تمثيل الأعداد من 1 إلى 100 باستخدام معداد السوروبان

خطوتنا الأولى للتعلم هي تمثيل الأعداد من 1 إلى 100 باستخدام معداد السوروبان وبعدها يمكنك تمثيل الأعداد بمفردك إلى المليون وبكل سهولة لأنها ستكون على نفس الوتيرة. وعند استمرارك في المتابعة والتدريب بشكل يومي يمكنك أن تتخيل تمثيل الأعداد بعقلك دون استخدام المعداد …

عند إتقانك تمثيل الأعداد في الخانات من الواحدات إلى المئات سننطلق معًا إلى الخطوة الثانية وهي عمليتي الجمع والطرح بطريقة سهلة ومبسطة جدًا باستخدام هذا المعداد الرائع! ولا تنسى عزيزي المتعلم هدفنا هو الحساب ذهنيًا بعد تعلم مهارات السوروبان! لذا تابع معي خطوة بخطوة لنصل معًا إلى الهدف المنشود!

طريقة تمثيل الأعداد من 1 إلى 100 باستخدام معداد السوروبان

سنمثل الأعداد من خانة الآحاد إلى خانة المئات عبر 6 خطوات لتسهل عليك الطريقة أكثر. ولا تنسى أن تستخدم إصبعين فقط وهما السبابة للخرزة العلوية والإبهام للخرزات الأربع السفلية، هذه الطريقة ستعطيك مهارة في السرعة عند إتقانك للمعداد.

1 – طريقة تمثيل الأعداد من 1 إلى 9

تمثيل العدد 3

كما تلاحظ من الصورة أن العمود الأول عبارة عن خانة الواحدات والتي تحوي 4 خرزات في القسم السفلي وخرزة واحدة في القسم العلوي تمثل الرقم خمسة. ما عليك إلا أن ترفع خرزة واحدة من القسم السفلي بإصبعك الإبهام لتمثل الرقم واحد ثم ترفع خرزة ثانية لتمثيل العدد اثنان وهكذا… إلى أن تصل إلى الرقم 4.

بعد ذلك ترجع الخرزات الأربعة إلى الأسفل وتنزل الخرزة في القسم العلوي باستخدام إصبع السبابة نحو الأسفل لتحصل بالنتيجة على الرقم 5. ولتمثيل الرقم 6 ترفع خرزة واحدة من الخرزات الأربعة وتحافظ على الخرزة في القسم العلوي في مكانها السابق لتحصل على الرقم 6. وهكذا… إلى أن تصل إلى الرقم 9 ويكون بذلك قد رفعت كل الخرزات الموجودة في الأسفل مع الخرزة الموجودة في الأعلى نحو الأسفل لتصبح الخرزات جميعها متقاربة من بعضها.

ستلاحظ أن الرقم ستة يحوي على خرزة واحدة فقط من الخرزات الأربعة، والرقم سبعة يحوي على خرزتين فقط، أما ثمانية فيحوي على ثلاث خرزات… يمكنك حفظ الشكل بهذه الطريقة لأنها ستسهل عليك التخيل لاحقًا…

2 – طريقة تمثيل الأعداد من 10 إلى 19 

تمثيل-العدد-19

سنستخدم الآن العمود الثاني والذي يمثل خانة العشرات، بعد أن وصلنا بالعد إلى الرقم 9 سنُرجع جميع الخرزات إلى وضعها الأصلي ونضيف خرزة واحدة من العمود الثاني في القسم السفلي والذي يحوي على 4 خرزات لنحصل بالنتيجة على الرقم عشرة.

بعد ذلك نستخدم العمود الأول، وذلك بإضافة خرزة واحدة من العمود الأول والمحافظة على الخرزة في العمود الثاني في خانة العشرات لنمثل الرقم 11. ونقوم بنفس الطريقة بإضافة خرزة ثانية من العمود الأول لنمثل الرقم 12 وهكذا… إلى أن نصل إلى الرقم 19، كما هو موضح بالصورة أعلاه. نكون بذلك قد فعّلنا جميع خرزات العمود الأول وخرزة واحدة من العمود الثاني.

3 – طريقة تمثيل الأعداد من 20 إلى 39

تمثيل-العدد-24

سنستخدم الآن العمودان الأول والثاني، واللذان يمثلان خانة الآحاد والعشرات. لتمثيل العدد عشرين لابد لنا من إرجاع الخرزات جميعها إلى وضعها الأصلي في العمود الأول باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة معًا، ورفع خرزتين من العمود الثاني لنحصل على الرقم عشرين. بعد ذلك نضيف خرزة واحدة من العمود الأول لنصل إلى الرقم 21 ثم خرزة ثانية لنصل إلى الرقم 22 وهكذا… إلى أن نصل إلى الرقم 29 ونكون بذلك قد فعّلنا جميع خرزات العمود الأول وخرزتين من العمود الثاني.

لتمثيل العدد 30 نرجع الخرزات في العمود الأول إلى وضعها الأصلي، ونرفع ثلاث خرزات من العمود الثاني إلى الأعلى باستخدام إصبع الإبهام. بعد ذلك لتمثيل العدد 31 نرفع خرزة واحدة من العمود الأول إلى الأعلى، ونتابع بنفس الطريقة إلى أن نصل إلى الرقم 34. بعد ذلك لتمثيل الرقم 35 نرجع الخرزات الأربعة إلى الأسفل ونفعّل الرقم خمسة من العمود الأول مع المحافظة على عدد الخرزات الثلاث من العمود الثاني.

نضيف خرزة أخرى من العمود الأول لنمثل الرقم 36 ثم خرزاتان من القسم السفلي من العمود الأول لتمثيل العدد 37 وهكذا إلى أن نصل إلى الرقم 39.

4 – طريقة تمثيل الأعداد من 40 إلى 49

تمثيل-العدد-40

لتمثيل الرقم 40 نضيف خرزة رابعة من العمود الثاني ونرجع الخرزات جميعها إلى وضعها الأصلي في العمود الأول، كما هو موضح في الصورة، وذلك باستخدام إصبعي الإبهام والسبابة في آن واحد. ثم نضيف خرزة واحدة من العمود الأول لنحصل على الرقم 41 ثم خرزتان لنمثل الرقم 42 وهكذا… إلى أن نصل إلى الرقم 49 ونكون بذلك قد فعّلنا جميع الخرزات في العمود الأول وأربع خرزات من العمود الثاني كما هو موضح في الصورة.

5 – طريقة تمثيل الأعداد من 50 إلى 90

تمثيل-العدد-90

نفعّل الرقم خمسة من العمود الثاني والذي يمثل قيمة خمسون مع إرجاع جميع الخرزات في العمود الأول إلى وضعها الأصلي باستخدام الإبهام والسبابة معًا. بعد ذلك نضيف خرزة واحدة من العمود الأول لنحصل على الرقم 51، وبعدها نضيف خرزتين لتمثيل العدد 52 وهكذا… إلى أن نصل إلى الرقم 59 ونكون بذلك قد فعّلنا جميع الخرزات في العمود الأول والتي تمثل الرقم 9 مع المحافظة على الرقم خمسة في العمود الثاني نحو الأسفل.

بعد ذلك نكمل تمثيل العدد 60 وذلك بإرجاع الخرزات في العمود الأول إلى وضعها الأصلي وإضافة خرزة واحدة من العمود الثاني إلى الرقم خمسة الممثل مسبقًا. لتمثيل العدد 61 نكمل نفس الطريقة بإضافة خرزة واحدة من العمود الأول، ثم خرزتين لتمثيل الرقم 62، وهكذا… وبنفس الطريقة نكمل خرزات العمود الثاني بإضافة خرزة تلو الأخرى إلى أن نصل إلى الرقم 90، وهو عبارة عن تفعيل جميع خرزات العمود الثاني وعدم تفعيل أي خرزة من العمود الأول كما هو موضح في الصورة أعلاه.

6 – طريقة تمثيل الأعداد من 91 إلى 100

نكمل الآن تمثيل العدد 91 وذلك بإضافة خرزة واحدة من العمود الأول والمحافظة على تفعيل جميع الخرزات من العمود الثاني. ثم نضيف خرزة ثانية من العمود الأول ليصبح الناتج 92، ثم نضيف الخرزة الثالثة وهكذا… إلى أن نصل إلى الرقم 99 أي أن جميع الخرزات في العمود الأول والثاني مفعلة.

لتمثيل القيمة 100، نرجع خرزات العمود الأول والثاني إلى وضعهما الأصلي وننتقل مباشرة إلى العمود الثالث والذي يمثل خانة المئات لنضيف خرزة واحدة فقط من القسم السفلي باستخدام الإبهام لنحصل بالنتيجة على الرقم 100. ثم يمكنك بنفس الوتيرة أن تكمل تمثيل الأعداد إلى خانة الملايين وبكل سهولة.

يمكنك متابعة هذه القناة سيساعدك كثيرًا ويسهل عليك الفهم والحل.

ختامًا…

بذلك نكون قد أنهينا تمثيل الأعداد من 1 إلى 100 باستخدام معداد السوروبان الممتع! لنترك لك المجال بالمتابعة لوحدك تمثيل بقية الأرقام لتصل إلى الرقم مليون، وبعدها عليك أن تعيد التدرب على السوروبان أكثر من مرة لتتقن هذه الخطوة، كي ننتقل إلى خطوتنا الثانية وهي الجمع والطرح معًا.

كون على استعداد لذلك!

المصادر

How to Use a Soroban Abacus –  ymimports

Abacus Lesson 2 // Learning to Count on the Abacus // Step by Step // Tutorial  – Youtube

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله