الجمع والطرح باستخدام السوروبان – خانة الآحاد

بعدما انتهينا من الخطوة الأولى وهو تمثيل الأعداد على المعداد من الواحد إلى المئة وتدربنا جيدًا على طريقة استخدامه، ننتقل الآن إلى المرحلة الثانية وهي الجمع والطرح باستخدام السوروبان، وذلك باستخدام إصبعين فقط الإبهام والسبابة عند تحريك الخرزات نحو الأعلى والأسفل.

الجمع والطرح جزء من العمليات الحسابية الهامة على المعداد وسنبدأ معًا خطوة بخطوة بدءً من خانة الآحاد انتهاء بخانة المئات. وبعدها يمكنك الانتقال بمفردك إلى الخانات التي تليها لأنها على نفس الوتيرة.

لنبدأ معًا مع الجمع والطرح من الرقم 1 إلى الرقم 9 عبر خطوات مجزأة كي يسهل عليك الفهم وسرعة التنقل والحفظ.

1 – الجمع والطرح باستخدام السوروبان من 1 إلى الرقم 4 

سنستخدم الآن وكمرحلة أولى العمود الأول فقط من معداد السوروبان والذي يمثل خانة الآحاد. وسنقوم بتحريك الخرزات السفلى فقط نحو الأعلى والأسفل دون الخرزة العلوية والتي تمثل العدد 5. عملية الجمع باستخدام المعداد تتم من خلال تحريك الخرزات نحو الأعلى، أما عند تحريك الخرزات نحو الأسفل هذا يعني أننا نقوم بعملية الطرح.

تمرين 1

إذا أردنا طرح 2 من 4 وإضافة رقم 1، نقوم بتحريك الخرزات الأربع باستعمال الإبهام نحو الأعلى، ثم ننزل خرزتين للأسفل وبعدها نرفع خرزة واحدة للأعلى لنحصل بالنتيجة على الناتج 3.   

تمرين 2

عند إضافة الرقم 3 إلى 1 وطرح 1، سنقوم بتحريك خرزة واحدة نحو الأعلى ثم رفع ثلاث خرزات لنحصل على النتيجة أربعة ثم ننزل خرزة واحدة للأسفل لنحصل على الناتج 3.

تمرين 3

عند طرح 2 من 4 ثم طرح 2 منها، نقوم بتفعيل الخرزات الأربعة ثم نقوم بتحريك خرزتين نحو الأسفل ثم نكرر العملية مرة ثانية بتحريك خرزتين نحو الأسفل لنحصل بالنتيجة على الإجابة 0.

تمرين 4

عند طرح 2 من 4 ثم طرح واحد منها، نقوم بتفعيل الخرزات الأربعة ثم نحرك خرزتين نحو الأسفل وفي المرحلة التالية نحرك خرزة واحدة نحو الأسفل لنحصل بالنتيجة على خرزة واحدة فقط والإجابة 1.  

تمرين 5

عند إضافة الرقم 3 إلى 1 ثم طرح 3 منها، نقوم بتفعيل خرزة واحدة نحو الأعلى ثم نرفع ثلاث خرزات لنحصل على الناتج 4 ثم نحرك 3 خرزات نحو الأسفل لنحصل بالنتيجة على الإجابة 1.

تمرين 6

عند طرح 2 من 4 وإضافة الرقم 1، نقوم بتفعيل الخرزات الأربعة ثم نحرك خرزتين نحو الأسفل وبعدها نرفع خرزة واحدة لنحصل على الإجابة 3.

2 – الجمع والطرح باستخدام السوروبان من 5 إلى 9

سنقوم الآن باستخدام خرزات العمود الأول السفلية والتي تحوي على الخرزات الأربعة بالإضافة إلى الخرزة العلوية والتي تمثل العدد 5. عند تفعيل الرقم 5 نقوم بتحريك الخرزة نحو الأسفل باستخدام السبابة. لا تنسى ذلك!

تمرين 1

عند جمع الرقم 1 مع الرقم 5 في معداد السوروبان، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية والتي تمثل الرقم 5 وتحريك خرزة من الخرزات الأربعة السفلية نحو الأعلى ونكون بذلك قد حصلنا على 6 خرزات والإجابة 6.                                 

تمرين 2

عند جمع الرقم 5 مع 3 ثم طرح 2 منها، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية وإضافة 3 خرزات من الخرزات السفلية ثم نحرك خرزتين نحو الأسفل لنحصل بالنتيجة على الرقم 6.

تمرين 3

عند طرح 2 من 4 ثم إضافة الرقم 5، نقوم بتفعيل الخرزات الأربعة ثم نحرك خرزتين نحو الأسفل ونفعل الخرزة العلوية لنحصل بالنتيجة على الإجابة 7.  

تمرين 4

عند جمع 6 مع 3 وطرح العدد 2 منها، نقوم بتحريك الخرزة العلوية نحو الأسفل وخرزة واحدة سفلية نحو الأعلى في آن واحد لنحصل على الرقم 6 في المعداد ثم نقوم بتحريك 3 خرزات سفلية نحو الأعلى نكون بذلك قد فعلنا جميع خرزات العمود الأول وبعدها نحرك خرزتين نحو الأسفل لنحصل على الإجابة 7.

تمرين 5

عند طرح 3 من 8 ومن ثم إضافة الرقم 4، نفعل الخرزة العلوية مع 3 خرزات سفلية نحو الأعلى في آن واحد لنحصل على الرقم 8 ثم نقوم بتحريك 3 خرزات نحو الأسفل وبعدها نحرك 4 خرزات للأعلى لنحصل على الناتج 9.

تمرين 6

عند طرح 4 من 9 ثم إضافة الرقم 3، نقوم بتفعيل جميع خرزات العمود الأول لتمثل الرقم 9 ثم نحرك الخرزات الأربعة السفلية نحو الأسفل وبعدها نرفع 3 خرزات منها لنحصل على الناتج 8.

3 – الجمع والطرح باستخدام السوروبان من 1 إلى الرقم 9

سنقوم الآن باستخدام جميع الخرزات في العمود الأول ونجري لهم عمليتي الجمع والطرح معًا.

تمرين 1

عند طرح 2 من 4 وإضافة الرقم 7، نقوم بتفعيل الخرزات السفلية جميعها ثم نحرك خرزتين نحو الأسفل وبعدها نفعل الخرزة العلوية مع خرزتين سفليتين بآن واحد والتي تمثل الرقم 7 لنحصل بالنتيجة على الإجابة 9، وذلك لأن كل الخرزات مفعّلة.

تمرين 2

عند إضافة الرقم 6 إلى الرقم 3 ثم طرح الرقم 7، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية مع خرزة واحدة سفلية لتمثيل الرقم 6 ثم نضيف 3 خرزات من الخرزات السفلية ونكون بذلك قد فعلنا جميع خرزات العمود الأول وبعدها لطرح الرقم 7 نقوم بتحريك الخرزة العلوية والتي تمثل الرقم 5 مع خرزتين سفليتين بآن واحد إلى وضعهم الأصلي لنحصل بالنتيجة على العدد 2.

تمرين 3

عند جمع 7 مع 2 وطرح 6 منها، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية مع خرزتين سفليتين لتمثيل العدد 7 ثم نرفع خرزتين لإضافة الرقم 2 وبعدها نقوم بطرح العدد 6 وذلك بإعادة الخرزة العلوية مع خرزة سفلية واحدة إلى وضعها الأصلي ونكون بذلك قد حصلنا على 3 خرزات مفعلة والنتيجة هي 3.

تمرين 4

عند طرح 3 من 8 وإضافة العدد 4، نقوم بتفعيل الخرزة العلوية مع 3 خرزات سفلية لتمثيل العدد 8 ثم نحرك 3 خرزات للأسفل لننا طرحنا 3 منها وبعد ذلك نضيف الخرزات السفلية جميعها لإضافة الرقم 4 لنحصل على الإجابة وهي 9.   

تمرين 5

عند طرح 8 من 9 واضافة الرقم 6، نقوم بتفعيل جميع خرزات العمود الأول ثم نعيد الخرزة العلوية مع 3 خرزات سفلية إلى وضعها الأصلي لنحصل على خرزة واحدة فقط مفعلة وبعدها نفعل الخرزة العلوية والتي تمثل الرقم 5 مع خرزة واحدة سفلية لنحصل بالنتيجة على الرقم 7.

تمرين 6

عند طرح 7 من 9 وإضافة العدد 5، نقوم بتفعيل الخرزات جميعها لتمثيل الرقم 9 وبعدها نرجع الخرزة العلوية مع خرزتن سفليتين إلى وضعهم الأصلي وذلك لأننا طرحنا العدد 7 منها وبعدها نفعّل الخرزة العلوية والتي تمثل الرقم 5 لنحصل على الناتج 7.

النتيجة

بهذه التمارين البسيطة نكون قد تعلمنا على الجمع والطرح معًا باستخدام معداد السوروبان كمرحلة أولى وذلك عن طريق استخدام العمود الأول فقط، لننطلق بعدها إلى عائلة العدد 5 والعدد 10 لنتمكن من الاستيلاف بطريقة جدًا سهلة وبسيطة. لا تنسى أن تتدرب جيدًا قبل بدء المرحلة القادمة!   

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله