المعرفة الكافية والشاملة عن حساسية الحليب ( Milk Allergies ) عند الأطفال

العديد من الأطفال قد تتعرض إلى ما يسمى بحساسية الحليب وهذه الحساسية هي رد فعل مناعي لأحد البروتينات العديدة الموجودة في حليب الحيوان وغالبًا ما ينتج عن بروتين الكازين( alpha S1-casin  ) الموجود في حليب البقر، وأحيانًا يتم الخلط بين حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز لأنهما غالبًا ما يتشاركان الأعراض ومع ذلك فإن الشرطين مختلفان للغاية حيث يحدث عدم تحمل اللاكتوز عندما يفتقر الشخص إلى إنزيم (اللاكتاز) لاستقلاب اللاكتوز ( سكر الحليب ) في الأمعاء، وحليب البقر هو السبب الرئيسي لردود الفعل التحسسية لدى الأطفال الصغار وواحد من ثمانية أطعمة مسؤولة عن 90 بالمائة من الحساسية لدى الأطفال والسبعة الآخرون هم البيض والفول السوداني وجوز الشجر وفول الصويا والأسماك والمحار والقمح. تابع القراءة لتتعرف أكثر عن حساسية الحليب.

أسباب حساسية الحليب ؟

يعاني واحد من كل 13 طفلًا دون سن 18 عامًا من الحساسية الغذائية وعادة ما تظهر حساسية الحليب عندما يبلغ الرضيع 3 أشهر من العمر، وتحدث حساسية الحليب عندما يحدد جسمك عن طريق الخطأ الكازين (الموجود بالحليب وفي جميع منتجات الأجبان والألبان الأخرى ) باعتباره تهديدًا لجسمك ومن ثم يقوم جسدك برد فعل في محاولة لمكافحته وهذا ما ينتج عنه رد فعل تحسسي.

تعتبر حساسية الحليب أكثر شيوعًا عند الرضع والأطفال الصغار، والخبراء ليسوا متأكدين تمامًا من سبب إصابة بعض الأطفال بحساسية الحليب بينما لا يعاني البعض الآخر ولكنهم يعتقدون أن الجينات قد تلعب دورًا. عادة تختفي حساسية الحليب في الوقت الذي يبلغ فيه الطفل 3 إلى 5 سنوات من العمر. لا يتخلص بعض الأطفال أبدًا من حساسية الحليب وقد يصابون به في مرحلة البلوغ.

أين يوجد الكازين ؟

يتكون حليب الثدييات مثل حليب البقر من:

  • اللاكتوز أو سكر الحليب
  • الدهون
  • ما يصل إلى أربعة أنواع من بروتين الكازين
  • أنواع أخرى من بروتينات الحليب

بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب الحقيقية بسبب الكازين، يجب عليهم تجنب الحليب ومنتجات الألبان بجميع أشكالها حيث قد تؤدي حتى الكميات الضئيلة إلى تفاعل تحسسي شديد يسمى الحساسية المفرطة والذي يمكن أن يهدد الحياة. الحساسية المفرطة هي حالة تؤدي إلى قيام جهاز المناعة بإفراز مواد كيميائية في جميع أنحاء الجسم وتشمل علامات الحساسية المفرطة الاحمرار والشرى والتورم وصعوبة التنفس ويمكن أن يؤدي هذا إلى صدمة الحساسية والتي يمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها على الفور.

يمكن أن تكون كمية الحليب في المنتجات غير متسقة للغاية لذلك من المستحيل معرفة كمية الكازين التي سيتم تناولها بالضبط، والحليب هو ثالث أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية المفرطة. تشمل الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بحساسية الحليب على سبيل المثال لا الحصر:

  • جميع أنواع الحليب (كامل الدسم ، قليل الدسم ، منزوع الدسم ، لبن رائب )
  • زبدة ، سمن ، سمن ، نكهات زبدة
  • الزبادي والكفير
  • الجبن وأي شيء يحتوي على الجبن
  • آيس كريم
  • تساو
  • كريمة (مخفوقة ، ثقيلة ، حامضة )
  • بودنغ ، كاسترد

يمكن أن يكون الكازين أيضًا في الأطعمة والمنتجات الأخرى التي تحتوي على الحليب أو مسحوق الحليب مثل البسكويت، ويمكن أيضًا العثور على الكازين في الأطعمة الأقل وضوحًا مثل الكريمات والمنكهات التي لا تحتوي على منتجات الألبان وهذا يجعل الكازين أحد أصعب مسببات الحساسية التي يجب تجنبها.

هذا يعني أنه من المهم جدًا بالنسبة لك قراءة الملصقات الغذائية بعناية والسؤال عما يوجد في بعض الأطعمة قبل شرائها أو تناولها، وفي المطاعم تأكد من تنبيه الخادم الخاص بك بشأن حساسية الحليب قبل طلب الطعام.

أعراض حساسية الحليب

في كثير من الأحيان يكون رد فعل الأطفال المصابين بحساسية الحليب بطيئًا وهذا يعني أن الأعراض ستتطور مع مرور الوقت من عدة ساعات إلى أيام لاحقة. إليك تلك الأعراض:

1. الأعراض المصاحبة لرد الفعل البطيء وتشمل ما يلي:

  • المغص
  • براز رخو (قد يحتوي على دم أو مخاط )
  • إسهال
  • الطفح الجلدي
  • سعال متقطع
  • سيلان الأنف أو التهاب الجيوب الأنفية
  • فشل في النمو (بطيء في زيادة الوزن أو الطول )

2. الأعراض التي تظهر بسرعة (خلال ثوانٍ إلى ساعات) وتشمل ما يلي:

  • أزيز
  • التقيؤ
  • قشعريرة

من الممكن أن يعاني الطفل المصاب بحساسية الحليب من رد فعل خطير يُعرف باسم صدمة الحساسية وهذا النوع نادر الحدوث، وقد تتسبب هذه الصدمة في تورم الحلق والفم وانخفاض ضغط الدم وصعوبة التنفس وكما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى سكتة قلبية، وكما تتطلب عناية طبية فورية ويتم علاجها باستخدام الإبينفرين (EpiPen) ويكون على شكل حقنة.

ما هي عوامل الخطر التي تؤدي إلى تطوير حساسية الحليب؟

وجد الباحثون أن بعض الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب والذين يتعرضون لكميات صغيرة من الحليب في وجباتهم الغذائية يبدو أنهم يتغلبون على الحساسية لديهم بسرعة أكبر من الأطفال الذين لا يتناولون الحليب.

يجب عدم تقديم حليب البقر للأطفال قبل عام واحد لأن جسم الطفل لا يستطيع تحمل المستويات العالية من البروتين والمواد المغذية الأخرى الموجودة في حليب البقر، وكما يجب أن تتغذى جميع الأطفال فقط على حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي حتى عمر 6 أشهر، وبعد مرور تلك المدة يمكنك البدء في تقديم الأطعمة الصلبة في هذه المرحلة، وتجنب إطعام الطفل الأطعمة التي تحتوي على الحليب.

كيف يتم تشخيص حساسية الحليب ؟

يجب عليك الاتصال بطبيبك على الفور إذا ظهر على طفلك أي من أعراض حساسية الحليب، سيسألك الطبيب عن تاريخ عائلتك من الحساسية الغذائية وسيقوم بإجراء فحص بدني، ولا يوجد اختبار محدد لتشخيص حساسية الحليب لذلك سيجري طبيب طفلك عدة اختبارات للتأكد من أن مشكلة صحية أخرى لا تسبب الأعراض وتشمل:

  • اختبارات البراز للتحقق من مشاكل الجهاز الهضمي.
  • اختبارات الدم للتحقق من المشكلات الصحية الأساسية.
  • اختبار حساسية وخز الجلد، حيث يتم وخز جلد طفلك بإبرة تحتوي على كمية صغيرة من الكازين لمعرفة ما إذا كان هناك رد فعل.

    قد يعطي طبيب طفلك أيضًا الحليب لطفلك ويراقبها لعدة ساعات بعد ذلك للبحث عن أي رد فعل تحسسي.

تركيبة للأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب

يوصي معظم أطباء الأطفال بتركيبات تعتمد على الصويا مع الفيتامينات والمعادن المضافة للأطفال الذين يعانون من حساسية من الحليب وإذا لم تتحسن الأعراض بعد التحول إلى فول الصويا فإن التركيبات المضادة للحساسية متاحة، وتشمل هذه الصيغ المتحللة بشكل كبير والتي يتم فيها تكسير البروتينات بحيث يقل احتمال تسببها في حدوث تفاعل.

يُعرف النوع الآخر من التركيبة المضادة للحساسية المستخدمة بشكل شائع بالصيغة الأولية ، حيث يتم استخدام أبسط أشكال البروتين فقط.

هل يجب على طفلك تجنب الكازين حتى لو لم يكن لديه حساسية تجاهه؟

وجد الباحثون أن الكازين يمكن أن يعزز الالتهاب لدى الفئران وقد دفع هذا بعض الخبراء إلى التساؤل عما إذا كان اتباع نظام غذائي خالٍ من الكازين مفيدًا للأطفال الذين يعانون من الاضطرابات التي تفاقمت بسبب الالتهاب مثل التوحد والتهاب المفاصل، في الوقت الحالي لم يتم إثبات أي رابط نهائي بين نظام غذائي خالٍ من الكازين والحد من أعراض المرض أو الاضطراب.

قد وجد بعض الناس أن الاستغناء عن الكازين يحسن أعراض بعض المشاكل الصحية وإذا كنت تفكر في اتباع نظام غذائي خالٍ من الكازين فمن المهم استشارة طبيبك أولاً.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله