تنظيف خاتم الفضة والأحجار واللآلئ – ملاحظات مهمة و10 طرق فعالة

خواتم الفضة التي ترتديها يوميًا أو تعتمد عليها كثيرًا هي ستحبك وسوف تحافظ على مستوى من اللمعان والتألق ولن تسود لدرجة كبيرة! في المقابل الخواتم التي تتركها جانبًا لفترة طويلة أو التي يتم تخزينها بطريقة خاطئة، سوف تشعر بالحزن وتعتم وتصبح داكنة سوداء.

ولكن سواء كان الخاتم ترتديه كثيرًا أو لا ترتديه أبدًا سوف يصبح لونه باهت مع مرور الوقت وهذا الأمر طبيعي … ولا بد من تلميع الفضة وإعادة الرونق إليها، كيف؟ من خلال تنظيف خاتم الفضة، والأمر في غاية السهولة.

تنظيف خاتم الفضة

يمكن أن يكون خاتم الفضة الذي تعمل على تنظيفه مصنوع من الفضة فقط، ولكن غالبًا هو يضم أحجار كريمة، أو لؤلؤ، أو ذهب… أي عليك أن تقوم بتنظيف خاتم الفضة ولكن بالطريقة الصحيحة ولا تنس الأحجار والقطع الأخرى!

أولًا – تنظيف الأحجار الكريمة

إذا كان خاتمك يحتوي على الياقوت أو الماس أو الزمرد أو أي حجر كريم آخر… فلا تقلق من السهل جدًا تنظيف الأحجار الكريمة واستعادة لمعانها وتألقها.

ملاحظة: هذه الطريقة تناسب معظم أنواع الأحجار الكريمة فيما عدا الأحجار المسامية مثل الفيروز والأوبال… يجب التعامل معها مثل اللآلئ.

  • أضف بضع قطرات من صابون غسيل الأطباق إلى كمية مناسبة من الماء الدافئ، وقم بفرك الحجر الكريم بهذا الخليط، ومن ثم نظفه بالماء فقط وجففه بمنشفة أو منديل ورقي.

إذا كانت الأحجار الموجودة على الخاتم صغيرة الحجم أو موضوعة بشكل يصعب تنظيفها بالطريقة العادية، يمكنك الاعتماد على قطن تنظيف الأذن، أو على فرشاة صغيرة ودقيقة.

ثانيًا – تنظيف الذهب

هذه الطريقة لا تقتصر على تنظيف خاتم الفضة الذي يضم أجزاء ذهبية أو المطلي بالذهب فقط، وإنما تعتبر طريقة فعالة لتنظيف القطع الذهبية بمختلف أشكالها وأنواعها.

  • نفس الخليط السابق أي ماء دافئ مع القليل من صابون تنظيف الأطباق، ضع القطع الذهبية في هذا الخليط وقم بفركها قليلًا ومن ثم أعد تنظيفها بالماء فقط وجففها.

أيضًا يمكنك الاعتماد على فرشاة أسنان نظيفة لتنظيف القطع التي تحتوي تفاصيل أو نقوش يصعب تنظيفها.

ملاحظة: في حال وجود قطع أو أحجار ملصوقة على الخاتم بلاصق فيفضل عدم نقع الخاتم وإنما الاكتفاء بالمسح للحفاظ على القطع.

ثالثًا – تنظيف اللآلئ

اللآلئ وسواء كانت حقيقية أم لا، فهي تتميز بمساميتها العالية، وبالتالي تفقد بريقها بسهولة وسرعة، وفي الوقت نفسه تحتاج إلى عناية خاصة وتنظيف لطيف جدًا.

  • بشكل أساسي لا يجب نقع اللآلئ أبدًا لأن ذلك يمكن أن يضعفها ويسبب التلف لها.
  • لتنظيف اللآلئ أضف بضع قطرات من الشامبو أو غسول البشرة إلى الماء واغمس فرشاة صغيرة (يمكنك الاعتماد على فرشاة مكياج العيون)، ومن ثم قم بتنظيف اللآلئ بلطف.
  • بعدها قم بتبليل قطعة من القطن أو القماش واعصرها بشكل جيد بحيث تكون رطبة وليست مبللة، ونظف اللؤلؤ.
  • اترك الخاتم على قطعة من المناديل الورقية أو قطعة قماش جافة بحيث تجف ولا تبقى رطبة.

ملاحظة: الخطوات السابقة يجب اعتمادها مع اللآلئ، والأحجار الكريمة المسامية مثل الفيروز والأوبال…

رابعًا – تنظيف خاتم الفضة

بعد التحدث عن الأحجار واللآلئ… يمكننا البدء بالعمل الفعلي وتنظيف خاتم الفضة، لذا أحضر خاتمك الفضي واختر الطريقة الأنسب من بين الطرق التالية.

1 – أوراق الألمنيوم مع منظف الأواني

  • قطعة من أوراق الألمنيوم.
  • منظف أواني مناسب.
  • ماء ساخن.
  • طبق.

أضف القليل من منظف الأواني إلى الطبق ومن ثم الماء الساخن، وقم بتكوير ورقة الألمنيوم وأضفها. ضع الخاتم الفضي وانتظر بضع دقائق ومن ثم أخرجه بالاعتماد على ملقط واغسله بالماء، وجففه.

2 – أوراق الألمنيوم مع صودا الخبز

  • قطعة من أوراق الألمنيوم.
  • مسحوق صودا الخبز.
  • ماء ساخن.
  • طبق.

أضف القليل من صودا الخبز إلى الطبق ومن ثم الماء الساخن، وقم بتكوير ورقة الألمنيوم وأضفها. ضع الخاتم الفضي وانتظر بضع دقائق ومن ثم أخرجه بالاعتماد على ملقط واغسله بالماء، وجففه.

3 – الكاتشب

  • كاتشب.
  • منشفة أو منديل ورقي.

قم بوضع الكاتشب على المنديل أو المنشفة الورقية، وافرك الخاتم الفضي واتركه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم اغسله بالماء وجففه.

4 – طحين الذرة مع الماء

  • طحين الذرة.
  • ماء بدرجة حرارة الغرفة.

قم يصنع عجينة سميكة من خلال خلط كميات مناسبة من الماء والطحين، ومن ثم وزعها على الخاتم الفضي واتركها حتى تجف، في النهاية افرك الخاتم بالاعتماد على منشفة.

5 – معقم اليدين أو المناديل المعقمة

  • معقم اليدين أو مناديل معقمة.

ضع القليل من معقم اليدين على منديل ورقي وقم بفرك الخاتم الفضي به، أو مباشرةً قم بفرك الخاتم بقطعة من المناديل المعقمة.

ملاحظة: هذه الطريقة غير مناسبة لتنظيف خاتم الفضة المرصع بالأحجار.

6 – معجون الأسنان

  • معجون أسنان كريمي (ليس جيل ولا يحتوي حبيبات كاشطة).
  • قطعة قماش أو منديل ورقي.

قم بوضع كمية مناسبة من معجون الأسنان على المنديل أو قطعة القماش، وافرك الخاتم الفضي واتركه لمدة 5 دقائق، ومن ثم اغسله بالماء وجففه.

7 – سائل تنظيف الزجاج

  • سائل تنظيف الزجاج.

ضع القليل من منظف الزجاج على منديل ورقي وقم بفرك الخاتم الفضي، كما يمكنك نقع الخاتم في كمية مناسبة من سائل تنظيف الزجاج لبضع دقائق ومن ثم غسيله بالماء.

8 – الخل مع صودا الخبز

  • نصف كوب من الخل.
  • ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز.
  • وعاء من الماء الدافئ.

اخلط المكونات معًا، ومن ثم ضع الخاتم الفضي في الخليط واتركه حوالي ساعة أو ساعتين، ومن ثم نظفه بالماء وجففه.

9 – زيت زيتون مع عصير الليمون

  • نصف كوب من عصير الليمون.
  • ملعقة واحدة من زيت الزيتون.

اخلط المكونات معًا، ومن ثم ضع الخاتم الفضي في الخليط، وافركه بشكل جيد ومن ثم اغسله بالماء.

10 – تنظيف الفضة من قبل خبير

في حال كانت القطع حساسة جدًا، أو لم تملك الوقت الكافي لتنظيفها، فيمكنك الاعتماد على خبير ليقوم بتنظيفها بشكل احترافي.

طريقة العناية بالخواتم

يمكن أن تسوّد الفضة الحقيقية ويصبح لونها باهت ويزداد الأمر إلى أن تصبح قاتمة، هذا الأمر يحدث في الفضة غير المطلية بطبقة حماية، وهو تفاعل طبيعي بين الفضة وغاز كبريتيد الهيدروجين، ويمكن أن يسبب تشوه للقطع الفضية.

وبالتالي عليك التركيز على العناية بالخواتم الفضية فهذا الأمر بنفس أهمية تنظيف خاتم الفضة!

1 – ابعد خاتم الفضة عن مركبات الكبريت

يحدث التشوه اللوني للفضة نتيجة تفاعل بينها وبين غاز كبريتيد الهيدروجين، وكذلك عند ملامسة الفضة للأشياء التي تحتوي مركبات الكبريت، لذا أبقي خاتم الفضة بعيدًا عنها!

ما هي هذه الأشياء؟ للأسف هناك العديد من الأشياء التي تكون قريبة منا، مثل: الأربطة المطاطية، المايونيز، الخردل، البيض المسلوق…

2 – تجنب الماء المكلور

الماء المكلور أو الماء المعالج بالكلور واحد من المواد التي تزيد من تفاعلات الفضة، لذا عليك تجنب وصوله إلى الخاتم، لذا يفضل إزالته قبل الاستحمام أو النزول إلى ماء السباحة.

3 – أبعد خاتم الفضة عن الرطوبة

المكان الذي ستترك فيه الخاتم الفضي يلعب دور كبير، لذا يفضل أن تضع الفضة في كيس قماشي أو في صندوق بعد لف القطع بالقماش، كذلك يمكنك الاعتماد على مسحوق الطباشير لسحب الرطوبة.

4 – ارتدي الخاتم بعد العطر والكريم

لحماية الخاتم من تأثير العطر والكريمات يفضل أن تتحكم بترتيبها بطريقة ذكية، أي ضع العطر أولًا والكريمات ومن ثم ارتدي الخاتم، هكذا سوف تحافظ على بريقه وتألقه لمدة أطول.

5 – تنظيف خاتم الفضة بانتظام

لا تترك خاتم الفضة الخاص بك يسود ويسود… قم بتنظيفه بانتظام، هذا الأمر سوف يوفر عليك عناء التنظيف كذلك سوف يوفر على الخاتم الكثير من الفرك وضياع أجزاء منه أو تعرضه للخدش.

6 – لا تستخدم مواد قاسية أو أدوات حادة

عند تنظيف خاتم الفضة تأكد من اختيار المواد المناسبة الخالية من الجزيئات الكاشطة، كذلك يجب على الأدوات أن تكون غير حادة، وبهذا يمكنك ضمان عدم تعرض الفضة للخدش.

الآن يمكنك تنظيف خاتم الفضة وارتداءه والتألق به كما لو كان جديد!

ملاحظة: الطرق المذكورة أعلى فعّالة في تنظيف القطع الفضية، ولكن في حال كنت في شك من الأمر فدائمًا يفضل استشارة خبير، فهو قادر على تحديد الطريقة الأفضل، كذلك يمكنك الاعتماد عليه في المهمة ككل.

المصادر

JEWELRY CARE: HOW TO CLEAN STERLING SILVER – Roma designer jewelry

How to Clean Your Jewelry Like a Pro – good house keeping

How to Clean Silver Jewelry in a Matter of Minutes – BHG

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله