الترقيد الأرضي للعنب – طريقة مجانية وناجحة

إن كنت تبحث عن طريقة قليلة المخاطر وذات تكلفة منخفضة لتوفير المال، وبنفس الوقت تتمكن من إكثار كرومك، ما عليك سوى تجريب تقنية الترقيد الأرضي للعنب، وهي طريقة مجربة يمكن لأي مبتدأ إتقانها.

اختر كروم صحية أو ربما قد تختار سلالة معينة من صنف ما قد أعجبك حيث ينتج عن عملية الترقيد الأرضي للأفرع التي تبقى متصلة بالنبات الأم نبات جديد مشابه للأصل ويتكون له نظام جذر قوي قبل أن يتم فصله عن النبات الأم.

ما هو الترقيد الأرضي؟

الترقيد الأرضي عبارة عن اختيار فرع من أفرع النبات القريبة من الأرض وتجهيز لها حفرة مناسبة بعمق حوالي 10 سم أو أقل، ثم ندفن الجزء المتوسط من الفرع في الحفرة بعد أن نعمل كشط للجزء السفلي منه ونترك الطرف النهائي مكشوف، ثم نقوم بعملية الري كل فترة لنحافظ على رطوبة التربة وتسريع تنمو الجذور، وبعد أن تتشكل الجذور على الفرع المرقد يتم فصله عن النبات الأم وزراعته.

خطوات القيام بعملية الترقيد الأرضي للعنب

يمكن القيام بعملية الترقيد الأرضي للعنب للأفرع القريبة من الأرض في كل الأوقات ما عدا فصل الشتاء وقت سكون العصارة وأيام البرد الشديدة، وذلك بعد اختيار الأفرع المناسبة نقوم بعملية قشط بسيط للحاء وبعد ذلك ندفن الفرع بالتربة. وبعد أن تنمو الجذور نقص الفرع ونزرعه.

  • أول خطوة يجب التركيز عليها هي اختيار فرع جيد حجمه من 5 – 7 سم، وطوله حوالي من 5 – 6 أمتار ونزيل اللحاء من الجزء الذي سندفنه في الأرض وهو الجزء الذي ستخرج منه الجذور.
  • نجهز حفرة في الأرض تحت الفرع الذي تم اختياره لنقوم بعملية الترقيد، نضع كيس شفاف على التربة وهو نفسه الذي يستخدم لتغليف الطعام ونضع فوق الكيس تربة بسماكة من 3- 4 سم تقريبًا.
  • نقلم الفرع الذي سندفنه ونزيل الأطراف الجانبية منه.
  • نقوم بعملية قشط بسيط للحاء في منتصف الفرع الموجود لتسهيل عملية نمو الجذور.
  • يوضع الجزء الذي أجري له الكشط على التربة فوق الكيس الشفاف ثم نضع فوقه تربة بسماكة 5 – 6 سم، وذلك لتغذية الجذور التي ستنمو من الفرع المدفون.
  • نضع طبقة ثانية من الكيس الشفاف فوق الفرع. وذلك للحفاظ على رطوبة التربة والحرارة لتسريع نمو الجذور من الفرع المرقد، بالإضافة لبقاء الجذور محدودة بين الكيسين.
  • يترك الفرع المرقد في التربة حوالي 60 يوم تقريبًا.
  • بعد نمو الجذور نقص الفرع عن النبات الأم ويزرع في الموقع الأصلي ونسقيها مباشرة للحفاظ على رطوبة الجذور.
  • يثبت ساق العنب من خلال وضع دعامة له حتى لا ينكسر.

تابع الفيديو التالي وتعلم كيفية القيام بعملية الترقيد على أرض الواقع للحصول على شتلات عنب مجانًا

أشكال الترقيد الأرضي

يوجد عدة أشكال للترقيد الأرضي التي يمكن استخدامها لترقيد العنب والعديد من النباتات ومنها:

الترقيد الأرضي البسيط

يجري الترقيد البسيط على جميع النباتات التي لها أفرع قريبة من الأرض. وذلك بعد أن نحفر حفرة وبعدها نثني فرع مرن قريب من الأرض بعد أن نجري له عملية قشط لجزء منه في الحفرة ثم نغطيه بالتربة ونترك ما تبقى فوق التربة، ثم نثني الحافة إلى وضع عمودي وتثبيتها في مكانها لتسهيل عملية التجذير.

نسقي المكان المرقد بشكل مستمر للحفاظ على الرطوبة، ونراقب تكوين الجذور. قد يستغرق الأمر حوالي شهرين أو أكثر قبل أن يصبح الجزء المرقد جاهزة للإزالة والزرع.

الترقيد الأرضي المركب

الترقيد الأرضي المركب يشبه الترقيد الأرضي البسيط، ولكن يمكن ترقيد عدة أفرع من ساق واحد، ثني الجذع إلى وسط التجذير كما هو الحال في الطبقات البسيطة، لكن بالتناوب نغطي جزء ويبقى الجزء الأخر ظاهرًا وتكرر العملية حتى نستفيد من طول الفرع المرقد بالكامل.

يجب أن يحتوي كل قسم مكشوف على برعم واحد على الأقل وبرعم واحد مغطى بالتربة، فتتكون الجذور على الأجزاء المدفونة والنمو الخضري على الأجزاء المكشوفة.

 الترقيد على شكل كومة

نضع كومة من التربة فوق البراعم الجديدة حول قاعدة النبات لبضعة أسابيع أو شهور حتى تتطور الجذور على البراعم التي تنشأ من البراعم الموجودة على الجذع الرئيسي.

يجب وضع التربة حول البراعم الجديدة حتى نصف ارتفاعها. بمجرد أن تنمو الجذور على البراعم الجانبية، اقطع البراعم من الساق الرئيسية أسفل الجذور المطورة حديثًا. وتصبح الشتلات جاهزة للزرع.

الفيديو التالي يوضح ترقيد الكرمة على شكل كومة

أشياء يجب مراعاتها أثناء عملية الترقيد الأرضي

  • عدم فصل النبات عن الشجرة الأم إلا بعد التأكد من نمو الجذور.
  • يجب إزالة النموات الجديدة، فيما عدا الأجزاء التي سيتكون منها الجذع والفرع للكرمة الجديدة. ويفضل ربطها بشكل مناسب لنحصل على الشكل المطلوب.
  • إزالة إي نموات بين النبات الأم والفرع المدفون يجب إزالة البراعم التي توجد على القصبة الموجودة ما بين النبات الأم والتربة.
  • العمل على تربية الشتلات الجديدة في نفس السنة التي يتم فيها الترقيد الأرضي.
  • عدم ترك ثمار على الكرمات الجديدة في السنة الأولى، بينما نترك في السنة الثانية محصول محدد، حتى نساعد الكرمة على توجيه طاقتها نحو المجموع الخضرى والجذرى.

العناية بالنباتات المرقدة أرضيًا

من السهل العناية بالنباتات المرقدة من خلال القيام بعدة أمور منها:

  • عادة ما يكون للنباتات ذات الترقيد الأرضي في الربيع جذور بحلول نهاية الصيف.
  • قم بقطع الأفرع المرقدة من النباتات الأم وازرعها. قد ترغب في زرعها في أولًا في أصيص لتتمكن من حمايتها من الطقس القاسي حتى تتأكد من قوة الجذور. أو يمكن زراعتها في الأرض مباشرةً.
  • في حال كان نظام الجذر صغيرًا، لا يستطيع امتصاص الماء الكافي لدعم عدد كبير من الأوراق. لذلك عليك قص الجزء العلوي من النبات بحجم يتناسب مع حجم الجذر.

الخلاصة… يمكنك أن تحصل من عملية الترقيد الأرضي للعنب على شتلات مشابهه للنبات الأم من عريشة عنب تريد إكثارها خلال فترة قصيرة بالإضافة إلى نسبة النجاح العالية لهذه الطريقة.

قد يهمك أيضًا:

المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله