الأسباب النفسية للإصابة بمتلازمة توريت

الاسباب-النفسية-لمتلازمة-توريت

غالبًا ما قد تحدث الإصابة بمتلازمة توريت نتيجة عامل وراثي أو تركيبة من الجينات قد تزيد من خطر ظهور المتلازمة، إلى جانب تناول الأم للمشروبات الكحولية أو التدخين خلال الثلث الأخير من الحمل.

ولكن قد تؤدي أيضًا بعض الأمراض والأسباب النفسية للإصابة بمتلازمة توريت وبأعراض شديدة، لذا تابعوا معنا قراءة هذا المقال لنتعرف معًا على الأمراض والأسباب النفسية التي تسبب متلازمة توريت، ابقوا معنا.

تعريف مختصر لمتلازمة توريت؟

  • متلازمة توريت (TS) هي اضطراب عصبي يتميز بحركات مفاجئة ومتكررة وسريعة وغير مرغوب فيها أو أصوات صوتية تسمى التشنجات اللاإرادية.
  • تظهر هذه التشنجات اللاإرادية بين عمر من 5 إلى 7 سنوات، بسبب عوامل وأسباب متعددة، وتصبح أكثر حدة بين 8 إلى 12 عاماً، ويمكن أن تستمر حتى سن 18 عاماً، إلى أن تختفي تمامًا.

اقرأ أيضًا: متلازمة توريت (Tourette syndrome) … دليلك الشامل

ما هي الأسباب النفسية التي تسبب الإصابة بمتلازمة توريت؟

إن الذعر والقلق والخوف والتوتر من العوامل البيئية المحيطة بالطفل كالخوف من الامتحان، أو القلق بشأن نتائج الفصل الدراسي، أو تعرض الطفل للتنمر الشديد، أو عدم الإحساس بالأمان في المنزل، أو القلق بشأن أمرٍ لا على التعيين، جميع هذه العوامل النفسية قد تؤدي إلى إجهاد خلايا الدماغ والإصابة بمتلازمة توريت.

كما أثبتت الدراسات أن معظم الأطفال الذين لديهم اضطرابات وأمراض نفسية، أكثر عرضة لأن يُعانوا من الإصابة بمتلازمة توريت، ومن هذه الأمراض النفسية:

الوسواس القهري:

قد تكون بعض أشكال الوسواس القهري مرتبطة وراثيًا بمتلازمة توريت، حيث أظهرت الدراسات الجينية زيادة معدل حالات متلازمة توريت لدى الأشخاص المصابون بالوسواس القهري، كما أن هناك أدلة أخرى تدعم ارتباط الوسواس القهري بمتلازمة توريت وهو أن الذكور هم من تظهر عليهم أعراض متلازمة توريت، بينما الإناث هم أكثر عرضة لأن تظهر عليهم أعراض الوسواس القهري.

اقرأ أيضًا: الفرق بين متلازمة توريت والوسواس القهري والتوحد

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه:

هناك أدلة تشير إلى أن بعض أشكال متلازمة توريت قد تكون ذات صلة وراثيًا لاضطراب فرط الحركة، لأن معظم الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه يعانون من أعراض متلازمة توريت، وذلك لأن أسباب الإصابة في اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وأسباب الإصابة في متلازمة توريت مشتركة، وهي الاختلال الوظيفي في الجهاز العصبي المركزي.

المصادر: