سوس الخشب Anobium … ضيف مكروه كيف نتخلص منه؟

لاحظت منذ مدة أن هناك تغيرات غريبة تطرأ على أثاث منزلي المصنوعة من الخشب، في البداية كان هناك بقايا نشارة خشب في مكان محدد ولكن مع مرور الوقت أصبحت هذه المشكلة تتكرر في عدة أماكن في المنزل مركون فيها قطعة خشبية.

هنا شعرت أن هناك مشكلة يجب التحري عنها ومعرفة أسبابها، وجاء الجواب أن هناك آفة تسمى سوس الخشب قد احتلت أثاث منزلي ويجب علاجها بأسرع وقت قبل أن تتأذى القطع الخشبية بالكامل.

سوس الخشب Anobium

سوس الخشب Anobium

تعتبر سوس الخشب من الآفات المعدية التي قد تجد من مادة الخشب وسطًا ممتازةً للتغذية واستكمال دورة الحياة.

هي عبارة عن حشرة صغيرة لونها أبيض، تختار الثقوب الموجودة في القطع الخشبية تتغذي على مكوناتها حتى توشك أن تدمرها وتقضي على قوامها الثابت، وتصبح قابلة للكسر والتلف في أي لحظة.

نستدل على هذه الإصابة بمشاهدة نشارة الخشب قريب من القطعة الخشبية التي هاجمتها هذه الحشرة، لأسباب متعددة منها توفر وسط سيء التهوية ويحتوي الغبار والأوساخ، ولكن يجب المباشرة بالمعالجة بأسرع وقت لأن هذه الحشرة من الآفات المعدية وسريعة الانتشار.

كيف يمكننا التخلص من سوس الخشب؟

سوس الخشب

يوجد العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها القضاء على هذه الآفة ونمنع انتشارها ومنها:

1 – استخدام الثوم

الثوم مادة في غاية الفعالية وخاصة عند هرسها وخلطها مع الملح، حيث يمكننا وضع هذا الخليط في الأماكن التي يشاهد بها إصابة بحشرة سوس الخشب، ليتم القضاء عليها ومنع تكاثرها ألحاق الضرر بالأثاث.

2 – القيام بعملية تجفيف الخشب

تنتشر هذه الحشرة في الأوساط الرطبة قليلة التهوية وبمجرد تعريض الخشب المصاب إلى عملية تجفيف أي درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 24 ساعة سنكون قد أوقفنا دورة حياة الحشرة ومنعناها من وضع البيض والتكاثر، مع مراعاة المحافظة على جودة الخشب الذي لا يجب تعريضه للحرارة أكثر من ذلك.

3 – استخدام زيت الأرجان والنيم

يعتبر زيت الأرجان والنيم من الزيوت العطرية الرائعة لمعالجة الإصابة بحشرة سوس الخشب، فبمجرد ملامستها لهذه المادة تتوقف عملية وضع البيض وتغيير القشرة الخارجية لديها وبالتالي موت الحشرة دون تطورها.

استخدام الزيت سهل وبسيط فقط قم بتحضير مزيج يتألف من كوبين من الماء مع بضع قطرات الزيت والقليل من سائل الصابون لإتمام عملية المزج جيدًا. بعد ذلك استخدم المزيج الناتج لمسح الأثاث الخشبي المصاب لمنع الحشرة من استكمال دورة حياتها وإيقاف الضرر والعدوى.

4 – استخدام البخور

البخور من المواد الطبيعية الرائعة والتي يمكن الحصول عليها من أماكن البيع المتخصصة بهذه المنتجات الصحية. فلهذه المادة الفعالية الممتازة للقضاء على مثل هذه الإصابات الحشرية المزعجة، ولا تحتاج سوى وضع بعض البخور في كيس بلاستيكي مثقب ووضعه ضمن الأثاث الخشبي للقضاء على هذه الحشرة والتخلص منها ومنع استهلاكها للخشب، كما يفضل طلاء القط الخشبية لسد كافة الثغور التي قد تعاود الحشرة التوضع بها لوضع البيوض.

5 – حرق الأجزاء المصابة

عملية الحرق فعالة جدًا في مثل هذه الحالات من الإصابة بهذه الحشرة التي تأكل الخشب، حيث يفضل حرق الجزء المصاب والتخلص منه بشكل جيد للتخلص من العدوى ومنع انتشارها إلى أماكن سليمة من الخشب.

6 – استخدام قلم الحبر أو الباركر

تنجذب حشرة سوس الخشب إلى رائحة الحبر على الورق، لذا لا مانع من وضع بعض الحبر أو الباركر على ورقة ووضعها قريب من القطعة الخشبية المصابة، لتقوم الحشرة بالانجذاب إليها، ننتظر مدة من الوقت ونقوم بإزالة الورقة وحرقة منعًا من عودة الحشرة مرة أخرى وانتشارها.

ويفضل تكرار العملية عدة مرات للتأكد من التخلص من الإصابة بشكل كامل.

7 – استخدام بودرة البورون

تعتبر بودرة البورون من المستحضرات الكيميائية شديدة التركيز ويجب التعامل معها بشكل حذر، حيث يجب تمديدها بالماء وفق التحذيرات والقواعد المسجلة على غلاف العبوة. ثم يتم وضع المزيج الناتج في عبوة مناسبة لرشه على الأساس أو للمسح الأسطح ومن الأفضل إبقاؤه عليها لمدة من الوقت حتى يجف ليتغلغل في الخشب بشكل أفضل ويقضي على الحشرة بالشكل الكامل.

تنويه: عند التعامل مع هذه المادة الكيميائية المركزة يجب الحذر وأخذ الحيطة من حيث ارتداء الكمامة والقفازات والنظارات العينية وغطاء الوجه لمنع استنشاق الغازات السامة الصادرة منها.

كما يجب التأكد من تنظيف المنطق المحيطة من الأثاث الخشبي الذي تم معالجته بالبودرة للتخلص من كافة الآثار المتبقية ومنع حدوث أي حالة تلوث مؤذية للأشخاص الموجودين.

8 – استخدام غراء الخشب

غراء الخشب مادة فعالة جدًا للقضاء على هذه الحشرة، يتم تحضيرها بكل بساطة من خلال خلط كمية من الغراء مع كمية من النشارة لنحصل على عجينة متماسكة نقوم باستخدامها لسد الثغور التي خلفتا الحشرة التي أصابت الأثاث لنمنع بذلك استمرار الإصابة وانتشارها.

9 – استخدام خليط البوراكس

يمكنك تحضير خليط البوراكس بكل سهولة من خلال المزج بين كميات متساوية من الماء وحمض البوريك أو البوراكس، ليصبح الخليط متجانس بشكل جيد ليتم استخدامه لدهن الأثاث المصنوع من الخشب والمصاب بهذه الحشرة، إما باستخدام فرشاة خاصة لذلك أو عن طريق وضع المزيج في عبوة مناسبة ليتم رشه على القطع الخشبية لعلاجها من الإصابة بشكل فعال.

10 – استخدام المشتقات البترولية

جميع المشتقات النفطية ممتازة لمعالجة الأخشاب المصابة بهذه الحشرة، فأي نوع من المشتقات المتوفرة لديك يمكنك استخدامها لمسح أو رش الأسطح الخشبية ومعالجة المشكلة، كما يفضل إعادة استخدام هذه الطريقة عدة مرات للقضاء على الإصابة بشكل كامل.

11 – استخدام المواد التجارية

يوجد العديد من المنتجات التجارية التي تم إنتاجها لغرض معالجة هذه الحشرة المؤذية للخشب، ولكن وقبل اختيارها واستخدامها يجب تحديد نوع الإصابة ومعدل انتشارها في القطعة الخشبية. فعندما تكون الإصابة شديدة فالأفضل التخلص من الخشب وعدم هدر الوقت والجهد دون نتيجة، بينما في حال كانت الإصابة طفيفة يمكننا مسح القطعة الخشبية أو رشها بالمادة المناسبة لعلاج المشكلة بالشكل الصحيح.

12 – استخدام المواد الكيميائية

يوجد العديد من المواد الكيميائية الفعالة في علاج مشكلة الإصابة بهذه الحشرة، حيث يتم حقنها داخل الخشب المصاب للقضاء على السوس، ولكن تحتاج هذه العملية الكثير من الحذر والدقة لذا يفضل تطبيقها من قبل شخص ذو خبرة كافية لتحقيق نتاج مضمونة.

كيف يمكننا الوقاية من الإصابة بسوس الخشب؟

يوجد العديد من الأساليب والطرق التي من خلالها يمكن الوقاية من إصابة أثاث منزلنا بهذه الحشرة المزعجة ومنها:

  • بالنسبة للأماكن التي تحتوي قطع خشبية كثيرة يجب تعريضها للتهوية والتجفيف بشكل مستمر لأن الرطوبة تساعد على الإصابة.
  • يجب سد الثقوب الموجودة في القطعة الخشبية باستخدام شمع العسل أو عجين الغراء والنشارة لمنع دخول الحشرة.
  • يجب إزالة القطعة الخشبية المصابة بشكل كبير وعزلها عن باقي أثاث المنزل لمنع انتشار العدوى أكثر.
  • الابتعاد عن وضع الأثاث الخشبي في مكان رطب لأنه المكان المناسب لانتشار سوس الخشب بشكل كبير وسريع.
  • بالنسبة للحبوب الغذائية فهي قد تكون مصدر لانتشار الحشرة لذا لا بد من تخزينها في الشروط المناسبة من حرارة ودرجة رطوبة وتهوية للمحافظة على سلامتها وبالتالي سلامة القطع الخشبية الموجودة.
  • القيام بعملية التهوية الدائمة والمستمرة وتعريض المنزل وأثاثه إلى الأشعة الشمسية بشكل مستمر لمنع تواجد الرطوبة التي تساعد كثيرًا بانتشار الإصابة.
  • يوجد الكثير من شركات التنظيف التي تعتمد مبدأ مكافحة الحشرات بشكل ممتاز، يمكن الاستعانة بها للقضاء على الإصابة وحتى للوقاية من الإصابة.

هل لسوس الخشب أنواع؟

يوجد العديد من الأنواع التي تتبع لهذه الحشرة ومنها:

  • سوس الأنوبيوم.
  • السوس الحامل للمروحة.
  • السوس الساحق.
  • السوس المميت.
  • سوس أمبورسيا.
  • السوسة الآسيوية ذات القرون الطويلة.
  • سوس النباح الحفار.
  • سوس الخشب الممل.
  • سوسة المنزل.
  • سوسة الرصيف الحفارة.

هل لحشرة سوس الخشب صوت؟

في حال وجود إصابة بهذه الحشرة يمكننا سماع صوتها في حالات الهدوء، فقط اجلس بجانب القطعة الخشبية وستسمع صوتها وهي تأكل الخشب كصوت النقر أو صوت عقارب الساعة.

هل حشرة سوس الخشب تقرص؟

هذه الحشرة تتغذى على الخشب فقط ولا تتطفل على الإنسان أو الحيوان، لذا فهي لا تقوم بالقرص أو إلحاق الضرر بالجلد ولكن وجودها قد يسبب مشاكل جلدية بسيطة كالتحسس أو الطفح الجلدي.

لماذا تصاب الأخشاب بالسوس؟

هناك العديد من الأسباب التي تجعل من الخشب عرضه للإصابة بهذه الحشرة كتخزينه بمكان رطب وقليل التهوية، أو هناك طفيليات وفطريات تساعد على الإصابة وانتشارها، سوء استخدام الخشب ونقله بطريقة الجر وليس الحمل الأمر الذي يسبب تلفه وتمدده وحدوث شقوق تدخل منها الحشرة.

ما هي العلامات الدالة على وجود إصابة بالسوس؟

عندما نلاحظ ثقوب صغيرة حجمها حجم رأس الدبوس في القطعة الخشبية، وبقايا نشارة خشب ناعمة بالقرب من الأثاث فهناك إصابة يجب معالجتها بأسرع وقت لأنها تنتشر بالعدوى لتلحق الذى بكامل الخشب الموجود.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالي لمعرفة كيفية التخلص من هذه الحشرة بشكل واضح:

قد يهمك أيضًا: حشرة العث أنواعها وطرق التخلص منها
المصادر

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله