برنامج الأراضي البيضاء يصدر فواتير الدورة السابعة للمرحلة الأولى في جدة

أصدر برنامج رسوم الأراضي البيضاء فواتير الدورة السابعة للمرحلة الأولى في مدينة جدة، وأشار أنه يمكن للمالك الاعتراض على الفاتورة في حال وجود أية اعتراض.

أعلن برنامج رسوم الأراضي البيضاء الأمس الثلاثاء الموافق 14 فبراير، عن صدور فواتير الدورة السابعة للمرحلة الأولى في مدينة جدة لعام 1445-1444هجري.

وأوضح الرئيس التنفيذي لبرنامج رسوم الأراضي البيضاء المهندس عبد الحميد الحماد حول ما يخص مالك الأرض بعد صدور الفاتورة عليه، أنه يمكن لكل مالك أرض الدخول إلى المنصة الإلكترونية للبرنامج ومشاهدة الفواتير والاعتراض عليها في حال وجود أية اعتراض، كما يتوجب السداد خلال الفترة المحددة، حيث يترتب على عدم السداد خلال هذه المدة مخالفة قد تصل إلى 100% من قيمة الرسم المفروض، إضافة إلى قيمة الرسم المستحقة.

كما دعا ملاك الأراضي التي تنطبق عليها الشروط إلى المباشرة بتطوير أراضيهم، أو سداد الرسوم خلال سنة من تاريخ إصدار الفاتورة، وأشار إلى أن الأرض التي يملكها أكثر من مالك بصك واحد، تطبق عليها الرسم بحيث يفرض الرسم على كل مالك وفقًا لحصته من الأرض.

الهدف من برنامج رسوم الأراضي البيضاء

أوضح المسؤولين عن برنامج رسوم الأراضي البيضاء أن البرنامج يهدف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والتي تتمثل فيما يلي:

  • مكافحة الاحتكار وضخ مزيد من الأراضي المطورة في السوق العقاري.
  • تسهيل الحصول على سكن لكل مواطن، فتطبيق الرسوم سيساعد في زيادة المعروض العقاري السكني من الأراضي المطورة.
  • تحقيق توازن السوق، وحماية المنافسة العادلة.
  • توفير الأراضي بأسعار مناسبة للجميع.

كما أكدت الجهات المسؤولة عن البرنامج أن توفير الأراضي بأسعار مناسبة للجميع، يدفع ملاك تلك الأراضي إلى تطويرها أو دفع الرسوم المترتبة عليها، مما يخلق توازن بين روح العرض والطلب ويجعل الأسعار مناسبة، ويزيد نسبة التملك السكني للأسر السعودية إلى 70% بحلول عام 2030 وفقًا لمستهدفات برنامج الإسكان، أحد برامج رؤية المملكة 2030.

الأراضي التي طبقت عليها الرسوم

أوضح برنامج الأراضي البيضاء أن كل شخص يمتلك أرض مساحتها فوق 10000 متر مربع وغير مطورة في المدن التي أعلنت عنها الوزارة ضمن النطاق المحدد سيترتب على مالكها سداد الرسوم وذلك في المرحلة الأولى، أما في المرحلة الثانية فسيتم فرض هذه الرسوم على مالك الأراضي البيضاء المطورة داخل المدن التي تكون مساحتها تجاوزت 10000 متر مربع، أو الأراضي المتفرقة في مخطط واحد معتمد ضمن النطاق العمراني المحدد، ويكون مجموع مساحاتها تجاوز 10000 متر مربع.

كيفية تسجيل الأرض في بوابة الأراضي البيضاء المطورة

أوضح البرنامج أنه يمكن للمالك أن يقوم بتقديم طلب تسجيل الأرض العائدة له، من خلال زيارة بوابة الأراضي البيضاء الإلكترونية، والدخول إلى أيقونة الخدمات الإلكترونية، والقيام بتسجيل الدخول من خلال رقم الهوية الوطنية وإدخال رمز التحقق بالرقم المسجل في أبشر، واتباع الخطوات المطلوبة.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله