أهم 10 من الفواكه التي تحتوي على حديد والتي لا تحتوي حديد … ولكن!

الحديد عنصر في غاية الأهمية فهو يعمل على تصنيع كريات الدم الحمراء، وجعلها قادرة على حمل الأوكسجين لكل أنحاء الجسم، وعدم الحصول على الكفاية من الحديد يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة كضعف جهاز المناعة والدوران، تراجع مستوى الطاقة، فقر الدم، انخفاض القدرات الجسدية والذهنية، الشعور بالتعب والإرهاق…

بشكل طبيعي يتم الحصول على الحديد من الغذاء ولكن بعض الأشخاص نظامهم الغذائي لا يضمن لهم الحد المطلوب من الحديد، في هذه الحالة سيكون عليك التركيز على مكملات الحديد والأطعمة الغنية بالحديد، حتى الفواكه عليك تناول الفواكه التي تحتوي على الحديد!

هل الفواكه تحتوي على حديد؟

بشكل عام الفواكه ليست مصدر الحديد المطلق ولكنها لا تقل أهمية عن أي مصدر غني بالحديد! فهناك فواكه تحتوي على الحديد بنسبة كبيرة وهناك فاكهة فقيرة به، ولكن معظم أنواع الفاكهة غنية بفيتامين C، وفيتامين C تحديدًا يلعب دور في غاية الأهمية لأنه يساعد جسمك على امتصاص الحديد من الغذاء.

بمعنى عليك تناول الفاكهة مع الأطعمة الغنية بالحديد، وبالطبع الأمر سيكون أفضل مع تناول الفواكه التي تحتوي على حديد… أي تناول الحديد وفيتامين C معًا وفي وقت واحد.

الفواكه التي تحتوي على حديد

الفواكه لا تعتبر مصدر غني جدًا بالحديد، ولكنها تزود الجسم بمقدار جيد، في المقابل هي غنية بفيتامين سي، وبشكل عام يمكن التمييز بين.

  • الفواكه التي لا تحتوي على الحديد أو تحتوي على كميات ضئيلة منه لا تزيد عن 0.7 مجم لكل وجبة واحدة، ومنها: الكمثرى، الطماطم، الجريب فروت، اليوسفي، البابايا…
  • الفواكه التي تحتوي على الحديد، ويتراوح محتوى الحديد فيها أعلى من 0.7 مجم للوجبة الواحدة، ومنها: المانجا، الكيوي، الخوخ، البطيخ، الموز، الليمون، الشمام، التوت، الفراولة…

1 – المشمش المجفف Dried Apricots

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليومي للحديدفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام5.18 مجم27%2.5 مجم348 سعرة حرارية

المشمش المجفف يعتبر من أغنى الفواكه بالحديد غير الهيم (الحديد من المصادر النباتية)، فكل 100 غرام من المشمش تحتوي على ما يقارب الـ 6 مجم من الحديد وهو حوالي ثلث الاحتياج اليومي.

إلى جانب الحديد فإن المشمش المجفف يحتوي على فيتامين A، وفيتامين B، كاروتين… وبالتالي فإن تضمينه ضمن غذائك يدعم صحة العين، كذلك يعتبر مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان وبالتالي يحسن عملية الهضم، يجعلك تشعر بالشبع، ويقلل من مستوى الكوليسترول.

2 – الزبيب Raisins

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليومي للحديدفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام4.3 مجم24%5.4 مجم300 سعرة حرارية

الزبيب من الفاكهة الغنية بالحديد، فحفنة منه سوف تضمن لك حوالي 0.7 – 0.8 مجم من الحديد غير الهيم.

تميل الفاكهة المجففة إلى أن تحتوي على حديد أكثر من الفاكهة الطازج من النوع نفسه، وذلك يرجع إلى أن العناصر الغذائية فيها تكون أكثر تركيز، ولكن انتبه! لأن السعرات الحرارية والسكريات أيضًا تكون أكثر وأعلى من حيث التركيز.

3 – التمر Dates

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليوميفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام1 مجم6%0.4 مجم282 سعرة حرارية

 إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن فاكهة فيها حديد فإليك الخبر الرائع، التمور بمعظم أنواعها غنية بالحديد! وإلى جانب الحديد التمر يحتوي على البروتين، المعادن، مضادات الأكسدة، البوليفينول، فيتامين B6، الألياف الغذائية…

التمر ليس فقط البديل الصحي واللذيذ عن السكر والشوكولا، إنه مصدر للكثير من العناصر الغذائية، مهم ومفيد للقلب والعضلات، سوف يجعلك تشعر بالشبع لمدة أطول، لذا تأكد من إضافته إلى نظامك الغذائي، و4 أو 5 حبات تمر يوميًا تعتبر كافية.

4 – الخوخ Peach

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليوميفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام0.82 مجم4%4.1 مجم51 سعرة حرارية

فاكهة صيفية لذيذة جدًا، عادةً ما يتم تناول الثمرة مباشرة وهي طازجة، أو يتم تحضير عصير الخوخ أو الخوخ المجفف…

فالكوب الواحد من عصير الخوخ يمكن أن يقد لك ما يعادل 0.8 مجم من الحديد، فالخوخ يعزز من إنتاج كريمات الدم الحمراء السليمة، يمنع فقر الدم، يحسن عملية التنفس… وبالتالي إذا كنت تعاني من مشاكل في التنفس والضيق فتأكد من شرب كوب أو نصف كوب من عصير الخوخ بشكل يومي.

5 – التوت والفراولة Raspberry & Strawberry

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليوميفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام0.7 مجم3.8%26.2 مجم52 سعرة حرارية

التوت ليس من الفواكه التي تحتوي على حديد بنسبة كبيرة، ولكنه منشط رائع لامتصاص الحديد، فالتوت، والتوت البري، والعنب، والفراولة… تعتبر مصدر جيد غني جدًا بالفيتامين C، وفيتامين C يعمل على زيادة امتصاص الحديد وهو في غاية الأهمية مع الحديد غير الهيم (الحديد من المصادر الطبيعية).

التوت والفراولة من الفواكه المحببة ذات الطعم الحلو والتي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، كذلك من السهل إدخالها إلى نظامك الغذائي سواء تناولتها بشكل مباشر أو تناولت التوت والأنواع المجففة منها.

6 – التين Fig

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليوميفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام0.4 مجم3.6%2 مجم74 سعرة حرارية

التين غني بمضادات الأكسدة، يدعم ضغط الدم ويحافظ على صحة القلب وجهاز الدوران كما أنه يزيد من صحة وقوة العظام… إلى جانب كونه غني بالألياف الغذائية ويعمل على تعزيز عملية الهضم.

التين من الفاكهة المحببة ذات الطعم الحلو المميز وبالتالي من الرائع أن يكون عليك إضافتها إلى نظامك الغذائي، ولكن انتبه لأن التين غني بالسكريات!

7 – الرمان Pomegranate

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليوميفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام0.3 مجم2%10.2 مجم83 سعرة حرارية

الرمان مصدر مهم من مصادر الحديد جنبًا إلى جنب مع فيتامين سي الذي يعزز امتصاصه، ومع الرمان لا يتوقف الأمر عند حد الحديد، فالرمان غني بالعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، فيتامين K، الألياف الغذائية…

الرمان محبب ومن السهل إضافته إلى النظام الغذائي، سواء بتناول بذور الرمان، عصير الرمان، دبس الرمان…

8 – البطيخ Watermelon

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليوميفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام0.25 مجم1.9%8.1 مجم30 سعرة حرارية

البطيخ أحد أفضل أنواع الفواكه التي تحتوي على حديد، كذلك فالبطيخ يحتوي على الكثير من الماء (ما يزيد عن 90% من وزنه ماء) وهذا يعني أنه يطهر الجسم من السموم ويحمي الكلى، يعزز طاقة الجسم ويمدنا بالرطوبة التي نحتاجها، يحسن من قدرة الدم على نقل الأوكسجين…

أيضًا يعتبر البطيخ من الفواكه الفقيرة بالسعرات الحرارية إلى جانب محتوى جيد من الألياف، وبالتالي سوف يجعلك تشعر بالشبع ويضمن لك خسارة الوزن.

9 – التفاح Apple

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليوميفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام0.2 مجم1.8%4.6 مجم52 سعرة حرارية

إن تناولت تفاحة في اليوم لن يبتعد عن الطبيب فقط، سوف تحصل على مقدار جيد من الحديد، ولا يتوقف الأمر عند الحديد فقط، وإنما تفاحة واحدة متوسط الحجم سوف تضمن لك حوالي 6 جرام من البروتينات و2 جرام من الألياف الغذائية، وحوالي 6 مجم من فيتامين سي.

إلى جانب كون التفاح فقير بالسعرات الحرارية ويمكن أن ينضم إلى الأطعمة ذات السعرات الحرارية السالبة التي تستهلك خلال عملية هضمها سعرات أكثر من السعرات التي تمنحك إياها.

10 – البرتقال Orange

الكميةالحديدالنسبة المئوية من الاحتياج اليوميفيتامين سيالسعرات الحرارية
100 جرام0.2 مجم1.8%95.8 مجم85 سعرة حرارية

قد لا يكون البرتقال غني بالحديد ولكنه من أغنى الفاكهة بفيتامين سي، فكل 100 جرام منه قادرة على تزويد الجسم بما يزيد عن احتياجه اليومي من فيتامين C، وهذا الأمر يزيد من مناعة وصحة الجسم، وبالطبع يعمل على تحفيز امتصاص الحديد.

ابدأ يومك بكون من عصير البرتقال، أو تناول البرتقال إن شعرات بالجوع خلال اليوم، فهو وجبة خفيفة صحية.

لأجل الحديد عليك تناول الفواكه، وهذا يشمل فواكه فيها حديد وفواكه لا تحتوي على الحديد ولكنها غنية بفيتامين سي!

المصادر

Nutritional Value of a Product – nutrition value

Iron Rich Foods To Add To Your Diet – pharm easy

Iron-Rich Winter Fruits And Vegetables To Prevent Iron Deficiency – ood ndtv

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله