الحقيقة العلمية والدينية وراء أكل التمر بعدد فردي

يعد التمر من الفواكه الشهية التي يتناولها الناس في مختلف أنحاء العالم، وتشتهر بعض الثقافات بتناوله بعدد فردي، حيث يعتبر العدد الزوجي غير محبب في بعض الأحيان. ولكن ما هو السر وراء هذه العادة؟ وهل توجد حقيقة علمية وراء تناول التمر بعدد فردي؟

هل أثبت العلم وجود فوائد جسدية لأكل التمر بعدد فردي؟

ظهرت الكثير من المقالات العلمية في الأونة الأخيرة التي تقول أن لأكل التمر بعدد فردي عدة فوائد، على سبيل المثال قالت إحدى المقالات أن الجسم يقوم بتحويل التمر إلى سكريات معقدة في حال تم أكله بعدد فردي، ويقوم بتحويله إلى سكريات بسيطة تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم في حال تم أكله بعدد زوجي، وأخرى قالت أن أكل التمر بعدد فردي يؤدي إلى تشكل هالة زرقاء حول الجسم تقوم بحمايته من الأشعة الكهرومغناطيسية.

يعتبر هذا الكلام خاطئًا، حيث لم يثبت العلم وجود فوائد جسدية أو صحية لأكل التمر بعدد فردي. فقد أثبتت الدراسات عدم وجود أي فرق بين تناول التمر بعدد زوجي أو فردي. ويعزى هذا الأمر إلى عدم قدرة جسم الإنسان على التمييز بين العدد الفردي والزوجي في التمر الذي يتم تناوله.

من أين جاءت عادة أكل التمر بعدد فردي في المجتمع الإسلامي؟

تداول الناس منذ فترة طويلة عن عادة تناول التمر بعدد فردي، مشيرين إلى بعض الأحاديث المروية عن الرسول -عليه الصلاة والسلام- التي تحث على هذا الأمر. ومع ذلك، فقد تبين لأهل العلم أن هذه الأحاديث غير صحيحة وأن ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله “أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر” هو لحثه على أداء العبادات الوترية، كالصلاة والطواف والسعي بين الصفا والمروة، وليس لها أي علاقة بأكل التمر بعدد فردي.

ويأتي كمثال على ذلك الحديث الذي رواه الإمام البخاري عن الصحابي أنس بن مالك رضي الله عنه ” عن أنس بن مالك، قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات» «ويأكلهن وترا» ، حيث ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل التمر بعدد فردي في اليوم الأول من عيد الفطر.

ما هو حكم أكل التمر بعدد فردي في السنة النبوية الشريفة؟

لا يوجد دليل مؤكد على سنّية أكل التمر بعدد فردي (ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع) الا في اليوم الأول من عيد الفطر، كما وأجاب العلامة ابن عثيمين عندما سئل “ليس بواجب”.

ماهي فوائد التمر؟

يحوي التمر على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم مثل، الصوديوم، البوتاسيوم والمغنيزيوم، كما ويحوي على كمية عالية من الكربوهيدرات (16 غرام في التمرة الواحد تقريبًا) التي يقوم الجسم بتكسيرها وتحويلها إلى سكر بسيط لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم.

قد يهمك: ما هي فوائد التمر ؟ إليك 25 فائدة مذهلة لا يمكن للجسم الاستغناء عنها

هل يعتبر تناول التمر آمنًأ لمرضى السكر أو الكلى؟

يعتبر تناول التمر آمنًا غند مرضى السكري في حال تم تناوله باعتدال ودون الاكثار منه، حيث يحوي التمر على العديد من السكاكر، مثل الغلوكوز والفركتوز اللذان قد يسببان ارتفاعًا في سكر الدم. كما ويفضل عدم تناول التمر عند مرضى الكلى بسبب احتوائه على كميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يسبب اجهادًا للكلية.

المراجع:

شارك المعلومة؛ فالدال على الخير كفاعله