العدل تدشن خدمة “إصدار وكالة متعددة الأطراف” عبر ناجز

خدمة جديدة وفرتها وزارة العدل على بوابة "ناجز"، يمكن الاستفادة منها خلال مدة أقصاها 48 ساعة، وفي أي وقت، ذلك لأن الخدمة تتم بجميع خطواتها دون تدخل بشري.

أعلن وزير العدل وليد الصمعاني الأمس الأحد الموافق 9 إبريل 2023م، عن تدشين خدمة “إصدار وكالة متعددة الأطراف” عبر بوابة ناجز الإلكترونية، مؤكدًا أن الهدف من هذه الخدمة، هو اختصار الوقت والجهد على المواطنين وتيسير أمورهم، حيث أصبح بإمكان المستفيدين إصدار وكالة متعددة الأطراف دون الحاجة للذهاب إلى كتابة العدل.

حيث تتيح هذه الخدمة إصدار وكالة متعددة الأطراف، من خلال إضافة أكثر من وكيل وموكل في وكالة واحدة، وتستهدف هذه الخدمة الفئات التي تتكون من عدة موكلين برغبون بإصدار وكالة واحدة عنهم جميعًا، إذ تشمل تلك الفئات (الأقارب، والورثة، والشركاء، وغيرها من الفئات التي تتكون من عدة أشخاص).

وأكد الصمعاني أن الخدمة تتم بجميع خطواتها دون تدخل بشري من قبل موظفي الوزارة، بدءًا من أول خطوة لإصدار الوكالة، وانتهاءًا بإصدراها، حيث تتمثل تلك الخطوات والتي تتم بشكل إلكتروني فيما يلي:

  • تقديم الطلب عبر بوابة ناجز.
  • التحقق إلكترونيًا من استيفاء جميع الشروط المطلوبة.
  • التأكد من مطابقة الشروط المطلوبة بشكل لحظي، من خلال الربط الآلي مع الجهات المعنية.
  • إرسال رسالة نصية لجميع الموكلين، تمكنهم من استعراض الطلب ومعرفة كل تفاصيله، والتي تشمل (أطراف الوكالة، والبنود المختارة، ومدة الوكالة).
  • اكتمال المصادقات من قبل الموكلين.
  • اعتماد الطلب، وإصدار الوكالة بشكل رسمي إلكترونيًا.

ميزات الخدمة

أوضحت وزارة العدل أن الهدف من هذه الخدمة هو توفير الوقت والجهد على المستفيدين، حيث أصبح بإمكانهم إصدار وكالة متعددة الأطراف دون الحاجة للذهاب إلى كتابة العدل، وفي أي وقت، فلم يعد المستفيدين مرتبطين بأوقات الدوام الرسمية، فالخدمة تتم كاملةً بشكل آلي دون أي تدخل بشري، إذ يتم إرسال رابط المصادقة على الوكالة لجميع الموكلين لاعتماد صدور الوكالة بشكل إلكتروني ولحظي عبر بوابة “ناجز”، وذلك فور اكتمال جميع المصادقات خلال مدة أقصاها 48 ساعة، من تاريخ رفع طلب الوكالة.

كما أكدت الوزارة أنه يمكن لجميع الموكلين الدخول إلى طلب الوكالة المرفوع، وذلك عبر خدمة النفاذ الوطني الموحد في بوابة “ناجز”، ويمكنهم قبول أو رفض الطلب، وذلك خلال 48 ساعة من تقديمه.

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله