العناية بالشعر الكيرلي – 15 نصيحة ورقم 12 تعتمد على نيوتن!

لا يأتي الشعر الكيرلي وحده وإنما يجلب معه الكثير من التحديات! فهو الأكثر عرضة للتلف والجفاف بين أنواع الشعر ولا يمكن أن نتجاهل التحدث عن مظهره الهائش.

لذا قمنا بالبحث عن أفضل النصائح التي يعطيها خبراء العناية بالشعر الكيرلي للحصول على شعر مُصفف وضمان العناية به وحمايته، وحتى لا تشرق شمس في شعرك لا تغيب أبدًا، والشمس هي مظهر شعرك الهائش!

العناية بالشعر الكيرلي

قبل أي شيء وقبل التحدث عن طرق العناية بالشعر، شعرك من أي نوع شعر؟ إذا لم تكن تعرف فإليك: دليل أنواع الشعر الكيرلي للنساء والرجال … أنت في أي نوع؟

1 – عدم الإفراط في استخدام الشامبو

على الرغم من أن عدد مرات غسيل الشعر هو أمر راجع إليك ولكن مع هذا لا يمكنك أبدًا الإفراط في استخدام الشامبو وتحديدًا إن كان شعرك كيرلي.

فالشامبو والرغوة الرائعة التي يصنعها هو بالفعل يعتبر من أقسى المستحضرات على الشعر والتي تجرد شعرك من الزيوت الطبيعية، بالإضافة إلى إضعاف القشرة الخارجية له وجعله أكثر عرضة للتلف…

أيضًا لا يمكن لخبير العناية بالشعر أن يحدد عدد مرات استخدام الشامبو كأن يحدد مرة واحدة أسبوعيًا، لأن الأمر يعود إلى طبيعة شعرك، مستوى الرطوبة، كمية الزيوت التي يفرزها، والعوامل الخارجية التي يتعرض لها…

جرب أن تقتصر على استخدام الشامبو بين مرة أو مرتين في الأسبوع، ويمكنك غسل الشعر باستخدام بلسم أو بالماء فقط أو بشامبو لطيف لا يحتوي على المواد القاسية.

يمكن تنظيف شعرك بالماء أو بالمستحضرات اللطيفة، ولكن يجب أن تقلل استخدام الشامبو إلى الحد الأدنى.

2 – التركيز على تنظيف فروه الرأس

إذا كان شعرك كيرلي فلا بد وأنك لاحظت أن الأطراف تميل لتكون جافة جدًا، في المقابل الشعر القريب من جلدة الرأس يكون أكثر رطوبة وكمية الزيوت عليه واضحة، هذا لأن الزيوت الطبيعية تجد صعوبة في الوصول إلى كامل طول شعرك.

وبالتالي خلال المرة أو المرتين التي سوف تستخدم فيهما الشامبو لغسيل شعرك، ركز بالنسبة الأكبر على تنظيف جلدة الرأس أكثر من الأطراف، في المقابل عليك أن تكون لطيف جدًا مع تنظيف الطرف الخارجي (الطرف النهائي) لخصلات الشعر.

كن لطيف مع خصلات شعرك وأطرافه وركز على تنظيف فروة الرأس.

3 – استخدم البلسم بخصائص الترطيب

تملك معظم أنواع البلسم خصائص الترطيب لتكون لطيفة جدًا ولتعمل على تنعيم شعرك وضبط مظهره، إلى جانب منحه رائحة جميلة وتنظيفه من تراكمات الزيوت والأوساخ وبقايا المستحضرات وغيرها…

باختصار لا يمكن الاستغناء عن البلسم وتحديدًا البلسم الذي يتمتع بخصائص الترطيب في حال كان شعرك كيرلي، وتعتبر أفضل الأنواع هي تلك التي تحتوي على مكونات طبيعية مثل الأفوكادو، الصبار، زبدة الشيا، وزيت جوز الهند، وغيرها…

إذا كان شعرك كيرلي فالبلسم هو جزء أساسي من روتين العناية به.

4 – تجنب تصفيف الشعر بعد جفافه

إذا لم تقم بتمشيط وتصفيف شعرك الكيرلي بعد الاستحمام مباشرةً وهو ما يزال رطب، سوف تشرق شمس لن تغيب حتى الحمام التالي!

ولكن في الحقيقة تأثير تمشيط الشعر الكيرلي وهو جاف أخطر بكثير من مجرد مظهره الهائش، يمكن أن يسبب التقصف، التلف، تكسر خصلات الشعر… حتى لو لم تستخدم المشط وإنما قمت بتسريحه بأصابع يديك.

عليك تسريح وتصفيف شعرك الكيرلي وهو مبلل ويفضل أن يتم ذلك بالاعتماد على بلسم وزيت للشعر.

5 – عدم التأخر في تطبيق منتجات تصفيف الشعر والعناية به

لا يتوقف أمر التوقيت على تمشيط الشعر فقط وإنما يؤثر بشكل كبير على مدى فاعلية مستحضرات العناية بالشعر وتصفيفه.

لذا من المهم أن تقوم بتطبيق هذه المستحضرات على شعر مبلل أو رطب أي بعد الاستحمام مباشرة ولا تتأخر في ذلك حتى يجف، فهذا الأمر سوف يزيد من فعالية هذه المستحضرات بالإضافة إلى أن إمكانية تمشيط شعرك الكيرلي سوف تصبح أعلى، فضلًا عن تجنب المظهر الدهني للمستحضرات عند تطبيقها على شعر جاف وخشن.

كلما أسرعت كلما كان ذلك أفضل فقم بتطبيق مستحضرات تصفيف الشعر على شعرك المبلل أو الرطب.

6 – استخدام مستحضرات ترطيب الشعر

مفتاح العناية بالشعر الكيرلي يكمن في الحفاظ على ترطيبه وتغذيته، لذا من المهم استخدام المستحضرات التي توفر هذا القدر من الرعاية لشعرك.

وبالتالي لا يمكن الاستغناء عن كل من البلسم بخصائص الترطيب، الزيوت الطبيعية، الكريمات، بديل الزيت وغيرها… فمن الخطأ الاكتفاء بترطيب الشعر الذي يوفره البلسم خلال الاستحمام، في المقابل عليك أن تحافظ على ترطيب شعرك طوال الوقت.

عند العناية بالشعر الكيرلي لو كان عليك الاقتصار على الحد الأدنى في كل شيء، عندما نصل إلى ترطيب الشعر يجب أن تفرط بالأمر.

7 – استخدم ملحق السيشوار

دعني أخبرك الحقيقة! عليك أن تتجنب استخدام الحرارة وخاصة لتجفيف الشعر، وهذا ينطبق على أي شعر بما في ذلك الشعر الكيرلي، ويفضل تركه يجف وحده في الهواء أو بالاعتماد على قطعة قماش قطنية، ولكن إن كنت مضطر ولا يوجد اختيار آخر، فعليك القيام بالأمر كما يجب!

المشكلة تكمل بالهواء الساخن المندفع من السيشوار والذي يضرب شعرك بقوه يؤدي إلى تلفه وجفافه.

ولكن لا تنتهي القصة هنا، يمكنك الاعتماد على الحرارة وفي الوقت نفسه حماية الشعر من خلال استخدام ملحق السيشوار الذي يوزع الهواء، فبدلًا من أن يصل الهواء الساخن بشكل قوي إلى خصلات الشعر ويؤدي إلى تلفها، سوف يكون الهواء خفيف يقوم بالمهمة المطلوبة منه بدون أضرار.

ملاحظة: يفضل عدم الإفراط في استخدام الحرارة لتجفيف الشعر، مرة أو مرتين في الأسبوع كأقصى حد، وفي حال لاحظ أي مشاكل، أو جفاف، أو تلف مفاجئ في الشعر بعد استخدام الحرارة، فتوقف عن ذلك لمدة لا تقل عن أسبوعين ومن ثم عد بحذر.

يمكنك استخدام السيشوار عند الضرورة بدون إفراط، وذلك بشرط الاعتماد على ملحق توزيع هواء السيشوار.

8 – تجنب المنتجات التي تحتوي على الكبريت والكحول

يوصي خبراء العناية بالشعر الكيرلي بتجنب المستحضرات التي تحتوي على الكبريت والكحول فهي مستحضرات مرتبطة مباشرة بجفاف الشعر وجفاف الشعر يعني تلف ومظهر باهت وهائش…

الشامبو مثلًا يحتوي على نسبة من الكبريت وهذه النسبة هي التي تعمل على تنظيف الشعر من الدهون وبواقي المواد ذات الأساس السيليكوني، ولكن في الوقت نفسه سوف يصبح باهت أكثر وأكثر مع الاستمرار في استخدام الشامبو القاسي أو الإفراط فيه!

باختصار عندما تود الحصول على منتجات العناية بالشعر بشكل عام والشعر الكيرلي بشكل خاص، دائمًا ابحث عن المستحضرات اللطيفة، وتأكد من إيجاد علامات تخبرك بأن هذا المستحضر خالي من الكحول والكبريت.

9 – تجنب مستحضرات تصفيف الشعر التي تحتوي على السيليكون

الشامبو الذي يحتوي على الكبريت هو الشامبو الوحيد القادر على تنظيف الشعر من بقايا المستحضرات التي تحتوي على السيليكون وبالتالي لا يمكنك حذف هذا الشامبو في حال أبقيت على تلك المستحضرات!

أي عليك أيضًا حذف هذه المستحضرات والتأكد من الاعتماد على الكريمات الطبيعية ذات الأساس الزيتي التي يمتصها الشعر بالكامل ولا تترك الكثير من البقايا التي يصعب تنظيفها.

السيليكون سيحتاج إلى شامبو يحتوي على كبريت، ومع الشعر الكيرلي لا كبريت وبالتالي لا سيليكون.

10 – جفف شعرك باستخدام قميص قطني

قد تكون المنشفة كبيرة الحجم مُغرية عندما يتعلق الأمر بتجفيف الشعر فهي قادرة على تنشيفه بالكامل بوقت قياسي ولكنها في الوقت نفسه قاسية عليه، يمكن أن تهدد بالتلف، الجفاف، والتقصف… وبالطبع لا نريد ذلك أبدًا!

في المقابل ألطف طريقة يمكن الاعتماد عليها لتجفيف الشعر وحمايته من الضرر بالإضافة إلى إعطاءه شكل أكثر ترتيبًا هي استخدام قميص قطني أو قطعة قماش قطنية.

ولأن الأمر لا يتوقف عند نوع المنشفة فقط وإنما على الطريقة التي تستخدمها، فعليك أن تكون لطيف جدًا وتتعامل بكل حب مع شعرك وهو بالمقابل سوف يحبك جدًا ويمنحك المظهر الذي تريد.

جرب تجفيف شعرك بالاعتماد على قميص قطني أو قطعة قماش قطنية، بدلًا من استخدام المنشفة الكبيرة.

11 – تأكد من حماية شعرك خلال النوم

نعم، تمامًا كما قرأت عليك حماية شعرك خلال النوم أيضًا لا يكفي خلال النهار فقط!

فمهما كان غطاء الوسادة الذي تنام عليه باهظ الثمن، ما يزال قماش قاسي على الشعر وخاصة إن كان قطني فهو يسحب الرطوبة من شعرك ويتركه جاف هائش، لتستيقظ وتتفاجأ في الصباح.

كيف تحمي شعرك خلال النوم؟

اطمئن الأمر ليس بهذه الصعوبة كل ما عليك القيام به هو إما أن تعتمد على غطاء وسادة حريري لا يمتص الرطوبة من شعرك وإنما يحافظ عليها، أو يمكنك استخدام قبعات الشعر أو أغطية الشعر الناعمة. جربها ومن ثم في الصباح انظر في المرآة، صدقني سوف تجد خصلات شعر كيرلي لطيفة، ناعمة، ورطبة.

عليك حماية شعرك من الجفاف خلال النوم، إما باختيار عطاء وسادة مناسب أو ارتداء قبعات الشعر المخصصة.

12 – جفف شعرك ورأسك نحو الأسفل

حان الوقت لنعتمد على الفيزياء قليلَا وتحديدًا قانون الجاذبية، هل تتذكر نيوتن؟ شعره كان كيرلي!

جرب أن تقوم بتجفيف شعرك بالسيشوار أو المنشفة القطنية الناعمة، ولكن هذه المرة اجعل رأسك نحو الأسفل، وهواء السيشوار يتجه من الأعلى إلى الأسفل. بهذه الطريقة سوف يكون توجيه الهواء الساخن باتجاه الجاذبية الأرضية وسوف يمر على خصلات شعرك ويساعد في فردها بدلًا أن يعاكسها.

عليك استخدام ملحق السيشوار المخفف للهواء، وأن يكون رأسك نحو الأسفل وتمسك السيشوار في الأعلى وتوجه هوائه للأسفل.

13 – أبدًا بتمشيط شعرك من الأسفل نحو الأعلى

هل كل الأمور مع العناية بالشعر الكيرلي مقلوبة رأسًا على عقب! في الحقيقة هذه النصيحة تحديدًا عليك تطبيقها حتى لو لم يكن شعرك كيرلي.

لك أن تتخيل ما الذي سيحصل لشعرك إن قمت بتمشيطه من الأعلى، بدأ رأسي يؤلمني ماذا عنك! هذا الأسلوب مؤلم، يسبب التلف، التقصف، التساقط… ويمكنك حماية شعرك من كل ذلك عن طريق البدء من الأسفل.

اختر مشط بأسنان غير حادة ومتباعدة وابدأ بتمشيط الشعر من الأسفل ومن ثم أعلى قليلًا، وهكذا حتى تزيل كل التشابكات.

14 – تأكد من تدليك رأسك بانتظام

هل تتذكر النصيحة رقم 2 حين أخبرتك أن شعرك لا يحصل على الترطيب الكافي لأن الزيوت تجد صعوبة في الوصول إلى الخصلات والأطراف؟

هنا أنت من سوف يقوم بالمهمة! عليك تدليك فروة الرأس لبضع دقائق يوميًا، بحيث تقوم بتوزيع الزيوت الطبيعية على كامل جلدة الرأس والخصلات، وكذلك سوف تحفز الدورة الدموية، وإنتاج الزيوت الطبيعية… وذلك سينعكس إيجابًا على شعرك.

تأكد من تدليك رأسك بلطف، لبضع دقائق يوميًا حتى تحافظ على صحته ورطوبته الطبيعية.

15 – افهم شعرك وتعامل بلطف معه

شكل بصيلات الشعر، حجمها، تركيب الشعر… وغيرها من العوامل التي تساهم في جعل الشعر الكيرلي، في المقابل هناك ميزات كثيرة لامتلاك مثل هذا الشعر، فهو يعطي مظهر الشعر الكثيف الصحي.

أخيرًا والأهم، إذا كنت تود بالفعل العناية بالشعر الكيرلي، فيجب أن تحبه كل الحب وتفهمه، وأن تتعامل معه بلطف بعيدًا عن القسوة التي ستدمر كل شيء!

المصادر

The Science of Beauty: How to Take Care of Curly Hair – allure

The Best Way to Take Care of Curly Hair – matrix

How To Care For Curly Hair – luxyhair

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله