11 حيلة مضمونة للتفريق بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

80% من زيت الزيتون الذي يباع في الأسواق يكون مغشوشًا بحسب ما أوردته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، هذا يعني أن معظم ما يباع في المحلات ليس زيت الزيتون أصلي!

فهل هناك طرق معينة لمعرفة زيت الزيتون الأصلي، هل له مواصفات معينة تميزه عن غيره؟ هذا ما سنتعرف عليه معًا.

طرق التمييز بين زيت الزيتون الأصلي والمغشوش

يوجد العديد من الطرق والوسائل التي تعطينا جوابًا هل هذه العينة أصلية أم مغشوشة وهي:

1 – اختبار القوام

يتميز زيت الزيتون الأصلي بقوام ثقيل ولزج عند لمسه مع بقاءه ثابتًا بين الأصابع، ففي حال لاحظت ذلك فالعينة لديك أصلية.

2 – درجة الحموضة

يمكنك تذوق كمية معينة من عينة الزيت، فإن شعرت بمذاق حامض هذا دليل أن العينة مغشوشة وغير جيدة. بينما الزيت منخفض الحموضة أفضل ويكون حديث القطف والعصر والتعبئة.

3 – اختبار الرواسب

عندما يحدث ترسب سريع للشوائب في عبوة زيت الزيتون يدل الأمر أن العينة أصلية وممتازة، على العكس تمامًا ففي حال حدث ترسب سريع للشوائب هذا دليل أن العينة مغشوشة.

4 – التأكد من اللون

خطوة التأكد من لون العينة ليس بالطريقة التي تمنحنا الجواب المطلوب، فبكل بساطة يمكن استخدام صبغة الكلوروفيل لتمنحنا لون الزيت الطبيعي، لذا تعتبر هذه الطريقة ليست أساسية بل يمكن استخدامها كخطوة ثانوية لإتمام اختبار زيت الزيتون الأصلي.

ففي حال كان لون العينة أخضر فاتح هذا دليل أن الزيتون قد تم عصره قبل النضج، بينما إذا كان لون العينة أخضر داكن هذا دليل عصر الزيتون الناضج، وفي حال كان اللون أصفر شفاف دل ذلك على النضج الشديد للزيتون المعصور.

5 – قياس نسبة الأحماض الحرة

يذكر على العبوة نسبة الأحماض الدهنية الحرة FFA، والتي يجب ألا تتجاوز نسبتها 0.2%، فكلما كانت أقل كانت جودة العينة أفضل.

6 – اختبار التجمد

ضع عينة من الزيت الذي تريد اختبار جودته في عبوة زجاجية، وضع العبوة في الثلاجة لمدة يوم كامل تقريبًا. ففي حال تجمد الزيت فهو أصلي، بينما في حال لم تتجمد العينة فهي مغشوشة لأن الزيت المغشوش يبقى بحالته السائلة عند تعرضه لدرجة حرارة منخفضة.

7 – اختبار الاشتعال

استخدم فتيل مبلل بالزيت المراد اختباره، حاول إشعال الفتيل باللهب ففي حال اشتعل واستمر اللهب الصادر عنه دليل أن العينة أصلية وغير مغشوشة.

8 – مقارنة سعر العينة بالتكاليف

بشكل عام يحتاج كل لتر زيت زيتون أصلي إلى 7 كيلوغرام من الزيتون، الأمر الذي يعتبر مكلف نوعًا ما، لذا عندما تجد أن السعر قليل وغير مناسب لهذه التكلفة فعلم أن العينة مغشوشة.

9 – قراءة التاريخ على العبوة

يجب أن يذكر على عبوة العينة الواجب اختبارها تاريخ قطف الزيتون وعصره تعبئته فيها، ليتمكن الشخص من معرفة عمر هذه العينة والمدة التي مضت على تخزينها، لما للأمر من تأثير على القيمة الغذائية للزيت.

10 – قراءة المعلومات المكتوبة على العبوة

الخطوة الأولى والأهم في البداية هي قراءة المعلومات الموجودة على العبوة التي تمت فيها تعبئة العينة، للتأكد من تاريخ الصلاحية، المكونات المضافة، المصدر…. فهذه المعلومات مهمة جدًا لمعرفة سلامة الزيت.

11 – معرفة المصدر

كثرت مصادر البيع ومراكز التخزين، لذا فقد نتعرض للغش من قبل التجار الذين يعتمدون الكثير من وسائل التقليد لتصبح العينة الموجودة مطابقة في الظاهر للعينة الأصلية، لذ يفضل شراء زيت الزيتون الأصلي من الشركات ذات السمعة الطيبة والتاريخ الطويل أو من قبل المزارع مباشرةً.

هل تناول زيت الزيتون المغشوش له أضرار؟

يتبادر إلى أذهان الكثيرين من مستهلكي زيت الزيتون أن تعرض هذه المادة للغش وتوفير القليل من المال أمر عادي لا يشكل خطر على صحة أجسادنا، ولكن في الحقيقة الأمر في غاية الضرر والأذى.

فهذه المادة الغذائية المغشوشة تحتوي الكثير من المواد الكيميائية الضارة والمعدن الثقيلة وأثر متبقي للمبيد الحشري المستخدم وغيرها من الإضافات الصناعية القاتلة على المدى البعيد، فنجد التعب الجسدي والتعب العصبي والعقلي، ظهور علامات الشيخوخة المبكرة وقد تصل الأعراض لحالات تسمم خطيرة أو التعرض لنوبات قلبية قاتلة في بعض الحالات.

لذا لا بد من التعامل مع الأمر على محمل الجد والتأكد من مصدر الزيت وسلامته قبل استهلاكه.

ما أهمية التأكد من زيت الزيتون الأصلي؟

زيت الزيتون من المواد الغذائية الهامة التي نستضيفها على موائدنا بشكل يومي تقريبًا، فمن الضروري التأكد من سلامتها. فبعد قطف الثمار يتم عصرها وتكرير الزيت الناتج لنحصل على الزيت المطلوب بالمواصفات المميزة، حيث يعتبر مادة غاية غنية بمضادات الأكسدة المفيدة بشكل كبير لعلاج الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية أهمها أمراض القلب الكولسترول وضغط الدم.

ولكن في حال كانت المادة مغشوشة ومضاف لها أنواع أخرى من المواد الكيميائية والزيوت الأخرى الأقل تكلفة، سينتج لدينا مادة غذائية ضارة مسببة للكثير من المشاكل الصحية الضارة لنا.

لذا من الأفضل التأكد من عينة الزيت أنها أصلية بشكل موثوق، وشراؤها من المصدر مباشرة أي من المزارع، وحفظها في شروط صحية تضمن بقاءها سليمة ومحافظة على قيمتها الغذائية.

ما هي المواصفات التي تساعد في اختيار زيت الزيتون الأصلي؟

يوجد جملة من المواصفات تدل على أن عينة الزيت المختار هي عينة أصلية وغير مغشوشة:

  • رائحة الزيت: عينة الزيت الأصلي تتميز برائحة قوية ومميزة.
  • لون الزيت: لون زيت الزيتون الأصلي مائل للأخضر في حال عصره حديث، ليتحول إلى الأصفر الفاتح فيما بعد.
  • لزوجة الزيت: لزوجة الزيت الأصلي مرتفعة وواضحة حتى من خلال الملمس في حال كان زيت الزيتون غير مغشوش.
  • مذاق الزيت: زيت الزيتون الأصلي مذاقه مميز وقوي ولا يتغير بمرور الوقت.
  • معدل حموضة الزيت:في حال تم قياس معدل الحموضة وتبين أنه مرتفع فهذا دليل أن العينة مغشوشة، على العكس إذا لم تتجاوز 1% فهي عينة ممتازة.

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله