الطباعة عند الطلب Print On Demand مصدر دخل سلبي بدون رأس مال

اليوتيوبر المفضل لديك، نعم هو، يرتدي تي شيرت خاص به يحمل شعار قناته ويمكنك شراء هذا التصميم من متجره، شركة ديزني نفسها تبيع ملابس وأدوات تحمل صور وتصاميم لشخصيات ديزني الشهيرة…

وهناك في أحد المتاجر الإلكترونية تي شيرت حقق مبيعات خيالية بما يزيد عن 125 ألف عملية شراء خلال زمن قياسي وبدون رأس مال كبير، ولك أن تتخيل الأرباح!

إنه مصدر دخل سلبي يمكن أن يأتي عليك بمردود خيالي، نعم، أنت أيضًا يمكنك عرض تصاميمك، وبيعها… بدون رأس مال وهنا تنتهي مهمتك.

نعم يا صديقي… أتحدث عن الطباعة عند الطلب Print On Demand أو POD!

ما هي الطباعة عند الطلب Print On Demand؟

دعنا في البداية نقارن ما بين الطباعة عند الطلب وطريقة البيع التقليدية.

إذا أردت بناء علامتك التجارية بشكل تقليدي، فسوف تحتاج لتصنيع العناصر وتخزينها لديك ومن ثم عرضها وبيعها.

أما في الطباعة عند الطلب فالعملية تتم بشكل عكسي، أي أنك تعرض منتج وتسوق له، ومن ثم يقدم العميل طلب شرائه وأخيرًا يتم تصنيع المنتج!

وهذا الفرق ما بين أن يتم تصنيع العنصر في بداية العملية أو نهايتها، هو فرق جوهري له تبعات كثيرة مع هامش مخاطرة أقل بكثير.

الطباعة عند الطلب

فالطباعة عند الطلب، نوعٌ من التجارة الإلكترونية، تتم بالتعاون مع مورد خارجي، لطباعة وبيع المنتجات (ملابس، إكسسوار، حقائب…) حسب تصاميم قمت بإنشائها.

حيث تتمثل مَهمتك بإنشاء تصاميم فريدة لتتم طباعتها على منتجات، وإعداد متجر إلكتروني وعرض تلك التصاميم (حتى الآن لم تتم طباعة أي شيء).

ليقوم الموّرد الخارجي بعدها بتولي مهمة طباعة وإرسال المنتجات عندما يقدم أحد عملائك طلبًا بذلك (تتم الطباعة بمجرد تقدم العميل بطلب الشراء).

كيف تتم الطباعة عند الطلب؟

كيف تتم الطباعة عند الطلب؟
  • أنت تقوم بعرض تصميم في المتجر الإلكتروني.
  • العميل يلقي نظرةً على ما تعرضه ويختار من هذه المنتجات ويتقدم بطلب الشراء.
  • وهنا يأتي دور المورد الخارجي (مزود خدمة الطباعة عند الطلب) فهو سيتولى طباعة التصميم على المنتج وإرساله إلى العميل.

باختصار إن الطباعة عند الطلب تتمثل بالتعاون ما بينك وبين مزود خدمة الطباعة وفق ما يلي:

الطرف الأول – أنتَ (إنشاء التصاميم وعرضها)

في الحقيقة أهم ما في الأمر هو اختيارك للتصاميم ومن ثم الحصول على هذه التصاميم سواء كنتَ سوف تصممها بنفسك أو سوف تستعين بمصمم أو حتى سوف تشتري مجموعة تصاميم من المواقع التي تقدم هذه الخدمة.

تعتمد طبيعة تصاميمك وخط تطورها بشكل أساسي على جمهورك المستهدف وردود الفعل التي يبديها هذا الجمهور مع كل تصميم وكل منتج تقوم بعرضه.

الطرف الثاني – مزود خدمة الطباعة (المورد الخارجي)

هي الشركة التي ستتولى الأمر منذ لحظة إجراء العميل لطلب الشراء، بحيث تتمثل مهمة مزود خدمة الطباعة، بتلقي طلبات الطباعة ومن ثم طباعة المنتجات وتغليفها، وأخيرًا شحن هذه المنتجات إلى العملاء.

لذا فإن إجراء بحث دقيقٍ قبل اعتماد مزود خدمة طباعة معين هو أمر ضروري، وبمجرد اختيار الشركة يمكنك البدء بإنشاء تصاميمك وعرضها.

لماذا الطباعة عند الطلب؟

تعتبر الطباعة عند الطلب الاختيار الأفضل لأنها تتميز بـ:

  • إمكانية اختبار فكرة مشروع وتنفيذها وإنشاء خط إنتاج جديد دون المخاطرة التي تصاحب شراء كمية كبيرة من المنتجات وبدون الحاجة لشراء أو استئجار مخزن لوضع هذه المنتجات.
  • تعتبر الطباعة عند الطلب اختيار مناسب جدًا لصانعي المحتوى في مختلف المنصات، مثل: يوتيوب وانستغرام… حيث يمكنهم استثمار الجمهور الخاص بهم.
  • بالنسبة للرسامين والمصممين فإن الطباعة عند الطلب تعتبر بديل رائع للعمل على تصاميم العملاء فهي بالدرجة الأولى عمل خاص بهم.
  • الطباعة عند الطلب توفر إمكانية إنشاء منتجات فريدة موجهة بشكل خاص لفئة محددة من الجمهور مثل القمصان أو القبعات للأشخاص الذين يهتمون بالمحافظة على البيئة.

تكاليف العمل في مجال الطباعة عند الطلب

الطباعة عند الطلب، مجال يمكن البدء به والنجاح بدون الحاجة لرأس مال كبير، وبشكل أساسي التكاليف تتمثل بـ:

  • التصاميم (في حال كنت ستشتري التصاميم من مصمم) أما في حال كنت أنت نفسك ستعمل على التصاميم فلن يكون هناك أي تكلفة.
  • المتجر الإلكتروني، وتختلف خطط الاشتراك حسب مستوى المتجر والموقع المضيف، كذلك توجد فترات تجريب مجانية.
  • التسويق، ويشمل: الإعلانات الموجهة والمدفوعة، صور ومقاطع فيديو حقيقية للمنتجات، نماذج للمنتجات بالاعتماد على الذكاء الصنعي… وبالطبع توجد بدائل مجانية.

ما هي المنتجات التي يمكن عرضها وبيعها للطباعة عند الطلب؟

تختلف المنتجات حسب مزود خدمة الطباعة عند الطلب الذي سوف تعتمد عليه، ولكن بشكل عام فإن أهم المنتجات في هذا المجال هي:

  • الملابس الخاصة بالرجال والنساء والأطفال مثل: القمصان البناطيل الفساتين والتنانير.
  • الملحقات والتي تشمل القبعات الجوارب الأحذية والحقائب والمجوهرات.
  • الأدوات المنزلية والديكور مثل الوسائد اللوحات أغطية الأسرة الستائر الأكواب.
  • ملحقات وإكسسوارات الأجهزة الإلكترونية مثل حافظات الهواتف والأجهزة اللوحية وحقائب اللاب توب.
  • أدوات التغليف مثل الأكياس والعلب.

إيجابيات وسلبيات الطباعة عند الطلب

قد تكون الطباعة عند الطلب الطريقة الأهم لبدء عمل تجاري عبر الإنترنت وبشكل خاص في حال كنتَ مهتم بالدروبشوبينغ، ولكن مع ذلك يجب أن تعرف الإيجابيات والسلبيات قبل أن تبدأ رِحلتك في هذا المجال:

إيجابيات الطباعة عند الطلب

إنشاء وعرض المنتجات بسرعة

مجال الطباعة عند الطلب يوفر إمكانية إنشاء المنتجات بسرعة وبأقل مجهود، كل ما تحتاجه هو الحصول على التصميم ومن ثم مباشرة وخلال دقائق يمكنك عرض هذا المنتج للبيع.

أمور الطباعة والشحن والدفع ليست مسؤوليتك

تتمثل مَهمتك بإنشاء التصاميم وعرضها في متجرك، أما الأمور المتعلقة باستلام الطلبات، ومن ثم طباعة التصاميم، وشحن المنتجات واستلام الدفعات… كلها مسؤولية المورد أو الشركة الوسيطة.

هوامش مخاطرة منخفضة

عمليًا أنت تبيع منتجات بدون أن تحتاج لشراء هذه المنتجات أو تصنيع كميات كبيرة منها، كذلك لا تحتاج لمخزن… هذا يعني أنك في حدود رأس مال 0$ أو رأس مال صغير جدًا مقابل إنشاء متجر ناجح جدًا.

هذا يجعل هامش المخاطرة منخفض، مع إمكانية تجريب المنتجات والتحقق من مدى نجاحها، تعديلها أو تغييرها وإزالتها… بدون أن يترتب على ذلك أي خسائر.

سلبيات الطباعة عند الطلب

تحكم أقل في تكاليف واختيارات الشحن

أمور الشحن مسؤولية المورد الخارجي، وبالتالي التكاليف والإجراءات والاختيارات… كلها أمور مرهونة بالاختيارات التي يتيحها المورد، وهذا قد يفرض المزيد من التعقيدات والقيود في بعض الأحيان.

تتوقف تكاليف ووقت وإجراءات الشحن… على عدد من العوامل أهمها نوعية منتج الطباعة نفسه، طريقة تنفيذ العملية، مركز الطباعة.

منتجات محدودة

سواء نوعية المنتجات أو القياسات أو التصاميم الأساسية… فهي اختيارات تتعلق بالإمكانيات التي تقدمها شركة الطباعة، وهذا يجعل منها اختيارات محدودة.

ولكن لا تقلق، فمعظم شركات الطباعة توفر الكثير والكثير من المنتجات.

هوامش ربح أقل

بطبيعة الحال يمكن تحقيق مبيعات خيالية إلا أن بالمقارنة مع شراء كميات كبيرة ستكون التكلفة لكل قطعة منتجة بالطباعة عند الطلب أعلى، هذا يضعنا أمام صافي ربح أقل.

أشياء تجب معرفتها قبل بدء مجال الطباعة عند الطلب

1 – اختيار الشركة المناسبة للطباعة عند الطلب لتنفيذ منتجاتك

توجد العديد من الشركات التي تقدم خدمة الطباعة عند الطلب والتي ازدادت شعبيتها مع زياد شعبية هذا المجال، وعلى الرغم من أنها قد تبدو متشابهة فيما بينها إلا أنه يتوجب عليك التفكير والمقارنة بينها بعناية.

يجب أن تقوم بموازنة عدد من العوامل أهمها: تكلفة المنتج الأساسية، أسعار التجزئة، ومكان وتكلفة الشحن.

على سبيل المثال يمكن إن تجد شركة تقدم خدمات الطباعة عند الطلب بتكلفة منتج أساسية منخفضة جدًا، في المقابل تكون تكلفة الشحن أكبر ويستغرق وصول المنتج للعميل وقت أطول.

2 – إنشاء تصاميمك الفريدة للطباعة

التصميم هو الجزء الأساسي في مجال الطباعة عند الطلب، هذا يضعنا أمام مفرق طرق إما أن تقوم بابتكار هذه التصاميم بنفسك أو أن تحصل على هذه التصميمات من قبل مصمم وهذا هو الاختيار المعتمد بالنسبة لـ 32% من أصحاب المتاجر الإلكترونية.

الأمر بسيط مهما كان اختيارك، وذلك بمجرد معرفة بعض المفاهيم التي تشكل أساس العمل في هذا المجال، وهي:

بالنسبة للتصاميم الخاصة بالطباعة، فسواء كنتَ أنت المصمم أم سوف تتعامل مع مصمم، فيجب إعداد ملفات مناسبة للتصميم هذا يعني ضرورة حفظها بدقة عالية، ويجب أن تكون الأبعاد بنفس مساحة المنطقة المخصصة للطباعة من المنتج، اختيار إعدادات الألوان الخاصة بالطباعة.

بعض مواصفات الطباعة تتغير حسب تقنية الطباعة المستخدمة، ولكن في معظم الأحيان سيكون الملف النهائي المطلوب بالصيغة PNG أو PSD.

تذكر أنه وفي حال كنت تستخدم خلفية شفافة فهذا يعني أن خلفية التصميم ستكون هي القميص أو المنتج نفسه.

3 – كن على علم بإجراءات الشحن وشاركها مع العملاء

هنا عامل الشفافية يلعب دوره، فيجب أن تخبر عملائك بالمدة التي سوف ينتظرونها لاستلام المنتجات.

ولكن في حالة الطباعة عند الطلب تأكد من إضافة مدة الطباعة إلى مدة الشحن بمعنى تأكد من إضافة يومين أو أربعة أيام إلى مدة الشحن التي تقوم الشركة بتحديدها.

تذكّر إنه في حال لم تكن صريحًا وواضحًا فيما يخص أوقات الشحن، فإنك سوف تغرق في صندوق الرسائل الواردة المليئة بالشكاوى.

ومن الأفكار الرائعة أن تقوم بتوضيح تفاصيل عن مدة وإجراءات الشحن في صفحة منفصلة ضمن متجرك مثل صفحة الأسئلة الشائعة أو صفحة التعليمات والخطوات.

4 – يمكنك استخدام نماذج الموكب لعرض منتجاته

ما أقصده تحديدًا هو عرض منتجاتك بالاعتماد على نماذج الموكب، وهذا الأمر يمكن أن يكون البديل الأفضل عن تصوير منتجاتك وإنشاء مقاطع الفيديو الحقيقية لها.

فكرة الموكاب تتمحور حول استخدام الذكاء الصناعي لإنشاء نموذج يعتمد على تصميمك وفي الوقت نفسه يعرض هذا التصميم بشكله النهائي وهذا يشمل الصور ومقاطع الفيديو بحيث يكون العارض في الصورة مرتدي للملابس والمنتجات التي تقوم بإنتاجها.

توجد خدمات موكب مجانية وأخرى مدفوعة توفر لك العديد من القوالب والميزات والإمكانيات، وفي كثير من الأحيان تتفوق نماذج الموكب على المقاطع المصورة أو الصور الحقيقية، بداية من التكلفة وصولًا إلى العدد المتاح والاختيارات الممكنة.

5 – قم ببناء جمهورك وحدد وجهتك بدقة

واحدة من أنجح الاستراتيجيات لتحقيق الأرباح هي تحديد جمهورك، فوجود جمهور محدد وواضح بالنسبة لك، سوف يرسم لك الطريق سواء بنوعية التصاميم والمنتجات التي تعرضها أو استراتيجية التسويق المناسبة.

في المقابل امتلاك قاعدة جماهيرية سوف يساعدك في الوصول أسرع، فيمكنك البدء بحساب انستغرام أو قناة يوتيوب وتقديم محتوى يخدم عملائك وجمهورك.

6 – إنشاء متجرك الخاص على الإنترنت

اهتم ببناء متجرك على الإنترنت فهو الواجهة التي تعرض من خلالها إنتاجاتك وعلامتك التجارية، تأكد من اختيار الأسواق التي تقدم ميزات عديدة وتأكد أيضا من جعل المتجر احترافي.

وإليك بعض الأفكار الرائعة:

  • أمازون ميرش amazon merch على سبيل المثال يمتلك 300 مليون حساب عميل نشط.
  • أما ETSY فلديه أكثر من 80 مليون حساب مشترك نشط.
  • وبالنسبة لـ Zazzle فيتمتع بسمعة وشهرة واسعة.

مثل هذه الاختيارات سوف تضع متجرك أمام الأضواء وأمام أعداد كبيرة من العملاء المحتملين.

أهم الأسئلة حول مجال الطباعة عند الطلب

كم من المال يمكن الحصول عليه من الطباعة عند الطلب؟

مقدار المال الذي يمكن الحصول عليه من الطباعة عند الطلب يتوقف على عدة عوامل، أهمها: الجمهور المستهدف واحتياجاتهم ونوعية المنتج الذي تقوم بعرضه ومواسم الطلب عدد عمليات البيع… وذلك بالنسبة للمبلغ الذي سوف تحصل عليه ببيع القطع.
أما عن صافي الأرباح فلتقديره يجب أن تأخذ بعين الاعتبار رسوم المورد الخارجي وتكاليف التسويق وبناء المتجر الإلكتروني لتحصل في النهاية على قيمة الربح.

كيف يتم تحديد سعر المنتجات المطبوعة عند الطلب؟

لا بد أنك تتساءل كيف ستحدد سعر المنتجات التي تعرضها، بشكل أساسي انظر إلى المنافسين حيث يمكنك تحديد أسعار قريبة منهم هذا في حال كنت تخطط لتغطية سوق كبيرة وجمهور واسع، في المقابل فإن التوجه لجمهور محدد يرفع من إمكانية وضع أسعار أعلى من المنافسين.

هل أحتاج لاستثمار أموال ورأس مال لبيع منتجات الطباعة عند الطلب؟

لا، لا تحتاج لاستثمار أموال أو رأس مال لبيع منتجات الطباعة عند الطلب، وفي الحقيقة هذا هو الشيء المميز، في المقابل كل ما عليك القيام به هو اختيار التصميم، وعرضه، ومن ثم ستتم طباعته بعد أن يقوم العميل بشرائه.
ولكن لا يمكن تجاهل تكاليف إنشاء المتجر، والتسويق، نماذج الموكب… إلا أنها تكاليف منخفضة جدًا بالمقارنة مع التجارة التقليدية.

ماذا عن المنتجات المرتجعة؟

للأسف احتمال إرجاع المنتج من قِبل العميل هو احتمال موجود وذلك في حال لم يكن هذا المنتج على الدرجة المطلوبة من الجودة، ومعظم شركات الطباعة لا تتحمل تكاليف الإرجاع وإنما أنت من يتحمل هذه التكاليف ففي النهاية قد تمت الطباعة حسب تصميمك.
في المقابل توجد شركات تتكفل بنفسها بالتكاليف، ولكن في مثل هذه الحالة أنت لا تحصل على أي ربح.

المراجع

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله