دليلك المعرفي عن حمية جابس (gaps diet)

حمية جابس هي حمية إقصائية صارمة تتطلب من أتباعها الاستغناء عن: بقوليات الألبان المبسترة، خضروات نشوية الكربوهيدرات المكررة حيث يتم الترويج له كعلاج طبيعي للأشخاص الذين يعانون من حالات تؤثر على الدماغ مثل التوحد. ومع ذلك فهو علاج مثير للجدل انتقده الأطباء والعلماء وخبراء التغذية على نطاق واسع بسبب نظامه التقييدي.

تستكشف هذه المقالة ميزات بروتوكول GAPS الغذائي وتفحص ما إذا كان هناك أي دليل وراء فوائده الصحية المزعومة.

ما هو نظام جابس الغذائي ولمن هو؟

GAPS إنه مصطلح ابتكرته الدكتورة ناتاشا كامبل ماكبرايد التي صممت أيضًا نظام جابس الغذائي. نظريتها هي أن القناة الهضمية المتسربة تسبب العديد من الحالات التي تؤثر على عقلك.

متلازمة الأمعاء المتسربة هو المصطلح المستخدم لوصف زيادة نفاذية جدار الأمعاء ونظرية GAPS هي أن القناة الهضمية المتسربة تسمح للمواد الكيميائية والبكتيريا من طعامك وبيئتك بالدخول إلى دمك عندما لا تفعل ذلك بشكل طبيعي.

 وتدعي أنه بمجرد دخول هذه المواد الغريبة إلى دمك يمكن أن تؤثر على وظيفة الدماغ وتطوره مما يتسبب في “ضباب الدماغ” وحالات مثل التوحد. لذلك تم تصميم بروتوكول GAPS لشفاء القناة الهضمية ومنع السموم من دخول مجرى الدم وتقليل “السمية” في الجسم.

ومع ذلك ليس من الواضح ما إذا كانت الأمعاء المتسربة تلعب دورًا في تطور الأمراض وتذكر الدكتورة كامبل ماكبرايد في كتابها أن بروتوكول جابس الغذائي قد عالج طفلها الأول من التوحد. وهي تعمل الآن على الترويج للنظام الغذائي على نطاق واسع كعلاج طبيعي للعديد من الحالات النفسية والعصبية بما في ذلك:

  • الخوض
  • ADD و ADHD
  • عسر القراءة
  • كآبة
  • فصام
  • متلازمة توريت
  • اضطراب ذو اتجاهين
  • اضطراب الوسواس القهري (أوسد)
  • اضطرابات الاكل
  • النقرس
  • التبول في الفراش في مرحلة الطفولة

غالبًا ما يستخدم النظام الغذائي للأطفال وخاصة أولئك الذين يعانون من حالة صحية قد لا يفهمها الطب السائد تمامًا بعد مثل التوحد. يزعم هذا النظام الغذائي أيضًا أنه يساعد الأطفال الذين يعانون من عدم تحمل الطعام أو الحساسية. كما يمكن أن يستغرق اتباع نظام جابس الغذائي سنوات طويلة.

مراحل بروتوكول GAPS الرئيسية

  1. مرحلة التقديم.
  2. مرحلة الصيانة.
  3. مرحلة إعادة التقديم.

مرحلة التقديم: الاستبعاد

هذه المرحلة هي الجزء الأكثر صعوبة في نظام جابس الغذائي لأنها تقصي معظم الأغذية كما يطلق عليها مرحلة الشفاء المعوي كما يمكن أن تستمر من أربعة أسابيع إلى السنة .

تنقسم هذه المرحلة إلى ست مراحل:

  1. المرحلة 1: تناول مرق العظام منزلي الصنع والعصائر من الأطعمة البروبيوتيك والزنجبيل وشرب النعناع أو شاي البابونج مع العسل بين الوجبات. والأشخاص الذين لا يعانون من حساسية تجاه منتجات الألبان قد يأكلون الزبادي غير المبستر أو محلي الصنع أو الكفير.
  2. المرحلة الثانية: يضاف صفار البيض العضوي والسمن واليخنات المصنوعة من الخضار واللحوم والأسماك.
  3. المرحلة 3: يضاف جميع الأطعمة السابقة بالإضافة إلى الأفوكادو والخضروات المخمرة وفطائر الجابس والبيض المخفوق المصنوع من السمن أو دهن البط أو دهن الأوز.
  4. المرحلة 4: أضف اللحوم المشوية والمحمصة وزيت الزيتون المضغوط وعصير الخضار وخبز لوصفة GAPS.
  5. المرحلة الخامسة: إدخال بيوريه التفاح المطبوخ والخضروات النيئة بدءاً من الخس والخيار المقشر وعصير الفاكهة وكميات قليلة من الفاكهة النيئة ولكن بدون الحمضيات.
  6. المرحلة 6: أخيرًا إدخال المزيد من الفاكهة النيئة بما في ذلك الحمضيات.

خلال مرحلة التقديم يتطلب النظام الغذائي إدخال الأطعمة ببطء بدءًا بكميات صغيرة ثم تتراكم تدريجياً. يوصي النظام الغذائي بالانتقال من مرحلة إلى أخرى بمجرد تحملك للأطعمة التي قدمتها. تعتبر أنك تتحمل الطعام عندما يكون لديك حركة أمعاء طبيعية. وبمجرد اكتمال النظام الغذائي التمهيدي يمكنك الانتقال إلى نظام جابس الغذائي الكامل.

مرحلة الصيانة: نظام جابس الغذائي الكامل

يمكن لنظام جابس الغذائي الكامل أن يستمر من 1.5 إلى سنتين. وخلال هذا الجزء من النظام الغذائي يُنصح الأشخاص بتأسيس غالبية نظامهم الغذائي على الأطعمة التالية:

  • اللحوم الطازجة، ويفضل أن تكون خالية من الهرمونات وتتغذى على الأعشاب.
  • الدهون الحيوانية مثل شحم الخنزير، والشحم، ودهن الضأن، ودهن البط، والزبدة النيئة، والسمن.
  • سمك.
  • المحار.
  • البيض العضوي.
  • الأطعمة المخمرة مثل الكفير والزبادي ومخلل الملفوف.
  • خضروات.

يمكن لمتابعي النظام الغذائي أيضًا تناول كميات معتدلة من المكسرات والسلع المخبوزة بوصفة GAPS المصنوعة من دقيق الجوز. وهناك أيضًا عدد من التوصيات الإضافية التي تتوافق مع نظام جابس الغذائي الكامل. وتشمل هذه:

  • لا تأكل اللحوم والفواكه معًا.
  • استخدم الأطعمة العضوية كلما أمكن ذلك.
  • تناول الدهون الحيوانية أو زيت جوز الهند أو زيت الزيتون المعصور على البارد في كل وجبة.
  • استهلك مرق العظام مع كل وجبة.
  • استهلك كميات كبيرة من الأطعمة المخمرة إذا كنت تستطيع تحملها.
  • تجنب الأطعمة المعلبة.

أثناء هذه المرحلة من النظام الغذائي يجب عليك تجنب جميع الأطعمة الأخرى وخاصة الكربوهيدرات المكررة والمواد الحافظة والملونات الاصطناعية.

مرحلة إعادة التقديم: الخروج من GAPS

إذا كنت تتبع نظام GAPS الغذائي بشكل حرفي فستتبع النظام الغذائي الكامل لمدة تتراوح بين 1.5 و2 سنة على الأقل قبل أن تبدأ في إعادة تقديم الأطعمة الأخرى. يقترح النظام الغذائي أن تبدأ مرحلة إعادة الإدخال بعد أن تختبر حركات الهضم والأمعاء الطبيعية لمدة 6 أشهر على الأقل.

 مثل المراحل الأخرى من هذا النظام الغذائي يمكن أن تكون المرحلة النهائية أيضًا عملية طويلة حيث تعيد إدخال الأطعمة ببطء على مدى عدة أشهر. يقترح النظام الغذائي إدخال كل طعام على حدة بكمية صغيرة. وإذا لم تلاحظ أي مشاكل في الجهاز الهضمي على مدى 2-3 أيام يمكنك زيادة حصصك تدريجياً.

لا يُفصِّل النظام الغذائي الترتيب أو الأطعمة الدقيقة التي يجب عليك تقديمها. ومع ذلك، تنص على أنه يجب أن تبدأ بالبطاطس الجديدة والحبوب المخمرة الخالية من الغلوتين. حتى بعد التوقف عن النظام الغذائي يُنصح بالاستمرار في تجنب جميع الأطعمة عالية السكر المعالجة والمكررة مع الاحتفاظ بمبادئ الأطعمة الكاملة في البروتوكول.

مكملات جابس

صرح مؤسس النظام الغذائي أن أهم جانب في بروتوكول GAPS هو النظام الغذائي.

ومع ذلك يوصي بروتوكول GAPS أيضًا بمكملات مختلفة. وتشمل هذه:

  • البروبيوتيك
  • الأحماض الدهنية الأساسية
  • الانزيمات الهاضمة
  • زيت كبد سمك القد

البروبيوتيك

تضاف مكملات البروبيوتيك إلى النظام الغذائي للمساعدة في استعادة توازن البكتيريا المفيدة في أمعائك. يوصى باختيار سلالات تحتوي على بروبيوتيك من مجموعة من البكتيريا،بما في ذلك العصيات اللبنية و Bifidobacteria و Bacillus subtilis. كما يُنصح بالبحث عن منتج يحتوي على 8 مليارات خلية بكتيرية على الأقل لكل جرام وإدخال البروبيوتيك ببطء في نظامك الغذائي.

الأحماض الدهنية الأساسية وزيت كبد سمك القد

يُنصح الأشخاص الذين يتبعون نظام جابس الغذائي بتناول مكملات يومية من زيت السمك وزيت كبد سمك القد لضمان حصولهم على ما يكفي.

يقترح النظام الغذائي أيضًا أن تتناول كميات صغيرة من مزيج زيت البذور والمكسرات المعصور على البارد الذي يحتوي على نسبة 2: 1 من أوميغا 3 إلى أحماض أوميغا 6 الدهنية.

الانزيمات الهاضمة

يدعي مؤسس النظام الغذائي أن الأشخاص الذين يعانون من حالات GAPS يعانون أيضًا من انخفاض إنتاج حمض المعدة. ولمعالجة هذا الأمر تقترح على أتباع النظام الغذائي تناول مكمل حمض الهيدروكلوريك البيتين مع البيبسين المضاف قبل كل وجبة.

هذا المكمل هو شكل مُصنَّع من حمض الهيدروكلوريك وهو أحد الأحماض الرئيسية المنتجة في معدتك. البيبسين هو إنزيم يُنتَج أيضًا في المعدة يعمل على تكسير وهضم البروتينات. وقد يرغب بعض الأشخاص في تناول إنزيمات هضمية إضافية لدعم عملية الهضم.

هل يعمل نظام جابس الغذائي؟

المكونان الرئيسيان لبروتوكول جابس الغذائي هما نظام حمية الإقصاء والمكملات الغذائية.

حمية الإقصاء

حتى الآن لم تقم أي دراسات بفحص تأثيرات بروتوكول جابس الغذائي على الأعراض والسلوكيات المرتبطة بالتوحد. لهذا السبب من المستحيل معرفة كيف يمكن أن يساعد المصابين بالتوحد وما إذا كان علاجًا فعالاً.

 أظهرت الأنظمة الغذائية الأخرى التي تم اختبارها على الأشخاص المصابين بالتوحد مثل الأنظمة الغذائية الكيتونية والوجبات الغذائية الخالية من الغلوتين والكازين إمكانية المساعدة في تحسين بعض السلوكيات المرتبطة بالتوحد  ولكن حتى الآن كانت الدراسات صغيرة ومعدلات التسرب مرتفعة لذلك لا يزال من غير الواضح كيف يمكن أن تعمل هذه الأنظمة الغذائية والأشخاص الذين يمكنهم مساعدتهم و لا توجد أيضًا دراسات أخرى تبحث في تأثير حمية جابس على أي من الحالات الأخرى التي تدعي أنها تعالجها.

المكملات الغذائية

يوصي نظام جابس الغذائي بالبروبيوتيك لاستعادة توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء. تأثير البروبيوتيك على القناة الهضمية هو خط بحث واعد. حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأطفال المصابين بالتوحد لديهم ميكروبات أمعاء مختلفة بشكل ملحوظ مقارنة بالأطفال ذوي النمط العصبي وأن مكملات البروبيوتيك كانت مفيدة.

 وجدت دراسات أخرى أن سلالات معينة من البروبيوتيك يمكن أن تحسن من شدة أعراض التوحد كما يقترح نظام جابس الغذائي أيضًا تناول مكملات من الدهون الأساسية والإنزيمات الهاضمة. ومع ذلك لم تلاحظ الدراسات حتى الآن أن تناول مكملات الأحماض الدهنية الأساسية له تأثير على الأشخاص المصابين بالتوحد.

 وبالمثل فإن الدراسات التي أجريت على تأثيرات الإنزيمات الهضمية على التوحد كانت لها نتائج مختلطة وبشكل عام ليس من الواضح ما إذا كان تناول المكملات الغذائية يحسن سلوك التوحد أو الحالة التغذوية. فهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات عالية الجودة قبل معرفة التأثيرات.

هل هناك أي مخاطر لنظام جابس الغذائي؟

نظام جابس الغذائي هو بروتوكول مقيد للغاية يتطلب منك التوقف عن العديد من الأطعمة المغذية لفترات طويلة من الزمن كما أنه يوفر القليل من الإرشادات حول كيفية ضمان احتواء نظامك الغذائي على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها. لهذا السبب فإن الخطر الأكثر وضوحًا لاتباع هذا النظام الغذائي هو سوء التغذية.

هذا ينطبق بشكل خاص على الأطفال الذين ينمون بسرعة ويحتاجون إلى الكثير من العناصر الغذائية لأن النظام الغذائي مقيد للغاية. بالإضافة إلى ذلك قد يكون لدى المصابين بالتوحد نظام غذائي مقيد بالفعل وقد لا يقبلون بسهولة الأطعمة الجديدة أو التغييرات في نظامهم الغذائي.

قد يؤدي هذا إلى تقييد شديد. كما أعرب بعض النقاد عن قلقهم من أن تناول كميات كبيرة من مرق العظام قد يزيد من تناولك للرصاص وهو مادة سامة بجرعات عالية ومع ذلك لم يتم توثيق مخاطر التسمم بالرصاص على نظام جابس الغذائي وبالتالي فإن الخطر الفعلي غير معروف.

.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله