زراعة العنب من البذور – تجربة بسيطة وممتعة

يعمل مربي النباتات على زراعة العنب من البذور وذلك للبحث والتجريب والحصول على أنواع جديدة من العنب، حيث يمكنهم الحصول على بعض الأصناف الخاصة بهم، وقد تكون مختلفة عن الصنف الأصلي، بعضها تنتج ثمارًا خلال عامين بينما قد يتطلب البعض الآخر حوالي سبع سنوات من النمو قبل أن تبدأ في الإنتاج.

لكن في حال رغبتك في الحصول على صنف مطابق للصنف الأصلي، فمن الأفضل زراعة العنب من العقل. أما إذا كنت من الأشخاص المهتمين في خوض هذه التجربة وتحاول البحث عن أصناف جديدة مقاومة للظروف البيئة والأمراض، استمر في القراءة لتتعلم كيفية زراعة العنب من البذور.

كيفية زراعة العنب من البذور في خطوات بسيطة

فيما يلي عدة خطوات لتتعلم فيها كيفية زراعة العنب من البذور:

1 – اختيار بذور العنب

احصل على بذور العنب من الثمار الناضجة تمامًا عن طريق تقطيعها إلى نصفين بالطول. استخرج البذور بسكين نظيف أو بأظافر أصابعك، مع الحرص على عدم الإضرار بالبذور أثناء استخلاصها، واغسلها جيدًا لإزالة كل آثار اللب من الخارج. ويفضل الحصول على بذور العنب عالية الجودة من المشاتل المحلية أو المزارعين.

كيف تعرف أن البذور قابلة للحياة؟

  • اضغط برفق على البذرة بين الأصبعين للتأكد من صلابتها وإنها في حالة جيدة وقابلة للإنبات.
  • انظر إلى بذور العنب سنعرف إنها جيدة وصالحة للزراعة عند رؤية سويداء أبيض أو رمادي باهت تحت طبقة البذرة. (والسويداء هي نسيج ينتج داخل بذور النباتات المزهرة في وقت قريب من الإخصاب يوفر التغذية للزيجوت على شكل نشاء)
  • وضع البذور في الماء، ستلاحظ غرق البذور الصحية القابلة للحياة أما البذور التي تطفو نتخلص منها لأنهاغير مناسبة.

طريقة تجهيز البذور للزراعة

نأخذ البذور مباشرة بعد تناول ثمار العنب بعد أن نكون قد تأكدنا من أنها قابلة للحياة ونغسلها جيدًا لإزالة أي آثار لوجود اللب عليها. ثم ننقعها قبل زراعتها في كمية صغيرة من الماء المقطر لمدة 24 ساعة على الأقل.

طريقة أخرى لتجهز البذور للزراعة

تتطلب العديد من البذور التعرض لفترة من البرودة والرطبة حتى تخرج من طور السكون وتبدأ عملية الإنبات، فنلاحظ في الطبيعة يتم تحقيق ذلك عندما تبقى البذور في الأرض خلال فصل الشتاء، إنما نحن نستطيع تقليد هذه الشروط من خلال عملية التقسيم الطبقي.

وللقيام بعملية التقسيم الطبقي توضع البذور في كيس مملوء بوسط ناعم مثل المناشف الورقية المبللة أو على طحالب مبللة والتي تعتبر الأفضل لأنها تقضي على العفن الذي يتلف البذور، قم بتغطيتها بحوالي 1.25 سم من وسط النمو.

توضع البذور في الثلاجة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر. لكن لا تسمح لهم بالتجميد. لأن درجة الحرارة المثالية للتقسيم الطبقي من 1 إلى 3 مْ. بالنسبة لبذور العنب، فإن أفضل وقت لبدء التقسيم الطبقي هو شهر كانون الأول.

2 – زراعة بذور العنب

  • ازرع بذور العنب مباشرة بعد تناول ثمار العنب بعمق ثلاثة أضعاف طولها في وعاء كبير بحيث تكون المسافة بين البذور حوالي 3.8 سم على الأقل. ويجب وضعها في مكان يصلها 16 ساعة من الضوء في اليوم.
  • أما في حال استخدمت التقسيم الطبقي: تخرج البذور من الثلاجة في أوائل الربيع، ثم تزرعها في أواني مملوءة بالتربة الجيدة.
  • يفضل بقاء التربة رطبة بشكل مناسب حتى تنبت معظم البذور القابلة للحياة، ويستغرق إنبات البذور العنب عادة ما بين أسبوعين إلى 8 أسابيع.
  • لكي تنبت البذور بشكل صحيح، تحتاج إلى درجات حرارة لا تقل عن 20 درجة مئوية نهارًا، 15 درجة مئوية في الليل.
  • بعد إنبات البذور حافظ على التربة رطبة، رش السطح برذاذ ناعم من الماء عندما تبدأ التربة بالجفاف.
  • انقل الشتل إلى أواني بحجم 10 سم، عندما يصل ارتفاعها إلى 30 سم، وتكون قد نمت جذورها بشكل جيد وتحتوي على 5 – 6 أوراق على الأقل. واحتفظ بها في الداخل أو في مكان دافئ.

شاهد الفيديو التالي واستمتع بخطوات زراعة العنب من البذور

3 – نقل العنب إلى الخارج

  • اختيار موقع تصل إليه الشمس بشكل جيد ويكون تصريف التربة جيد، لأن أشجار العنب تحتاج إلى التعرض لأشعة الشمس من 7إلى 8 ساعات يوميًا للحصول على أفضل النتائج.
  • أن كنت تملك مساحة كبيرة، باعد بين نباتاتك بحوالي 2.5 م، للسماح لها بالنمو بشكل جيد.
  • دعم العنب بشكل صحيح من خلال وضعة على تعريشة أو جذع.
  • العناية بالنباتات جيدًا والانتظار من 3 سنوات إلى 7 حسب الصنف المزروع. كما تعتبر العناية المناسبة بالنباتات وتربيتها أمرًا ضروريًا للحصول على أفضل عائد من الفاكهة.

قد يهمك أيضًا: زراعة العنب من العقل

هل العنب المزروع من البذور مشابه للصنف الأصلي؟

يعتقد العديد من البستانيين المبتدئين أن البذور التي يجمعونها من النبات الأم ستنمو وتنتج ثمارًا مشابهه للنبات الأم. وهذا ليس بالضرورة صحيح، وذلك بسبب حدوث اختلاف في الجينات النباتية عند تعرضها للظروف البيئية المختلفة عبر الأجيال بالتالي قد تكون بذور العنب ورثت سمات تجعلها تنمو بشكل مختلف تمامًا عن النباتات التي تم حصادها منها.

بالتالي حتى لو وجدت لنفسك بعض بذور العنب القابلة للحياة، فتذكر أن التنوع الذي أتت منه قد لا يكون صحيحًا بالنسبة للبذور. أي أن النبات الذي سينمو لن يكون له نفس الخصائص الجينية للنبات الأم.

الخلاصة… إن لم يكن لديك المساحة الكافية أو الوقت الكافي للانتظار مدة عامين أو ثلاثة أعوام على الأقل لمعرفة مذاق العنب، فمن غير المنطقي أن تزرع العنب من البذور لأنه ربما ستحصل على عنب قد لا يكون مستساغًا، أو قد لا يكون صالحًا للأكل.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله