تنميل اليدين أثناء النوم – 12 سبب بعضها خطير!

يُعرف تنميل اليدين بأنه فقدان في الإحساس والشعور بوخز في اليدين، وتعد مشكلة تنميل اليدين أثناء النوم شائعة للغاية حتى أن معظم الناس قد اختبروها مرة خلال حياتهم.

والاستيقاظ من النوم مع شعور خدر وتنميل في اليدين ليس بمشكلة خطيرة إلا إذا كان متكررًا بشكل ملحوظ ومزعج للشخص ولا يتحسن بعد الاستيقاظ، عندها بكل تأكيد يجب طلب المشورة الطبية لمعرفة السبب وعلاجه.

وإن معرفة سبب التنميل والخدر في اليدين محور أساسي لتحديد العلاج المناسب، وقد تتراوح الأسباب من مشاكل بسيطة كوضعيات النوم الخاطئة إلى مشاكل طبية جدية! لذا من المهم مراقبة جميع الأعراض الأخرى المرافقة للحالة.

ما هي أسباب تنميل اليدين أثناء النوم؟

قد يحدث تنميل اليدين أثناء النوم لأسباب مختلفة ومتنوعة قد تكون انضغاط عصب أو انقطاع في التروية الدموية أو بسبب حالة طبية ما، وتشمل الأسباب كل مما يلي:

1 – وضعية النوم

يمكن أن تسبب بعض وضعيات النوم تنميل اليدين مثل النوم مع وضع اليد تحت الرأس أو البطن أو على الجانب مع ثني اليد، فعندما ينام الشخص على يده أو ذراعه ينضغط العصب ويحدث انقطاع مؤقت في تدفق الدم مما يؤدي إلى الشعور بالخدر والوخز في اليدين.

لا تحتاج هذه الحالة إلى علاج وعادةً ما يكون تغيير وضعية النوم كافيًا لحل المشكلة.

2 – متلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome

في البداية النفق الرسغي هو ممر ضيق تحيط به العظام والأربطة في جانب راحة اليد أي عند مقدمة المعصم، وتحدث متلازمة النفق الرسغي عند انضغاط العصب الناصف Median Nerve وهو أحد الأعصاب المارة بهذا النفق مما يؤدي إلى الأعراض التالية:

  • خدر في الإبهام والسبابة والإصبع الوسطى ونصف إصبع البنصر.
  • تنميل ينتشر تدريجيًا في اليد والمعصم.
  • ضعف قوة قبضة اليد وضعف الأصابع.
متلازمة النفق الرسغي وانضغاط العصب الناصف

3 – داء الفقار الرقبية Cervical Spondylosis

داء الفقار الرقبية هو أحد أهم أسباب تنميل اليدين أثناء النوم يحدث بسبب تآكل أقراص العمود الفقري في الرقبة مع التقدم بالعمر خاصة فوق عمر 60 عامًا مما يؤدي إلى ظهور أعراض هشاشة عظام من كسور ونتوءات عظمية كما يبدأ القرص الغضروفي المتوضع بين الفقرات بالتآكل حتى تحتك الفقرتان ببعضهما، يؤدي ما سبق إلى الضغط على النخاع الشوكي (الحبل الشوكي) أو جذور الأعصاب وبالتالي الشعور بالتنميل والوخز في اليدين والذراعين، وتشمل الأعراض الأخرى للإصابة ما يلي:

  • ألم أو تصلب في الرقبة.
  • انخفاض قدرة ونطاق الحركة في الرقبة.
  • ألم منتشر من قاعدة الرأس حتى أعلى الظهر.
  • صعوبة أداء المهام اليومية.
  • ضعف في الذراعين واليدين.

4 – متلازمة مخرج الصدر TOS

متلازمة مخرج الصدر هي مجموعة اضطرابات تحدث عند انضغاط الأعصاب أو الأوعية الدموية في مخرج الصدر أي بين عظم الترقوة والضلع الأول وتؤدي إلى شعور بالتنميل في الساعد واليد والأصابع.

5 – اعتلال الأعصاب المحيطية (الطرفية)

يحدث الاعتلال أو التلف العصبي المحيطي نتيجة لعدة أسباب كالتعرض للسموم والمشاكل الوراثية ومشكلات التمثيل الغذائي ويؤدي إلى تنميل اليدين والأطراف بشكلٍ عام.

6 – السكري Diabetes

السكري هو مرض مزمن يسبب ارتفاع نسبة السكر (الغلوكوز) في الدم وبالتالي تلف الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذيها، ويعاني حوالي نصف مرضى السكري من اعتلال الأعصاب السكري بأنواعه المختلفة بالإضافة إلى زيادة خطر إصابتهم بمتلازمة النفق الرسغي وبالتالي الشعور بالتنميل.

7 – العلاج الكيميائي وتناول بعض الأدوية

يؤدي العلاج الكيميائي وتناول بعض الأدوية إلى اعتلال أعصاب محيطية وبالتالي تنميل اليدين، وتشير الدراسات إلى أن 30% إلى 68% من الأشخاص الخاضعين لعلاج كيميائي سيصابون باعتلال وتلف أعصاب محيطية.

أما بالنسبة للأدوية فتشمل الأدوية المسببة لاعتلال الأعصاب المحيطية كل من مضادات الاختلاج، بعض أدوية خفض الضغط، وبعض المضادات الحيوية مثل المترونيدازول (الفلاجيل) والفلوروكينولونات (سيبروفلوكساسين وليفاكين). 

8 – نقص فيتامين ب12 (B12)

فيتامين ب12 هام جدًا في الجسم خاصة لعمل الدماغ والجهاز العصبي المركزي، كما أنه يساهم في صنع كريات الدم الحمراء.

يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 بسبب عدة أسباب منها أمراض المناعة الذاتية والتهاب المعدة ويؤدي نقصه إلى تنميل اليدين مع تعب وغثيان وانخفاض الشهية وضعف العضلات.

9 – اضطراب شرب الكحول

اضطراب تعاطي الكحول ينتج عند عدم القدرة على التحكم بتعاطي الكحول وإيقافه، وأظهرت الدراسات أن 66% من مدمني الكحول وبسبب استهلاك كميات كبيرة من الكحول على مدى فترة طويلة من الزمن يصابون باعتلال الأعصاب الكحولي حيث يحدث تلف في الأنسجة العصبية وبالتالي تنميل اليدين أثناء النوم، وقد يلاحظ متعاطي الكحول أعراض أخرى مثل:

  • العجز الجنسي.
  • ضعف العضلات وتشنجها.
  • الغثيان والإقياء.
  • انتفاخ البطن وتغيرات في المثانة والأمعاء.

والجدير بالذكر أن إيقاف تناول الكحول له أثر إيجابي جدًا في التعافي من هذه الحالة.

10 – التكيس العقدي

التكيسات العقدية هي أكياس صغيرة مملوءة بسائل وهي كتل غير سرطانية تظهر على المعصم أو اليد أو الأرجل، قد تضغط هذه التكيسات على الأعصاب وتسبب شعورًا بالتنميل والخدر وقد تداخل مع حركة المفاصل، ومعظم التكيسات العقدية تزول دون علاج.

11 – انضغاط الأعصاب في اليد Compression

ويشمل ذلك حالات انضغاط العصب الزندي Ulnar Nerve، العصب الكعبري Radial Nerve، والعصب الناصف Median Nerve.

12 – الإصابة ببعض الأمراض

تسبب الأمراض التالية تنميل اليدين أثناء النوم:

  • التهاب المفاصل الرثياني (الروماتويدي) وهو أحد الأمراض المناعية الذاتية.
  • التصلب المتعدد وهو مرض مناعي ذاتي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي..
  • السكتة الدماغية Stroke.
  • الذئبة وهو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي في الجسم نفسه.
  • مرض لايم وهو عدوى بكتيرية تنتقل عن طريق لدغة القراد المصاب.
  • فيروس نقص المناعة البشرية HIV والإيدز.
  • مرض الزهري (السفلس) وهو أحد الأمراض المنتقلة بالجنس.
  • متلازمة شوغرن وهي مرض مناعي ذاتي مزمن.
  • الألم العضلي الليفي Fibromyalgia.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • متلازمة غيلان باريه وهي مرض مناعي ذاتي نادر يؤثر على الأعصاب المحيطية.
  • مرض رينود أو ظاهرة رينود وهي حالة تنقبض فيها الأوعية الدموية في الأطراف بشدة وبشكل مفرط استجابة للبرد أو الإجهاد العاطفي.

تشخيص حالة تنميل اليدين أثناء النوم

عند تنميل اليدين أثناء النوم بإمكان الشخص تدليك اليدين لمحاولة التخلص من شعور الخدر والوخز حيث عادةً ما تشير حالة التنميل التي تزول خلال فترة قصيرة من الاستيقاظ إلى انضغاط العصب أو الأوعية الدموية بسبب وضعية النوم وبالتالي يجب تصحيح الوضعية.

أما في حالة تكرر حالة تنميل اليدين أثناء النوم مع عدم التحسن بعد الاستيقاظ يجب الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة وعلاجها، حيث يقوم الطبيب في البداية بالسؤال عن الأعراض والأدوية التي يتناولها المريض، ثم يقوم بفحص جسدي شامل وقد يطلب أي من الاختبارات التشخيصية التالية:

  • الأشعة السينية X-Ray.
  • التصوير المقطعي المحوسب CT Scan.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي MRI.
  • اختبارات الأعصاب (مثل فحص تخطيط كهربية العضل Electromyography) وفحص عصبي شامل.
  • تحاليل دم.

ما هو علاج تنميل اليدين أثناء النوم؟

يعتمد علاج تنميل اليدين أثناء النوم على المسبب، فقد لا يحتاج الشخص أي علاج ويكتفي بتغيير وضعيات نومه فقط.

أما بالنسبة للخيارات العلاجية المتاحة المنزلية والطبية فهي كما يلي:

الأدوية

يمكن استخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية OTC ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs مثل الإيبوبروفين والأسبرين باعتبارها تساعد في حالات الالتهاب والألم في اليد أو الرقبة أو المناطق الأخرى.

كما يتم استخدام مضادات الاكتئاب ومضادات الاختلاج المستخدمة لمرضى الصرع مثل دواء جابابنتين (نيورنتين) في تخفيف بعض آلام الاعتلال العصبي.

ممارسة الرياضة

يعتبر التمرين وممارسة الرياضة بشكلٍ عام مفيد لحالة تنميل اليدين أثناء النوم باعتباره يزيد تدفق الدم وينشط الدورة الدموية فيمنع حالة التنميل والخدر.

ويوجد مجموعة تمارين خاصة لمرضى متلازمة النفق الرسغي لتحسين الأعراض وزيادة قوة العضلات، كما يمكن أن تساهم مجموعة تمارين خاصة في علاج داء الفقار الرقبية.

ارتداء جبيرة أو واقي معصم

يكون ارتداء الجبائر أو واقيات المعصم مفيدًا أثناء النوم وأثناء القيام بمهام تتطلب حركات يد متكررة وذلك لحماية المعصم واليد من الثني وحماية الأعصاب من الانضغاط.

علاجات موضعية

تشمل العلاجات الموضعية لصقات ليدوكايين، كابسيسين، ومنثول موضعي حيث يتم تطبيق الأدوية بشكل موضعي على المنطقة المصابة من أجل تخدير وتخفيف الآلام.

فيتامين B12

نقص فيتامين B12 هو أحد أسباب تنميل اليدين أثناء النوم، بالتالي يجب تعويض هذا النقص عبر تناول مكملات فيتامين ب12 وتناول الأطعمة الغنية به كسمك السلمون والكبد والبيض، وفي حال وجود مشكلة في امتصاص الفيتامين يجب أخذه على شكل حقن عضلية.

الجراحة

عند عدم نجاح العلاجات غير الجراحية نلجأ للجراحة إما لتحرير الأعصاب أو الأوعية الدموية المضغوطة الناجمة عن بعض الحالات الطبية مثل متلازمة النفق الرسغي، التكيس العقدي، ومتلازمة مخرج الصدر.

أسئلة شائعة

متى يجب زيارة الطبيب بسبب تنميل اليدين للاطمئنان؟

الحالة الطبيعية غير المقلقة لتنميل اليدين أثناء النوم تزول بعد الاستيقاظ بقليل بالتالي يجب على الشخص رؤية طبيب في حال استمرت أعراض التنميل والخدر رغم العلاجات المنزلية من تغيير وضعية النوم وغيرها، وإذا شعر بخدر وتنميل مستمر خلال النهار ومنتشر في الذراع أو الكتف أو الرقبة، كما يجب رؤية طبيب إذا كان الشخص يعاني من تنميل في مناطق أخرى من الجسم أو لديه أعراض مقلقة.

انتبه! يجب الاتصال بالإسعاف على الفور في حالة تنميل وخدر بدأ بشكل مفاجئ مع أعراض ضعف أو شلل أو صعوبة في الكلام أو صداع حاد مفاجئ نظرًا إلى أن الأعراض السابقة تشير إلى السكتة الدماغية.

ما هي أفضل وضعية للنوم في حال المعاناة من تنميل اليدين أثناء النوم؟

أفضل وضعية لمن يعاني من تنميل اليدين هي الاستلقاء على الظهر مع إبقاء اليدين على جانب الجسم وتجنب وضعهم تحت الوسادة خلف الرأس، وإذا كان الشخص ينام على جانبه يجب وضع وسادة بين الركبتين والحفاظ على يديه مسترخيتين على جانبيه.

وفي حال استيقظت مع تنميل اليدين لا تخف ففي غضون 10 دقائق يجب أن يزول شعور التنميل والخدر إذا كان ناجمًا عن وضعية نوم خاطئة.

بعض النصائح الهامة لمشكلة تنميل اليدين أثناء النوم

  • النوم على وسادة وفراش داعمين لكن غير قاسيين.
  • تجنب ثني المرفقين أو الذراعين أثناء النوم.
  • تجنب النوم فوق الذراعين أو اليدين.
  • إدارة الحالات الصحية المسببة لحالة تنميل اليدين أثناء النوم.
  • أخذ فترات راحة من الأنشطة التي تتطلب حركات معصم ويدين متكررة كالكتابة على لوحة المفاتيح.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله