائل (زاوية 45درجة) لتسهيل معرفة أي من طرفي القصاصات هو الجزء العلوي والسفلي، يساعد القطع المائل أيضًا على جريان الماء من الجذع، لذا يحمي العقلة من التعفن أثناء نموها.
  • بينما تقص من الجزء السفلي تحت العقلة مباشرة بشكل مستقيم.    

ثانيًا – تجهيز العقل على الطريقة الألمانية

  • كما ذكرنا أعلاه يكون طول العقلة من 30 إلى 45 سم ويوجد فيه من 3 – 5 براعم.
  • نقص فوق العقدة العليا بمسافة 3 سم بشكل مائل أما من الأسفل يقطع من منتصف العقدة مباشرةً.
  • نزيل العقد الثلاثة السفلية بعملية الكشط حتى يكون دفع الغذاء للأعلى.

شاهد الفيديو التالي لتعرف على الطريقة الألمانية لتجهيز العقل أو القصبات بشكل عملي

ثالثًا – طرق أخرى لتجهيز العقل

من الطرق الاختيارية يمكن اتباعها أو اتباع بعضها لتجهيز العقل هي:

  • وضع العقل بالماء ولكن لا يفضل ذلك لأن العقل قد تتعفن.
  • يمكن عمل تجريح أو كشط للجزء السفلي للعقلة وذلك لتنمو الجذور بشكل سريع.
  • يمكن غمس النهاية السفلية للعقلة بمعزز هرموني أو ما يسمى هرمون التجذير ليساعد على نمو الجذور. وتعد كل تلك الطرق غير ضرورية إنما إضافات اختيارية.    

زراعة العنب من العقل

بعد أن نكون قد جهزنا العقل (القصبات) يمكن زراعتها إما في أكياس خاصة بالزراعة أو في أرض مخصصة للزراعة:

الزراعة في أكياس

أفضل طرق زراعة العنب من العقل هي زراعتها بكيس بلاستيكي بحجم 4 ليتر مملوء بالتربة الخاصة بالزراعة. يجب أن يكون الوقت بين قطع العقلة من الشجرة وزراعتها أقصر ما يمكن، ومن الأفضل زراعتها فورًا، بحيث توضع 3 عقد في التربة، ولكن بشكل عام يكفي وضع عقدة واحد أو عقدتين داخل التربة.

ثم نروي التربة حتى تشبع، وتوضع الأكياس المزروعة في مكان دافئ جيد الإضاءة، كلما كان المكان دافئ كلما نمت الجذور بصورة أسرع. وتكون الرّيات التالية للعقل عند جفاف سطح التربة بشكل كامل، ويفضل أن نسقيها بكمية قليلة من الماء.

تحتاج العقل بالمتوسط ثلاثة أسابيع لبداية نمو الجذور وتنمو الأغصان الخضراء من البراعم العلوية وفي العام التالي تنقل ليتم زراعتها في الأرض في مكانها الدائم. ومن الأفضل أن نزرع عقل أكثر مما نحتاجه بنسبة 10% للاحتياط.

زراعة العقل مباشرة في أرض مخصصة

يجب أن تكون الأرض في موقع معرض لضوء الشمس من 8 ساعات على الأقل، لكن قبل زراعة العقل في الأرض نراعي أن تكون الأرض نظيفة من الحشائش وبذورها، وتكون جيدة التصريف، ويفضل تسميدها بالمواد العضوية والعناصر الغذائية.    

توضع ثلاثة من العقد (وممكن وضع عقدة واحدة) تحت الأرض وترك الباقي خارج التربة، ومن ثم تسقى العقل جيدًا أول رية، ولسقايتها في المرة الثانية ننتظر حتى تجف التربة، ويمكن استخدام أي طريقة للري مثل ري الرشاشات أو الأخدود أو الغمر أو التنقيط كلها طرق مناسبة، لكن الشيء المهم هو حصول العقل على الرطوبة الكافية حتى تنتج جذورًا جيدة.

شاهد الفيديو التالي الذين يبين كيفية زراعة العنب من العقل بالأرض مباشرةً.

في النهاية… ممكن أن تكون طريقة زراعة العنب من العقل مجزية بشكل لا يصدق وخيارًا ممتازًا لمزارعي العنب لإنتاج نباتات جديدة، وزيادة سلالات الأصناف المتكيفة محليًا.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله